تايلينول 100، 200، 350 تحاميل شرجية للرضع و الأطفال

الباراسيتامول ( أسيتامينوفين ) هو أسم المادة الفعالة المكونة لـــ تايلينول 100 ، 200 ، 350 مجم تحاميل شرجية. تتوافر تحاميل تايلينول فى 3 تركيزات و هى :

  1. 100 مجم ( اى ان التحميلة الواحدة تحتوى على 100 مجم من مادة الباراسيتامول ) .
  2. 200 مجم ( اى ان التحميلة الواحدة تحتوى على 200 مجم من مادة الباراسيتامول ) .
  3. 350 مجم ( اى ان التحميلة الواحدة تحتوى على 350 مجم من مادة الباراسيتامول ) .
النشرة الداخلية لتحاميل تايلينول by pharmacia1
النشرة الداخلية لتحاميل تايلينول

متى تعطى طفلك تحاميل تايلينول؟

تُستخدم تحاميل تايلينول الشرجية للأطفال للتسكين المؤقت للأوجاع والآلآم البسيطة و المتوسطة مثل : الصداع ، احتقان الحلق ، أوجاع الأسنان ( و تشمل آلام التسنين و الأوجاع التى تلى خلع الأسنان) ، الاوجاع و الآلآم البسيطة و المتوسطة الشدة الناتجة عن نزلات البرد العادية و الأنفلونزا و التهاب اللوزتين أو الحلق . لبوس تايلينول مخفض للحرارة ( بما فى ذلك ارتفاع درجة الحرارة عقب تلقى اللقاحات أو التطعيمات ).

ما هى جرعة تحاميل تايلينول تركيز 100 ميلجرام؟

  • لبوس تايلينول_100 ميلجرام مناسب للرضع و الاطفال من عمر 3 أشهر و حتى 12 شهر .
  • عندما يكون عمر الرضيع من 3 إلى 6 أشهر( الوزن التقريبى من 5 إلى 7 كيلوجرام ) – تكون الجرعة المقترحة هى تحميلة واحدة من تايلينول تركيز 100 مجم ، عند الحاجة ،من  2 إلى 3 مرات يوميا ، و بحد اقصى 4 تحميلات فى اليوم الواحد.
  • عندما يكون عمر الرضيع من 6 إلى 12 شهر( الوزن التقريبى من7 إلى 10 كيلوجرام ) – تكون الجرعة المقترحة هى تحميلة واحدة من تايلينول تركيز 100 مجم، عند اللزوم، من 3 إلى 4 مرات يوميا  ، و بحد اقصى  5 تحميلات فى اليوم الواحد .
تايلينول تحاميل شرجية للرضع و الأطفال by pharmacia1
تايلينول تحاميل شرجية للرضع و الأطفال by pharmacia1

ما هى جرعة تحاميل تايلينول تركيز 200 ميلجرام؟

  • لبوس تايلينول_200 ميلجرام مناسب للأطفال من عمر 1 سنة إلى 6 سنوات
  • عندما يكون عمر الطفل من 1 إلى 3 سنة، و يكون الوزن التقريبى للطفل من 10 إلى 15 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة هى تحميلة واحدة من تايلينول تركيز 200 مجم، عند اللزوم، من  2 إلى 3 مرات يوميا ، و بحد اقصى 4 تحميلات فى اليوم الواحد .
  • عندما يكون عمر الطفل من 3 إلى 6 سنة، و الوزن التقريبى للطفل من 15  إلى 22 كيلوجرام، فالجرعة المقترحة تحميلة واحدة من تايلينول تركيز 200 مجم ، عند الحاجة، من 3 إلى 4 مرات يوميا ، و بحد اقصى  5 تحميلات فى اليوم الواحد.

ما هى جرعة تحاميل تايلينول تركيز 350 ميلجرام؟

  • لبوس تايلينول_350 ميلجرام مناسب للأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة.
  • عندما يكون عمر الطفل من 6 إلى 9 سنة، و يكون الوزن التقريبى للطفل من 22 إلى 30 كيلوجرام ، تكون الجرعة المقترحة تحميلة واحدة من تايلينول تركيز 350 مجم ، من 2 إلى 3 مرات يوميا ، عند الحاجة، و بحد اقصى 4 تحميلات فى اليوم الواحد .
  • عندما يكون عمر الطفل من 9 إلى 12 سنة، و الوزن التقريبى للطفل من 30  إلى 40 كيلوجرام، فإن الجرعة المقترحة هى تحميلة واحدة من تايلينول تركيز 350 مجم من 3 إلى 4 مرات يوميا ، عند الحاجة، و بحد اقصى  5 تحميلات فى اليوم الواحد.

