لوكاسون_اس مرهم: الإستعمالات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة

يتركب مرهم لوكاسون_اس من مزيج من إثنين من المكونات النشطة، هما:

  1. موميتازون، وهى أحد المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات)، و يعمل هذا المركب على تخفيف وعلاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد، المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور على سطح الجلد، وتورم( تدرن) سطح الجلد.
  2. حمض الساليسيليك( المعروف أيضًا بـ حمض الصفصاف).. هو دواء مقشر، لة القدرة على إذابة الطبقة الخارجية( السطحية) للجلد، مما يساهم في فتح المسام المسدودة وإزالة الزيوان والخلايا الميتة عن سطح البشرة، كما يحد من الإفرازات الزهمية( الدهنية) للبشرة، ولا يقتصر مفعول حمض الصفصاف على سطح البشرة فقط، بل يتمتع بقدرة على النفاذ إلى طبقات الجلد العميقة، ويجمع بين المفعول المقشر والتأثير المهدئ للجلد والمضاد للالتهابات، ما يساعد على تعزيز آلية تجدد الخلايا ويُكسب البشرة الفاقدة للحيوية والنضارة مظهراً أكثر تناسقاً وإشراقاً.

يُوصف مرهم لوكاسون_اس لتخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد المقترنة بظهور قشور على سطح الجلد ، مثل الصدفية و الإكزيما، وتتمثل أعراض إلتهاب الجلد المتقشر في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور على سطح الجلد، وتورم( تدرن) سطح الجلد.

إساءة الإستعمال: لا يجب إستعمال لوكاسون_اس لتفتيح وتوحيد لون البشرة في الوجة أو لتفتيح منطقة البكيني و منطقة تحت الإبطين أو لمعالجة حب الشباب أو البثور على الوجة أو لعلاج التسلخات أو طفح الحفاض في الأطفال… هذة الإستعمالات قد تؤدي إلى عواقب وخيمة ومستدامة على الجلد، من أشهرها ما يلي:

  1. ترقق وضمور الجلد( أى أن طبقة البشرة تصبح رقيقة وخفيفة للدرجة التى تظهر معها الشعيرات الدموية الموجودة أسفل البشرة).
  2. تغيرات مستدامة في صبغة الجلد( ظهور بقع بنية مستدامة).
  3. ظهور البثور والحبوب على الجلد.
  4. اضطرابات في الغدد التى تفرز العرق.
  5. اضطراب الإحساس في الجلد.
Locasone s ointment
Locasone s ointment

نصائح وإرشادات قبل ان تستعمل مرهم لوكاسون_اس

  • ننصحك، ان لا تستعمل مرهم لوكاسون_اس من تلقاء نفسك أو بناء على وصفة من احد معارفك أو بناء على توصية من صفحة على الإنترنت….و إذا كنت مضطر فلا يجب أن تزيد مدة المعالجة الذاتية( بدون متابعة طبية) عن 5 أيام، وإذا لم تستجيب أو تتحسن حالتك، فتوقف عن الإستعمال و راجع طبيب متخصص في الأمراض الجلدية.
  • لا يجب إعطاء مرهم لوكاسون_اس مطلقًا للأطفال أقل من سنتين( إلا بعد استشارة طبيب اطفال).
  • في الحالات التى تستدعى العلاج لفترات طويلة او على مساحات واسعة من الجلد، يجب ان يلتزم المريض بمواعيد المتابعة الدورية مع الطبيب… في جلسات المتابعة سوف يقيس الطبيب التأثيرات الإيجابية والسلبية لـ مرهم لوكاسون_اس، ويوجة لك نصائح جديد للإستعمال.
  • لا يُنصح بإستعمال مرهم لوكاسون_اس لمعالجة وتخفيف مظاهر التهاب الجلد الناجم عن الحساسية الجلدية، التسلخات، حروق الشمس، لدغ الحشرات، الصدفية، بعد إجراءات التقشير و إزالة الشعر، الثعلبة…بالرغم من أن إستعمال مرهم لوكاسون_اس في هذة الحالات المذكورة سابقًا سوف تكون لة آثار إيجابية، إلا انة هناك بدائل موضعية أخرى اكثر أمانًا.
  • الجرعة النموذجية: وضع طبقة رقيقة من لوكاسون_اس مرة واحدة أو مرتين يومياً، على المنطقة المستهدفة بالمعالجة، لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام… في بعض الحالات الجلدية المزمنة(طويلة الأمد) يمكن ان تستمر مدة المعالجة لفترة أطول.
  • مرهم لوكاسون_اس، يحتوى على مركب مشتق من الكورتيزون الطبيعي، ولة مفعول مشابهة لمفعول الكورتيزول الطبيعي، واعلم ان الاستعمال طويل الأجل لمستحضرات موضعية محتوية على الكورتيزون، يمكن أن يؤدى الى عواقب وخيمة على البشرة وعلى باقى أجزاء واجهزة الجسم.
  • هذا الكريم يستعمل فى حالات الالتهابات الجلدية و الحكة التى تستجيب للعلاج بمشتقات الكورتيزون مثل الصدفية و التهابات الجلد السطحية التى تؤدي إلى تقشر  الجلد.
  • اغسل يديك جيدا بعد استخدام مرهم لوكاسون_اس، ما لم تكن اليدين هى المنطقة المستهدفة بالعلاج.
  • تغطية المنطقة المراد علاجها برباط أو ضمادة بعد استخدام مرهم لوكاسون_اس، يعزز من امتصاص الدواء، و قد يزيد من فاعليتة و ايضا من آثارة الجانبية.
  • إذا لم تتحسن الاعراض، بعد 5 أيام من بداية المعالجة، فيجب استشارة طبيبك.
  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يُنصح باستخدام لوكاسون_اس مرهم خلال الحمل أو الرضاعة، وإذا تقرر لك ذلك فأعلمى أن الطبيب سوف يجعل الاستعمال لفترات قصيرة وبجرعات منخفضة( في أضيق الحدود)  …إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام لوكاسون_اس  بعد إستشارة طبيبك.
  • إذا كان من المقرر لك إستعمال نوعين من المستحضرات الجلدية في نفس الوقت، أحدهما لوكاسون_اس مرهم، فإترك فاصل زمنى بين المستحضر الأول و الثاني لا يقل عن 60 دقيقة قبل التطبيق على الجلد، ويُنصح أن يُوضع لوكاسون_اس مرهم أولاً.
  • لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  • لا يجب أستخدام لوكاسون_اس  على الوجه والفخذ، أو تحت الإبطين ما لم يكن موجها للقيام بذلك من قبل الطبيب.
  • لا يجب إستعمال لوكاسون_اس لمعالجة التسلخات بين الفخذين، أو لطفح الحفاض في الأطفال.

