بوتوكونيل 2% كريم مضاد للفطريات للإستعمال المهبلى

كريم بوتوكونيل المهبلى، يُوصف لمعالجة الالتهابات الفطرية التى تصيب المهبل، مثل داء المبيضات المهبلية( الخميرة المهبلية)، و هذا المرض يسبب  التهاب وإفرازات من المهبل، ويُعرف هذا الإلتهاب الفطري أيضًا باسم مرض القلاع المهبليتعتبر العدوى بالفطريات هى أكثر أنواع العدوى شيوعًا التى تصيب المهبل ويسببها نوع من الفطريات او الخمائر يسمى كانديدا البيكانس، ويطلق عليها كذلك العدوى بالمونيليا.. مظاهر الإصابة بالفطريات أو الخمائر المهبيلة تشمل مجموعة من الاعراض، قد تحدث جميعًا أو بعض منها، وهى: 

  1. إفراز مهبلى كثيف أبيض أشبه بلبن الزبادى مصحوب بحكة وحرقان بجلد الفرج .
  2.  قد يظهر طفح أحمر ينتشر إلى أعلى الفخذين .
  3. قد تظهر علامات أخرى للعدوى بالخمائر بمناطق أخرى أهمها اللسان والغشاء المخاطى للفم حيث تظهر بقع بيضاء أو مصفرة ملتصقة بالغشاء المخاطى .
  4. قد يظهر حرقان عند التبول .
  5. قد يحدث ألم عند الجماع ( عسر الجماع)…. للمزيد من المعلومات عن إصابات أو عدوى المهبل الفطرية( العدوى بالخمائر المهبلية) من الرابط هنا.

كما يُستخدم كريم بوتوكونيل المهبلى أيضا لمعالجة الإصابة بداء المشعرات المهبلية، وهو مرض يسببه طفيل يسمى( تريكوموناس فاجيناليس)، وهو ميكروب متطفل دقيق الحجم وحيد الخلية يصيب المهبل وقد تنتشر العدوى به لعنق الرحم وقناة مجرى البول والمثانة البولية ، وتُسبب العدوى أعراض شبيهة بأعراض عدوى المهبل الفطرية ، لكن ما يميز هذه العدوى خروج إفراز مهبلى بلون أخضر مائل للاصفرار وله رائحة كريهة عفنة مثل ( زفارة السمك ) . وكثير من حالات العدوى تنتقل بالاتصال الجنسى وتظهر بصفة خاصة بين النساء ذوات النشاط الجنسى الزائد .. ولكن العدوى قد تنتقل كذلك باستعمال مناشف الغير وملابس السباحة . وقد وجد أن العدوى بهذا الميكروب تظهر دائما عقب انتهاء فترة الحيض.

يعمل كريم بوتوكونيل المهبلى على قتل الجراثيم المسببة للعدوى، يمكن أن يَنصحك الطبيبـ/ـة بإدخال كريم بوتوكونيل المهبلى إلى القناة المهبلية، وذلك ليسمح للكريم للعمل مباشرة في منطقة  العدوى، كما يمكن أيضا أن يستخدم كريم بوتوكونيل لمنطقة المهبل الخارجية (الفرج، الأشفار، البظر، العانة، الفخذين) لعلاج العدوى الفطرية في هذة المنطقة ، حيث يساعد فى  تخفيف الحكة.

الجرعة النموذجية ومدة المعالجة

يجب استخدام بوتوكونيل كريم مرة واحدة كل ليلة، يُفضل قبل النوم، لمدة ثلاث ليالي متتالية… مدة المعالجة تختلف بحسب شدة ونوع العدوى الفطرية، وفي معظم الحالات تتراوح مدة المعالجة من 3 إلى 6 أيام، ولكن في بعض الحالات الشديدة يمكن ان تصل مدة المعالجة إلى 14 يوم. كما يمكن في بعض الإلتهابات الفطرية الحادة ان يصف لك الطبيبـ/ـة بوتوكونيل كريم في نفس الوقت مع مع لبوسات( تحاميل) مهبلية مضادة للفطريات أيضًا.

