بيتنفال كريم أو بوماد: الإستعمالات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة

بيتنفال كريم أو بوماد هو مستحضر يستخدم موضعياً على الجلد، لتخفيف و علاج أعراض ومظاهر إلتهاب الجلد، المتمثلة في إحمرار الجلد، الطفح الجلدي( طفح جلدي صغير يشبة طفح حمو النيل)، شعور بالرغبة في الهرش والحكة، ظهور قشور على سطح الجلد، وتورم( تدرن) سطح الجلد.. في الغالب يوصف بيتنفال كريم أو بوماد لمعالجة وتخفيف مظاهر التهاب الجلد الناجم عن الحساسية الجلدية، التسلخات، حروق الشمس، لدغ الحشرات، الصدفية، بعد إجراءات التقشير و إزالة الشعر، الإكزيما، الثعلبة… الجرعة النموذجية: وضع طبقة رقيقة من بيتنفال مرة واحدة أو مرتين يومياً، على المنطقة المستهدفة بالمعالجة، لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام… في بعض الحالات الجلدية المزمنة(طويلة الأمد) يمكن ان تستمر مدة المعالجة لفترة أطول.

يحتوى بيتنفال كريم أو بوماد على دواء يُدعى( بيتاميثازون فاليرات)، وهو مركب ينتمي إلى مجموعة من الادوية تسمى( الإستيرويدات القشرية المخلقة، المعروفة أيضًا بإسم الكورتيكوستيرويدات)، وتساعد هذة الفئة من الادوية على تخفيف مظاهر إلتهاب الجلد المختلفة. يستخدم بيتنفال كريم أو بوماد للمساعدة على تقليل الأحمرار و الحكة نتيجة مشاكل معينة في الجلد، مثل الإكزيما، الصدفية وإلتهاب الجلد الناجم عن الاضطربات الجلدية المختلفة.

Betneval cream
Betneval cream

بيتنفال – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

هل بيتنفال بيفتح لون البشرة؟

لا يجب استعمال بيتنفال لتفتيح أو توحيد لون البشرة، ويجب أن تعلمي أن الإفراط في استعمال استعمال الكريمات المحتوية على مشتقات كورتيزونية( بما في ذلك بيتنفال)، سيان بمفردة أو تركيبة مع كريمات اخرى( مثل ليكوسيد أو كريمات الهيدوكينون)، بهدف تفتيح لون البشرة قد تكون لة آثار مستقبلية وخيمة… الاستعمال طويل الامد للخلطات المحتوية على كريمات مشتقات الكورتيزون قد يتسبب في:

  1. ترقق البشرة( أى ان طبقة البشرة الخارجية تصبح أرق و أقل سماكة)، والذى يؤدي الى ظهور شعيرات دمويه وخطوط رفيعة في بشرتك.
  2. ترهل البشرة.
  3. توسع مسام البشرة وقد تظهر حفر على البشرة.
  4. زيادة في إماكنية ظهور حب الشباب على البشرة.
  5. أخيراً بعد التوقف قد يزيد اسمرار البشرة، وترجع البشرة أغمق من الأول قبل بداية الاستعمال.

مع ذلك يمكن ان يصف لك طبيبك خلطة كريمات محتوية على ( الكورتيزون مع الهيدوكينون مع الايزوتريتينون) لمعالجة فرط زيادة الصبغة( مش التفتيح)…في فرق كبير بين زيادة الصبغة في اماكن معينة من الجلد، وتفتيح لون البشرة بشكل كامل …من امثلة حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة ( الآثار الباقية نتيجة حب الشباب) ، زيادة الصبغة في منطقة الكوع والركبة… وحتى عندما يصف الاطباء هذة الخلطات لمعالجة زيادة الصبغة يكون ذلك وفق ضوابط معينة، نذكر منها ما يلي:

  • لا يجب استخدام الخلطة بشكل متواصل لمدة تزيد عن اسبوعين، و ذلك لتجنب الاعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها، والتى يمكن ان تكون مستديمة على البشرة… وفي الحالات التى تستدعة الاستعمال المطول، يجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي.
  • لا يجب استعمال هذة الخلطات للأطفال أقل من 12 سنة ، إلا تحت اشراف طبى مختص.
  • هذة الخلطات، كما سبق الذكر، مفيدة فى حالات معينة( مثل حالات زيادة الصبغة في أماكن معينة من الجلد) ، و بشروط خاصة ، و لا يجب أستخدامها بواسطة اى شخص دون الرجوع الى طبيب مختص فى الامراض الجلدية… و لا يجب استخدام هذة الخلطات لمجرد تفتيح لون البشرة… كذلك لا يجب استخدام هذة الخلطات ككريم للعناية اليومية للبشرة ، حيث يمكن ان يؤدى ذلك الى اضرار مستديمة للبشرة.
  • وأخيراً لا يجب استخدام هذة الخلطات لتفتيح المناطق الحساسة .

هل بيتنفال مناسب للأطفال والرضع؟

القاعدة العامة، هى أن يكون استعمال المستحضرات الجلدية المحتوية على مشتقات كورتيزونية ، في الأطفال والرضع، في أضيق الحدود، وعندما تكون هناك حاجة ماسة لذلك، وعندما تكون البدائل الأخرى الأكثر أماناً غير فعالة… و بناء علي هذة القاعدة، يمكن استخدام هذا المستحضر فى الاطفال و الرضع و لكن يجب ان يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة علاج ممكنة، وعندما تكون العلاجات الأخرى الأكثر أماناً غير فعالة …و لذلك لا ينصح ان يتم علاج الاطفال و الرضع بهذا المستحضر الا تحت اشراف طبى مختص ….لأن مشتقات الكورتيزون قد تتداخل مع تتطور نمو الاطفال خصوصا اذا تم استخدامها بجرعات مرتفعة او لفترات طويلة… لا يجب استعمال بيتنفال كريم أو بوماد للأطفال أقل من سنة.

هل بيتنفال مناسب للحوامل والمرضعات؟

جميع المستحضرات الجلدية يكون أمتصاص مكوناتها إلى الدورة الدموية الجهازية ضعيف وبكميات ضئيلة جداً ، ولا يتوقع أو يحتمل أن تسبب أى تأثيرات سلبية ذات شأن… لذلك يمكن للحوامل والمرضعات استعمال بيتنفال، فقط وفق ارشادات الطبيب( بأقل جرعة فعالة، ولأقل فترة زمنية ممكنة)، وعندما تكون الفائدة المرجوة منة تفوق المخاطر المحتملة الضئيلة التى قد يتعرض لها الجنين أو الرضيع.