لوكاسون_اس لتفتيح البشرة

لا يجب استعمال لوكاسون_اس لتفتيح أو توحيد لون البشرة، ويجب أن تعلمي أن الإفراط في استعمال الكريمات المحتوية على مشتقات كورتيزونية( بما في ذلك لوكاسون_اس)، سيان بمفردة أو تركيبة مع كريمات اخرى( مثل ليكوسيد أو كريمات الهيدوكينون)، بهدف تفتيح لون البشرة قد تكون لة آثار مستقبلية وخيمة… الاستعمال طويل الامد للخلطات المحتوية على كريمات مشتقات الكورتيزون قد يتسبب في:

  1. ترقق البشرة( أى ان طبقة البشرة الخارجية تصبح أرق و أقل سماكة)، والذى يؤدي الى ظهور شعيرات دمويه وخطوط رفيعة في بشرتك.
  2. ترهل البشرة.
  3. توسع مسام البشرة وقد تظهر حفر على البشرة.
  4. زيادة في إماكنية ظهور حب الشباب على البشرة.
  5. أخيراً بعد التوقف قد يزيد اسمرار البشرة، وترجع البشرة أغمق من الأول قبل بداية الاستعمال.

مع ذلك يمكن ان يصف لك طبيبك خلطة كريمات محتوية على ( الكورتيزون مع الهيدوكينون مع الايزوتريتينون) لمعالجة فرط زيادة الصبغة، وليس لتفتيح لون البشرة( تنبية: هناك فرق بين زيادة الصبغة الجلدية في أماكن معينة من الجلد، ونفنيح لون البشرة بشكل عام)… من امثلة حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة ( الآثار الباقية نتيجة حب الشباب) ، زيادة الصبغة في منطقة الكوع والركبة… وحتى عندما يصف الاطباء هذة الخلطات لمعالجة زيادة الصبغة يكون ذلك وفق ضوابط معينة، نذكر منها ما يلي:

  • لا يجب استخدام الخلطة بشكل متواصل لمدة تزيد عن اسبوعين، و ذلك لتجنب الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها، والتى يمكن ان تكون مستديمة على البشرة… وفي الحالات التى تستدعة الاستعمال المطول، يجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي.
  • لا يجب استعمال هذة الخلطات للأطفال أقل من 12 سنة ، إلا تحت اشراف طبى مختص.
  • هذة الخلطات، كما سبق الذكر، مفيدة فى حالات معينة( مثل حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة من الجلد) ، و بشروط خاصة ، و لا يجب أستخدامها بواسطة اى شخص دون الرجوع الى طبيب مختص فى الامراض الجلدية… و لا يجب استخدام هذة الخلطات لمجرد تفتيح لون البشرة… كذلك لا يجب استخدام هذة الخلطات ككريم للعناية اليومية للبشرة ، حيث يمكن ان يؤدى ذلك الى اضرار مستديمة للبشرة.
  • وأخيراً لا يجب استخدام هذة الخلطات لتفتيح المناطق الحساسة.

لوكاسون_اس للمناطق الحساسة

لا يجب إستعمال لوكاسون_اس بمفردة او مع خلطات من كريمات اخرى، لتفتيح المناطق الحساسة، لان هذا سوف يؤدى اى اضرار وخيمة ومستديمة على الجلد في هذة المنطقة…المقصود بالمناطق الحساسة هى منطقة المهبل، و المنطقة التى تحيط بفتحة الشرج ، و المنطقة التى تحيط بحلمة الثدى ، كما قد يقصد البعض المنطقة التى تحت الابطين أو بين الفخذين… في البداية يجب الإشارة إلى ان هذة المناطق المذكورة سالفا ، من الطبيعى ان يكون لونها أغمق من لون البشرة المحيطة بها… ومن غير الطبيعى ان يكون لون هذة المناطق المذكورة سالفا ، متوحد و متساوى مع لون البشرة العادى..كما انة مع التقدم فى العمر ، فمن الطبيعى ان يصبح لون هذة المناطق داكنا ( اغمق ) بشكل اكبر .