كريم بوتوكونيل المهبلى للفتيات و الأنسات يُستعمل خارجيًا فقط

لا يجب إستعمال كريم بوتوكونيل المهبلى، لـ البنت العذراء( قبل الزواج) عن طريق اداة الادخال،  ويمكن فقط استخدامة يدويًا خارج المهبل وفي المنطقة المحيطة بالمهبل او داخل المهبل مسافة صغيرة لا تتعدى 2 سم ويكون يدويا بالاصبع وليس باداة الادخال… وفي الغالب يُعالج الإلتهاب المهبلى في الفتيات باستعمال الكريمات الخارجية مع العلاجات الفموية ( الأقراص أو الحبوب المضادة للفطريات).

كيفية استعمال كريم بوتوكونيل المهبلى

how to use vaginal cream
how to use vaginal cream
  1. من المفضل أستخدام المنتجات المعدة للأستخدام عن طريق المهبل( مثل كريم بوتوكونيل المهبلى) وقت النوم حيث أن وضعية الاستلقاء تقلل تسرب الدواء و خروجة من المهبل فى حالة الوقوف أو المشى.
  2. شطف منطقة المهبل بالماء الدافىء و الصابون( خارجيا)، ثم التنشيف.
  3. يفتح الغطاء المعدني لأنبوبة كريم بوتوكونيل، بإستخدام ظهر الغطاء البلاستيكي للأنبوبة.
  4. تُثبت أداة الإستعمال في الأنبوبة باللف الحلزوني.. يوضع المبسم( المعد للجرعة) على فوهة أنبوبة الكريم , مع لفة , ثم الضغط على عبوة الكريم حتى يمتلىء المبسم الى مقدار الجرعة المحدد. ثم أزالة المبسم من فوهة العبوة .
  5. بعد فصل الأنبوبة، تُدخل أداة الإستعمال بلطف داخل المهبل، قدر الإمكان، حسب الرسم الموضح.
  6. يُضغط على يد أداة الإستعمال، لتفريغ الكريم داخل المهبل، ثم أخرجي الأداة.
  7. تُغسل الأداة المرفقة بالماء الدافىء جيدًا، ثم تجفف لتُستعمل في الجرعات التالية، أو يُفضل إستعمال أداة تطبيق جديدة…للمزيد من المعلومات عن طريقة طريقة إستعمال الكريمات المهبلية.

فيديو: طريقة إستعمال الكريم المهبلى

تحذيرات و إحتياطات

  • من المنصوح بة غسل اليدين جيدا بعد استخدام الكريم.
  • هناك احتمال أن كريم بوتوكونيل، يمكن ان يلحق الضرر بالواقي الذكري  مما قد يجعلها غير فعالة  في منع الحمل والأمراض المنقولة جنسيا. ، لذا من المنصوح بة استخدام طريقة بديلة لمنع الحمل أثناء استخدام هذا الدواء، أو يفضل تجنب ممارسة الجنس حتى زوال العدوى الفطرية و انتهاء مدة العلاج.
  • إذا كان شريك حياتك الجنسية  مصاب  بأعراض مرض القلاع (ألم واحمرار في القضيب، لون ابيض على قلفة القضيب، افرازات من القضيب ) ، فيجب معالجة شريك حياتك من هذة العدوى الفطرية، لمنع اعادة اصابتك بعدوع القلاع المهبلية.
  • لا ينصح باستخدام كريم بوتوكونيل المهبلى خلال فترة الحمل( خصوصًأ في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل) ما لم يعتبر  ذلك ضروريا  من قبل الطبيب، حيث  يجب أن يستخدم فقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.
  • من غير المعروف ما إذا كانت مكونات كريم بوتوكونيل  تمر في حليب الثدي. وينبغي أن يستخدم بحذر في الأمهات المرضعات،و فقط  إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع.

بوتوكونيل للحامل و المرضع

لا يجب إستعمال كريم بوتوكونيل المهبلى خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل( من بداية الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث)، ولكن يمكن ان يُوصف لعلاج داء المبيضات المهبلية أو لمعالجة اى عدوى فطرية أخرى ابتداء من الشهر الرابع وحتى نهاية الحمل، بشرط ان يُوصف بواسطة طبيب امراض النساء والتوليد… يوصى باستخدام كريم بوتوكونيل المهبلى خلال فترة الحمل عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الاستفادة  تفوق المخاطر.

