بانيوسين مسحوق( بودر)… مضاد حيوي واسع المجال

بانيوسين مسحوق، هو بودر يتألف من مزيج من مضاديين حيويين، يكملان بعضهما البعض، و هما( نيومايسين مع باسيتراسين). مسحوق بانيوسين فعال في الوقاية والمعالجة من الميكروبات المسببة للامراض، وغالبًا يُوصف للغيار على الحروق و الجروح التى تلى الاجراءات الجراحية و الخياطات الجراحية، وكذلك عند معالجة العدوى الجلدية البكتيرية.

جدير بالذكر أن أشهر إستعمالات بودر بانيوسين هو العناية بالجروح عند الاطفال الذكور بعد عمليات الختان، وفي الرضع للعناية  بمنطقة السرة خلال وجود مشبك السرة ولمدة أيام بعد سقوط المشبك( بانيوسين بودر مشهور في بعض الدول شعبيًا باسم: بودرة السرة).

طريقة الإستعمال: يُوضع مسحوق بانيوسين بكمية كافية، حسب إحتياج الجلد في الجزء المستهدف بالمعالجة، إما مباشرة أو بإستخدام قطعة قماش أو بعمل فتيل… الاعراض الجانبية لــ مسحوق بانيوسين تكاد تكون معدومة، والحساسية وعدم تحمل الجلد لـ بودر بانيوسين غير متوقع حدوثهما، ودرجة تحمل الجلد الحساس لـ مسحوق بانيوسين جيدة.

يمكن أن يوضع بودر بانيوسين على مقدار طرف اصبعك من الفازلين، وخلط المزيج جيداً، ثم دهان المنطقة المصابة، كما يمكن رش مسحوق الـ بانيوسين على شاش الفازلين ثم تغطية الجرح بشاش الفازلين...اتبع طريقة الاستعمال التى نصحك بها طبيبك.

النشرة الداخلية لــ بودر ( مسحوق ) بانيوسين
النشرة الداخلية لــ بودر ( مسحوق ) بانيوسين

دواعي الإستعمالات

يمكن أن يُوصف مسحوق بانيوسين في عدد من الأمراض الجلدية مثل:

  1. إلتهابات الجلد المرضية – الإكزيما المتقيحة و الدمامل و الخراريج.
  2. حب الشباب.
  3. قرح الفراش وقرحة الدوالي و القرح المزمنة في مرضى السكر.
  4. إلتهابات ثنايا الجلد وبين الفخذين.

يستخدم مسحوق بانيوسين لعلاج الالتهابات الجلدية التي تسببها البكتيريا، بما في ذلك تلك التي تقاوم المضادات الحيوية…على سبيل المثال:

  1. القوباء: مرض جلدي شائع شديد العدوى يصيب الرضع والأطفال بشكل أساسي. وتظهر القوباء عادةً على شكل تقرحات حمراء على الوجه، خاصةً حول الأنف والفم، وعلى اليدين والقدمين. وخلال أسبوع تقريبًا، تنفجر التقرحات وتكوِّن قشورًا بلون العسل.
  2. بصيلات الشعر المصابة (الجريبات): حالةٌ جلديّةٌ شائعةٌ تلتهب فيها بصيلات الشّعر. وهي تنتج في العادة عن عدوى جرثومية أو فطريّة.
  3. عدوى الجلد حول الأظافر .
  4. الأكزيما المصابة بالبكتيريا.
  5. الجروح المصابة بالبكتيريا.
  6. بعد أزالة شعر الجسم .
  7. بعد أجراءات الليزر على الجلد.
  8. التهاب الشفة الزاوي (عدوى حول الفم).
  9. الجروح السطحية والعميقة المعرضة للبكتيريا.
  10. الدمامل والخراريج.
  11. يمكن أن يستعمل في علاج بعض حالات حب الشباب.

يُوصف مسحوق بانيوسين عند الإجراءات الجراحية:

  1. يستخدم في منع تلوث الجروح و الحروق وعلاجها.
  2. يُغطى بة الجلد حول الناصور الشرجي المتقيح و الخراريج.

أيضا يمكن أن يستعمل بانيوسين بودر في الحالات التالية:

  1. في الأطفال، لمنع وعلاج إلتهابات الوجة وما حول الفم.
  2. في أمراض النساء والتوليد: يُستخدم في منع وعلاج إلتهابات الثدي وتشققات الحلمة.
  3. في طب الأنف والأذن: عن معالجة إلتهابات الأذن الخارجية والوسطى.

بانيوسين… أسئلة شائعة ومتكررة

هل يمكن إستعمال مسحوق بانيوسين في الأطفال ؟

نعم في حالات الحروق والجروح او كغيار على السرة بعد الولادة مباشرةً… تنوية بودر بانيوسين غير فعال في علاج طفح الحفاضات أو التسلخات.

هل يمكن استعمال بانيوسين في المناطق الحساسة ؟

نعم ، دون أي مشلكة تذكر… هذا المنتج مُعد للإستعمال الموضعى على الجلد الخارجى فقط ، و لا يجب استعمال مسحوق بانيوسين على الاغشية المخاطية مثل منطقة المهبل الداخلية… لكن قد يستعمل هذا المنتج على الجلد المحيط بمنطقة المهبل وفقا لرأى الطبيب و لكن من غير المنصوح بة استعملة داخليا فى المهبل او في فتحة الشرج.

