الجرعات المقترحة لتحاميل(لبوسات) باراسيتامول الشرجية للرضع والأطفال

هام للغاية : جميع المعلومات الورادة فى هذا المقال تنطبق ، بشكل كامل ، على جميع المستحضرات الدوائية ( التى تأخذ شكل تحاميل (لبوسات ) شرجية، و تحتوى على الباراسيتامول كمادة فعالة وحيدة بتركيز 100 مجم ،أو  120 مجم ،أو  125 مجم ، أو 200 مجم ،أو 250 مجم ، أو 300 مجم ،أو  350 مجم ، و من أمثلة تلك المنتجات الدوائية ما يلى :

  1. تايلينول تحاميل 100 مجم ، 200 مجم ، 350 مجم.
  2. فيفادول تحاميل 100 مجم ، 200 مجم ، 350 مجم.
  3. أدول تحاميل 125 مجم ، 250 مجم .
  4. أبيمول 300 مجم لبوسات شرجية للاطفال .
  5. سيتال 120 مجم لبوس شرجى للرضع و الأطفال .
  6. باراليكس 120 مجم لبوس شرجى للرضع و الأطفال .
  7. بارامول 125 مجم لبوس شرجى للرضع و الأطفال .
  8. بيرال 250 مجم لبوس شرجى للاطفال .

تنوية هام : لكى تستفيد من هذا المقال ، يجب أن تعرف تركيز ( كمية )  الباراسيتامول فى التحاميل ( اللبوس ) الذى تستخدمة لطفلك ، و الذى يكون مدونا على أحد جوانب العبوة، او بقراءة النشرة الداخلية للمنتج ، فمن الضرورى معرفة كمية ( تركيز ) الباراسيتامول الذى تحتوية  اللبوسة ( التحميلة ) الواحدة ، و هل هو 100 مجم أم  120 مجم أم 125 مجم أم 200 مجم أم 250 مجم أم 300 مجم أم 350 مجم ؟ ، و فى حال عدم قدرتك على تحديد ذلك فيجب اللجؤ إلى الطبيب أو الصيدلانى ليحدد لك الجرعة الصحيحة  المناسبة لطفلك  .

إرشادات و تعليمات هامة عن تحاميل الباراسيتامول الشرجية 

  • لا يجب إعطاء تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال للرضع الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر إلا بعد إستشارة طبيب الاطفال المختص .
  • لا يجب إعطاء تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال للرضع و الأطفال ( على إختلاف أعمارهم ) لمدة تزيد عن ثلاثة أيام ،( دون الرجوع إلى الطبيب )  و فى حال الإضطرار لذلك فيجب ان يكون ذلك بعد إستشارة طبيب الاطفال المختص .
  • فى الحالات التى يقع فيها وزن الطفل خارج نطاق الوزن المتناسب مع المدى العمرى المصاحب و المبين أدناة ، يجب تحديد الجرعة على أساس وزن الجسم .، و ذلك يقوم بة طبيب الأطفال المختص أو الصيدلانى.
  • يتراوح الفاصل الزمنى بين الجرعات فى كل الاعمار بين 4 إلى 8 ساعات .

طريقة حساب جرعة الباراسيتامول

تحدد جرعة الباراسيتامول  على أساس وزن جسم الطفل وفقا للقانون التالى ، الجرعة الواحدة = من ( 10 إلى 15 مجم ) باراسيتامول x  وزن الجسم ، و يمكن تكرار  تلك الجرعة كل 4 ساعات ، بحد أقصى 4 مرات فى اليوم الواحد .

طريقة حساب الجرعة المناسبة لطفلك

اتبع الخطوات التالية :

  1. اعرف وزن طفلك بالكيلوجرام.
  2. أضرب قيمة وزن طفلك فى 12.5 .
  3. الناتج يكون جرعة الباراسيتامول التى يجب ان يأخذها فى المرة الواحدة ، و يمكن تكرار تلك الجرعة كل 4 ساعات ( عند الحاجة ) ، و بحد أقصى أربع جرعات فى اليوم .

