بانادول شراب الرضع و الأطفال.. العبوة الوردي[ 120 مجم باراسيتامول]

بانادول” العبوة الوردية” مناسب من عمر شهرين  حتى 5 سنوات،ويُستخدم كمسكن للألم وخافض للحرارة. كل 5 ميليمتر من بانادول شراب الرضع و الأطفال يحتوى على 120 ميليجرام من مادة باراسيتامول.

ثبت أن مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب بانادول) لها فعالية علاجية في تسكين الألم وخفض درجة الحرارة من خلال قدرتها على تثبيط أنتاج مادة البروستاجلندين، جدير بالذكر أن مادة البروستاجلاندين هى التى تتسبب فى الألم وارتفاع درجة الحرارة.

بانادول للرضع و الاطفال
بانادول للرضع و الاطفال

لماذا يُوصف شراب بانادول؟

بانادول شراب، كما سبق الذكر، يسكن الألم و يخفض درجة الحرارة فلذلك فإنه مسموح باستخدامه في الحالات التالية :

  • الألم و الحرارة التى تصاحب عملية التسنين فى الأطفال.
  • أوجاع الأسنان في الأطفال.
  • مسكن و خافض للحرارة المصاحبة لحالات التهاب الحلق.
  •  حالات نزلات البرد و الأنفلونزا و حالات العدوى المختلفة التى قد تسبب ارتفاع درجة الحرارة في الأطفال.
  • بعد عمليات التطعيم المختلفة كخافض للحرارة و مسكن للأوجاع .

شراب بانادول مناسب من عمر شهرين  و حتى 5 سنوات.

تنوية مهم: نظراً لأن شكل العبوة قد يختلف من حين إلى أخر، او من دولة إلى أخرى،  فقم بقراءة البيانات المكتوبة على العبوة أو النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج و تأكد من أن كل 5 مللي من الشراب تحتوي على 120 مليجرام من البارسيتامول( المعروف أيضاً بأسم أسيتامينوفين).

تنبية هام: يرجى قراءة هذه الصفحة بالكامل و بانتباه  قبل إعطاء طفلك شراب بانادول للأطفال والرضع ( ۳  شهور- ٥ سنوات)، هذه الصفحة تحتوى على معلومات هامة تخص شراب بانادول للأطفال والرضع ( ۳  شهور- ٥ سنوات)، واذا كان لديك اسئلة اخرى او اذا كان لديك شك ما، يمكنك الحصول على معلومات إضافية من طبيبك أو من الصيدلاني، ويجب أن تعلم أن شراب بانادول للأطفال والرضع ( ۳  شهور- ٥ سنوات)  قد وصف خصيصا لطفلك فلا تعطيه لأي طفل أخر حتى وان كان يعاني من نفس الاعراض التي كان يعاني منها طفلك لأن ذلك قد يصيبه بالضرر..موضوعات قد تفيدك: أدوية خفض الحرارة في للرضع و الاطفال.

ما هى جرعة بانادول؟

العمر متوسط الوزن بالكيلوجرام الجرعة بالمليمتر
2 إلى 3 أشهر 4 الى 6 كيلوجرام 2.5 إلى 3.75 ميليمتر
3 إلى 6 أشهر 6 الى 8 كيلوجرام 3.75 إلى 5 ميليمتر
6 الى 12 شهر 8 الى 10 كيلوجرام 5 إلى 6.25 ميليمتر
1 إلى 2 سنة 10 الى 12 كيلوجرام 6.25 الى 7.5  ملليمتر
2 الى 3 سنوات 12 الى 14 كيلوجرام 7.5 إلى 8.75 ملليمتر
3 الى 4 سنوات 14 الى 16 كيلوجرام 8.75 إلى 10 ملليمتر
4 الى 5 سنوات 16 الى 18 كيلوجرام 10 إلى 11.25 ميليمتر