الحمل من الاسباب التى تزيد من احتمالية اصابة السيدات بداء المبيضات المهبلى، و الذى يؤدى إلى تغيرات في القناة المهبلية… التجارب و الدراسات السريرية تشير إلى أن استعمال كريمات بُوتوكُونازول الموضعية( مثل كريم بوتوكونيل المهبلى)، لعلاج داء المبيضات المهبلي، أثناء الحمل، خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل( من الشهر الثالث و حتى نهاية الحمل) ، لم يؤدى إلى اضرار على الجنين… لكن الدراسات على  إستعمال كريمات بُوتوكُونازول الموضعية( مثل كريم بوتوكونيل المهبلى) خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل ، تشير الى احتمالية وجود ارتباط بين استخدام كريمات بُوتوكُونازول الموضعية و العيوب الخلقية فى الاجنة.

جميع المستحضرات المهبلية الموضعية( مثل بوتوكونيل) يكون أمتصاص مكوناتها إلى الدورة الدموية الجهازية ضعيف وبكميات ضئيلة جداً ، ولا يتوقع أو يحتمل أن تسبب أى تأثيرات سلبية ذات شأن… لذلك يمكن للمرضعات استعمال كريم بوتوكونيل المهبلى، فقط وفق ارشادات الطبيب( بأقل جرعة فعالة، ولأقل فترة زمنية ممكنة)، وعندما تكون الفائدة المرجوة منة تفوق المخاطر المحتملة الضئيلة التى قد يتعرض لها الرضيع.

اما عندما تكون هناك حاجة للمعالجة لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة، فيجب أن تناقش الطبيب في تأثير الدواء على الحمل، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وفي حالة المرضعات يجب اتخاذ قرار بفطام الطفل او ايقاف العلاج وفقا لاهمية الدواء بالنسبة للأم.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام كريم بوتوكونيل المهبلى، و هذا لا يعنى أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الاعراض…

  • الحكة المهبلية والحرقان.
  • الشعور بعدم الراحة فى المهبل.
  • تقلصات في الحوض.
  • الطفح الجلدي.

الحساسية لمكونات كريم بوتوكونيل المهبلى أمر نادر جدًا، و ينبغي التوقف عن استعمال هذا المستحضر إذا كنت تشعرى بأنك واجهت رد فعل تحسسي.

بُوتوكُونازول( المكون النشط في كريم بوتوكونيل) هو مركب مضاد للفطريات واسع الطيف، وله أيضًا نشاط ضد بعض الميكروبات( البكتيريا) إيجابية الجرام. في الدراسات السريرية، يعتبر بُوتوكُونازول فعالًا في علاج المرضى الذين يعانون من عدوى الخميرة المهبلية و أنواع المبيضات الأخرى، وفي الالتهابات المهبلية التي تسببها بعض الطفيليات.. الامتصاص الجهازي للكريم بعد الاستخدام المهبلي لا يكاد يذكر.

موضوعات ذات صلة

  1. الإفرازت المهبلية الطبيعية والمرضية.
  2. الإلتهابات المهبلية.
  3. عدوى المهبل بالخمائر والفطريات.
  4. الغسولات المهبلية.
  5. هرش المناطق الحساسة – الأسباب والعلاج... هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

ماذا يجب أن تعرفي عن الإلتهابات المهبلية؟

داء التهاب المهبل( المعروف بـ فاجانيتس.. vaginitis)، عبارة عن ألم وحكه مهبلية وافرازات( غابًا كريهة الرائحة) في منطقة المهبل ،وذلك غالبا يكون بسبب بكتيريا وفي هذه الحالة تكون الاصابة جرثومية او بكتيرية ، او بسبب عدوى فطرية، او قد يكون بسبب طفيل نقل الى المهبل عن طريق الاتصال الجنسي كما في مرض المشعرات المهبلية( التريكوموناس)…