اما عندما تكون هناك حاجة للمعالجة لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد، فيجب أن تناقش الطبيب في تأثير الدواء على الحمل، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وفي حالة المرضعات يجب اتخاذ قرار بفطام الطفل او ايقاف العلاج وفقا لاهمية الدواء بالنسبة للأم.

هل يعالج بيتنفال حب الشباب؟

لا يجب استعمال بيتنفال لعلاج حب الشباب، بل أنة قد يتسبب في تفاقم حالة حب الشباب و زيادتة… وإذا كنت تعانى من حب الشباب ، ووصفة لك الطبيب، فإعلم انة وصفة لتقليل التهاب البثور على المدى القصير ( بنفس الفكرة التى يقوم فيها الاطباء بحقن الكورتيزون بشكل موضعى فى البثور فى بعض الأحيان )، و لكن على المدى الطويل يمكن أن يؤدى بيتنفال كريم أو بوماد إلى تفاقم حب الشباب.، كما ان الاستخدام المزمن والمطول لهذا المستحضريمكن أن يؤدي أيضا إلى ترقق الجلد و اعراض جانبية اخرى مستدامة.

بيتنفال… لتفتيح المناطق الحساسة؟

المقصود بالمناطق الحساسة هى منطقة المهبل، و المنطقة التى تحيط بفتحة الشرج ، و المنطقة التى تحيط بحلمة الثدى ، كما قد يقصد البعض المنطقة التى تحت الابطين أو بين الفخذين… في البداية يجب الإشارة إلى ان هذة المناطق المذكورة سالفا ، من الطبيعى ان يكون لونها أغمق من لون البشرة المحيطة بها… ومن غير الطبيعى ان يكون لون هذة المناطق المذكورة سالفا ، متوحد و متساوى مع لون البشرة العادى..كما انة مع التقدم فى العمر ، فمن الطبيعى ان يصبح لون هذة المناطق داكنا ( اغمق ) بشكل اكبر .

بالرغم من انة من غير المستحب تفتيح هذة المناطق الا فى الحالات التى يكون لونها قد تغير بشكل كبير ، ( و ليس مجرد اختلاف فى درجة اللون عن باقى لون البشرة المحيطة ) ، و لكن بسبب ان الكثير من الناس يتسألون عن هذا الاجراء ، فكان من الضرورى تقديم النصائح التالية :

  1. من المنصوح بة فى الحالات المرضية ( و التى قد تنشأ نتيجة استخدام عقاقير هرمونية مثل حبوب منع الحمل ) ان يتم هذا التفتيح فى عيادات الجلدية ، تحت اشراف طبى مختص .
  2. فى الحالات التجميلية ، يجب تجنب استخدام ( عدم أستخدام ) كريمات او منتجات محتوية على مادة الهيدروكينون أو مشتقات الكورتيزون فى المناطق الحساسة ، لانة سيؤدى الى الكثير من الضرر ، و قد يؤدى لاحقا الى زيادة فى لون صبغة الجلد فى تلك المناطق .

اذا كان لا بد من استخدام كريمات لتفتيح المناطق الحساسة ، فيجب الاعتماد على الكريمات التى تحتوى على مكونات طبيعية او مستخلصات من طبيعية او مواد امنة، مثل الكريمات او المنتجات التى تحتوى على :

  1. مستخلص العرق سوس LIQUORICE EXTRACT .
  2. مستخلص التوت البرى MULBERRY EXTRACT او BEARBERRY EXTRACT .
  3. خلاصة عصير الليمون أو المستحضرات الجلدية المحتوية على فيتامين سي. .
  4. منتجات محتوية على النياسيناميد او فيتامين ب .
  5. يمكن لتفتيح المناطق الحساسة بإستخدام الكريمات او المنتجات المحتوية على الكوجيك أسيد او الاربيوتين ، و لكن من المفضل ان يكون ذلك تحت اشراف طبي مختص فى الامراض الجلدية.

هل بيتنفال… كورتيزون!!!

بيتنفال كريم أو بوماد يحتوى على مركب يسمى(بيتاميثازون فاليرات)، وهى أحد المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات)…وهنا يجب ان نلفت انتباهك إلى ان كريمات الكورتيزون الموضعية ليست مضرة طالما تم استعمالها وفق الضوابط التى قررها لك طبيبك، ولذلك يجب الإلتزام بالتعليمات الخاصة بعدد مرات الاستعمال اليومية وكذلك مدة الاستعمال… في اغلب الأحيان تتراوح مدة المعالجة بين 3 إيام الى اسبوعين، والجرعة يمكن أن تكون مرة واحدة او مرتين يومياً، بوضع طبقة رقيقة على المنطقة المراد معالجتها.

أدوية الكورتيكوستيرويد الموضعية( مثل بيتنفال كريم أو بوماد) آمنة و لن تسبب أى مشاكل صحية وخيمة إذا استخدمتها بجرعة قليلة ولفترة قصيرة(مرة أو مرتين يوميًا لمدة 3 أو 5 أيام)… و المدد الأطول او الجرعات الأعلى لأدوية الكورتيكوستيرويد الموضعية، مثل بيتنفال كريم أو بوماد، يجب أن تكون وفق وصفة طبية، خصوصًا في الأطفال في طور النمو( أقل من 12 سنة)… لا تُعطى بيتنفال كريم أو بوماد لطفل عمرة أقل من سنة، إلا إذاالدكتور كتبة لطفلك، وفي هذة الحالة.. التزم بالجرعة ومدة المعالجة التي حددها الدكتور لطفلك.… هتلاقي فيديو في اخر الصفحة دي أو من الرابط هنا اسمة( أدوية الكورتيزون: الفوائد و المخاطر و الإرشادات) ممكن يفيدك لو سمعتة.

بيتنفال كريم أو بوماد مناسب للبالغين وكبار السن، كما يمكن أن يُعطى للأطفال أكبر من سنة… اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية، وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت بالغ، لا تستعمل بيتنفال كريم أو بوماد ، من تلقاء نفسك لمدة تزيد عن اسبوعين…إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.
  2. إذا كنت تُعطى بيتنفال كريم أو بوماد لطفل، من تلقاء نفسك، فلا تستخدمة لطفل أقل من 12 سنة، لمدة تزيد عن 5 أيام…إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.
  3. لا تستعمل بيتنفال كريم أو بوماد على الوجة، من تلقاء نفسك، لمدة تزيد عن 5 أيام، لانة يمكن ان يتسبب في ترقق مستديم للبشرة…إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك، فاتبع تعليمات طبيبك.
  4. لا تستخدم بيتنفال كريم أو بوماد لتفتيح البشرة، بمفردة أو في خلطات…و لا تستخدم بيتنفال كريم أو بوماد لمعالجة حب الشباب. هذا المستحضر سوف يؤدي إلى تفاقم حب الشباب وزيادة تصبغ الجلد( ظهور بقع غامقة على البشرة) مع مرور الوقت.
  5. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام بيتنفال كريم أو بوماد( في أضيق الحدود) إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ بيتنفال …إذا كنت حامل او مرضع يمكن استخدام بيتنفال بعد إستشارة طبيبك.
  6. إذا كان من المقرر لك إستعمال نوعين من المستحضرات الجلدية في نفس الوقت، أحدهما بيتنفال كريم أو بوماد، فإترك فاصل زمنى بين المستحضر الأول و الثاني لا يقل عن 60 دقيقة قبل التطبيق على الجلد، ويُنصح أن يُوضع بيتنفال كريم أو بوماد أولاً.
  7. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