 مثال توضيحى: طفل وزنة 12 كيلوجرام …ما هى جرعة الباراسيتامول المناسبة لة ؟ 12 ضرب 12.5 ميلجرام = 150 ميلجرام باراسيتامول . إذن هذا الطفل يمكنة ان يتناول تحاميل باراسيتامول 125  مجم ، تحميلة كل 4 ساعات ( عند الحاجة ) ، بحد اقصى 4 تحميلات فى اليوم الواحد .

مثال توضيحى 2: طفل وزنة 15 كيلوجرام …ما هى جرعة الباراسيتامول المناسبة لة ؟ 15 ضرب 12.5 = 188 ميلجرام باراسيتامول.إذن هذا الطفل يمكنة ان يتناول تحاميل باراسيتامول 200  مجم ، تحميلة كل 4 ساعات ( عند الحاجة ) ، بحد اقصى 4 تحميلات فى اليوم الواحد .

الفقرة التالية من المقال تحتوى على جرعات تحاميل 100 ،120 ، 125 ، 200 ، 250 ، 300 ، 350 مجم ، و التى يمكنها الإسترشاد بها لتحديد الجرعة المناسبة لطفلك .

❶ جرعة تحاميل الباراسيتامول الشرجية تركيز 100 

  • مناسبة للرضع و الاطفال من عمر 3 أشهر و حتى 12 شهر .
  • عندما يكون عمر الرضيع من 3 إلى 6 أشهر( الوزن التقريبى من 5 إلى 7 كيلوجرام ) – تكون الجرعة المقترحة هى تحميلة واحدة ( 100 مجم باراسيتامول ) ، عند الحاجة ،من  2 إلى 3 مرات يوميا ، و بحد اقصى 4 تحميلات فى اليوم الواحد.
  • عندما يكون عمر الرضيع من 6 إلى 12 شهر( الوزن التقريبى من7 إلى 10 كيلوجرام ) – تكون الجرعة المقترحة هى تحميلة واحدة ( 100 مجم باراسيتامول ) 3 إلى 4 مرات يوميا  ، و بحد اقصى  5 تحميلات فى اليوم الواحد .

❷ جرعة تحاميل الباراسيتامول الشرجية تركيز 120 

  • مناسبة للرضع و الاطفال من عمر 4 أشهر و حتى 11 شهر ، عندما يكون وزن الطفل من 8 إلى 12 كيلوجرام ، الجرعة المقترحة تحميلة واحدة عند الحاجة ( اللزوم ) ، كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 4 مرات يوميا .

❸ جرعة تحاميل الباراسيتامول الشرجية تركيز125 

  • مناسبة للرضع و الاطفال من عمر 4 أشهر و حتى 12 شهر ، عندما يكون الوزن ( من 8.5 إلى .12.5 كيلوجرام ) ، الجرعة المقترحة تحميلة واحدة عند الحاجة ( اللزوم ) ، كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 4 مرات يوميا .

❹ جرعة تحاميل الباراسيتامول الشرجية تركيز 200 

  • مناسبة للأطفال من عمر 1 سنة إلى 6 سنوات
  • عندما يكون عمر الطفل من 1 إلى 3 سنة، و يكون الوزن التقريبى للطفل من 10 إلى 15 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة هى تحميلة واحدة ( 200 مجم باراسيتامول ) 2 إلى 3 مرات يوميا ، و بحد اقصى 4 تحميلات فى اليوم الواحد .
  • عندما يكون عمر الطفل من 3 إلى 6 سنة، و الوزن التقريبى للطفل من 15  إلى 22 كيلوجرام، فالجرعة المقترحة تحميلة واحدة ( 200 مجم باراسيتامول ) 3 إلى 4 مرات يوميا ، و بحد اقصى  5 تحميلات فى اليوم الواحد .

❺ جرعة تحاميل الباراسيتامول الشرجية تركيز 250

مناسبة للأطفال من عمر 2 سنة و حتى 5 سنوات ، عندما يكون وزن الطفل تقريبا من 16 كجم إلى 25 كجم، الجرعة المقترحة تحميلة واحدة عند الحاجة ( اللزوم ) ، كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 4 مرات يوميا .

