كرونوميزون كريم لتفتيح البشرة، حب الشباب، المنطقة الحساسة

هل كرونوميزون بيفتح لون البشرة؟

لا يجب استعمال كرونوميزون لتفتيح أو توحيد لون البشرة، ويجب أن تعلمي أن الإفراط في استعمال استعمال الكريمات المحتوية على مشتقات كورتيزونية( بما في ذلك كرونوميزون)، سيان بمفردة أو تركيبة مع كريمات اخرى( مثل ليكوسيد أو كريمات الهيدوكينون)، بهدف تفتيح لون البشرة قد تكون لة آثار مستقبلية وخيمة… الاستعمال طويل الامد للخلطات المحتوية على كريمات مشتقات الكورتيزون قد يتسبب في:

  1. ترقق البشرة( أى ان طبقة البشرة الخارجية تصبح أرق و أقل سماكة)، والذى يؤدي الى ظهور شعيرات دمويه وخطوط رفيعة في بشرتك.
  2. ترهل البشرة.
  3. توسع مسام البشرة وقد تظهر حفر على البشرة.
  4. زيادة في إماكنية ظهور حب الشباب على البشرة.
  5. أخيراً بعد التوقف قد يزيد اسمرار البشرة، وترجع البشرة أغمق من الأول قبل بداية الاستعمال.
Cronomesone cream
Cronomesone cream

مع ذلك يمكن ان يصف لك طبيبك خلطة كريمات محتوية على ( الكورتيزون مع الهيدوكينون مع الايزوتريتينون) لمعالجة فرط زيادة الصبغة( مش التفتيح)…في فرق كبير بين زيادة الصبغة في اماكن معينة من الجلد، وتفتيح لون البشرة بشكل كامل …من امثلة حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة ( الآثار الباقية نتيجة حب الشباب) ، زيادة الصبغة في منطقة الكوع والركبة… وحتى عندما يصف الاطباء هذة الخلطات لمعالجة زيادة الصبغة يكون ذلك وفق ضوابط معينة، نذكر منها ما يلي:

  • لا يجب استخدام الخلطة بشكل متواصل لمدة تزيد عن اسبوعين، و ذلك لتجنب الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها، والتى يمكن ان تكون مستديمة على البشرة… وفي الحالات التى تستدعة الاستعمال المطول، يجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي.
  • لا يجب استعمال هذة الخلطات للأطفال أقل من 12 سنة ، إلا تحت اشراف طبى مختص.
  • هذة الخلطات، كما سبق الذكر، مفيدة فى حالات معينة( مثل حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة من الجلد) ، و بشروط خاصة ، و لا يجب أستخدامها بواسطة اى شخص دون الرجوع الى طبيب مختص فى الامراض الجلدية… و لا يجب استخدام هذة الخلطات لمجرد تفتيح لون البشرة… كذلك لا يجب استخدام هذة الخلطات ككريم للعناية اليومية للبشرة ، حيث يمكن ان يؤدى ذلك الى اضرار مستديمة للبشرة.
  • وأخيراً لا يجب استخدام هذة الخلطات لتفتيح المناطق الحساسة .

هل يعالج كرونوميزون حب الشباب؟

لا يجب استعمال كرونوميزون لعلاج حب الشباب، بل أنة قد يتسبب في تفاقم حالة حب الشباب و زيادتة… وإذا كنت تعانى من حب الشباب ، ووصفة لك الطبيب، فإعلم انة وصفة لتقليل التهاب البثور على المدى القصير ( بنفس الفكرة التى يقوم فيها الاطباء بحقن الكورتيزون بشكل موضعى فى البثور فى بعض الأحيان )، و لكن على المدى الطويل يمكن أن يؤدى كرونوميزون كريم / مرهم إلى تفاقم حب الشباب.، كما ان الاستخدام المزمن والمطول لهذا المستحضريمكن أن يؤدي أيضا إلى ترقق الجلد و اعراض جانبية اخرى مستدامة.