كيف يعمل بيتنفال كريم أو بوماد؟

كل 1 جرام من بيتنفال كريم أو بوماد يحتوى على 1 ملليجرام بيتاميثازون فاليراتبيتاميثازون فاليرات مركب مخلق معملياً لة تركيب ومفعول مشابة لمفعول الكورتيزون الطبيعي، هو عقار ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى( الكورتيكوستيرويدات.. أى الأدوية الشبية بالكورتيزون أو مشتقات الكورتيزول).

المستحضرات الموضعية، المعدة للاستخدام على الجلد، بما في ذلك بيتنفال كريم أو بوماد ….و التى تحتوى على الكورتيزون أو مشتقاتة …تعمل على التقليل و السيطرة على تهيج الجلد و تحسسة …و التى تظهر على هيئة أعراض مثل الحكة و احمرار الجلد والطفح الجلدي و غيرها من اعراض التهاب و تحسس و تهيج الجلد .

عندما يتعرض الانسان لمؤثر ضار ( على سبيل المثال : عدوى بكتيرية أو فيروسية أو اصابة فى حادث أو مسبب ما للحساسية )، فان الجهاز المناعى للجسم يتاخذ اجراءات تجاة المنطقة المصابة او المتأثرة للحد من هذا المؤثر الضار، ..و لتنبية الانسان ان هناك خلل ما حدث فى جزء معين من الجسم… و من هذة الأجراءات التى يقوم بها الجهاز المناعى هى أنتاج الالم و الحكة, و رفع درجة الحرارة , و احمرار و طفح الجلد( ظهور بثور او بقع حمراء على الجلد) فى المكان و تهيج الجلد فى هذا المكان المصاب… و كل هذة الاعراض السابقة هى اعراض الالتهاب و التحسس.

الكورتيزون و مشتقاتة تعمل على تخفيف الاعراض الالتهابية ( الحكة, السخونة , الطفح الجلدى , الالم ,تهيج الجلد) من خلال تثبيط جهاز المناعة نفسة…وبالتالى تقل ردة فعل الجهاز المناعى نفسة , فتقل الاعراض الناتجة منة…مما سبق يمكن أن نؤكد على ما يلي:

  • بيتنفال كريم أو بوماد، هو مستحضر جلدي موضعي، يحتوى على أحد مشتقات الكورتيزون، ولة مفعول مضاد لمظاهر الإلتهاب( الهرش، احمرار الجلد، التورم الجلدي، القشور الجلدية، اللسع في مكان الاصابة الجلدية، إلى اخرة من مظاهر الإلتهاب الجلدي).
  • بيتنفال كريم أو بوماد يعمل من خلال تثبيط ردة فعل الجهاز المناعى نفسة …و بالتالى تقل ردة فعل الجهاز تجاة المؤثر المسبب للأعراض المرضية …لذلك فأنة من غير المستحب الافراط فى استخدامة …فلا يجب استخدامة لفترات طويلة او على مساحات واسعة من الجلد ..الا بوصفة طبية.

الفرق بين الكريم والبوماد؟

منطقة المعالجة المستهدفة: الكريم مناسب لمعالجة المناطق الجلدية الرطبة أو الدهنية مثل الوجة ، المناطق المشعرة من الجسم ، ثنايات الجلد ( مثل منطقة تحت الابطين أو بين الفخذين أو خلف مفصل الركبة ) اما البوماد فيفضل استعمالة على الأماكن الاكثر جفافاً و الأقل رطوبة مثل منطقة الركبة أو الكوع أو الكعب أو المناطق التى تعانى من جفاف شديد.

نوع الحالة المستهدفة بالمعالجة: الكريم مناسب للحالات الحادة( اى قصيرة الأمد)، بينما البوماد مناسب للحالات المزمنة ( أى طويلة الأمد).

الشكل الجمالي وقبول المريض: الكريم يُمتص بشكل كامل عبر الجلد، ولا يترك أى أثر بعد تطبيقة، لذا يُنصح بة في الاماكن الظاهرة من الجسم، بينما البوماد يترك طبقة دهنية بعد تطبيقة على الجلد لذا لا يُنصح باستعمال البوماد على المناطق الظاهرة من الجسم خصوصاً في الأجواء الحارة.

مدة بقاء الدواء على الجلد: الكريم سريع الإمتصاص و لا يبقى طويلاً على الجلد، بينما البوماد لا يُمتص بسهولةو يستمر لفترة أطول على الجلد.

مفعول المستحضر: نظراً للإعتبارات لسالفة الذكر، فإن البوماد يعتبر نظرياً أكثر فعالية من الكريم، وبالتالي سوف يتسبب البوماد في آثار سلبية أكثر من الكريم . خصوصاً عند الإستعمال لمدد طويلة.