هل يُمكن استعمال بانيوسين بعد العمليات الجراحية، و على الخياطة الجراحية؟

نعم ، و فى العادة ما يصف الطبيب هذا المستحضر مع المضادات الحيوية عن طريق الفم، وذلك للوقاية من تلوث الجرح او الخياطة، وفي الغالب يكون الغيار باستعمال غسول البيتادين مع مسحوق بانيوسين…. هذا المستحضر سوف يساهم في الوقاية من حدوث عدوى بكتيرية ثانوية ويساهم في سرعة إلتئام الجرح( باللغة الشعبية: تنشيف الجرح).

تجدر الاشارة الى انة من الممكن استعمال بانيوسين على الجروح الجراحية ( الخياطة ) التى تلى الولادات الطبيعية او القيصرية دون اى مشكلات تذكر.

هل يمكن أستعمال بخاخ بانيوسين في علاج الدمامل و الخراريج؟

نعم ، و خصوصا بعد فتح الدمل أو الخراج ، حيث يعمل هذا الدواء على عدم تلوث الجرح باى نوع من البكتيريا او الجراثيم ،مما يساهم فى سرعة التئام الجروح ، و تجدر الاشارة الى بعض النقاط الهامة:

  • قد يستعمل بخاخ بانيوسين جنبا الى جنب مع غيرة من المنتجات الموضعية التى تساهم فى سرعة التئام الجروح مثل ميبو مرهم أو فيوسيدين كريم.
  • من الممكن ان يستعمل هذا المستحضر مع المضادات الحيوية عن طريق الفم .
  • مرضى السكر يجب ان يحرصوا على المحافظة على مستويات السكر فى الدم عند مستويات و معدلات ثابتة و طبيعية ، الامر الذى يساهم فى سرعة التئام الجروح .

تناول فيتامينات ب المركبة فى مرضى السكر يحسن من الدورة الدموية فى الاطراف مما يساهم فى سرعة علاج و التئام الجروح و خصوصا الجروح الطرفية ( مثل جروح الاقدام و الايدى).

كيف يعمل مسحوق بانيوسين؟

بانيوسين، هو بودر يحتوى على مكونات  مضادة للجراثيم( مضاد حيوي)… هذا الدواء يعمل عن طريق منع البكتيريا من إنتاج البروتينات الضرورية لدورة حياتها  ، و بدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو، وتتكاثر.

بودر بانيوسين لا يقتل البكتيريا بشكل مباشرة، لكنه يجعلها غير قادرة على التكاثر و النمو ، مما يؤدى الى موت البكتيريا المتبقية  في نهاية المطاف أو القضاء عليها بواسطة  النظام المناعي.

التحذيرات والإحتياطات

  • هذا المستحضر للاستخدام الخارجي على الجلد فقط.
  • تجنب وضع أو ملامسة مسحوق بانيوسين  للعين ، و اذا وصل الى العين عن طريق الخطأ فينبغي أن تشطف جيدا بأستخدام الكثير من الماء.
  • لا يجب أستخدام هذا الدواء بواسطة الناس  الذين لديهم حساسية من أى مكون من مكوناتة الفعالة المدونة على العبوة الخارجية للمنتج .
  • هناك أنواع معينة من الالتهابات التي تسببها البكتيريا ، لا تستجيب للعلاج بهذا الدواء.
  • إذا كنت تشعر بأنك تختبر رد فعل تحسسي لهذا الدواء ( حكة و احمرار و طفح جلدى فى موضع الاستخدام ) ، فيجب التوقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب فورا.

مأمونية بانيوسين أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

  • بشكل عام لا ينبغي أن تستخدم بعض الأدوية أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فهناك أنواع أخرى من الأدوية يمكن أن تستخدم بأمان في الحمل أو الرضاعة الطبيعية اذا كانت توفر الفوائد التي تعود على الأم تفوق المخاطر التى يمكن ان تصيب الجنين ، و لذلك فيجب أبلاغ  طبيبك إذا كنت حامل أو تخططين  للحمل، قبل استخدام أي دواء.
  • لا توجد معلومات متوفرة حول سلامة بانيوسين أثناء الحمل. و لأن مكونات هذا الدواء  يمكن أن تصل الى الدورة الدموية( بكميات ضئيلة) بعد وضع الدواء على الجلد ، فلذلك يجب استخدامة  بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق أي خطر محتمل على الجنين.و يجب أن تسألى  طبيبك لمزيد من المشورة.
  • مكونات بانيوسين قد تنتقل إلى حليب الثدي بكميات صغيرة بعد الأستخدام الموضعى ، ولكن  الكمية الممتصة من خلال الجلد من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.
  • إذا كان الدواء سيوضع على أو بالقرب من الثديين فإنه يجب غسلها جيدا  قبل إعطاء الطفل الرضعة . و يجب أن تسألى  طبيبك لمزيد من المشورة.

الأثار الجانبية

الآثار الجانبية المحتملة من أى دواء  يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة، وفيما يلي بعض من الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع أستخدام هذا الدواء… ويجب ان تعلم أن مجرد ذكر الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الاعراض..في الغالب لن تختبر آثار جانبية ذات شأن نتيجة استعمال هذا المستحضر.

  1. الألم، و أحساس بالحرقة أو احمرار فى موضع الاستخدام .
  2. الطفح الجلدي.
  3. أكزيما التماس.
  4. الحكة.

تعليمات عامة

  • يجب تخزين عبوة بانيوسين في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ بانيوسين؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

نشرة بانيوسين

Patient_Information_Leaflet
مسحوق بانيوسين.. نشرة معلومات المريض

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. علامات مرجعية: #نيومايسين_مع_باسيتراسين_مسحوق_للجلد.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.