ابيفلوفير… حبوب مكافحة الفيروسات

ابيفلوفير، هو دواء في شكل أقراص( حبوب) تؤخذ عن طريق الفم، من إنتاج ايبيكو- الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية. ابيفلوفير هو دواء يساعد الجسم على مقاومة العدوي بالفيروسات( مضاد للفيروسات). القرص الواحد من ابيفلوفير يحتوي على 200 مليجرام فاڤيبيرافير.

ما هو ابيفلوفير؟

فاڤيبيرافير(طريقة النطق: فاڤي_برا_ڤير)، هو اسم المكون النشط في حبوب ابيفلوفير، وهو دواء مضاد للفيروسات، يؤخذ عن طريق الفم. ابيفلوفير هو اسم العلامة التجارية المصنعة محلياً في مصر لعقار فاڤيبيرافير، ويعتبر ابيفلوفير بديلاً محلياً للأدوية التالية: أفيجان، أبيجان، أفيفافير.

فاڤيبيرافير هو دواء مضاد للفيروسات يستخدم لعلاج الإنفلونزا في اليابان. كما أنه قيد الدراسة لعلاج عدد من الالتهابات الفيروسية الأخرى، بما في ذلك الفيروسات التاجية المستجدة مثل كوفيد-19، الذي يسبب الإصابة بمرض الكورونا.

بالرغم من أن عقار فاڤيبرافير تم اعتمادة لعلاج الأنفلونزا في اليابان، إلا أنه يوصف فقط لعلاج سلالات الأنفلونزا التي تسبب أمراض ومضاعفات خطيرة، واعتبارًا من عام 2020 ، بدأت استخدامه كعقار تجريبي لمرضى فيروس كوفيد-19 ، المسبب لمرض الكورونا.

تنوية هام: لا تأخذ حبوب ابيفلوفير من تلقاء نفسك و لا تصفة للأخرين حتى و لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك. و اتبع دائما إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام. هذا الدواء يمكن ان يضر صحتك إذا تناولتة بدون سبب يستدعي ذلك أو إذا تناولتة بجرعات غير مناسبة لحالتك. دائما اتبع تعليمات طبيبك.

Epifluver 200 mg Favipiravir tablets
Epifluver 200 mg Favipiravir tablets

فاڤيبرافير- العلامات التجارية

  • مضاد الفيروسات فاڤيبرافير، يتم إنتاجه وتسويقه في اليابان تحت أسم أفيجان( بالإنجليزية:Avigan).
  • مضاد الفيروسات فاڤيبرافير، يتم إنتاجه وتسويقه في الصين تحت اسم أبيجان( بالإنجليزية: Abigan).
  • في روسيا، وبعض دول الخليج، يتم إنتاج وتسويق مضاد الفيروسات فاڤيبرافير، تحت أسم أفيفافير( بالإنجليزية Avifavir).

مختارات ذات صلة: السيتوكين/ الكورونا… عندما يقتلك جهازك المناعي

كيف يعمل ابيفلوفير؟

يعمل ابيفلوفير، على منع تكاثر الفيروس، عن طريق عرقلة انقسام الحمض النووي للفيروس، كما تشير الأبحاث أن عقار ابيفلوفير يحفز حدوث طفرات قاتلة في جينات الفيروس( المادة الوراثية للفيروس- أر إن آية)، تؤدي إلى إنتاج نمطًا فيروسيًا غير قابل للحياة. جدير بالذكر أن دواء فاڤيبرافير، يعتبر دواءًا جديدًا للإنفلونزا يمكن أن يحل محل الأوسيلتاميفير (المعروف تجارياً بـ تاميفلو). ومع ذلك، فإن حالة الإنتاج محدودة فقط في حالة الطوارئ في اليابان.