Betneval pommade
Betneval pommade

ماذا يجب أن تعرف عن بيتنفال؟

  1. بيتنفال، يحتوى على مركب مشتق من الكورتيزون الطبيعي، ولة مفعول مشابهة لمفعول الكورتيزول الطبيعي…لذلك لا تستعمل بيتنفال من تلقاء نفسك، لمدة تزيد عن 5 أيام، كذلك لا تستعمل بيتنفال، من تلقاء نفسك، على الوجة او على مساحات واسعة من الجلد.
  2. هذا الكريم يستعمل فى حالات الالتهابات الجلدية و الحكة التى تستجيب للعلاج بمشتقات الكورتيزون مثل الصدفية و التهابات الجلد السطحية ، و حالات الحساسية الجلدية المختلفة. يعمل بيتنفال على تخفيف جميع مظاهر الإلتهاب الجلدي( الأحمرار ، الطفح الجلدى، الحكة والهرش، التورم، التقشر، إلى اخرة من مظاهر الإلتهاب).
  3. لا يجب أن تستعمل بيتنفال من تلقاء نفسك، و يجب أن تلتزم بالجرعة و مدة الاستعمال التى قررها لك طبيبك( لاسيما في الأطفال أقل من 12 سنة) ..كما لا ينصح لا ينصح بالافراط فى استعمالة ,لفترات طويلة أو على مساحات واسعة من الجلد الا بعد وصفة طبية من مختص.
  4. طريقة الإستعمال: توضع طبقة رقيقة من المستحضر على منطقة الجلد المصابة مرة واحدة أو مرتين يوميا( حسب ارشادات الطبيب)، ثم يتم التدليك بخفة حتى يختفى الدواء… في العادة ما يوصف بيتنفال لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام( ولكن في بعض الحالات يمكن أن تستمر مدة المعالجة إلى اسبوعين، حسب توجيهات طبيبك).
  5. اغسل يديك جيدا بعد استخدام بيتنفال، ما لم تكن اليدين هى المنطقة المستهدفة بالعلاج.
  6. تغطية المنطقة المراد علاجها برباط أو ضمادة بعد استخدام بيتنفال، يعزز من امتصاص الدواء، و قد يزيد من فاعليتة و ايضا من آثارة الجانبية.
  7. إذا لم تتحسن الاعراض، بعد 5 أيام من بداية المعالجة، فيجب استشارة طبيبك.
  8. يجب عدم استخدام بيتنفال لمدة اطول من 5 أيام، من دون الحصول على المشورة الطبية.

دواعى الإستعمال

الإكزيما (التهاب الجلد التأتبي أو الحساسية الجلدية): و هو حالة يحدث فيها احمرار للجلد مع الشعور بالحكة،وهى حالة مرضية شائعة، في الغالب تحدث الإكزيما أو تتفاقم، نتيجة التعرض لعوامل محفزة يتعرض لها المريض بشكل يومي مثل: الصوف والأقمشة الاصطناعية، الصابون ومواد أخرى تجفف الجلد، الحرارة والتعرّق، جفاف الجلد نتيجة( البرودة الشديدة)، كما قد تظهر كرد فعل الجسم على التوتر والضغط النفسي. يعمل بيتنفال كريم أو بوماد على تخفيف الحكّة أو منعها تماما، وكذلك تقليل مظاهر الإكزيما ( التهاب الجلد التأتبي) الأخرى مثل إحمرار الجلد او ظهور بثور حمراء صغيرة على الجلد( طفح جلدي)… في أغلب حالات الإكزيما يتم وصف بيتنفال كريم أو بوماد جنياً إلى جنب مع مضادات التحسس الفموية( مثل تلفاست أو زيرتك أو كلارتين )، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن وصف حقن مضادة للتحسس و الإلتهاب( مثل ديكساميثازون أو أفيل).

eczema
eczema

التهاب الجلد التماسي أو (إكزيما التماس)، عبارة عن اختراق أو تماس جُسَيْمٍ غريب للجلد، وإحداثه لالتهاب في الجلد. هنالك نوعان أساسيان من إكزيما التماس، إكزيما تماس تَهَيُّجِيَّة وإكزيما تماس تحسُّسِيَّة. يؤدي الجُسَيْم الذي يخترق أو يمس الجلد إلى ضرر في السطح الخارجي من الجلد ويتسبب هذا الضرر بحدوث التهاب. حالة التهاب الجلد التماسي ليست معدية أو مهددة للحياة، ولكنها قد تكون مزعجة للغاية. المراجع 05.

الصدفية: هو مرض جلدي شائع يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد. الصدفية تسبب تراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافّة وحمراء، تسبب الألم أحيانا. الصدفية مرض عنيد، يستمر لفترة طويلة (مرض مزمن)، هناك فترات تتحسن فيها أعراض الصدفية وتخفّ، بينما يشتد مرض الصدفية في فترات أخرى. المراجع 06.

الثعلبة: وهي مرض يسبب تساقط الشعر على شكل بقع صغيرة، وتحدث الثعلبة عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. يساعد بيتنفال كريم أو بوماد في السيطرة على داء الثعلبة عن طريق تقليل الالتهاب وتثبيط جهاز المناعة لمنع الجسم من مهاجمة بصيلات الشعر.

التهاب الأذن الخارجية: و هو عدوى تصيب جلد قناة الأذن، وتشمل الاعراض الألم في الأذن، والاحمرار، وخروج الافرازات كريهة الرائحة، ذات لون أبيض أو أصفر، وتخرج عبر القناة السمعية. عادةً ما تكون القناة السمعية مؤلمة بالجس أو عند سحب صيوان الأذن نحو الخارج أو عند الضغط على الطية الجلدية والغضروف في مقدمة القناة السمعية. بالرغم من توافر قطرات الأذن التى تعالج إلتهاب الأذن الخارجية، إلا انة في بعض الأحيان قد يرغب الطبيب في عمل فتيل للقناة السميعة مستخدماً كريم جلدي موضعي مثل بيتنفال.

البهاق: هو مرض يفقد فيه الجلد الخلايا الصبغية مما يؤدي إلى فقدان لون الجلد، ويظهر البهاق على شكل بقع في مناطق مختلفة من الجسم ، يمكن أن يبطء بيتنفال كريم أو بوماد من تفاقم البهاق.

الأكزيما القرصية: وهى نوع من الاكزيما تظهر على شكل بقع دائرية حمراء اللون تصيب مناطق مختلفة من الجسم، وتكون هذه البقع الدائرية الحمراء مغطاة بفقاعات صغيرة مليئة بسائل شفاف وتتحول احياناً إلى قشور صفراء، وتصيب الاكزيما القرصية غالبا أطراف الجسم مثل الساعدين واليدين، وكذلك القدمين والساقين، واحياناً قد تصيب مناطق اخرى مثل الجذع (البطن والظهر) ونادراً ما تصيب الوجه. ويشكو عادة مريض الاكزيما القرصية من حكة شديدة، وهو مرض غير معد نهائياً من شخص الى آخر أو عند نفس الشخص- المراجع 02.

إكزيما الركود أو الإكزيما الركودية: وهى حالة طَفَح جلدي إِكْزيمِيّ يظهر في الساقين ينجم عن أو يتفاقم بسبب رُكود دموي وِعائِيّ – المراجع 03.

التهاب الجلد الدهني: وهو مرض جلدي مزمن وشائع و محرج يسبب قشور صفراء اللون على فروة الرأس أو الوجه، إلا أنه قد يصيب مناطق أخرى من الجسم أيضاً. التهاب الجلد الدهني يصيب المناطق الدهنية في الجسم، خاصة جلدة الرأس والحاجبين والحافة الجانبية لالتقاء الأنف بالخدين، وأحياناً منتصف الصدر أو منتصف الظهر، كما أنه يظهر على شكل مساحات من الجلد الأحمر تغطيه طبقة من الإفرازات الدهنية اللزجة والتي تختلف شدتها من مريض لآخر، وأحياناً تكون هذه القشور جافة ومتفتتة، أي على شكل بودرة ناعمة صغيرة، هي ما يسميها الناس بالقشرة. تبين أن هناك كائن صغير يسمى (بيتروسبورام أوفال) هو السبب في إحداث هذه الحالة، والتي تؤدي لزيادة نشاط الغدد الدهنية، مما يؤدي إلى التهاب الجلد بسبب تراكم الإفرازات الدهنية عليه، ولذلك فإن القشرة معدية، وقد تنتقل باستعمال مشط المريض. المراجع 04.