بالرغم من انة من غير المستحب تفتيح هذة المناطق الا فى الحالات التى يكون لونها قد تغير بشكل كبير ، ( و ليس مجرد اختلاف فى درجة اللون عن باقى لون البشرة المحيطة ) ، و لكن بسبب ان الكثير من الناس يتسألون عن هذا الاجراء ، فكان من الضرورى تقديم النصائح التالية :

  1. من المنصوح بة فى الحالات المرضية ( و التى قد تنشأ نتيجة استخدام عقاقير هرمونية مثل حبوب منع الحمل ) ان يتم هذا التفتيح فى عيادات الجلدية ، تحت اشراف طبى مختص .
  2. فى الحالات التجميلية ، يجب تجنب استخدام ( عدم أستخدام ) كريمات او منتجات محتوية على مادة الهيدروكينون أو مشتقات الكورتيزون فى المناطق الحساسة ، لانة سيؤدى الى الكثير من الضرر ، و قد يؤدى لاحقا الى زيادة فى لون صبغة الجلد فى تلك المناطق .

اذا كان لا بد من استخدام كريمات لتفتيح المناطق الحساسة ، فيجب الاعتماد على الكريمات التى تحتوى على مكونات طبيعية او مستخلصات من طبيعية او مواد امنة، مثل الكريمات او المنتجات التى تحتوى على :

  1. مستخلص العرق سوس LIQUORICE EXTRACT .
  2. مستخلص التوت البرى MULBERRY EXTRACT او BEARBERRY EXTRACT .
  3. خلاصة عصير الليمون أو المستحضرات الجلدية المحتوية على فيتامين سي. .
  4. منتجات محتوية على النياسيناميد او فيتامين ب .
  5. يمكن لتفتيح المناطق الحساسة بإستخدام الكريمات او المنتجات المحتوية على الكوجيك أسيد او الاربيوتين ، و لكن من المفضل ان يكون ذلك تحت اشراف طبي مختص فى الامراض الجلدية.

لا يجب إستعمال لوكاسون_اس لمنطقة البيكيني (المنطقة الحساسة) بهدف تخفيف التحسس و الأحمرار بعد إزالة الشعر ( بالحلاوة أو بكريمات الإزالة ) من هذة المنطقة  أو أى إجراء تجميلي أخر(واعلمى ان هناك مستحضرات أخرى أكثر أمانًا من لوكاسون_اس لتخفيف التحسس الناجم عن إزالة الشعر .

لا يجب استعمال لوكاسون_اس لمعالجة الهرش أو الحكة في منطقة المهبل أو الشرج، هذة الحالة تسمى( الحكة الشرجية التناسلية).. تُعرَّف الحكة الشرجية التناسلية بأنها حكة شديدة ، حادة أو مزمنة ، تؤثر على الجلد حول فتحة الشرج والعجان( الجلد الواصل بين الشرج وعضو التناسل) والأعضاء التناسلية ، وهي مشكلة/ ظاهرة سائدة في عدد مختلف الحالات الجلدية والجهازية…لوكاسون_اس يمكن أن يجعل الحكة الشرجية التناسلية تتفاقم أو تزداد في السوء…من المفيد الإشارة إلى أن من أشهر أسباب الحكة فى منطقة المهبل فى النساء ، هى العدوى الفطرية ، و فى هذة الحالة ، لن يكون لوكاسون_اس كريم ذو فاعلية فى القضاء على الحالة ، و يجب مراجعة المختصين فى مجال أمراض النساء و التوليد لتوقيع الكشف ووصف العلاج الملائم .

لوكاسون_اس للقشف أو التقشف

التقشف أو القشف في الجلد، هو الجفاف أو الجفاف الشديد المؤدي إلى تشقق الجلد، وهو الذي يُصيب في الغالب ظهر اليدين لبعض الأشخاص، خصوصًا في فصل الشتاء، و علاجة في أغلب الحالات يكون باستعمال الكريمات المرطبة فقط أو الفازلين.. وأحياناً إذا تحول القشف إلى تشققات ، يمكن أن يُوصف مرهم مضاد للالتهاب( مثل مرهم فيوسيدين لمنع التقيح).

لا يُنصح بإستعمال لوكاسون_اس لمعالجة التقشف ، لأنة يحتوي على مشتق كورتيزوني قوي ، بالإضافة إلى حمض الصفصاف( حمض السالسيليك) و هو مادة حالّة (مذيبة) للجلد، ومع ذلك ففي بعض الأحيان يمكن أن يوصف لوكاسون_اس لفترة قصيرة في بداية المعالجة ( من 3 إلى 5 ايام بحد أقصي)، ثم تُكمل المعالجة بالكريمات المرطبة التجميلية العادية ( الخالية من المركبات الدوائية).