❻ جرعة  تحاميل الباراسيتامول الشرجيةتركيز 300 مجم 

مناسبة للأطفال من عمر 4 سنة و حتى 6 سنوات ، عندما يكون وزن الطفل تقريبا من 20 كجم إلى30  كجم، الجرعة المقترحة هى تحميلة واحدة عند الحاجة ( اللزوم ) ، كل 4 ساعات ، و بحد اقصى 4 مرات يوميا .

❼ جرعة  تحاميل الباراسيتامول الشرجية للأطفال تركيز 350 

  • مناسبة للأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة.
  • عندما يكون عمر الطفل من 6 إلى 9 سنة، و يكون الوزن التقريبى للطفل من 22 إلى 30 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة تحميلة واحدة ( 350 مجم باراسيتامول ) 2 إلى 3 مرات يوميا ، عند الحاجة، و بحد اقصى 4 تحميلات فى اليوم الواحد .
  • عندما يكون عمر الطفل من 9 إلى 12 سنة، و الوزن التقريبى للطفل من 30  إلى 40 كيلوجرام، فإن الجرعة المقترحة هى تحميلة واحدة ( 350 مجم باراسيتامول ) 3 إلى 4 مرات يوميا ، عند الحاجة، و بحد اقصى  5 تحميلات فى اليوم الواحد.

تحاميل الباراسيتامول- أسئلة شائعة ومتكررة

لو تفضلتم بالإجابة .لدي طفل بعمر 10 أسابيع و بوزن 5 كيلوجرام و يتوافر لدي تحاميل 120، بحسب القانون المطروح فإن 5 × 12.5 = 62.5، كيف أتعامل مع هذه الحالة ؟هل أعطيه نصف التحميله فقط ؟

أولا- بالنسبة للتعامل مع الرضع أقل من 3 شهور: من المنصوح بة فى الرضع الذين يقل وزنهم عن 8 كيلوجرام، أو الذين تقل أعمارهم عن 3 شهور، إستعمال نقط الباراسيتامول الفموية مثل : ❶ نقط سيتال الفمويةنقط أدول الفمويةنقط بيرال الفموية. إذا كانت العلامات التجارية المذكورة سالفاً غير متوفرة فى دولة إقامتك، فأنصحك بسؤال الصيدلي عن نقط الباراسيتامول الفموية المتوفرة بحيث يكون تركيز الباراسيتامول في محلول النقط ( 100 مليجرام في كل 1 ملليلتر من محلول القطرات الفموية).

الجرعة فى هذة الحالة تكون بحساب وزن الطفل، وإعطائه من 2 إلى 3 نقط بالفم لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم كل 4 ساعات، عند الحاجة، وبحد أقصى 4 مرات يومياً.

في سؤالكم… وزن الطفل:  5 كيلو جرام – تكون الجرعة الخاصة بهذا الطفل 10 نقط بالفم، عند اللزوم، بحد أقصى 4 مرات يومياً على أن يكون الفاصل بين الجرعات 4 ساعات على الأقل.

ثانياً- لا تقم بتقسيم اللبوسة أو التحميلة: في سؤالك اقترحت إعطاء الطفل نصف تحميلة، وهذا غير منصوح بة تماماً لأن المادة الفعالة( أقصد الباراسيتامول) لا تكون موزعة بشكل متساوي فى جسم اللبوسة أو التحميلة، أى أن كمية المادة الفعالة الموجودة فى اللبوسة يمكن أن تكون مركزة فى أحد أطراف او حتى جوانب اللبوسة. هذا يعني أنك إذا قسمت التحميلة إلى نصفين فليس هناك ضمان أنك أعطيت الطفل نصف تركيز المادة الفعالة فى اللبوسة، و لكن قد تكون قد اعطيتة أكثر من النصف أو حتى لم تعطي أي مادة نشطة.

تفضلتم بالحديث عن الجرعة الموصى بها و لكن كيف نحسب الجرعة القصوى؟

الجرعة القصوى للباراسيتامول هي 15 مليجرام لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم ، و يمكن تكرار هذة الجرعة 4 مرات يومياً إذا لزم الأمر. للمزيد من التوضيح إجمالى الجرعة في الـ 24 ساعة تكون 60 مليجرام باراسيتامول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم. إذا كنت غير متأكد من طريقة حساب جرعة طفلك فراجع طبيبك أو الصيدلي.