الحزاز البسيط المزمن: وهو التهابٌ جلدي مُزمنٌ يُسبِّب الحكَّة، ويُصيبُ الطبقة العليا من الجلد. وفي الغالب ما يصيب هذا الاضطرابُ منطقة الرأس والذراعين والعُنق والساقين. ينجُم الحزاز البسيط المزمن عن الخدش/ الهرش المزمن لمنطقةٍ في الجلد. ويُحرِّضُ الخدش المزيد من الحكة، لتبدأ حلقة مُفرغة من الحكَّة والخدش والحكة وهكذا. ويبدأ الخدش من دون سبب واضح أحيَانًا. بينما يبدأ في مرات أخرى بسبب التهاب الجلد التماسي أو عدوى طُفيليَّة أو حالة أخرى، ولكن يستمرّ المريض بالخدش لفترةٍ طويلة من بعد زوال سبب الحكَّة. سبب حالة الحزاز البسيط المزمن غير معروف ، ولكن قد تُمارِسُ العوامِل النفسية دورًا في ذلك. وفي الغالب يُصيبُ المرضى في عمرٍ يتراوح بين 20 و 50 عاماً عادةً.

الذِئْبَةٌ الحُمَامِيَّةٌ القُرْصِيَّة : هي مرض جلد التهابي يمكن أن يظهر كمرض بحد ذاته, أو كأحد أعراض مرض الذِئْبَةٌ الحُمَامِيَّةٌ.تظهر الذئبة الحمامية القرصية على الجلد في شكل بقع أو مناطق مسطحة أو مرتفعة قليلا, تميل للحمرة, مع حد واضح بلون داكن أكثر من الجلد المعافى, وقشرة تغطي الالتهاب. تصبح هذه البقع مع الوقت دائرية وتشبه العملة المعدنية( القرص – لذلك تسمى قرصية), مع مركز مسطح, مشوه , لونه فاتح أكثر من لون الجلد المعافى. المراجع 07.

لدغات الحشرات و حروق الشمس: تصاب البشرة عادة بحروق الشمس عند التعرض للشمس لفترات مطولة دون اتخاذ وسائل الوقاية الضرورية، والسبب في هذه الحروق هو الأشعة الضارة القادمة من الشمس التي تتسبب بإلحاق الضرر بخلايا الجلد، ما قد يسبب العديد من المشاكل الجلدية، مثل الحروق وسرطانات الجلد. المراجع 08.

التهاب الجلد الناتج من الإجراءات المختلفة على الجلد: يمكن أن يُستخدم بيتنفال كريم أو بوماد لتخفيف مظاهر تحسس و احمرار البشرة نتيجة إزالة الشعر ، كما يمكن أن يستعمل أيضا لتخفيف التهاب واحمرار الجلد نتيجة معالجة البشرة بالليزر أو استخدام الات المقشرة للبشرة.

تنبية مهم: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء بيتنفال لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.

مقالات ذات صلة

  1. هرش المناطق الحساسة – الأسباب والعلاج... هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.
  2. أطباء الأمراض الجلدية والتناسلية في الجيزة والقاهرة.
  3. الـ تينيا( السعفات)- عدوى الجلد بالفطريات.

إرشادات الإستعمال

  1. قبل أن تبدأ فى استخدام بيتنفال كريم أو بوماد ، عليك ان تجرى اختبار الحساسية ، و ذلك بوضع ( دهان ) كمية صغيرة من المستحضر على رقعة صغيرة من جلد اليد ، ثم الانتظار لمدة 24 ساعة ، فإذا لاحظت فى منطقة الاختبار حكة، و احمرار و تورم فلا تستخدم بيتنفال كريم أو بوماد.
  2. لا يجب استخدام بيتنفال كريم أو بوماد بالقرب من عينيك أو داخل الفم او الانف او على الشفاة، و ذلك لتجنب وصولة لتلك الاماكن.
  3. ينبغى استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية على المناطق المعالجة من الجلد عندما تخرج فى الشمس .
  4. من المنصوح بة استخدام بيتنفال كريم أو بوماد، بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة ، و لمساعدتك على تذكر ميعاد الاستخدام فينصح باستخدام بيتنفال كريم أو بوماد فى الاوقات نفسها كل يوم.
  5. راجع طبيبك إذا لم تتحسن الحالة او ازدادت فى السوء بعد( 5 أيام للاطفال او اسبوعين للبالغين) من الاستعمال المنتظم لــ بيتنفال كريم أو بوماد .
  6. لا يجب استعمال بيتنفال كريم أو بوماد لتفتيح الشفاة أو الوجة أو لتفتيح المناطق الحساسة( منطقة البيكيني).
  7. يمكن استخدام بيتنفال كريم أو بوماد بواسطة الحوامل و المرضعات ، و لكن و بالرغم من عدم توقع حدوث مشكلات تذكر ، فانة يجب الرجوع الى الطبيب المختص قبل الاستخدام خلال فترات الحمل و الرضاعة الطبيعية ، و يُنصح باستخدامة لاقل فترة زمنية ممكنة .
  8. يُنصح بترك فترة لا تقل عن ساعة قبل او بعد استخدام بيتنفال كريم أو بوماد على الجلد ، قبل استخدام اى مستحضر جلدى اخر.
  9. يجب غسل وتجفيف اليدين قبل استخدام بيتنفال كريم أو بوماد .، ثم توضع طبقة رقيقة من بيتنفال كريم أو بوماد على المنطقة المصابة مع التدليك بلطف .
  10. فى العادة ما يتم استخدام بيتنفال كريم أو بوماد مرة أو مرتين يوميا حسب توجيهات الطبيب.
  11. لا يجب تغطية المنطقة المصابة ( التى تم دهنها بـ بيتنفال كريم أو بوماد ) بضمادة،أو غطاء، أو لف المنطقة ما لم يكن موجها للقيام بذلك من قبل الطبيب.
  12. يجب غسل اليدين بعد كل استعمال ، إلا إذا كنت تستخدم بيتنفال كريم أو بوماد لعلاج اليدين.
  13. تجنب وصول بيتنفال كريم أو بوماد إلى العينين ، لأن ذلك قد يسبب مشكلات فى العين بما فى ذلك ارتفاع ضغط العين ( الزرق ) ، و فى حال وصول بيتنفال كريم أو بوماد إلى العين فيجب شطف العين بكمية وفيرة من الماء .
  14. تجنب وصول بيتنفال كريم أو بوماد إلى الغشاء المبطن للانف أو داخل الفم ، و فى حالة حدوث ذلك يجب الشطف بكمية وفيرة من الماء .
  15. استخدام بيتنفال كريم أو بوماد فقط للحالة الموصوفة، و لا تستخدمة لأى حالة اخرى ما لم يكن ذلك موصوفا بواسطة الطبيب المعالج.
Betnovate ointment
Betnovate ointment