لوكاسون_اس للوجه وحب الشباب

لا يجب إستعمال لوكاسون_اس لمعالجة حب الشباب، وبالرغم من المفعول المقشر و المضاد للإلتهاب لمستحضر لوكاسون_اس، إلا انة قد يتسبب في تفاقم حالة البثور وحب الشباب، خصوصًا مع الإستعمال المطول… في بداية الإستعمال سوف قد يظهر تأثير إيجابي لمستحضر لوكاسون_اس على حالة حب الشباب، وهذا يدفع الشخص إلى المداومة على إستعمال المرهم، وهذا سوف يؤدي في نهاية المطاف إلى تفاقم الحالة وزيادة في معدل ظهور البثور والحبوب.. و السبب هو ان هذا المستحضر يحتوي بجانب حمض الساليسيليك ( المعروف بآثارة الايجابية على حب الشباب)، على موميتازون،وهو أحد مشتقات الكورتيزون، والمعروف عنها ان من اعراضها الجانبية تفاقم و زيادة في ظهور البثور والحبوب.

إذا كنت تعانى من حب الشباب ، ووصف لك الطبيب مرهم لوكاسون_اس، فإعلم انة وصفة لتقليل التهاب البثور على المدى القصير ( بنفس الفكرة التى يقوم فيها الاطباء بحقن الكورتيزون بشكل موضعى فى البثور فى بعض الأحيان )، لذلك عليك الإلتزام بمدة المعالجة التى قررها لك طبيبك ، وأعلم أنة على المدى الطويل يمكن أن يؤدى مرهم إلى تفاقم حب الشباب.، كما ان الاستخدام المزمن والمطول لهذا المستحضريمكن أن يؤدي أيضا إلى ترقق الجلد و اعراض جانبية اخرى مستدامة.

مرهم لوكاسون_اس لجفاف وتشققات القدم والكعبين

يمكن ان يُوصف مرهم لوكاسون_اس لمعالجة تشققات القدمين والكعبين وباطن اليدين، بشرط أن لا تزيد مدة الاستعمال عن 3 الى 5 ايام( مرة واحدة في اليوم قبل النوم)، وعند حدوث الاستجابة المبدئيةـ يجب استكمال المعالجة بـ مستحضرات العناية المخصصة للقدمين …وهنا يجب أن نؤكد على أنة لا يجب إستعمال مرهم لوكاسون_اس بشكل يومي كبديل لمستحضرات العناية اليومية ، كما لا يجب استعمال مرهم لوكاسون_اس لمدة تزيد عن 7 أيام متواصلة على الأكثر ، ويجب أن تعلم ان مرهم لوكاسون_اس يحتوى على مشتقات الكورتيزون التى يمكن ان يكون لها عواقب وخيمة، خصوصًا مع الاستعمال المطول.

ما هى أسباب تشقق القدمين؟

  1. قلة الترطيب: معظم حالات جفاف القدمين تظهر نتيجه قلة الترطيب، من المعروف أن جلد باطن القدم، وباطن اليد(راحة اليد) يختلف عن باقي الجلد في  قلة عدد الغدد المسؤوله عن إفراز العرق، لذلك فالجلد في منطقة باطن القدم دائمًا جاف( ناشف وصلب عن  الجلد في باقى أجزاء الجسم)…لذلك فإن إهمال ترطيب هذا المكان يعتبر
  2. نقص الفيتامينات المهمة والمعادن، وخصوصًا عنصر الزنك .
  3. كثرة الوقوف على القدمين او الضغط عليهم لفترات طويله يجعل الجلد يتمدد، لذلك فإن الأشخاص الاكثر عرضة ، هو أولئك الذين يتطلب عملهم الوقوف فترات طويله او الناس التي تعاني من السمنه و زيادة الوزن.
  4. مع التقدم فى العمر تقل مرونه الجلد، ويصبح من السهل أن يجف ويتشقق.
  5. الاختيار السىء للحذاء، الاحذية الغير مريحة أو الضيقة تزيد من فرصة حدوث تشقق القدمين.
  6. التواجد والوقوف لفترات طويلة في المياة أو الاماكن المببلة( مثل ارضيات الحمامات أو احواض السباحة الرطبة)، يزيد من إمكانية حدوث تشقق الجلد  في القدمين والكعبين.
  7. عوامل وراثيه ووجود امراض مثل السكر او القدم الرياضية ،او الاكزيما او الصدفيه او اعتلال هرمونات الغده الدرقيه .
  8. غسل القدمين بغسول فيه نسبة صابون عاليه او الكلور او الديتول ومثيلاته.

نصائح لتجنب تشققات الكعبين والقدمين

يكمن الحل في تجنب الاسباب المذكورة سالفًا ، وإليك بعض النصائح والأرشادات التى سوف تساعدك:

    1. يجب شرب ماء بكثرة( على الاقل 8 اكواب يوميًا)، والحرص على تناول وجبات صحية متوازنة أو تناول مكمل غذائى.
    2. تجنب الوقوف او الجلوس لفترات طويله بنفس الوضعيه.
    3. اختيار الحذاء المناسب وتجنب الاحذيه المفتوحه ويجب اختيار  انواع تعمل على تهوية القدم وليس العكس .
    4. تجنب المشى حافى فى المنزل او الوقوف فى اماكن رطبه حافيا والافضل أن  نلبس جوارب ( ويفضل ان يكون الجورب من القطن أو الصوف).
    5. تجنب المطهرات والمنظفات القوية مثل الديتول او الكلور وغيرها من المساحيق او المنظفات القويه .
    6. ترطيب القدمين ، باستعمال الفازلين او بكريمات العناية المخصصة للقدمين.
    7. احرص على تجفيف ( تنشيف القدمين) إذا وصل لهما البلل( مثلا بعد الوضوء)..
    8. إدهن كريم العناية بالقدمين، ثم ضع فوقة فازلين ، ثم إلبس جورب فهذا سوف يسرع من الشفاء.