كرونوميزون كريم / مرهم هو مستحضر يستخدم موضعياً على الجلد، لتخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد، المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي( طفح جلدي صغير يشبة طفح حمو النيل)، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور على سطح الجلد، وتورم( تدرن) سطح الجلد.. في الغالب يوصف كرونوميزون كريم / مرهم لمعالجة وتخفيف مظاهر التهاب الجلد الناجم عن الحساسية الجلدية، التسلخات، حروق الشمس، لدغ الحشرات، الصدفية، بعد إجراءات التقشير و إزالة الشعر، الإكزيما، الثعلبة… الجرعة النموذجية: وضع طبقة رقيقة من كرونوميزون مرة واحدة أو مرتين يومياً، على المنطقة المستهدفة بالمعالجة، لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام… في بعض الحالات الجلدية المزمنة(طويلة الأمد) يمكن ان تستمر مدة المعالجة لفترة أطول.

علاجات حب الشباب المشهورة

  1. مرهم الكبريت .
  2. مرهم الريزورسينول .
  3. فيتامين هـ للتخلص من الآثار .
  4. رواكيوتان –  اشهر علاجات حب الشباب الفموية .
  5. صابون الكبريت .
  6. ماسك الجزر لأثار حب الشباب .
  7. كريم ليكوسيد أر لآثار حب الشباب .

أسئلة شائعة عن حب الشباب؟

  1. هل للطعام علاقة بحب الشباب .
  2. لماذا يظهر حب الشباب .
  3. هل يظهر حب الشباب فى الاطفال ؟
  4. هل يظهر حب الشباب بعد انتهاء مرحلة الشباب ؟
  5. هل الشمس تزيد حب الشباب ؟
  6. هل الزواج سيخلص الشاب من حب الشباب ؟
  7. هل الزواج سيخلص الفتاة من حب الشباب ؟
  8. هل حب الشباب مرتبط بنظافة البشرة ؟
  9. علاجات منزلية لحب الشباب .
  10. هل العادة السرية تزيد من حب الشباب ؟
  11. هل حبوب منع الحمل تسبب حب الشباب ؟
  12. هل يمكن استعمال فيوسيكورت كريم لعلاج حب الشباب ؟
بتنوفيت مرهم / كريم
كرونوميزون بديل مكافىء لـ بتنوفيت

كريم كرونوميزون للهالات السوداء

لا يجب استعمال كرونوميزون بمفردة أو مع خلطات من كريمات أخرى، لتفتيح الهالات السوداء، كمايجب تجنب وصول كرونوميزون كريم / مرهم إلى العينين ، لأن ذلك قد يسبب مشكلات فى العين بما فى ذلك ارتفاع ضغط العين ( الزرق ) ، و فى حال وصول كرونوميزون كريم / مرهم إلى العين فيجب شطف العين بكمية وفيرة من الماء.

من مشاكل البشرة المزعجة مشكلة الهالات السوداء التى تظهر تحت العينين وهذه تظهر بسبب زيادة حساسية الجلد بهذه المنطقة لكنه من المؤكد أن هناك عوامل أخرى تساعد على ظهورها مثل قلة النوم ، وضعف التغذية ، والتوتر ، والإجهاض الجسمانى أو النفسى بصفة عامة. تجدر الإشارة إلى أن بعض قطرات العين التى تعالج الجلوكوما قد تؤدى إلى إسمرار الجلد المحيط بالعين.

لذلك فإن التخلص من هذه الهالات يعتمد على تصحيح الأسباب . ومن أفضل الوسائل الطبيعية لمساعدة التخلص من هذه الهالات عمل كمادات خيار بوضع شريحة من الخيار الطازج أسفل العينين مع الاسترخاء لمدة ربع ساعة ومع تكرار ذلك يوميا . وقد ظهرت مستحضرات تجميلية فى الأسواق تحتوى على خلاصة الخيار لاستخدامها لهذا الغرض . وقد يفيد كذلك عمل كمادات شاى دافئ لمدة 15 دقيقة يليها عما كمادات شاى بارد لمدة 5 دقائق يوميا قبل النوم .

الهالات السوداء حول العين قد تكون صفة ملازمة لبعض الحالات و لكن هناك بعض العوامل التى قد  تزيد من سوء الحالة مثل :

  1. السهر الدائم
  2. قلة عدد ساعات النوم و الارهاق الزائد و الأرق.
  3. التقدم فى العمر أيضا أحد أسباب ظهور أو زيادة الهالات السوداء تحت العين.
  4. بعض قطرات العين التى تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط العين( الجلوكوما) قد تسبب ظهور الهالات السوداء فى محيط العين.