كيف تستخدم بيتنفال كريم أو بوماد؟

  • استخدم دوماً بيتنفال كريم أو بوماد تمامًا كما اخبرك طبيبك، ويجب عليك مراجعة الطبيب او الصيدلي إذا كنت غير متأكد من الجرعة أو عدد مرات الإستعمال اليومي او عدد أيام المعالجة… في العادة يُستخدم بيتنفال كريم أو بوماد مرة او مرتين، ويمكن تخفيض عدد مرات الإستخدام طبقًا لمدى تحسن بشرتك.
  • يستخدم هذا الدواء على الجلد فقط… لا تستخدم أكثر من الكمية المحددة لك… لا تستخدم بيتنفال كريم أو بوماد على مناطق واسعة من الجسم لفترة طويلة( مثل كل يوم لعدة أسابيع أو شهور)، ما لم ينصحك طبيبك بخلاف ذلك.
  • الجراثيم التى تسبب العدوى تُفضل الظروف الدافئة الرطبة تحت الضمادات، لذلك يجب دائمًا تنظيف الجلد قبل وضع ضمادات جديدة.
  • إذا كنت ستضع بيتنفال كريم أو بوماد لشخص اخر، فتاكد من غسل اليدين بعد استخدام الدواء أو إرتدى قفازات بلاستيكية أو مطاطية.
  • إذا لم تتحسن الحالة خلال 2 إلى 4 اسابيع، فاستشر الطبيب.

توجيهات بشأن كيفية وضع بيتنفال

جرعة بيتنفال للبالغين

اغسل يديك، ثم ضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة، وإفرك بلطف حتى تختفى كليًا، يمكن تحديد كمية بيتنفال كريم أو بوماد التى يجب إستخدامها عن طريق طرف إصبعك. بالنسبة للاطفال سوف تحتاج إلى إستخدام كميات أقل ولكن إستخدم أيضًا طرف إصبع الكبار كمقياس.

  • الوجة والرقبة: ضع كمية من بيتنفال كريم أو بوماد تساوى 2.5 وحدة من الكمية التى تُغطى طرف أصبعك.
  • الجزء الأمامى من الجسم: ضع كمية من بيتنفال كريم أو بوماد تساوى 7 وحدات من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • الجزء الخلفى من الجسم: ضع كمية من بيتنفال كريم أو بوماد تساوى 7 وحدات من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • ذراع واحد( بدون اليد): ضع كمية من بيتنفال كريم أو بوماد تساوى 3 وحدات من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • الجزء الأمامى و الخلفي لليد: ضع كمية من بيتنفال كريم أو بوماد تساوى وحدة واحدة من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • ساق واحدة( بدون القدم): ضع كمية من بيتنفال كريم أو بوماد تساوى 6 وحدات من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.
  • قدم واحدة: ضع كمية من بيتنفال كريم أو بوماد تساوى وحدتين من الكمية التى تغطى طرف أصبعك.

لا تقلق إذا وجدت أنك تحتاج كمية أكثر قليلًا أو أقل قليلًا من الكميات المذكورة، فهى فقط للإسترشاد.

  • إذا كنت مصابًا بمرض الصدفية: إذا كان لديك بقع سميكة من الصداف( القشور) على الكوعين أو الركبتين، قد يقترح الطبيب وضع بيتنفال كريم أو بوماد تحت ضمادات محكمة الغلق، وسف يكون ذلك فقط في المساء، وهذا لمساعدة بيتنفال كريم أو بوماد على البدء في العمل، وبعد مرور فترة قصيرة سوف تعود لوضع بيتنفال كريم أو بوماد كاملعتاد بدون التغطية بضمادات.
  • إذا قمت بوضع بيتنفال كريم أو بوماد على وجهك: يوضع بيتنفال كريم أو بوماد على الوجة فقط بناء على توجيهات الطبيب المعالج، وينبغي عدم استخدامة على الوجة لاكثر من 5 أيام، حيث أن جلد الوجة يمكن أن يصبق رقيقًا بسهولة… لا تدع بيتنفال كريم أو بوماد يدخل في عينيك.
  • عند نسيان احد الجرعات: إذا كنت قد نسيت وضع بيتنفال كريم أو بوماد، فيمكنك وضعة عند تذكرة، وإذا كان موعد وضع الجرعة التالية قد اقترب ، فتجاهل الجرعة المنسية و انتظر حتى هذا وقت الجرعة التالية.

جرعة بيتنفال للأطفال

  • لا يستخدم في الأطفال أصغر من سنة، ويجب عدم تجاوز الجرعة في الاطفال.
  • يجب ان لا تتجاوز فترة العلاج للطفل أكثر من 5 ايام، ما لم يكن الطبيب قد نصح بإستخدام الدواء لفترة أطول.
  • ضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة، وإفرك بلطف حتى تختفى كليًا، يمكن تحديد كمية بيتنفال كريم أو بوماد التى يجب إستخدامها عن طريق طرف إصبعك. بالنسبة للاطفال سوف تحتاج إلى إستخدام كميات أقل ولكن إستخدم أيضًا طرف إصبع الكبار كمقياس.
الكمية التى يجب إستخدامها بإستخدام طرف الإصبع كمقياس
سن الطفل الوجة والرقبة اليد والذراع القدم والساق الجزء الامامي الجزء الخلفي بما في ذلك الأرداف
من 1 الى 2 سنة 1.5 1.5 2 2 3
من 3 إلى 5 سنوات 1.5 2 3 3 3.5
من 6 إلى 10 سنوات 2 2.5 4.5 3.5 5

موانع الإستعمال

لا تستعمل بيتنفال كريم أو بوماد إذا كان أى من الحالات التالية تنطبق عليك( وإذا كنت غير متاكد، تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام بيتنفال):

إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة من بيتاميثازون فاليرات او اى من المكونات الاخرى بالمستحضر.

لا يجب معالجة الأطفال أصغر من سنة بـ بيتنفال…لا يجب استعمال بيتنفال كريم أو بوماد في الأمراض الجلدية عند الأطفال دون سن السنة ، بما في ذلك التهاب الجلد والطفح الجلدي.

