كورتستازين لوسيون لفروة الرأس( 0.05%): الإستعمالات، الجرعة، الأسئلة الشائعة

كورتستازين محلول لفروة الرأس، هو مستحضر يستخدم موضعياً على الجلد أو على فروة الرأس، في الغالب يُوصف محلول كورتستازين عند معالجة الثعلبة، الصدفية، وقشرة الشعر، الإكزيما. يعمل محلول كورتستازين على تخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد أو فروة الرأس، المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور، وتورم( تدرن) سطح الجلد او فروة الرأس… الجرعة النموذجية: وضع قطرات من المحلول على المنطقة المستهدفة بالمعالجة، ثم تدليك او فرك المنطقة بلطف، مرة واحدة أو مرتين يومياً، لمدة تتراوح من اسبوع إلى اسبوعين( بحسب الاستجابة)… في بعض الحالات الجلدية المزمنة(طويلة الأمد) يمكن ان تستمر مدة المعالجة لفترة أطول.

محلول كورتستازين لفروة الرأس، هو مستحضر دوائي لمعالجة الآفات التي تصيب الجلد وفروة الرأس، وفي الغالب ما يُوصف لمعالجة الصدفية، وإلتهابات فروة الرأس الدهنية، و قد يختار الأطباء استخدام محلول كورتستازين لفروة الرأس لمشاكل جلدية أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا( مثل الآفات الجلدية المستجيبة للمعالجة بمركبات الكورتيكوستيرويد الموضعية)، لذلك فقد يصف لك الأطباء محلول كورتستازين لأغراض علاجية أخرى غير مذكورة في هذه الصفحة.

تنبيهات مهمة

  • بعض الناس تُطلق / تُسمى( محلول كورتستازين لفرة الرأس) بــ ( قطرة كورتستازين) أو ( نقط كورتستازين)، وهنا يجب التنبية إلى محلول كورتستازين معد للإستعمال على الجلد و فروة الرأس، ولا يجب استعمالة عن طريق الفم أو الفم او العين( لا يجب إعطاء محلول كورتستازين بالفم أو تقطير المحلو داخل العين أو الأنف)… فقط يُطبق( يُوضع / يُدهن/ يُدلك) على الجلد او فروة الرأس.
  • كلمة ( إسكالب – Scalp)، يعني فروة الرأس… عشان كدة محلول كورتستازين لفروة الرأس، يُسمى ايضًا ( كورتستازين سكالب).

ما هى إستعمالات محلول كورتستازين؟

  1. يستخدم محلول كورتستازين لفروة الرأس للتخفيف من المظاهر الالتهابية لمرض الصدفية (الصدفية هي اضطراب جلدي يتسبب في تكاثر خلايا الجلد أسرع بعشر مرات من المعتاد ، مما يجعل الجلد يتراكم على شكل بقع حمراء مغطاة بقشور بيضاء. يمكن أن تظهر إلتهابات الصدفية الجلدية في أي مكان ، ولكن يظهر معظمها على فروة الرأس والمرفقين والركبتين وأسفل الظهر).
  2. يستخدم محلول كورتستازين للتخفيف من المظاهر الالتهابية لحالة إلتهاب الجلد الدهني في فروة الرأس أو الإفرازات الدهنية في فروة الرأس (التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية شائعة تؤثر بشكل رئيسي على فروة الرأس، تسبب ظهور بقع متقشرة واحمرار الجلد وقشرة الشعر المستعصية. يمكن أن يؤثر التهاب الجلد الدهني أيضًا على المناطق الدهنية الأخرى من الجلد. ، مثل الوجه وجانبي الأنف والحاجبين والأذنين والجفون والصدر.).
  3. يستخدم محلول كورتستازين لفروة الرأس أيضًا للتخفيف من المظاهر الالتهابية للآفات الجلدية غير المرتبطة بفروة الرأس أو الصدفية وكذلك في الأمراض الجلدية الأخرى المستجيبة للمعالجة بأدوية الـ كورتيكوستيرويد.

الجرعة وطريقة الاستعمال

ضع بضع قطرات من محلول كورتستازين على المناطق المصابة وقم بالتدليك بلطف، معدل الاستخدام المعتاد هو مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.. نصيحة هامة: دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة اليومية و مدة الإستعمال.

هل كورتستازين… كورتيزون!!!