اسباب التهاب المهبل

  • عدوى بكتيرية: وذلك بسبب حدوث تغير في طبيعة البكتريا الطبيعية الموجودة داخل المهبل، هذا التغير ينتج عنه مهاجمة للانسجة والخلايا داخل المهبل مسببة التهابات مهبلية…العدوى البكتيرية غالبا ما تحدث بسبب الجماع خصوصا عند عدم اتباع وسائل السلامة والاحتياطات اثناء الجماع، كعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتعدد العلاقات الجنسية مع اكثر من شريك ، وممارسة الجنس اثناء فترة الحيض ، وممارسة الجنس مع اشخاص مصابين بامراض معدية.
  • عدوى فطرية: بسبب نمو فطري بالمهبل (داء المبيضات ، او عدوى الخميرة المهبلية ، او كانديدا المهبل)، وغالبا تكون الافرازات بيضاء اللون.
  • عدوى المشعرات(التريكوموناس): هذه العدوى من الامراض التي تنتقل جنسيا، تحدث بسبب الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ، هذه الطفيليات عندما تصيب الرجال تكون بالجهاز البولي بدون اي اعراض ، وعندما تصل المهبل تسبب التهاب بالمهبل.
  • التهاب مهبلي ضموري : اي بسبب ضمور المهبل ، والذي يكون بسبب انخفاض مستوى الاستيروجين بعد انقطاع الطمث ، او بسبب استئصال المبايض .
  • التهاب مهبلي بدون عدوى :  استخدام  بعض المستحضرات المجهولة او الغير مناسبة للاستخدام في منطقة المهبل (بخاخات – دش مهبلي)،وكذلك الصابون المعطر والمناديل المعطره  قد تؤدي الى حساسية أو تهيج بمنطقة المهبل ،وتؤدي الى حدوث التهابات مهبلية.

 قد يدل لون الافرازات على نوع العدوى المهبلية مثل:

  • التهاب المهبل البكتيري: يكون لون الافرازات ابيض رمادي ، ذو رائحة كريهة (تشبة رائحة السمك) خصوصا بعد الجماع.
  • التهاب المهبل الفطري: افرازات بيضاء سميكة تشبه الجبن ، مع وجود حكة شديدة.
  • التهاب المهبل بداء المشعرات (التريكوموناس):  تكون افرازات صفراء مخضرة ، واحيانا تكون مصحوبة برغوة.

اعراض التهاب المهبل

  1. افرازات مهبلبة ذات لون او رائحة او كمية مختلفه عن الافرازات الطبيعية.
  2. حكه  بالمهبل
  3. الالام عند الجماع
  4. ألم وصعوبة عند التبول.
  5. بعض الاحيان نزول بعض الدم بالبول… للمزيد من المعلومات عن داء التهاب المهبل  من الرابط هنا .

موضوعات ذات صلة

  1. العدوى بطفيل التريكوموناس.
  2. التهاب المهبل الضموري.
  3. هرش المناطق الحساسة – الأسباب والعلاج... هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

وصفات لعلاج الإلتهاب المهبلى

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

الوصفة الأولى لعلاج إلتهاب مهبلى

الوصفة التالية تحتوى على ادوية لمعالجة إلتهاب مهبلي مختلط( بكتيري / فطري أو طفيلي)…

روشتة-التهاب-مهبلي-جينوكونازول-امريزول-ان-ازيروا-1-1
روشتة التهاب المهبل-جينوكونازول-امريزول ان -ازيروا-التراسيبرو

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

الوصفة الثانية لعلاج إلتهاب مهبلى

علاج-التهاب-المهبل-تلفاست-جينوزول-زيسروسين-بروتوزول-بيتادين-دكتاكورت
علاج التهاب المهبل-تلفاست-جينوزول-زيسروسين-بروتوزول-بيتادين-دكتاكورت

الروشتة موصوفة لداء التهاب المهبل( فاجينايتس)، من اعراض التهاب المهبل: ألم  وحكه وافرازات في منطقة المهبل ،وذلك غالبا بسبب جرثومة بكتيرية او فطرية أو طفيلية… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

الوصفة الثالثة لعلاج إلتهاب مهبلى

علاج التهابات مهبلية فطرية-اترابكس
علاج التهابات مهبلية فطرية-اترابكس

الوصفة تحتوى على حبوب مضادة للفطريات لمعالجة التهاب مهبلى فطرى متكرر.. العلاج الموصوف: اترابكس كبسولات: 2 كبسولة بعد الغذاء و 2 كبسولة بعد العشاء.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#بُوتوكُونازول_2%_كريم_مهبلى، #كريمات_مهبلية، #مضادات_الفطريات_المهبلية. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.