إذا كنت تعاني من حب الشباب: بيتنفال لا يعالج حب الشباب،و استعمال هذا المستحضر لفترة طويلة قد يساهم في تفاقم و زيادة حب الشباب… ومع ذلك يمكن أن يصف لك طبيبك بيتنفال، لفترة قصيرة لعلاج الالتهابات والاحمرار الناجمة عن حب الشباب… بيتنفال ليس علاجًا لحب الشباب ولا يساعد على منع انتشار الحبوب ولكنه قد يخفف من التهاب البشرة الناجم عن البثور أو حب الشباب.

إذا كنت تعاني من الوردية: هو مرض جلدي مزمن، يتميز بظهور إحمرار شديد للجلد في الأنف و ما حولة( أكثر أعراض الوردية وضوحًا وتميزًا هو احمرار ظاهر في منطقة الخدود، أو الأنف، أو العنق، أو الأذنين، أو الصدر).. بيتنفال يمكن أن يجعل الوردية تزداد في السوء.

الوردية الجلدية
الوردية الجلدية

إلتهاب الجلد حول الفم(بري_اورال_ديرماتيتس.. perioral dermatitis): هو التهاب الجلد حول الفم، ويظهر على شكل طفح جلدي في الوجه يميل إلى الحدوث حول الفم. غالبًا ما يكون أحمر اللون ومتقشرًا مع حكة أو حرقة خفيفة. قد ينتشر حول الأنف وأحيانًا العينين، مع تجنب الجلد المجاور للشفتين. وهو شائع في الفتيات والنساء وأكثر ندرة عند الرجال والأطفال..بيتنفال يمكن أن يجعل إلتهاب الجلد حول الفم يتفاقم أو يزداد في السوء.

preoral dermatitis
preoral dermatitis

الحكة الشرجية التناسلية: تُعرَّف الحكة الشرجية التناسلية بأنها حكة شديدة ، حادة أو مزمنة ، تؤثر على الجلد حول فتحة الشرج والعجان( الجلد الواصل بين الشرج وعضو التناسل) والأعضاء التناسلية ، وهي مشكلة/ ظاهرة سائدة في عدد مختلف الحالات الجلدية والجهازية...بيتنفال يمكن أن يجعل الحكة الشرجية التناسلية تتفاقم أو تزداد في السوء.

الجدرى المائي( العنقز): هو عدوى فيروسية سريعة الانتقال تسبب حمى حادة وطفحًا جلديًّا. عادة ما يظهر على الوجه والصدر والظهر ومن ثم ينتشر إلى بقية الجسم. جدري الماء هو عدوى فيروسية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، ويسبب حكة وطفحًا جلديًّا مع بثور صغيرة مملوءة بالسوائل. كما ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، وعادة ما يستمر نحو خمسة أيام إلى عشرة أيام…بيتنفال يمكن أن يجعل حالة الجديري المائي( العنقز) تتفاقم أو تزداد في السوء.

لا تستعمل بيتنفال إذا كان الجلد بة حكة فقط ولكنة غير ملتهب….لا يجب استعمال بيتنفال لعلاج الهرش او الرغبة في الهرش فقط، لكن يجب ان يكون هذة الرغبة في الحكة مصحوبة باعراض ومظاهر التهابية أخرى، مثل الطفح الجلدي ، احمرار الجلد، تقشر او تدرن وتورم الجلد.

الآثار السلبية

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية للمستحضرات الجلدية المحتوية على الـ بيتاميثاون فاليرات( مثل بيتنفال كريم أو بوماد) خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال بيتنفال كريم أو بوماد، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. الاعراض الجانبية نادرة الحدوث , و خصوصا اذا تم الالتزام بالجرعة و المدة المقررتان، و من اشهر الاعراض الجانبية نتيجة الاستعمال لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة ما يلى :

  1. تشوش الحس فى الجلد .
  2. علامات ضمور و ترقق الجلد.
  3. حرقان و حكة و لسعة فى الجلد .
  4. بثور مشابهة لحب الشباب .
  5. نقص تصبغ الجلد ( تغير فى لون الجلد ) .
  6. خلل وظائف التعرق فى الجلد .
  7. ظهور عدوى ثانوية على الجلد .( اى عدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية على الجلد ).

بالنسبة للأعراض الجانبية… مكتوب حاجات تخوف، ومش عايز اخد الدواء؟

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر .

مقالات ذات صلة

  1. هرش المناطق الحساسة – الأسباب والعلاج... هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.
  2. أطباء الأمراض الجلدية والتناسلية في الجيزة والقاهرة.
  3. الـ تينيا( السعفات)- عدوى الجلد بالفطريات.

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن بيتنفال كريم أو بوماد. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .

بيتنفال كريم أو بوماد – جلاكسو سميث كلاين

شعار شركة جلاكسو

جلاكسو سميث كلاين، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ بيتنفال كريم أو بوماد، وهى شركة مصرية، مقرها الرئيسي في القاهرة. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب جلاكسو سميث كلاين عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

ما هى الستيرويدات القشرية أو الكورتيكوستيرويد؟

الكورتيكو_ستيرويد أو الستيرويدات القشرية هي أدوية مخلقة اصطناعياً تُستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الاضطرابات ، بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل والأمراض الجلدية وأمراض المناعة الذاتية. مفعول الستيرويدات القشرية يحاكى مفعول الكورتيزول ( الكورتيزول أو الكورتيزون كما يطلق علية الناس، هو هرمون ينتج بشكل طبيعي عن طريق الغدد الكظرية( الغدة الفوق كلوية) فى الأشخاص الأصحاء.

الكورتيزول أو الكورتيزون ، المعروف باسم “هرمون الإجهاد” ، هو هرمون ستيرويدى ينتجة الجسم عندما يتعرض للإجهاد ، و يشارك هرمون الكورتيزول في مجموعة واسعة من العمليات في الجسم ، مثل التمثيل الغذائي ، و تقليل مظاهر الالتهابات ، وتنظيم ضغط الدم وتكوين العظام .

الستيرويدات القشرية أو الكورتيكوستيرويد تعمل عن طريق تقليل الالتهاب وقمع الجهاز المناعي ، و تجدر الإشارة إلى أن الإلتهاب إذا ترك بدون علاج ، فقد يؤدي الالتهاب الزائد إلى إتلاف الأنسجة السليمة ، وكذلك التسبب في الاحمرار والتورم والألم.

هناك عدة أنواع من الستيرويدات القشرية ، بما في ذلك الكورتيزون ، بريدنيزون ، ديكساميثازون ، بريدنيزولون ، بيتاميثازون وهيدروكورتيزون. كان الكورتيزون أول دواء كورتيكوستيرويد معتمد للاستخدام في الولايات المتحدة ، والذي حدث في عام 1950 ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة.

