تيوكونازول للإستعمال المهبلى

تيوكونازول ذو تأثير قوى و قاتل للعديد من أنواع الفطريات و الخمائر التى تصيب أنسجة المهبل المخاطية، كما ان لة فعالية ضد البكتيريا موجبة الجرام مما يجعل + العلاج المناسب لإلتهابات المهبل الناشئة عن الاصابة بالفطريات و البكتيريا معًا… أثبتت الدراسات الإكلينيكية أن الـ تيوكونازول فعال في علاج التهابات المهبل الناشئة عن فطر الكانديدا و القضاء على ما يصاحب ذلك من اعراض مثل الإحساس بالحرقان او الحكة و زيادة الإفرازات.

يتوافر تيوكونازول للاستعمال المهبلى، على هيئة كريم وأقراص مهبلية للعلاج الموضعى، ويستعمل في المرضى الذين يعانون من اصابات المهبل بالخمائر. كما يُستعمل كريم تيوكونازول 2% المهبلى للعلاج الموضعى بالاضافة إلى العلاج الداخلى للمهبل، وايضًا يمكن أن يُستخدم في العلاج الموضعى للزوج. و يُستعمل أيضا كريم تيوكونازول 2% للعلاج الموضعى في المرضى الذين يعانون من اصابات المهبل بطفيل ترايكوموناس.

دواعى الاستعمال

  • التهابات المهبل الناشئة عن الاصابة بالفطريات مثل الكانديدا.
  • اصابة المهبل بالفطريات و البكتيريا موجبة الجرام في نفس الوقت( وعند انتقال العدوى الموضعية للزوج).
  • زيادة افرازات المهبل نتيجة الاصابة بالفطريات أو البكتيريا.

نواهى الاستعمال

لا يستعمل تيوكونازول في الأشخاص الذين أظهروا حساسية لمجموعة الايميدازول المضادة للفطريات او لاى من مكونات الكريم أو الأقراص المهبلية.

الآثار الجانبية

يحتمل الجسم جيدًا تيوكونازول من الاستعمال الموضعى، ولم يلاحظ أى آثار عامة جانبية… تظهر اعراض تهيج موضعى بسيطة و مؤقتة في بعض المرضى أثناء العلاج.

الجرعة وطريقة الاستعمال

  • يُستعمل تيوكونازول كريم 2%( 5 جرام تُعادل 100 ملليجرام تيوكونازول) أو أقراص تيوكونازول( 100 ملليجرام) في جرعة واحدة ليلًا عند النوم، مع استعمال آداة الإستعمال خلال المدة المحددة للعلاج… يُفضل استعمال الكريم االمهبلى عن الاقراص المهبلية في حالة الكانديديازيس المهبلية المصحوبة بافرازات قليلة.
  • يُؤثر تيوكونازول عند استعمالة لمدة 3 أو 6 او 14 يوم، ويؤدى العلاج لمدة 3 ايام إلى الشفاء في غالبية المرضى.. يُكرر الاستعمال لمدة 3 أيام أخرى في المرضى الذين يتحسنون ولكن لم يتم شفائهم في الفترة العلاجية الأولى.
  • يجب استعمال تيوكونازول كريم 2%( 5 جرام تُعادل 100 ملليجرام تيوكونازول) مرة واحدة ليلًا عند النوم لمدة ثلاثة أيام متتالية باستعمال أداة الاستعمال المرفقة في حالات الاصابة بطفيل تريكوموناس المهبلى.
  • يجب استعمال مستحضرات الـ تيوكونازول بعمق في المهبل عند النوم ليلًا، ويُستحسن تجنب الإستعمال أثناء الدورة الشهرية.

إحتياطات صحية

لمنع إمكانية تكرار العدوى، يجب اتباع إحتياطات صحية شديدة، مثل:

  1. غسل اليدين جيدًا قبل استخدام الكريم أو اللبوس المهبلى.
  2. يجب استخدام المناشف للتنشيف بعد التبول بعيدًا عن المهبل لمنع انتشار الميكروبات.
  3. يجب تغيير الملابس الداخلية يوميًا.
  4. إبلاغ الطبيب في حالة زيادة تهيج الجلد في منطقة الاستخدام( إحمرار ، حكة، حرقان).
  5. العلاج يجب ان يكون محدد الوقت لتجنب الدورة الشهرية ، وينتهى العلاج قبل بدء الدورة.
  6. يفضل استخدام الكريم أو اللبوس المهبلى بعد الاستحمام.
  7. تجنب الملابس الضيقة.
  8. تجنب استخدام الغسول المهبلى داخليًا أثناء العلاج.
  9. يُوصى بضبط توقيت العلاج لتجنب الدورة الشهرية، وان يتم الإنتهاء منة قبل بدء الحيض.
  10. مراجعة الطبيب في حالة عدم التحسن خلال 4 أيام من بدء العلاج.
  11. إستشارة الطبيب في حالة عودة الشكوى مرة اخرى.
  12. الكريمات المهبلية مخصصة للاستعمال داخل المهبل، ويُستخدم مضاد فطريات أخر لعلاج منطقة الفرج الخارجية.
  13. يجب تجنب استخدام المستحضرات المطاطية ، مثل الواقى الذكرى أو الحجاب المانع للحمل خلال 72 ساعة من إستخدام الكريم أو اللبوس المهبلى.
  14. يمكن أن تحدث زيادة في الإفرازات او تدفق الكريم من المهبل، لذلك يُفضل إستخدام الفوط الصحية خلال فترة المعالجة بالمستحضرات المهبلية.
  15. أشهر الآثار الجانبية للكريمات أو اللبوسات المهبلية تحدث غالبًأ في بداية الاستخدام ( اى بعض وضع الكريم أو إدخال اللبوسة مباشرًة)، وتتمثل في التهيج الموضعى، ويشمل حرقان أو لسعة ، حكة ، إحمرار أو تورم ..كما يمكن ان يحدث إفرازات او تسرب للكريم خارج المهبل.
  16. إذا كان شريك حياتك مصاب  بأعراض مرض القلاع (ألم واحمرار في القضيب، لون ابيض على قلفة القضيب، افرازات من القضيب ) ، فيجب معالجة شريك حياتك من هذة العدوى الفطرية ، لمنع اعادة اصابتك بعدوع القلاع المهبلية.
  17. يمكن إستعمال المستحضرات المهبلية لمعالجة الامراض الناجمة عن الفطريات المهبلية عند مرضى السكري وعند النساء الذين يستعملون موانع الحمل الفموية.
  18. بعض الأدوية تسبب زيادة فرص الاصابة بفطريات المهبلية، لذلك يجب إبلاغ الطبيب بأى ادوية تتناولينها.

تيوكونازول: التركيب والخواص

تيوكونازول، مركب كميائي ينتمي لمجموعة ( الايميدازول)… تركيب تيوكونازول الكيميائى: 1-2-(2-كلورو-3- ثينيل) ميثوكسي-2-(2،4 – ديكلوروفينيل) ايثيل-1 – يد – ايميدازول.

Tioconazole
Tioconazole

خواص تيوكونازول الكيميائية: الوزن الجزئي هو 387.7، يوجد تيوكونازول على شكل بللورات صلبة بيضاء اللون، نادرة الذوبان في الماء، ولكنها تذوب في الميثانول و الإيثانول والكلوروفورم.

فعالية تيوكونازول: تيوكونازول مضاد للفطريات مُصنع، واسع الطيف، يقتل في المعمل الفطريات والخمائر والفطريات الأخرى، كما ان لة فاعلية مضادة لبعض البكتيريا الموجبة لصبغة جرام. و تشمل فصائل الميكروبات العنقودية والميكروبات السبحية و الجاردنيريلا المهبلية، وفصائل البكترويدي و التريكوموناس المهبلية.

تُبين الدراسات الإكلينيكية أن تيوكونازول، يُفيد في علاج المرضى الذين يعانون من اصابات المهبل بالخمائر مثل الكانديدا البيضاء، وفصائل الكانديدا الاخرى والتوريلوبسيس جلابراتا، والأصابات المهبلية الناشئة عن طفيل التريكوموناس المهبلية… يصل الإمتصاص العام بعد الاستخدام المهبلي إلى مستوى ضئيل.

تيوكونازول: المنتجات الصيدلانية المهبلية

يتوافر المركب الكميائي تيوكونازول في الصيدليات على هيئة كريمات او لبوسات مهبلية، وايضا على هيئة كريمات جلدية، ومستحضرات سائلة… فيما يلي بيان بأسماء بعض المنتجات المهبلية المحتوية على مركب الـ تيوكونازول:

  1. جينوتروسيد 2% كريم مهبلى.
  2. توبزول_ڨى 2% كريم مهبلى.
  3. جينو_بريمازول 2% كريم مهبلى.
جينو – تروسيد كريم مهبلى مضاد للفطريات
جينو – تروسيد كريم مهبلى مضاد للفطريات
Gynopremazole vaginal cream
Gynopremazole vaginal cream
TOPZOL-V 2% VAGINAL CREAM
TOPZOL-V 2% VAGINAL CREAM

مقاطع فيديو ذات صلة

الكريمات المهبلية.. نصائح وإرشادات


طريقة إستعمال الكريمات المهبلية

موضوعات مفيدة ذات صلة

  1. الإفرازت المهبلية الطبيعية والمرضية.
  2. الإلتهابات المهبلية.
  3. عدوى المهبل بالخمائر والفطريات.
  4. الغسولات المهبلية.
  5. هرش المناطق الحساسة – الأسباب والعلاج... هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#تِيوكُونازول_مهبلى، #مضادات_الفطريات_المهبلية. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.