صحيح، كورتستازين محلول( لفروة الرأس) يحتوى على مركب يسمى(كلوبيتاسول ديبروبيونات)، وهى أحد المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات)…وهنا لازم نلفت انتباة حضراتكم إلى أن مستحضرات الكورتيزون الموضعية مش مضرة طالما تم استعمالها وفق الضوابط التى قررها لك طبيبك، ولازم نلتزم بالتعليمات الخاصة بعدد مرات الاستعمال اليومية وكذلك مدة الاستعمال… في اغلب الأحيان تتراوح مدة المعالجة بين 5 إيام الى اسبوعين، والجرعة يمكن أن تكون مرة واحدة او مرتين يومياً، بوضع طبقة رقيقة من المحلول على المنطقة المراد معالجتها.

اللى عايزك تكون عارفة عن أدوية الكورتيكوستيرويد الموضعية( مثل كورتستازين محلول( لفروة الرأس)) أنها آمنة و مش هتعمل أى مشاكل صحية وخيمة إذا استخدمتها بجرعة قليلة ولفترة قصيرة( زى ما قلت لك مرة أو مرتين يوميًا لمدة 3 أو 5 أيام)… و المدد الأطول او الجرعات الأعلى لأدوية الكورتيكوستيرويد الموضعية، زى كورتستازين محلول( لفروة الرأس)، لازم تكون من خلال روشتة الدكتور بتاعك، خصوصًا في الأطفال في طور النمو( أقل من 12 سنة)… أهم حاجة عايزك تعرفها أنك اوعى تدى كورتستازين محلول( لفروة الرأس) لطفل عمرة أقل من سنة، إلا لو الدكتور كتبة لطفلك، وفي الحالة دى… التزم بالجرعة ومدة المعالجة اللى حددها الدكتور لطفلك.… هتلاقي فيديو في اخر الصفحة دي أو من الرابط هنا اسمة( أدوية الكورتيزون: الفوائد و المخاطر و الإرشادات) ممكن يفيدك لو سمعتة.

كورتستازين محلول( لفروة الرأس) مناسب للبالغين وكبار السن، كما يمكن أن يُعطى للأطفال أكبر من سنة… اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية، وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت بالغ، لا تستعمل كورتستازين محلول( لفروة الرأس) ، من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن اسبوعين…إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.
  2. إذا كنت تُعطى كورتستازين محلول( لفروة الرأس) لطفل، من تلقاء نفسك، فلا تستخدمة لطفل أقل من 12 سنة، لمدة تزيد عن 5 أيام…إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.
  3. لا تستعمل كورتستازين محلول( لفروة الرأس) على الوجة، من تلقاء نفسك، لمدة تزيد عن 5 أيام، لانة يمكن ان يتسبب في ترقق مستديم للبشرة…إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.
  4. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام كورتستازين محلول( لفروة الرأس)( في أضيق الحدود) إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ كورتستازين …إذا كنت حامل او مرضع يمكن استخدام كورتستازين بعد إستشارة طبيبك.
  5. إذا كان من المقرر لك إستعمال نوعين من المستحضرات الجلدية في نفس الوقت، أحدهما كورتستازين محلول( لفروة الرأس)، فإترك فاصل زمنى بين المستحضر الأول و الثاني لا يقل عن 60 دقيقة قبل التطبيق على الجلد، ويُنصح أن يُوضع كورتستازين محلول( لفروة الرأس) أولاً.
  6. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

كيف يعمل محلول كورتستازين؟

يحتوي محلول كورتستازين على كلوبيتاسول ديبروبيونات، وهو كورتيكوستيرويد مفلور صناعي ، له مفعول:

  • مضاد للالتهابات (للسيطرة على الأكزيما / التهاب الجلد والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى.).
  • مضاد للحكة.
  • مضيق للأوعية الدموية، وهذا يساهم في تقليل مظاهر الإلتهابات الجلدية.

محلول كورتستازين، هو مستحضر دوائي ممتد المفعول، وبالتالي فإنه غالباُ ما يٌستخدم مرتين في اليوم فقط، ومع ظهر علامات الإستجابة الإيجابية، يمكن تقليل الجرعة إلى مرة واحدة يوميًا.

محلول كورتستازين لفروة الرأس – أسئلة شائعة ومتكررة

هل يمكن استخدام كورتستازين في حالة الصلع الوراثي كتحفيز لنمو الشعر؟.. كورتستازين، لن يحفز نمو الشعر في حالات الصلع الوراثي، ولكنة يفيد في حالات تساقط الشعر الناجمة عن إلتهاب فروة الرأس، فعندما يتراجع إلتهاب فروة الرأس، يقل تساقط الشعر… كورتستازين لن يفيد في علاج الصلع الوراثي.