نصائح و إرشادات للتخلص من الهالات السوداء

  • الإهتمام بالتغذية الجيدة و علاج أنيميا الحديد، يمكنك تناول مجموعة فيتامينات مثل فيتامونت , كبسولة يوميا بعد الفطار أو يوم بعد يوم . وأيضا أقراص حديد مثل فيروجلوبين, كبسولة أو كبسولتين يوميا بعد الأكل .
  • تجنبى الارهاق , سواء النفسى أو الجسدى , وإحرصى على النوم لفترة كافية لراحة جسمك .
  • يفيد فى اختفاء الهالات السوداء عمل كمادات شاى دافئ لمدة عشر دقائق , ثم كمادات شاى باردة لمدة خمس دقائق قبل النوم يوميا.

مقالات ذات صلة بالهالات السوداء أسفل العينين

كرونوميزون للمهبل و المنطقة الحساسة

يمكن إستعمال كرونوميزون لمنطقة البيكيني (المنطقة الحساسة) بهدف تخفيف التحسس و الأحمرار بعد إزالة الشعر ( بالحلاوة أو بكريمات الإزالة ) من هذة المنطقة  أو أى إجراء تجميلي أخر(وفي هذة الحالة يجب ان يكون الاستعمال مرة واحدة او مرتين لمدة ثلاث أيام فقط، وإذا استمر التحسس او الاحمرار بعد ثلاث ايام، يجب مراجعة الطبيب في اقرب وقت)… يمكن استخدام كريم كرونوميزون لعلاج الحساسية التى تصيب الجلد المحيط بالمهبل فى النساء ، مع ضرورة التأكيد على عدم استخدامة بشكل داخلى ( اى داخل القناة المهبلية) .

لا يجب استعمال كرونوميزون لمعالجة الهرش أو الحكة في منطقة المهبل أو الشرج، هذة الحالة تسمى( الحكة الشرجية التناسلية).. تُعرَّف الحكة الشرجية التناسلية بأنها حكة شديدة ، حادة أو مزمنة ، تؤثر على الجلد حول فتحة الشرج والعجان( الجلد الواصل بين الشرج وعضو التناسل) والأعضاء التناسلية ، وهي مشكلة/ ظاهرة سائدة في عدد مختلف الحالات الجلدية والجهازية...كرونوميزون يمكن أن يجعل الحكة الشرجية التناسلية تتفاقم أو تزداد في السوء…من المفيد الإشارة إلى أن من أشهر أسباب الحكة فى منطقة المهبل فى النساء ، هى العدوى الفطرية ، و فى هذة الحالة ، لن يكون كرونوميزون كريم ذو فاعلية فى القضاء على الحالة ، و يجب مراجعة المختصين فى مجال أمراض النساء و التوليد لتوقيع الكشف ووصف العلاج الملائم .

لا يجب إستعمال كرونوميزون بمفردة او مع خلطات من كريمات اخرى، لتفتيح المناطق الحساسة، لان هذا سوف يؤدى اى اضرار وخيمة ومستديمة على الجلد في هذة المنطقة…المقصود بالمناطق الحساسة هى منطقة المهبل، و المنطقة التى تحيط بفتحة الشرج ، و المنطقة التى تحيط بحلمة الثدى ، كما قد يقصد البعض المنطقة التى تحت الابطين أو بين الفخذين… في البداية يجب الإشارة إلى ان هذة المناطق المذكورة سالفا ، من الطبيعى ان يكون لونها أغمق من لون البشرة المحيطة بها… ومن غير الطبيعى ان يكون لون هذة المناطق المذكورة سالفا ، متوحد و متساوى مع لون البشرة العادى..كما انة مع التقدم فى العمر ، فمن الطبيعى ان يصبح لون هذة المناطق داكنا ( اغمق ) بشكل اكبر .