تعليمات عامة

  • يجب تخزين عبوة بيتنفال كريم أو بوماد في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ بيتنفال كريم أو بوماد؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

تنبيهات مهمة

  • إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.
  • جميع المعلومات الواردة فى هذة الصفحة لا يقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة الطبية المهنية ، و أن جميع محتويات الموقع بما فى ذلك ( المقالات ، الصور ، الرسومات ، ملفات الصوت أو الفيديو ، إلخ …) هى بغرض المعلومات العامة فقط .
  • لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها و / أو سمعتها و / أو شاهدتها من خلال الموقع .
  • كل حالة مرضية ، هي حالة خاصة جداً ، و فريدة و قد تكون لها خصوصيتها ، لذلك لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذه الصفحة كطريقة لتشخيص حالتك المرضية ، و لا تستخدم المعلومات الورادة في هذه الصفحة دون مراجعة طبيبك، فقد تكون غير مناسبة لحالتك ، و يمكن ان تجعل حالتك أسوء .
  • إذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى هذة الصفحة، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك .
  • هذة الصفحة تهدف إلى تقديم معلومات طبية فقط ، و لكنها لا تُوصى أو تُؤيد أو تُرشح أو تُقيم أى منتجات علاجية أو أدوية أو إجراءات علاجية أو آراء أو مقدمى رعاية صحية .
  • الموقع يعمل على توفير معلومات طبية بلغة سهلة و مبسطة ، و غير مسئول عن الطريقة التى سوف يتم بها استخدام المعلومات المتاحة من خلال محتوى الموقع .

علاج الاكزيما

لا يوجد علاج نهائي يقضى على الاكزيما، إنما ادوية مساعدة، والعلاج يعتمد على معرفة العامل المسبب، ومحاولة تجنبة قدر الامكان…. الهدف من علاج الاكزيما هو تخفيف الأعراض مثل الحكة ( الهرش) او منعها تماماً، إذ ان الحكة المتواصلة قد تؤدي الى التهاب الجلد.

  • إستعمال مرطبات البشرة: لان الاكزيما تجعل الجلد جافاً وتزيد من الرغبة في الحكة والهرش، لذلك يوصى باستعمال المراهم والمستحلبات( اللوشن) المختلفة لترطيب الجلد( ويُنصح ان تكون الكريمات والمستحلبات او اللوشن المرطب خالى من المواد العطرية ومخصص للبشرة الحساسة على سبيل المثال كريم كيو في أو كريم سيباميد المرطب او غيرها من مستحضرات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة)…هذا ويفضل تطبيق/ دهان مستحضرات الترطيب على الجلد الرطب( بعد الاستحمام مثلاً) و هذا يساعد الجلد على حفظ رطوبتة، ويقلل الرغبة في الحكة والهرش…جدير بالذكر ان الكمادات الباردة تخفف / تقلل الرغبة في الحكة.
  • استعمال مستحضرات الكورتيكوستيرويد الجلدية الموضعية ( مثل بيتنفال)، يخفف من الإلتهابات، ولكن لا يجب ان تستخدم مستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية من تلقاء نفسك لمدة تزيد على 5 ايام، وخصوصاً على جلد الوجة.
  • استعمال مضادات الهستامين الفموية، ويجب العلم بأن بعض مضادات الهستامين تسبب النعاس مثل هيستوب، وبعضها لا يسبب النعاس مثل كلارتين او ايريوس.

تجنب المسببات المحتملة مثل:

  1. تناول أنواع معينة من الاطعمة يسهم في تفاقم حالة الاكزيما، ويمكن ان تتجنب الحساسية التى قد تنشأ عن تناول نوع معين من الاطعمة بالابتعاد عنها.
  2. استبعد المنتجات المعطرة بما فيها الصابون والعطور ومستحضرات التجميل وكريمات الجسم، واستبدالها بمنتجات غير عطرية، وخالية من الاضافات الكيميائية.
  3. في حالات الاكزيما الشديدة، يُنصح بالابتعاد عن الحيوانات الاليفة في المنزل، لان شعر الحيوانات قد يكون السبب وراء الاكزيما.
  4. سوس العث المنزلي( هى حشرات صغيرة تعشش حيث يتراكم غبار المنازل و الرطوبة).. باستطاعتتك تخفيف كمية الغبار في المنزل عبر ازالتة بقطعة قماش رطبة، والحرص على ابعاد السجاد والموكيت عن غرفة النوم، وغسل مفارش السرير باستمرار، ايضا استخدام اجهزة التنظيف التى تساعدك في ذلك، مثل المكنسة الكهربائية والمرشحات و البخاخات.
  5. الحرص على تنظيم درجات الحرارة معتدلة في المنزل ، فالتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة يمكن ان يتسبب في ظهور الاكزيماو تفاقمها.زوعلى الرغم من انك لا تستطيع التحكم في الطقس، إلا انة بمقدورك السيطرة على درجة الحرارة في غرفتك ومنزلك ..وفي الطقس البارد يمكن الاستفادة من جهاز ترطيب الهواء حتى لا تتعرض بشرتك للجفاف.
  6. من العوامل المحفزة لظهور الاكزيما عند بعض الناس: التعرق وزيادة الحرارة، بالنسبة لهولاء الاشخاص ينصح بالاستحمام في اسرع وقت ممكن بعد الرياضة او القيام بنشاط ما وبذل مجهود.
  7. تجنب التعرض لمواد تثير الحكة، مثل الصوف والملابس المصنوعة من البوليستر واستبدالها بالملابس القطنية والانسجة الممزوجة بالقطن،وهى الخيار الافضل لمن يعانون من الاكزيما.
  8. تجنب الاستحمام بالماء الساخن او المغاطس الساخنة مثل الجاكوزي، حاول الاستحماما بماء تبلغ درجة حرارتة لا تختلف عن درجة حرارة الغرفة حوالى 25 درجة مئوية.
  9. تجنب فررك البشرة بشدة، واستبدل الصابون العادى بالمنظفات اللطيفة الخاصة بالجسم على المناطق التى تحتاج إلى غسلها. قم بتجفيف بشرتك بالمنشفة حال الانتهاء من الاستحمام، وبينما لا تزال بشرتك رطبة بالماء، قم بوضع لوشن الجسم.
  10. التقليل من الضغوصات النفسية في المنزل والعمل وتعلم طرق الاسترخاء أو ممارسة الرياضة المناسبة.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. علامات مرجعية: #D07AC ، #الستيرويدات_القشرية_الجلدية_القوية_(المجموعة_الثالثة)،#بيتاميثازون_فاليرات_موضعي.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.