ملاحظات على جدول الجرعات الخاص بشراب بانادول

  1. الجرعات فى الجدول تم تحديدها بناء على جرعة 15 مجم من باراسيتامول لكل 1 كجم من وزن الجسم.
  2. لا ينصح بتناول الأطفال أكبر من 5 سنوات شراب بانادول , حيث أن حجم الجرعة سيكون كبير و بالتالى ستكون غير سهلة التناول.
  3.  يمكن تكرار الجرعة المذكورة فى الجدول كل 4 ساعات بحسب الحاجة.
  4. لا يجب تناول أكثر من 4 جرعات في اليوم الواحد ( 24 ساعة ).
  5. الرضع أقل من شهرين لا يجب أن يتناولوا بانادول شراب الأ تحت أشراف طبى.
  6. لا يجب أن يتم تناول بانادول شراب لمدة تزيد عن 3 ايام بدون استشارة الطبيب.
  7. لا يجب تناول جرعات زائدة عن الجرعات المقررة , و لو تم تناول كميات كبيرة من شراب بانادول بطريق الخطأ يجب طلب المساعدة الطبية من أقرب مستشفى في أسرع وقت , حتى وإن لم تظهر أى اعراض او علامات سلبية للتسمم.

موضوعات قد تفيدك: كل ما تحتاج ان تعرفة عن أشربة الباراسيتامول الفموية تركيز 120 ملليجرام في كل 5 مللي.

نصائح للتعامل مع سخونة الأطفال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بطريقة سليمة:

  1. يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة على جسم الطفل، لأنها تعمل على انقباض في الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقد الجسم للحرارة، والأفضل استخدام ماء فاتر…من المنصوح بة استعمال لصقات تخفيض الحرارة المتوفرة في الصيدليات … راجع مقال لصقات تخفيض الحرارة من الرابط هنا.
  2. يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادات، لأنها ليس لها أي تأثير في انخفاض الحرارة كما أنها قد تكون سبب في إرهاق الجهاز التنفسي وتلحق ضررا بالجلد.
  3. جبهة الطفل ليست المكان المفضل للكمادات، ولكن الأفضل أن توضع الكمادات على جانبي الرقبة، وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الأبطين، أو جلوس الطفل في ماء فاتر.
  4. الباراسيتامول( الأسيتامينوفين)، هو الدواء الأفضل و الأكثر أمانًا لخفض حرارة الأطفال والرضع ..مثل بنادول شراب، ادول لبوس أو تايلينول لبوس أو تمبرا شراب ( الباراسيتامول هو الاسيتامينوفين)…راجع مقال تحاميل البارسيتامول من الرابط هنا.
  5. لا داعي للقلق طالما نشاط الطفل جيد ودرجة الحرارة بسيطة وغير مستمرة، و يُنصح بالاكثار من شرب السوائل بالاضافة الى الدواء الخافض للحرارة.
  6. تجنب استعمال الأدوية المخفضة للحرارة الأخرى مثل اشربة الابيوبروفين( مثل بروفين او نيوروفين شراب) أو اشربة الديكلوفيناك مثل شراب كتافلاى…. او لبوس الدولفين.خصوصًا في الأطفال أقل من سنة.
  7. يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 40 درجة.

موانع الاستعمال

يمنع استخدام بانادول شراب فى حالة التحسس تجاة مادة الباراسيتامول.

الاعراض الجانبية

فى حالة الالتزام بالجرعات الموصى بها فإن الأعراض الجانبية لشراب بانادول نادرة الحدوث. ومع ذلك قد يظهر فى حالات نادرة أعراض على الجلد مثل الطفح الجلدي أو الارتيكاريا.

تعليمات وإرشادات

  1. يجب الاحتفاظ بشراب بانادول  بعيدا عن متناول الأطفال، وذلك لتجنب حالات التسمم الدوائي الناجمة عن شرب الأطفال للدواء عن طريق الخطأ.
  2. الأطفال الخدج أو المبتسرين: فى حالة الأطفال الذين ولدوا خدج، أى الطفل مولود قبل أوانه ( premature born baby ) , وعمرة أقل من 3 أشهر , يجب أستشارة الطبيب قبل إعطاء شراب بانادول.
  3. لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من بانادول شراب , و إذا لم تتحسن الحالة يجب ألا تزيد الجرعة عن الجرعة الموصى بها, ولكن عليك اللجوء إلى الطبيب أو المستشفى.
  4. يجب الاحتياط من تناول منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول بالتزامن ( اى فى نفس التوقيت ) مع بانادول شراب.
  5. إذا كان الطفل يعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى أو اختلالات في ووظائفهما, فلا يجب تناول بانادول شراب إلا بعد استشارة الطبيب المختص.
  6. يجب الاحتفاظ بشراب بانادول فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية. في عبوته ومغلق بإحكام.
بانادول للرضع و الأطفال للرضع و الأطفال by pharmacia1
بانادول للرضع و الأطفال للرضع و الأطفال