متى نحتسب عمر الرضيع ثلاثة أشهر مثلا ؟ هل يكون ذلك بعد إتمام الشهرين و البدء بالثالث و لو بيوم واحد أم بعد إتمامه الشهر الثالث و البدء بالرابع أم بعد تجاوز مرحلة النصف أي بعمر شهرين و 16 يوم ؟ مثاله : طفل بعمر 10 أسابيع أي 70 يوم هل يعامل معاملة الشهرين أم الثلاثة ؟

عمر الرضيع يكون بحساب الايام من تاريخ الولادة، بمعنى طفل عمرة 70 يوم يكون عمر شهرين و10 أيام. الطفل يكون عمرة 3 شهور إذا كان قد أتم 90 يوم من تاريخ الولادة.

بشكل عام يفضل إتباع طريقة الوزن لتحديد جرعة طفلك، و لا ينصح بالاعتماد على طريقة عمر الرضيع لتحديد جرعة الباراسيتامول إلا إذا كنت غير متأكد من وزن طفلك.

ماذا لو كان طفل بعمر الثلاثة أشهر ووزنه 5 كيلو جرام ؟ هل نعتمد الوزن و نتجاهل العمر أم يؤخذ العمر بعين الإعتبار جنبا إلى جنب ؟

فى الرضع ناقصي الوزن يجب الإعتماد على الوزن عند تحديد جرعة الباراسيتامول، و تجاهل عمر الرضيع.

نصائح للتعامل مع سخونة الأطفال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بطريقة سليمة:

  1. يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة على جسم الطفل، لأنها تعمل على انقباض في الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقد الجسم للحرارة، والأفضل استخدام ماء فاتر…من المنصوح بة استعمال لصقات تخفيض الحرارة المتوفرة في الصيدليات … راجع مقال لصقات تخفيض الحرارة من الرابط هنا.
  2. يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادات، لأنها ليس لها أي تأثير في انخفاض الحرارة كما أنها قد تكون سبب في إرهاق الجهاز التنفسي وتلحق ضررا بالجلد.
  3. جبهة الطفل ليست المكان المفضل للكمادات، ولكن الأفضل أن توضع الكمادات على جانبي الرقبة، وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الأبطين، أو جلوس الطفل في ماء فاتر.
  4. الباراسيتامول( الأسيتامينوفين)، هو الدواء الأفضل و الأكثر أمانًا لخفض حرارة الأطفال والرضع ..مثل بنادول شراب، ادول لبوس أو تايلينول لبوس أو تمبرا شراب ( الباراسيتامول هو الاسيتامينوفين)…راجع مقال تحاميل البارسيتامول من الرابط هنا.
  5. لا داعي للقلق طالما نشاط الطفل جيد ودرجة الحرارة بسيطة وغير مستمرة، و يُنصح بالاكثار من شرب السوائل بالاضافة الى الدواء الخافض للحرارة.
  6. تجنب استعمال الأدوية المخفضة للحرارة الأخرى مثل اشربة الابيوبروفين( مثل بروفين او نيوروفين شراب) أو اشربة الديكلوفيناك مثل شراب كتافلاى…. او لبوس الدولفين.خصوصًا في الأطفال أقل من سنة.
  7. يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 40 درجة.

دوائين للسخونة بالتبادل

المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل، على سبيل المثال ( بروفين مع سيتال)، لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية “. كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.
  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية.ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • غير منصوح باستعمال سيتال شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال كتافلاى شراب مع بروفين شراب، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  •  غير منصوح باستعمال لبوس سيتال مع شراب بروفين، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب بروفين، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب كتافلاى،لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول لبوس مع سيتال شراب، لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، وهذا قد يعرض طفلك للتسمم الدوائي.

أدوية خفض الحرارة للرضع والأطفال

الأدوية الخافضة للحرارة يمكن أن  تكون في شكل : لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد.عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (  ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.

موضوعات قد تفيدك

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص لبوس الباراسيتامول، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #باراسيتامول_لبوس_شرجى.

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.