اعانى من الصلع الوراثى، واستخدم محلول هيرباك من فترة، وعمل لي قشره..الدكتور نصحني بـ كورتستازين.. إزاى استعمال محلول الـ كورتستازين مع محلول هيرباك؟ هيبقى قبل استخدامه ام بعده !… يفضل وضع كورتستازين أولاً، ثم الإنتظار على الأقل ساعة( 60 دقيقة) قبل وضع أى مستحضر أخر( هيرباك أو غيرة).

ابني عمرة 3 سنوات، وظهر ليه الثعلبه( فراغات في شعر الرأس)، والطبيب أعطاني كورتستازين، مرة واحدة بالليل فقط قبل النوم… بعد 4 أيام من بداية الاستعمال، ظهر ع جميع جسده حساسية “حبوب صغيره”.. هل أوقف له العلاج ام اواصل؟ …. بالطبع يجب توقيف كورتستازين في حالة ظهور أى علامات او مظاهر قد تدل على التحسس لمكونات المستحضر، وفي حالة طفلك، ظهر طفح جلدي على جميع جسدة… ملحوظة، يمكن أن تكون الحساسية ناجمة من دواء أخر يتناولة في نفس الوقت، ومع ذلك وقفي محلول كورتستازين وراجعي الطبيب في أقرب وقت.

انا استخدم بخاخ افوجين لعلاج الثعلبة في منطقة  الذقن.. بس البخاخ اذا تركته ترجع الثعلبة وتنتقل من مكان لمكان بدقني فقط،… ورحت لدكتور وقال استخدم محلول كورتستازين مره باليوم ان شاء الله يساعد.. كيف أستخدم محلول كورتستازين مع محلول أفوجين، وما هى أضرار محلول كورتستازين؟؟… استعمل محلول كورتستازين أولاً ، ثم انتظر ساعة على الأقل ثم استعملا محلول أفوجين، وبالنسبة للأضرار ، فمن غير المتوقع ان يتسبب محلول كورتستازين لك في أضرار ذات شأن، خصوصًا مع الجرعات المنخفضة وفترة الأستعمال القصيرة.. نصيحتي أن تستخدم محلول كورتستازين مرة واحدة فقط يوميًا في المساء( قبل النوم)، كما لا يجب أن تتجاوز مدة المعالجة 14 يوم على أقصى تقدير…وإذا لم يحدث تحسن خلال هذة المدة او إذا رجعت الثعلبة مرة اخرى، فراجع طبيب الأمراض الجلدية، والذي سوف يقترح لك وسائل علاجية اخرى للثعلبة غير أفوجين و محلول كورتستازين.

وصف لي الدكتور محلول كورتستازين لعلاج القشرة، واستخدمته لمدة ٢٠ يوم تقريباً،  مرة واحدة مساءً، حتى اختفى القشرة تماماً، وبعد أن أوقفت محلول كورتستازين عادت القشرة لشعري مرة اخرى، وبشكل مبالغ فية أكتر من الاول… سؤالي : هل اكرر محلول كورتستازين مرة تانية، أم لا؟… قشرة الرأس حالة مزمنة ، مما يعني أنها لا يتم عالجها نهائياً ، ولكنها تختفى مع استخدام المنتجات المضادة للقشرة او الأدوية، ويمكن ان ترجع مرة اخرى… حاليًا لا انصحك بإعادة استعمال محلول كورتستازين من تلقاء نفسك، ولكن يمكنك بشكل مؤقت إستعمال شامبو علاجي مضاد للقشرة مثل ( نيزورال او سيلسوم بلو ) مرتين في الأسبوع لمدة 4 اسابيع ، ثم مرة واحدة في الإسبوع لمدة 8 أسابيع، وعليك ترك الشامبو على فروة الرأس حوالي 5 دقائق قبل الشطف.