دواء فاڤيبرافير( المكون النشط في ابيفلوفير)، هو مضاد للفيروسات واسع الطيف، وأظهرت التجارب السريرية، التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، سلامتة في البشر وفعاليته ضد فيروسات الأنفلونزا، التي لا تستجيب لمضادات الفيروسات الحالية . لكن على الرغم من ذلك، لا يزال فاڤيبرافير غير معتمد في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

فعالية ابيفلوفير في معالجة مرض فيروس كورونا

في فبراير 2020 ، تمت دراسة فاڤيبرافير( المكون الفعال في حبوب ابيفلوفير) في الصين، كعلاج تجريبي لمرضى كوفيد-19، وقد وجدت الدراسات أن دواء يقلل من زن الإصابة، ويسرع زمن التعافي. بعد الدراسات وافقت الصين على استخدام الدواء في التجارب السريرية لمرضى الكورونا. في مارس 2020 ، وافقت إيطاليا على الاستخدام التجريبي للدواء لمعالجة المصابين بالكورونا، وبدأت في إجراء التجارب في الثلاث مناطق الأكثر تأثرًا بالمرض.ومع ذلك ، فقد ذكّرت وكالة الأدوية الإيطالية بأن الأدلة الموجودة لدعم فعالية هذا الدواء ضئيلة وقليلة.

في 29 مايو 2020، تمت الموافقة على فاڤيبرافير( القرص الواحد من ابيفلوفير يحتوي على 200 مجم فاڤيبرافير)  لعلاج الكورونا في المستشفيات الروسية، وذلك بعد أن أجرت تجربة سريرية عشوائية، وجدت أنه فعال للغاية في المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

يحظر فاڤيبرافير( المكون الرئيسي في حبوب ابيفلوفير) التكاثر الفيروسي، كما يتسبب في طفرات جينية مميتة للفيروس، أي أنه مسؤول عن تقليل الفيروس داخل الجسم حتى يصبح غير معدي. أجرى العديد من العلماء الصينيين دراسة لمعرفة مدى فعالية هذا الدواء المضاد للفيروسات ضد الفيروس التاجي( كوفيد-19). أوصى مدير المركز الوطني لتطوير التكنولوجيا الحيوية في الصين باستخدام هذا الدواء المضاد للفيروسات كدواء للتعامل مع كوفيد-19.

لم يتم تسويق دواء فاڤيبرافير المضاد للفيروسات حتى الآن في أوروبا أو الولايات المتحدة بسبب نقص الأدلة العلمية ، ومع ذلك ، فقد أذنت إيطاليا باستخدامه. كما علق علق سلفادور إيلا ، وزير الصحة في إسبانيا ، على أن “استخدام فاڤيبرافير  غير موصى به إلا في التجارب السريرية بسبب نقص الأدلة العلمية”. بدلاً من ذلك ، سمحت إسبانيا باستخدام أدوية أخرى مضادة للفيروسات مثل رمدسيفير، لوبينافير، كلوروكين، ساريلوماب، إنترفيرون ، ألفا توبي.

ابيفلوفير مضاد للفيروسات واسع الطيف

أثناء تفشي فيروس إيبولا في غرب أفريقيا عام 2014 ، ورد أن ممرضة فرنسية أصيبت بفيروس إيبولا أثناء تطوعها لمنظمة أطباء بلا حدود في ليبيريا ، تعافت بعد أن تلقت دورة علاجية باستعمال عقار فاڤيبرافير( الحبة الواحدة من ابيفلوفير فيها 200 مجم فاڤيبرافير). بعد ذلك بدأت تجربة سريرية للتحقيق في فعالية فاڤيبرافير ضد الفيروس المسبب لمرض إيبولا في جاكيدو ، غينيا ، في ديسمبر 2014. وأظهرت النتائج الأولية انخفاضًا في معدل الوفيات لدى المرضى الذين يعانون من مستويات منخفضة إلى متوسطة من الفيروس في الدم ، ولكن لا يوجد تأثير على المرضى الذين يعانون من مستويات عالية.

مختارات ذات صلة

قد يهمك أيضا قراءة الموضوعات التالية

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن ابيفلوفير. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .

ابيفلوفير – ايبيكو

EIPICO- EGYPT
EIPICO- EGYPT

ايبيكو- الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ابيفلوفير، وهى شركة مصرية، مقرها الرئيسي في القاهرة. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب ايبيكو- الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

مصر- هيئة الدواء المصرية

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال ابيفلوفير عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات: #كورونا، #مضادات_الفيروسات،  #حرف_ا،#G04BX11، #فيروسات_تاجية، #E_letter، #ايبيكو.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.