هل لوكاسون_اس… كورتيزون!!!

لوكاسون_اس مرهم يحتوى على مركب يسمى(موميتازون)، وهى أحد المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات)…ويجب أن تعرف أن كريمات الكورتيزون الموضعية ليست مضرة طالما تم استعمالها وفق الضوابط التى قررها لك طبيبك، ولذلك يجب أن تلتزم بالتعليمات الخاصة بعدد مرات الاستعمال اليومية وكذلك مدة الاستعمال… في اغلب الأحيان تتراوح مدة المعالجة بين 3 إيام الى 7 أيام، والجرعة يمكن أن تكون مرة واحدة او مرتين يومياً، بوضع طبقة رقيقة على المنطقة المراد معالجتها… التزم بالجرعة ومدة المعالجة اللى حددها الطبيب لك أو لطفلك.… شاهد الفيديو من  الرابط هنا اسمة( أدوية الكورتيزون: الفوائد و المخاطر و الإرشادات) ممكن يفيدك لو سمعتة.

هل لوكاسون_اس … مقشر؟

يحتوى مرهم لوكاسون_اس، على حمض الصفصاف، المعروف بخواصة المقشرة للطبقة السطحية من البشرة، ومع ذلك لا يجب استعمال مرهم لوكاسون_اس بهدف تقشير البشرة، لأنة يحتوى ايضًا على مشتق كورتيزوني، وهذا يمكن أن يؤدي الى عواقب وخيمة ومستدامة على البشرة، لذلك يُنصح لتقشير البشرة استعمال المقشرات الاكثر امانًا مثل مستخلص حمض الفاكهة او غيرها من المستحضرات التجميلية الخالية من المركبات الكورتيزونية.

هل لوكاسون_اس يزيل علامات تمدد الجلد في البطن و الأرداف؟

علامات تمدد الجلد، هي تلك الخطوط أو التشققات التي تحدث عند كثير من الناس؛ نتيجة لزيادة الوزن بصورة سريعة، أو نتيجة لزيادة الطول، أو نتيجة للحمل عندما ينتفخ البطن، وتظهر غالبا في الأرداف والأفخاذ وتحت الثديين والبطن… يجب التأكيد على أن مرهم لوكاسون_اس لن يفيد في هذه الحالة على الإطلاق، بل قد يزيد من هذه العلامات، لأنة يحتوي على مركب مشتق من الكورتيزون ، والذي قد يتسبب في ضعف طبقة الكولاجين في الجسم، وبالتالي سوف يؤدي إلى زيادة هذة العلامات وقد يؤدي الى تشققات ، علاوة على أنة يحتوي على  حمض الساليسيليك، الذي يسبب حرقانا شديدا في تلك المناطق الحساسة، بالاضافة الى تأثيرة الحال( المذيب) للطبقة السطحية من البشرة.

العلاجات المنزلية الشائعة لتخفيف علامات التمدد الجلدي ، تشمل تدليك مكان ظهور العلامات بزيت اللوز أو زيت الزيتون أو زبدة الكاكاو أو فيتامين هـ ، وإذا لم يكن لهم تأثير كبير، يمكن استعمال كريم تريتينوين أو كريم ريتينويد لتقليل ظهور علامات التمدد. يجب على النساء الحوامل أو أولئك الذين يرضعون ألا يستخدموا كريم تريتينوين.

هل لوكاسون_اس مناسب للأطفال والرضع؟

القاعدة العامة، هى أن يكون استعمال المستحضرات الجلدية المحتوية على مشتقات كورتيزونية ، في الأطفال والرضع،  في أضيق الحدود، وعندما تكون هناك حاجة ماسة لذلك، وعندما تكون البدائل الأخرى الأكثر أماناً غير فعالة… و بناء علي هذة القاعدة، يمكن استخدام هذا المستحضر فى الاطفال و الرضع و لكن يجب ان يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة علاج ممكنة، وعندما تكون العلاجات الأخرى الأكثر أماناً غير فعالة …و لذلك يجب ان يتم علاج الاطفال و الرضع بهذا المستحضر تحت اشراف طبى مختص ….لأن مشتقات الكورتيزون قد تتداخل مع تتطور نمو الاطفال خصوصا اذا تم استخدامها بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة… لا يجب استعمال لوكاسون_اس مرهم للأطفال أقل من سنتين.