انا عندي ثعلبة خفيفة، عملت لي فراغات في الشعر، استعملت قطرة كورتستازين دون استشارة طبيب، فقط اضع النقط على الفراغات و اتركها( لا أفرك او أدلك المكان بعد التطبيق).. هلى الطريقة صح؟… أولًا لا يجب أن تستعمل محلول كورتستازين لفروة الرأس دون وصفة طبية، وإذا قررت ذلك بناء على وصفة صديق، وقررت ان تستعمل محلول كورتستازين من تلقاء نفسك، فعليك ان تحرص على ان لا تزيد مدة الاستعمال عن اسبوعين( مرة واحدة يوميًا)، وإذا كنت تعاني من امراض مزمنة( مثل السكر أو الضغط او ارتفاع ضغط العين أو اى امراض اخرى تستدعى المعالجة لفترات طويلة) فلا تستعمل محلول كورتستازين من تلقاء نفسك مطلقًا… اما عن طريقة الاستعمال الصحيحة فيجب ان تضع المحلول في مكان الفراغ ثم تقوم بالتدليك او الفرك  الخفيف في المكان، ويجب ان تترك ساعة بعد التطبيق قبل ان تضع أى مستحضر أخر او قبل ان تخرج إلى الشمس.

هل محلول كورتستازين لفروة الرأس، ينفع لواحدة بترضع… هل في خطورة على الطفل لأنى برضع طفلي؟؟… الاستعمال بجرعات منخفضة( مرة يوميًا)، ولمدة قصيرة حوالى 5 ايام، لا يتوقع ان يكون لة اى تأثير يُذكر على الرضيع…..لكن الاستعمال بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد او لفترات طويلة، يُخشى معة ان تُمتص كميات كبيرة من الدواء عبر الجلد إلى الدورة الدموية الجهازية ومنها إلى لبن الثدي، وبالتالي قد تؤثر على الرضيع…وفي هذة الحالة يجب اتخاذ القرار إما بوقف العلاج او بإيقاف الرضاعة الطبيعية ، بحسب أهمية الدواء للأم.

استخدمت قطرة بتنوڤيت بعد انتهاء الصلاحيه بدون ان انتبه هل يؤثر سلبيا؟ ام فقط فعالية الدواء تقل بعد الانتهاء؟… لن يحدث أى تأثير سلبي، الفكرة في أن مفعول المحلول قد يتناقص بعد إنتهاء تاريخ صلاحيتة المدون على العبوة… لا داعى للقلق لن يحدث أى تأثيرات سلبية نتيجة استعمال المحلول بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.

الآثار الجانبية

تشمل التفاعلات الضائرة التي تم الإبلاغ عنها باستخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية ما يلي:

  • شعور بالحرقان على الجلد.
  • رغبة في الهرش أو الحكة.
  • تهيج الجلد.
  • جفاف الجلد.
  • التهاب الجريبات (التهاب بصيلة الشعر، خصوصاُ في شعر الرأس).
  • فرط نمو شعر الجسم (حالة تتميز بنمو الشعر المفرط في أي مكان من جسم الإنسان).
  • اندفاعات حب الشباب (هي مجموعة من الأمراض الجلدية تشمل: حب الشباب ، والوردية ، والتهاب الجريبات ، التهاب الجلد حول الفم).
  • نقص التصبغ (حالة يكون فيها الجلد أفتح لونًا من الطبيعي. تحدث عندما لا تنتج خلايا خاصة في الجلد ما يكفي من الصبغة التي تسمى الميلانين).
  • التهاب الجلد حول الفم (طفح جلدي التهابي يصيب الجلد حول الفم. و أحياناً قد ينتشر الطفح الجلدي حتى الأنف أو حتى العينين).
  • التهاب الجلد التماسي التحسسي (رد فعل جلدي يسبب الحكة واحمرار الجلد عندما يتلامس الجلد مع مادة يتعرف عليها الجهاز المناعي على أنها غريبة ، مثل اللبلاب السام أو البلوط السام أو السماق السام أو بعض المواد الحافظة في الكريمات والمستحضرات الجلدية).
  • نقع الجلد (يحدث النقع عندما يتلامس الجلد مع الرطوبة لفترة طويلة. تبدو البشرة المتضررة  افتح في اللون و متجعدة أو متعرجة).
  • عدوى ثانوية (عدوى تحدث أثناء أو بعد علاج لعدوى أخرى. قد تكون ناجمة عن العلاج الأول أو بسبب تغيرات في جهاز المناعة).
  • ضمور أو ترقق الجلد (ترقق الجلد يحدث في الغالب  نتيجة التعرض المطول للستيرويدات . عند الأشخاص المصابين بالصدفية الذين يستخدمون الستيرويدات الموضعية ، يحدث هذا في ما يصل إلى 5٪ من الأشخاص بعد عام من الاستخدام).
  • ظهور علامات تمدد على الجلد (علامات التمدد ، وهي مناطق غير منتظمة من الجلد تشبه إلى حد كبير الخطوط).
  • الدخنيات (وتسمى أيضًا “الطفح الجلدي العرقي” ، هي مرض جلدي يتميز بطفح جلدي صغير مثير للحكة بسبب العرق المحتبس تحت الجلد بسبب قنوات الغدد العرقية المسدودة).
  • الإحساس بالألم.
  • تشققات الجلد  (شقوق أو تشققات أو ندوب خطية في الجلد ، تظهر في الغالب عند زوايا الفم والأنف، وتميل إلى التكون في مناطق الحركة).