بالرغم من انة من غير المستحب تفتيح هذة المناطق الا فى الحالات التى يكون لونها قد تغير بشكل كبير ، ( و ليس مجرد اختلاف فى درجة اللون عن باقى لون البشرة المحيطة ) ، و لكن بسبب ان الكثير من الناس يتسألون عن هذا الاجراء ، فكان من الضرورى تقديم النصائح التالية :

  1. من المنصوح بة فى الحالات المرضية ( و التى قد تنشأ نتيجة استخدام عقاقير هرمونية مثل حبوب منع الحمل ) ان يتم هذا التفتيح فى عيادات الجلدية ، تحت اشراف طبى مختص .
  2. فى الحالات التجميلية ، يجب تجنب استخدام ( عدم أستخدام ) كريمات او منتجات محتوية على مادة الهيدروكينون أو مشتقات الكورتيزون فى المناطق الحساسة ، لانة سيؤدى الى الكثير من الضرر ، و قد يؤدى لاحقا الى زيادة فى لون صبغة الجلد فى تلك المناطق .

اذا كان لا بد من استخدام كريمات لتفتيح المناطق الحساسة ، فيجب الاعتماد على الكريمات التى تحتوى على مكونات طبيعية او مستخلصات من طبيعية او مواد امنة، مثل الكريمات او المنتجات التى تحتوى على :

  1. مستخلص العرق سوس LIQUORICE EXTRACT .
  2. مستخلص التوت البرى MULBERRY EXTRACT او BEARBERRY EXTRACT .
  3. خلاصة عصير الليمون أو المستحضرات الجلدية المحتوية على فيتامين سي. .
  4. منتجات محتوية على النياسيناميد او فيتامين ب .
  5. يمكن لتفتيح المناطق الحساسة بإستخدام الكريمات او المنتجات المحتوية على الكوجيك أسيد او الاربيوتين ، و لكن من المفضل ان يكون ذلك تحت اشراف طبي مختص فى الامراض الجلدية.

مقالات ذات صلة

  1. هرش المناطق الحساسة – الأسباب والعلاج... هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

ما هو كرونوميزون؟

كرونوميزون كريم / مرهم هو مستحضر يستخدم موضعياً على الجلد، لتخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد، المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي( طفح جلدي صغير يشبة طفح حمو النيل)، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور على سطح الجلد، وتورم( تدرن) سطح الجلد.. في الغالب يوصف كرونوميزون كريم / مرهم لمعالجة وتخفيف مظاهر التهاب الجلد الناجم عن الحساسية الجلدية، التسلخات، حروق الشمس، لدغ الحشرات، الصدفية، بعد إجراءات التقشير و إزالة الشعر، الإكزيما، الثعلبة… الجرعة النموذجية: وضع طبقة رقيقة من كرونوميزون مرة واحدة أو مرتين يومياً، على المنطقة المستهدفة بالمعالجة، لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام… في بعض الحالات الجلدية المزمنة(طويلة الأمد) يمكن ان تستمر مدة المعالجة لفترة أطول.

يحتوى كرونوميزون كريم / مرهم على دواء يُدعى( بيتاميثازون فاليرات)، وهو مركب ينتمي إلى مجموعة من الادوية تسمى( الإستيرويدات القشرية المخلقة، المعروفة أيضًا بإسم الكورتيكوستيرويدات)، وتساعد هذة الفئة من الادوية على تخفيف مظاهر إلتهاب الجلد المختلفة. يستخدم كرونوميزون كريم / مرهم للمساعدة على تقليل الأحمرار و الحكة نتيجة مشاكل معينة في الجلد، مثل الإكزيما، الصدفية وإلتهاب الجلد الناجم عن الاضطربات الجلدية المختلفة. للمزيد من المعلومات عن كريم كرونوميزون الوردي من الرابط هنا.

علاج الاكزيما

لا يوجد علاج نهائي يقضى على الاكزيما، إنما ادوية مساعدة، والعلاج يعتمد على معرفة العامل المسبب، ومحاولة تجنبة قدر الامكان…. الهدف من علاج الاكزيما هو تخفيف الأعراض مثل الحكة ( الهرش) او منعها تماماً، إذ ان الحكة المتواصلة قد تؤدي الى التهاب الجلد.