مرهم لوكاسون_اس للصدفية 

الصدفية هو مرض جلدي يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، وعندما يصيب فروة الرأس يشار إليها باسم صدفية فروة الرأس. بيسبب مرض الصدفية إزعاجًا للشخص المصاب به، خاصة أنها تصنف ضمن الأمراض المزمنة التي لا يمكن التخلص منها… العلاج بالأدوية الموضعية،( مثل مرهم لوكاسون_اس)، جنبًا إلى جنب مع الادوية الأخرى يعتبر أحد الخيارات العلاجية المطروحة لمعالجة الصدفية الجلدية أو صدفية فروة الرأس. سوف يساهم مرهم لوكاسون_اس في إزالة القشور عن سطح الجلد، وتخفيف الجفاف الشديد الملازم للصدفية، وايضًا تقليل مظاهر إلتهاب وتهيج الجلد الاخرى( مثل الأحمرار والرغبة في الحكة و تدرن البشرة).

ما هى أعراض الصدفية؟

أعراض وعلامات الصدفية تشمل ما يلي:

  • ظهور قشور بيضاء فضية ناعمة على الجلد أو على فروة الرأس(كثيراً ما يظنها المصاب بأنها نوع من قشرة الرأس العادية).
  • احمرار والتهاب في الجلد وفروة الرأس، يظهر على شكل سطح محمر مغطى بقشور بيضاء.
  • يمكن للإصابة أن تكون محصورة في منطقة صغيرة أو قد تمتد إلى مناطق أخرى من الجلد.
  • الحكة وتساقط الشعر تعتبر أيضًا من الأعراض المرافقة للصدفية.
  • جفاف الجلد و فروة الرأس.
  • الشعور بالألم نتيجة التشققات والخدوش بسبب تهيج الجلد.

ما هى أسباب الإصابة بالصدفية؟

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصدفية ،أهمها:

  • الضغط النفسي والتوتر.
  • الاصابات والضربات مثل الخدوش او الجروح الجراحية والالتهابات.
  • نقص الكالسيوم في الدم نتيجة نقص هرمون الغدة الدرقية.
  • المناخ البارد والجاف يزيد من معدل حدوث مرض الصدفية.
  • اضطرابات نظام المناعة المزمنة والمتمثل في زيادة نشاط خلايا مناعية معينة عن المعتاد.
  • تناول بعض الادوية مثل أدوية الليثيوم أو أدوية الملاريا.
  • الأشخاص الذين يعانون من التهابات القولون او التهابات الأمعاء تزيد نسبة إصابتهم بالصدفية.
  • السمنة المفرطة.
  • التدخين وشرب الكحول بكثرة.
  • إصابات الجلد مثل الجروح وحروق الشمس.

مرهم لوكاسون_اس لإلتهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني: وهو مرض جلدي مزمن وشائع و محرج يسبب قشور صفراء اللون على فروة الرأس أو الوجه، إلا أنه قد يصيب مناطق أخرى من الجسم أيضاً. التهاب الجلد الدهني يصيب المناطق الدهنية في الجسم، خاصة جلدة الرأس والحاجبين والحافة الجانبية لالتقاء الأنف بالخدين، وأحياناً منتصف الصدر أو منتصف الظهر، كما أنه يظهر على شكل مساحات من الجلد الأحمر تغطيه طبقة من الإفرازات الدهنية اللزجة والتي تختلف شدتها من مريض لآخر، وأحياناً تكون هذه القشور جافة ومتفتتة، أي على شكل بودرة ناعمة صغيرة، هي ما يسميها الناس بالقشرة. تبين أن هناك كائن صغير يسمى (بيتروسبورام أوفال) هو السبب في إحداث هذه الحالة، والتي تؤدي لزيادة نشاط الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى التهاب الجلد بسبب تراكم الإفرازات الدهنية عليه، ولذلك فإن القشرة معدية، وقد تنتقل باستعمال مشط المريض. المراجع 04.

يعمل لوكاسون_اس  على  تخفيف مظاهر وأعراض إلتهاب الجلد الدهني ، و في أغلب الحالات يتم وصف لوكاسون_اس جنبًا إلى جنب مع مضادات الهستامين الفموية او غيرها من الأدوية.

مرهم لوكاسون_اس للإكزيما

الإكزيما: حالة يحدث فيها احمرار للجلد مع الشعور بالحكة،وهى حالة مرضية شائعة، في الغالب تحدث الإكزيما أو تتفاقم، نتيجة التعرض لعوامل محفزة يتعرض لها المريض بشكل يومي مثل: الصوف والأقمشة الاصطناعية، الصابون ومواد أخرى تجفف الجلد، الحرارة والتعرّق، جفاف الجلد نتيجة( البرودة الشديدة)، كما قد تظهر كرد فعل الجسم على التوتر والضغط النفسي. يعمل لوكاسون_اس  على  تخفيف الحكّة أو منعها تماما، وكذلك تقليل مظاهر الإكزيما ( التهاب الجلد التأتبي) الأخرى مثل إحمرار الجلد او ظهور بثور حمراء صغيرة على الجلد( طفح جلدي)… في أغلب حالات الإكزيما يتم وصف لوكاسون_اس جنياً إلى جنب مع مضادات التحسس الفموية( مثل تلفاست أو زيرتك أو كلارتين )، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن وصف حقن مضادة للتحسس و الإلتهاب( مثل ديكساميثازون أو أفيل).