بالنسبة للأعراض الجانبية… مكتوب حاجات تخوف، ومش عايز اخد الدواء؟

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر .

موانع الاستعمال

لا يستعمل محلول كورتستازين في المرضى الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية لأي من مكوناته.

الاحتياطات والمحاذير

  • في حالة حدوث تهيج أو حساسية عند استخدام محلول كورتستازين، يجب التوقف عن العلاج.
  • في حالة ظهور أو وجود عدوى أخرى، يجب التعامل معها باستعمال العلاج المناسب.
  • استعمال محلول كورتستازين لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد قد يتسبب في قمع الغدة الكظرية:الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها بعد الاستخدام الجهازي للكورتيكوستيرويدات. بما في ذلك قمع الغدة الكظرية ، قد تحدث أيضًا مع الكورتيكوستيرويدات الموضعية ، خاصة عند الرضع والأطفال. سيزداد الامتصاص الجهازي للكورتيكوستيرويدات الموضعية إذا عولجت مساحات واسعة من الجسم( قمع الغدة الكظرية هو انخفاض في إفراز الكورتيزول الطبيعي من الغدة الكظرية ، وهي غدة صغيرة توجد فوق الكليتين)… يجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة عند توقع الاستخدام طويل الأمد ، خاصة عند الرضع والأطفال.
  • لا تقوم بوضع ضمادة او درسنج فوق المنطقة المصابة بعد إستعمال محلول كورتستازين.( لا ينبغي استخدام الضماد الانسدادي مع محلول كورتستازين).
  • في حالة حدوث جفاف زائد أو تهيج متزايد للجلد ، توقف عن استخدام هذا المستحضر.
  • محلول كورتستازين ليس للاستخدام العيني ، تجنب ملامسته للعينين والأغشية المخاطية.
  • الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالآثار السلبية لـ مستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية، وقد تتسبب المعالجة بمستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية في: تثبيط محور ما تحت المهاد و تثبيط الغدة النخامية والكظرية ومتلازمة كوشينغ ، وتأخر النمو الخطي ، وتأخر زيادة الوزن ، وارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة….تشمل مظاهر ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة انتفاخ اليافوخ (تورم الدماغ أو تراكم السوائل في الدماغ) ، والصداع والوذمة الحليمية الثنائية (تورم القرص البصري الناجم عن زيادة الضغط داخل الجمجمة).

مأمونية محلول كورتستازين أثناء الحمل والرضاعة

لم يتم إثبات سلامة استخدام المستحضرات الموضعية المحتوية على مركبات الكورتيكوستيرويد في النساء الحوامل. لذلك يجب استخدام عقاقير هذه الفئة (الكورتيكوستيرويد الموضعي المفلور) أثناء الحمل فقط إذا كانت الفوائد المحتملة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين. و لا ينبغي استخدام عقاقير من هذه الفئة بكميات كبيرة أو لفترات طويلة في الحوامل.

نظرًا لأنه من غير المعروف ما إذا كان الإعطاء الموضعي للكورتيكوستيرويدات يمكن أن يؤدي إلى امتصاص جهازي كافٍ لإنتاج كميات ذات شأن في لبن الثدي ، يجب اتخاذ قرار بوقف الإرضاع أو التوقف عن تناول الدواء ، مع مراعاة أهمية الدواء للأم.

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن محلول كورتستازين( لفروة الرأس). أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .

ما هى الستيرويدات القشرية أو الكورتيكوستيرويد؟

الكورتيكو_ستيرويد أو الستيرويدات القشرية هي أدوية مخلقة اصطناعياً تُستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات ، بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية وأمراض المناعة الذاتية. مفعول الستيرويدات القشرية يحاكى مفعول الكورتيزول ( الكورتيزول أو الكورتيزون كما يطلق علية الناس، هو هرمون ينتج بشكل طبيعي عن طريق الغدد الكظرية( الغدة الفوق كلوية) فى الأشخاص الأصحاء.