  • إستعمال مرطبات البشرة: لان الاكزيما تجعل الجلد جافاً وتزيد من الرغبة في الحكة والهرش، لذلك يوصى باستعمال المراهم والمستحلبات( اللوشن) المختلفة لترطيب الجلد( ويُنصح ان تكون الكريمات والمستحلبات او اللوشن المرطب خالى من المواد العطرية ومخصص للبشرة الحساسة على سبيل المثال كريم كيو في أو كريم سيباميد المرطب او غيرها من مستحضرات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة)…هذا ويفضل تطبيق/ دهان مستحضرات الترطيب على الجلد الرطب( بعد الاستحمام مثلاً) و هذا يساعد الجلد على حفظ رطوبتة، ويقلل الرغبة في الحكة والهرش…جدير بالذكر ان الكمادات الباردة تخفف / تقلل الرغبة في الحكة.
  • استعمال مستحضرات الكورتيكوستيرويد الجلدية الموضعية ( مثل بتنوفيت)، يخفف من الإلتهابات، ولكن لا يجب ان تستخدم مستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية من تلقاء نفسك لمدة تزيد على 5 ايام، وخصوصاً على جلد الوجة.
  • استعمال مضادات الهستامين الفموية، ويجب العلم بأن بعض مضادات الهستامين تسبب النعاس مثل هيستوب، وبعضها لا يسبب النعاس مثل كلارتين او ايريوس.

تجنب المسببات المحتملة مثل:

  1. تناول أنواع معينة من الاطعمة يسهم في تفاقم حالة الاكزيما، ويمكن ان تتجنب الحساسية التى قد تنشأ عن تناول نوع معين من الاطعمة بالابتعاد عنها.
  2. استبعد المنتجات المعطرة بما فيها الصابون والعطور ومستحضرات التجميل وكريمات الجسم، واستبدالها بمنتجات غير عطرية، وخالية من الاضافات الكيميائية.
  3. في حالات الاكزيما الشديدة، يُنصح بالابتعاد عن الحيوانات الاليفة في المنزل، لان شعر الحيوانات قد يكون السبب وراء الاكزيما.
  4. سوس العث المنزلي( هى حشرات صغيرة تعشش حيث يتراكم غبار المنازل و الرطوبة).. باستطاعتتك تخفيف كمية الغبار في المنزل عبر ازالتة بقطعة قماش رطبة، والحرص على ابعاد السجاد والموكيت عن غرفة النوم، وغسل مفارش السرير باستمرار، ايضا استخدام اجهزة التنظيف التى تساعدك في ذلك، مثل المكنسة الكهربائية والمرشحات و البخاخات.
  5. الحرص على تنظيم درجات الحرارة معتدلة في المنزل ، فالتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة يمكن ان يتسبب في ظهور الاكزيماو تفاقمها.زوعلى الرغم من انك لا تستطيع التحكم في الطقس، إلا انة بمقدورك السيطرة على درجة الحرارة في غرفتك ومنزلك ..وفي الطقس البارد يمكن الاستفادة من جهاز ترطيب الهواء حتى لا تتعرض بشرتك للجفاف.
  6. من العوامل المحفزة لظهور الاكزيما عند بعض الناس: التعرق وزيادة الحرارة، بالنسبة لهولاء الاشخاص ينصح بالاستحمام في اسرع وقت ممكن بعد الرياضة او القيام بنشاط ما وبذل مجهود.
  7. تجنب التعرض لمواد تثير الحكة، مثل الصوف والملابس المصنوعة من البوليستر واستبدالها بالملابس القطنية والانسجة الممزوجة بالقطن،وهى الخيار الافضل لمن يعانون من الاكزيما.
  8. تجنب الاستحمام بالماء الساخن او المغاطس الساخنة مثل الجاكوزي، حاول الاستحماما بماء تبلغ درجة حرارتة لا تختلف عن درجة حرارة الغرفة حوالى 25 درجة مئوية.
  9. تجنب فررك البشرة بشدة، واستبدل الصابون العادى بالمنظفات اللطيفة الخاصة بالجسم على المناطق التى تحتاج إلى غسلها. قم بتجفيف بشرتك بالمنشفة حال الانتهاء من الاستحمام، وبينما لا تزال بشرتك رطبة بالماء، قم بوضع لوشن الجسم.
  10. التقليل من الضغوصات النفسية في المنزل والعمل وتعلم طرق الاسترخاء أو ممارسة الرياضة المناسبة.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. علامات مرجعية: #D07AC ، #الستيرويدات_القشرية_الجلدية_القوية_(المجموعة_الثالثة)،#بيتاميثازون_فاليرات_موضعي.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.