نصائح لمرضى الإكزيما

لا يوجد علاج نهائي يقضى على الاكزيما، إنما ادوية مساعدة، والعلاج يعتمد على معرفة العامل المسبب، ومحاولة تجنبة قدر الامكان…. الهدف من علاج الاكزيما هو تخفيف الأعراض مثل الحكة ( الهرش) او منعها تماماً، إذ ان الحكة المتواصلة قد تؤدي الى التهاب الجلد.

  • إستعمال مرطبات البشرة: لان الاكزيما تجعل الجلد جافاً وتزيد من الرغبة في الحكة والهرش، لذلك يوصى باستعمال المراهم والمستحلبات( اللوشن) المختلفة لترطيب الجلد( ويُنصح ان تكون الكريمات والمستحلبات او اللوشن المرطب خالى من المواد العطرية ومخصص للبشرة الحساسة على سبيل المثال كريم كيو في أو كريم سيباميد المرطب او غيرها من مستحضرات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة)…هذا ويفضل تطبيق/ دهان مستحضرات الترطيب على الجلد الرطب( بعد الاستحمام مثلاً) و هذا يساعد الجلد على حفظ رطوبتة، ويقلل الرغبة في الحكة والهرش…جدير بالذكر ان الكمادات الباردة تخفف / تقلل الرغبة في الحكة.
  • استعمال مستحضرات الكورتيكوستيرويد الجلدية الموضعية ( مثل لوكاسون_اس)، يخفف من الإلتهابات، ولكن لا يجب ان تستخدم مستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية من تلقاء نفسك لمدة تزيد على 5 ايام، وخصوصاً على جلد الوجة.
  • استعمال مضادات الهستامين الفموية، ويجب العلم بأن بعض مضادات الهستامين تسبب النعاس مثل هيستوب، وبعضها لا يسبب النعاس مثل كلارتين او ايريوس.

تجنب المسببات المحتملة مثل:

  1. تناول أنواع معينة من الاطعمة يسهم في تفاقم حالة الاكزيما، ويمكن ان تتجنب الحساسية التى قد تنشأ عن تناول نوع معين من الاطعمة بالابتعاد عنها.
  2. استبعد المنتجات المعطرة بما فيها الصابون والعطور ومستحضرات التجميل وكريمات الجسم، واستبدالها بمنتجات غير عطرية، وخالية من الاضافات الكيميائية.
  3. في حالات الاكزيما الشديدة، يُنصح بالابتعاد عن الحيوانات الاليفة في المنزل، لان شعر الحيوانات قد يكون السبب وراء الاكزيما.
  4. سوس العث المنزلي( هى حشرات صغيرة تعشش حيث يتراكم غبار المنازل و الرطوبة).. باستطاعتتك تخفيف كمية الغبار في المنزل عبر ازالتة بقطعة قماش رطبة، والحرص على ابعاد السجاد والموكيت عن غرفة النوم، وغسل مفارش السرير باستمرار، ايضا استخدام اجهزة التنظيف التى تساعدك في ذلك، مثل المكنسة الكهربائية والمرشحات و البخاخات.
  5. الحرص على تنظيم درجات الحرارة معتدلة في المنزل ، فالتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة يمكن ان يتسبب في ظهور الاكزيماو تفاقمها.زوعلى الرغم من انك لا تستطيع التحكم في الطقس، إلا انة بمقدورك السيطرة على درجة الحرارة في غرفتك ومنزلك ..وفي الطقس البارد يمكن الاستفادة من جهاز ترطيب الهواء حتى لا تتعرض بشرتك للجفاف.
  6. من العوامل المحفزة لظهور الاكزيما عند بعض الناس: التعرق وزيادة الحرارة، بالنسبة لهولاء الاشخاص ينصح بالاستحمام في اسرع وقت ممكن بعد الرياضة او القيام بنشاط ما وبذل مجهود.
  7. تجنب التعرض لمواد تثير الحكة، مثل الصوف والملابس المصنوعة من البوليستر واستبدالها بالملابس القطنية والانسجة الممزوجة بالقطن،وهى الخيار الافضل لمن يعانون من الاكزيما.
  8. تجنب الاستحمام بالماء الساخن او المغاطس الساخنة مثل الجاكوزي، حاول الاستحماما بماء تبلغ درجة حرارتة لا تختلف عن درجة حرارة الغرفة حوالى 25 درجة مئوية.
  9. تجنب فررك البشرة بشدة، واستبدل الصابون العادى بالمنظفات اللطيفة الخاصة بالجسم على المناطق التى تحتاج إلى غسلها. قم بتجفيف بشرتك بالمنشفة حال الانتهاء من الاستحمام، وبينما لا تزال بشرتك رطبة بالماء، قم بوضع لوشن الجسم.
  10. التقليل من الضغوصات النفسية في المنزل والعمل وتعلم طرق الاسترخاء أو ممارسة الرياضة المناسبة.

موانع الإستعمال

لا تستعمل لوكاسون_اس مرهم إذا كان أى من الحالات التالية تنطبق عليك( وإذا كنت غير متاكد، تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام لوكاسون_اس):

إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة من مكونات المستحضر.

لا يجب معالجة الأطفال أصغر من سنتين بـ لوكاسون_اس…لا يجب استعمال لوكاسون_اس مرهم في الأمراض الجلدية عند الأطفال دون سن السنتين ، بما في ذلك التهاب الجلد والطفح الجلدي( يلزم استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو الأطفال في هذة الفئة العمرية).