الكورتيزول أو الكورتيزون ، المعروف باسم “هرمون الإجهاد” ، هو هرمون ستيرويدى ينتجة الجسم عندما يتعرض للإجهاد ، و يشارك هرمون الكورتيزول في مجموعة واسعة من العمليات في الجسم ، مثل التمثيل الغذائي ، و تقليل مظاهر الالتهابات ، وتنظيم ضغط الدم وتكوين العظام .

الستيرويدات القشرية أو الكورتيكوستيرويد تعمل عن طريق تقليل الالتهاب وقمع الجهاز المناعي ، و تجدر الإشارة إلى أن الإلتهاب إذا ترك بدون علاج ، فقد يؤدي الالتهاب الزائد إلى إتلاف الأنسجة السليمة ، وكذلك التسبب في الاحمرار والتورم والألم.

هناك عدة أنواع من الستيرويدات القشرية ، بما في ذلك الكورتيزون ، بريدنيزون ، ديكساميثازون ، بريدنيزولون ، بيتاميثازون وهيدروكورتيزون. كان الكورتيزون أول دواء كورتيكوستيرويد معتمد للاستخدام في الولايات المتحدة ، والذي حدث في عام 1950 ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة.

فرط الحساسية

يجب التوقف عن استعمال محلول كورتستازين( لفروة الرأس) إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، أو زيادة في الحكة أو تورم في مكان التطبيق.

إزاى يعني… كورتستازين بيعالج الحساسية الجلدية… ويحصلي حساسية منة؟

ممكن محلول كورتستازين( لفروة الرأس) هو نفسة يسبب حساسية لبعض الأشخاص( بالرغم من أنة بيعالج الحساسية الجلدية)، لأن الكريم ممكن يحتوى على مكونات تانية هى اللى ممكن تسبب لك الحساسية… وعلى فكرة الحالات دى نادة جدًا، بس ممكن تحصل، وعشان كدة هتلاقي مكتوب في النشرة الداخلية لـ محلول كورتستازين( لفروة الرأس) أنك لازم تتوقف لو حصلك حساسية لمكونات المستحضر… عمومًا ما تخافيش من موضع حساسية المكونات، بس بردوا خلى بالك.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية، وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة.

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب محلول كورتستازين( لفروة الرأس)، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

مصر- هيئة الدواء المصرية

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال محلول كورتستازين( لفروة الرأس) عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة

  • يجب تخزين عبوة محلول كورتستازين( لفروة الرأس) في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ محلول كورتستازين( لفروة الرأس)؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

تنبيهات مهمة

  • إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.
  • جميع المعلومات الواردة فى هذة الصفحة لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية ، و أن جميع محتويات الموقع بما فى ذلك ( المقالات ، الصور ، الرسومات ، ملفات الصوت أو الفيديو ، إلخ …) هى بغرض المعلومات العامة فقط .
  • لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها و / أو سمعتها و / أو شاهدتها من خلال الموقع .
  • كل حالة مرضية ، هي حالة خاصة جداً ، و فريدة و قد تكون لها خصوصيتها ، لذلك لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذه الصفحة كطريقة لتشخيص حالتك المرضية ، و لا تستخدم المعلومات الورادة في هذه الصفحة دون مراجعة طبيبك، فقد تكون غير مناسبة لحالتك ، و يمكن ان تجعل حالتك أسوء .
  • إذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى هذة الصفحة، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك .
  • هذة الصفحة تهدف إلى تقديم معلومات طبية فقط ، و لكنها لا تُوصى أو تُؤيد أو تُرشح أو تُقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية .
  • الموقع يعمل على توفير معلومات طبية بلغة سهلة و مبسطة ، و غير مسئول عن الطريقة التى سوف يتم بها استخدام المعلومات المتاحة من خلال محتوى الموقع.

كورتستازين لوسيون لفروة الرأس – ميدازين للصناعات الدوائية

Medizen Pharmaceutical Industries
Medizen Pharmaceutical Industries

ميدازين للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ كورتستازين لوسيون لفروة الرأس ، وهى شركة مصرية. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع ميدازين للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. علامات مرجعية: #D07AC ، #الستيرويدات_القشرية_الجلدية_القوية_جدا(المجموعة_الرابعة)،#كلوبيتاسول_ديبروبيونات.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.