الجرعات المفرطة

فى حال تناول الطفل أو الرضيع جرعات زائدة عن الجرعات المقررة ( الموصى بها ) من شراب بانادول يجب اللجوء فورا ألى المستشفى حتى وأن لم تظهر أى علامات أو أعراض للتسمم بالباراسيتامول، ويجب أن تعلم أن  تناول جرعات مفرطة من مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى بانادول) قد تؤدى إلى الفشل الكبدى.

الأعراض الأولية للتسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى بانادول) هى شحوب، غثيان أو ميل للقيء،قيء، تعرق غزير. وتجدر الإشارة إلى أن  العلامات المعملية والاكلينيكية للفشل الكبدى لا تظهر الا بعد مرور 48 الى 72 ساعة من تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول.

التعامل مع حالات التسمم بالباراسيتامول يكون من خلال عمل غسيل معدة فورى، والحقن الوريدي بعقار الأستيل سيستين ( N-acetylcysteine), أو عقار ميثيونين ( methionine) بدون أنتظار للنتائج المعملية الخاصة بمستوى الباراسيتامول في الدم.

كما يتم اتباع إجراءات أخرى في حالات أرتفاع مستويات الباراسيتامول فى الدم أو مرور فترة طويلة على تناول الجرعة المفرطة للباراسيتامول.

إذا تناول طفلك جرعة مفرطة من بانادول، يجب الإسراع بطلب العناية الطبية فى أقرب مستشفى حتى و أن لم تظهر اى اعراض او علامات التسمم بالباراسيتامول، حيث أن القدرة فى السيطرة و علاج حالة التسمم تعتمد على الوقت الذى مر على تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول،فكلما زاد هذا الوقت ( أى الوقت بين تناول الجرعة المفرطة و طلب العناية الطبية) كلما قلت أمكانية السيطرة على الحالة و علاجها، والعكس صحيح.

التداخلات الدوائية

تناول مادة باراسيتامول لفترات طويلة و بشكل منتظم قد يؤدي الى زيادة مفعول الادوية المضادة للتخثر ( التجلط ) مثل الوارفارين وبالتالي احتمالية حدوث نزيف .

تناول مادة باراسيتامول بشكل طارىء أو مؤقت ( أو بشكل غير منتظم أو عند الضرورة ) لا يوجد لة أى مخاطر او تداخلات دوائية تذكر.

دوائين للسخونة بالتبادل 

المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل، على سبيل المثال ( بروفين مع سيتال)، لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية “. كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.
  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية.ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • غير منصوح باستعمال سيتال شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال كتافلاى شراب مع بروفين شراب، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  •  غير منصوح باستعمال لبوس سيتال مع شراب بروفين، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب بروفين، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب كتافلاى،لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول لبوس مع سيتال شراب، لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، وهذا قد يعرض طفلك للتسمم الدوائي.

أدوية خفض الحرارة للرضع والأطفال

الأدوية الخافضة للحرارة يمكن أن  تكون في شكل : لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد.عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (  ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.البدائل المتاحة: بيرال، ريميدول، فيلامول، باندا، أنتامول، ميدامول، بمول، بارامول، بانادريكس، أمول، أدول، ريفانين، نيومول، كالبول، أميدول، دولومول، فونال، أمول، بانادول للرضع و الأطفال( العبوة PINK)

Categories and Tags:#PARACETAMOL, #ACETAMINOPHEN, #120MG PARACETAMOL SUSPENSION, #SYRUP, #BOTTLE, #GLAXOSMITHKLINE(GSK), #KSA, #ALNAGHI COMPANY, #P_letter, #حرف_ب.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.