إذا كنت تعاني من حب الشباب: لوكاسون_اس لا يعالج حب الشباب،و استعمال هذا المستحضر لفترة طويلة قد يساهم في تفاقم و زيادة حب الشباب… ومع ذلك يمكن أن يصف لك طبيبك لوكاسون_اس، لفترة قصيرة لعلاج  الالتهابات والاحمرار الناجمة عن حب الشباب… لوكاسون_اس ليس علاجًا لحب الشباب ولا يساعد على منع انتشار الحبوب ولكنه قد يخفف من التهاب البشرة الناجم عن البثور أو حب الشباب.

إذا كنت تعاني من الوردية: هو مرض جلدي مزمن، يتميز بظهور إحمرار شديد للجلد في الأنف و ما حولة( أكثر أعراض الوردية وضوحًا وتميزًا هو احمرار ظاهر في منطقة الخدود، أو الأنف، أو العنق، أو الأذنين، أو الصدر).. لوكاسون_اس يمكن أن يجعل الوردية تزداد في السوء.

الوردية الجلدية
الوردية الجلدية

إلتهاب الجلد حول الفم(بري_اورال_ديرماتيتس.. perioral dermatitis): هو التهاب الجلد حول الفم، ويظهر على شكل طفح جلدي في الوجه يميل إلى الحدوث حول الفم. غالبًا ما يكون أحمر اللون ومتقشرًا مع حكة أو حرقة خفيفة. قد ينتشر حول الأنف وأحيانًا العينين، مع تجنب الجلد المجاور للشفتين. وهو شائع في الفتيات والنساء وأكثر ندرة عند الرجال والأطفال..لوكاسون_اس يمكن أن يجعل إلتهاب الجلد حول الفم يتفاقم أو يزداد في السوء.

preoral dermatitis
preoral dermatitis

الحكة الشرجية التناسلية: تُعرَّف الحكة الشرجية التناسلية بأنها حكة شديدة ، حادة أو مزمنة ، تؤثر على الجلد حول فتحة الشرج والعجان( الجلد الواصل بين الشرج وعضو التناسل) والأعضاء التناسلية ، وهي مشكلة/ ظاهرة سائدة في عدد مختلف الحالات الجلدية والجهازية...لوكاسون_اس يمكن أن يجعل الحكة الشرجية التناسلية تتفاقم أو تزداد في السوء.

الجدرى المائي( العنقز): هو عدوى فيروسية سريعة الانتقال تسبب حمى حادة وطفحًا جلديًّا. عادة ما يظهر على الوجه والصدر والظهر ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم. جدري الماء هو عدوى فيروسية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، ويسبب حكة وطفحًا جلديًّا مع بثور صغيرة مملوءة بالسوائل. كما ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، وعادة ما يستمر نحو خمسة أيام إلى عشرة أيام…لوكاسون_اس يمكن أن يجعل حالة الجديري المائي( العنقز) تتفاقم أو تزداد في السوء.

لا تستعمل لوكاسون_اس إذا كان الجلد بة حكة فقط ولكنة غير ملتهب….لا يجب استعمال لوكاسون_اس لعلاج الهرش او الرغبة في الهرش فقط، لكن يجب ان يكون هذة الرغبة في الحكة مصحوبة باعراض ومظاهر التهابية أخرى، مثل الطفح الجلدي ، احمرار الجلد، تقشر او تدرن وتورم الجلد.

الآثار السلبية

قد يترافق تطبيق مرهم لوكاسون_اس على البشرة بإحساس بسيط بالوخز في استعمالاته الأولية، غير أن هذا الإحساس سيزول بعد عدة أيام على استعمال العلاج. وتجدر الإشارة إلى ضرورة حماية البشرة بواقٍ شمسي خلال النهار طوال فترة العلاج بـ مرهم لوكاسون_اس لتجنب ظهور أي بقع على الجلد.

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. 

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال لوكاسون_اس مرهم، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. الاعراض الجانبية نادرة الحدوث , و خصوصا اذا تم الالتزام بالجرعة و المدة المقررتان، و من اشهر الاعراض الجانبية نتيجة الاستعمال لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة ما يلى :

  1. تشوش الحس فى الجلد .
  2. علامات ضمور و ترقق الجلد.
  3. حرقان و حكة و لسعة فى الجلد .
  4. بثور مشابهة لحب الشباب .
  5. نقص تصبغ الجلد ( تغير فى لون الجلد ) .
  6. خلل وظائف التعرق فى الجلد .
  7. ظهور عدوى ثانوية على الجلد .( اى عدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية على الجلد ).

بالنسبة للأعراض الجانبية… مكتوب حاجات تخوف، ومش عايز اخد الدواء؟

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر.

Elicasal ointment
لوكاسون_اس بديل مكافىء لـ اليكاسال

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن مرهم لوكاسون_اس. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

لوكاسون_اس مرهم – ديف للصناعات الدوائية

DEEF Pharmaceutical
DEEF Pharmaceutical

ديف للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ لوكاسون_اس مرهم ، وهى شركة سعودية. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع ديف للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. علامات مرجعية: #D07AC ، #الستيرويدات_القشرية_الجلدية#كورتيزون_مع_ساليسيليك_ظاهري…. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.