نصائح للتعامل مع سخونة الأطفال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بطريقة سليمة:

  1. يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة على جسم الطفل، لأنها تعمل على انقباض في الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقد الجسم للحرارة، والأفضل استخدام ماء فاتر…من المنصوح بة استعمال لصقات تخفيض الحرارة المتوفرة في الصيدليات … راجع مقال لصقات تخفيض الحرارة من الرابط هنا.
  2. يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادات، لأنها ليس لها أي تأثير في انخفاض الحرارة كما أنها قد تكون سبب في إرهاق الجهاز التنفسي وتلحق ضررا بالجلد.
  3. جبهة الطفل ليست المكان المفضل للكمادات، ولكن الأفضل أن توضع الكمادات على جانبي الرقبة، وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الأبطين، أو جلوس الطفل في ماء فاتر.
  4. الباراسيتامول( الأسيتامينوفين)، هو الدواء الأفضل و الأكثر أمانًا لخفض حرارة الأطفال والرضع ..مثل بنادول شراب، ادول لبوس أو تايلينول لبوس أو تمبرا شراب ( الباراسيتامول هو الاسيتامينوفين)…راجع مقال تحاميل البارسيتامول من الرابط هنا.
  5. لا داعي للقلق طالما نشاط الطفل جيد ودرجة الحرارة بسيطة وغير مستمرة، و يُنصح بالاكثار من شرب السوائل بالاضافة الى الدواء الخافض للحرارة.
  6. تجنب استعمال الأدوية المخفضة للحرارة الأخرى مثل اشربة الابيوبروفين( مثل بروفين او نيوروفين شراب) أو اشربة الديكلوفيناك مثل شراب كتافلاى…. او لبوس الدولفين.خصوصًا في الأطفال أقل من سنة.
  7. يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 40 درجة.

كيف تُعطى تحاميل تايلينول لطفلك؟

  • قم بتزيت الطرف المدبب للتحميلات ( اللبوسات ) ، إما بإستخدام الماء أو مزيت مائى .
  • أدخل الطرف المزيت للتحميلات ( اللبوسات ) فى فتحة الشرج .
  • ادفعها إلى الداخل مستخدما إصبع السبابة ( أو إصبع الخنصر للأطفال الأضغر سنا ) ، ثم استمر فى الضغط على جدار المستقيم لبضعة ثوان ، فسوف تحافظ هذة الطريقة على بقاء التحميلة ( اللبوسة ) فى مكانها .

نصائح و إرشادات قبل أن تُعطى طفلك لبوس تايلينول

  1. لا تعطى طفلك لبوس تايلينول بالتزامن مع اى مستحضر أخر يحتوى على مادة الباراسيتامول ( أسيتامينوفين ). إذا كنت لا تعرف فإسال الصيدلى عن مأمونية إعطاء طفلك أكثر من دواء فى نفس الوقت لتسكين الألم أو تخفيض الحرارة.
  2. لا تتجاوز الجرعة الموصى بها. و دائما إعطى طفلك اللبوسة عند الحاجة فقط، عند اللزوم فقط، بحد أقصى 3 أو 4 مرات يومياً.
  3. لا يجب تقسيم التحميلة ( اللبوسة ) إلى أجزاء .
  4. إذا استمر الألم او الحمى أو تطور أى منهما إلى الأسوء او ظهرت أعراض جديدة ، فإنة يجب المبادرة بإستشارة الطبيب ، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  5. احفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  6. استشر الطبيب قبل إعطاء طفلك لبوس تايلينول إذا كان يعانى من قصور فى وظائف الكبد ، أو عند وجود قصور شديد فى وظائف الكلى.
  7. لا تعطى لبوس تايلينول لطفلك بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  8. يُفضل أن تُحفظ تحاميل تايلينول فى الثلاجة لمدة 30 دقيقة قبل الإستعمال .
  9. يجب الأحتفاظ بـــ تحاميل تايلينول فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  10. قد تتحول لبوسة/ تحميلة الـ تايلينول إلى مادة سائلة او تلين إذا زادت درجة الحرارة عن 35 مئوية ، لإعادة جعلها جاهزة للإستعمال ، قم بتبريدها بوضعها تحت ماء بارد جار ، هذة الطريقة لا تغير من خواص التحميلات ، و أثناء تبريد التحميلات ، تأكد من ان طرفة المستدق موجة إلى الاسفل ، هذة الطريقة تضمن أن تستعيد التحميلات ( اللبوسات ) صلابتها على الهيئة اللازمة للإستعمال .
  11. يحظر إعطاء تحاميل تايلينول للاطفال الذين تناولوا الكحول عن طريق الخطأ .
  12. تناول جرعات مفرطة من الباراسيتامول قد يسبب تلفاً بالكبد ، و فى حال حدوث ذلك يجب طلب المساعدة الطبيىة على الفور حتى و أن لم تلحظ ظهور أى علامات أو اعراض للتسمم ( فى العادة لا تظهر أى أعراض إلا بعد مرور حوالى 48 إلى 72 ساعة ) ، و الاعراض المبكرة للتسمم الكبدى نتيجة البارسيتامول قد تشمل فقدان الشهية ، التقيؤ ، التعرق ، الشحوب ، الإعياء العام ) .
  13. فى معظم الأحيان تؤخذ تحاميل تايلينول عند الحاجة ، فلذلك لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل .

تايلينول لبوس – أسئلة شائعة و مكررة

إبنى بدأ يعرق بعد لبوسة تايلينول؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس تايلينول لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من اللبوسة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

ما هى أحسن وقت لإستخدام لبوس تايلينول لطفلك؟ إذا كنت تعطى طفلك لبوس تايلينول من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك لبوسة تايلينول في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير لبوس تايلينول  فعال وسريع لتسكين الألم الخفيف و خفض درجة الحرارة .

متى يبدأ مفعول لبوس تايلينول ؟ فى العادة ما يبدأ مفعول لبوس تايلينول للأطفال فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من وضع اللبوسة ، و يمتد مفعول اللبوسة الواحد إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

هل يمكننى ان أستخدم لبوس تايلينول للأطفال فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب ؟ نعم ، يمكنك ذلك ، بعد تحديد التركيز المناسب لطفلك،و سؤال الصيدلى عن الجرعة المناسبة لطفلك وفقاً لعمرة أو وزنة . كإرشاد عام، لا يجب ان تُستخدم لبوسات تايلينول للأطفال أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع غلى الطبيب المختص .

ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول لبوسات تايلينول للأطفال ؟ و هل سيؤدى أخذة لللبوسات إلى نوبة ربوية ؟ من غير المتوقع أن تسبب لبوسات تايلينول أى مشاكل على الاطفال المصابين بالربو، و مع ذلك، إذا كان طفلك يعانى من الرربو أو أى مشاكل اخرى فى الجهاز التنفسى، فيوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ اللبوسة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية لبوسات تايلينول أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية لبوس تايلينول؟ تايلينول آمن لمرضى انيميا الفول. مرضى انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز – 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكنهم أن يأخذوا أدوية محتوية على الباراسيتامول( بما فى ذلك لبوس تايلينول) بأمان بدون أن تحدث لديهم أى مشكلات تذكر.

دوائين للسخونة بالتبادل

المراجع العلمية الحديثة، لا تنصح، بأن يأخذ الطفل دوائين للسخونة بالتبادل، على سبيل المثال ( بروفين مع سيتال)، لأن أحدهما فقط يكفي. ومن المنصوح بة  في حالات السخونة، التركيز على شرب السوائل مثل ( الماء، عصير مخفف بماء ، رضاعة طبيعية أو صناعية “. كما تجدر الإشار إلى أن كمادات الكحول والخل لا ينصح بهما أيضا . وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي قد تفيدك:

  • بشكل عام، غير منصوح باستعمال نوعين لبوس أو نوعين شراب للسخونة.
  • إذا كان طفلك أقل من 3 شهور وارتفعت درجة حرارته ، فعليك التوجه إلى طبيب الأطفال في أقرب وقت.
  • إذا كان طفلك أكبر من 6 شهور وارتفعت درجة حرارته، فعليك إعطائه سوائل ( رضاعة ، ماء، عصير)، والراحة، و تهوية المكان، مع الدواء الخافض للحرارة وفقاً الجرعات المقررة للفئة العمرية.ولو استمرت السخونة اكتر من يومين، يجب التوجه للطبيب.
  • غير منصوح باستعمال سيتال شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول شراب مع بروفين شراب، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال كتافلاى شراب مع بروفين شراب، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  •  غير منصوح باستعمال لبوس سيتال مع شراب بروفين، لتخفيض درجة حرارة طفلك، ويكفي استعمال أحدهما فقط.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب بروفين، لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال لبوس دولفين مع شراب كتافلاى،لأنهما ينتميان لنفس الفئة الدوائية، وهذا قد يعرض طفلك لآثار جانبية غير مرغوب بها.
  • غير منصوح باستعمال أبيمول لبوس مع سيتال شراب، لأنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة، وهذا قد يعرض طفلك للتسمم الدوائي.

أدوية خفض الحرارة للرضع والأطفال

الأدوية الخافضة للحرارة يمكن أن  تكون في شكل : لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد.عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

  • ( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (  ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.
  • التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.
  • لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.
  • تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص لبوس تايلينول، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #باراسيتامول_لبوس_شرجى.

نشرة معلومات المريض

ENG - Patient Information Leaflet
Tylenol Suppositories – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
لبوس تايلينول للرضع و الأطفال – نشرة معلومات المريض

تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

الفئات والعلامات: N02BE01 ، الباراسيتامول ، الأنيليدات ، المسكنات ومضادات الإلتهاب، المسكنات، أدوية الجهاز العصبي.

أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

مقالات ذات صلة بـ تايلينول فورت: هل حبوب تايلينول فورت متوفرة في مصر؟، تايلينول فورت مسكن للآلام وخافض للحرارة، هل تايلينول فورت خلال الحمل يؤدى لإصابة المولود بالربو؟، تايلينول فورت أقراص فموية- مسكن وخافض للحرارة، تايلينول 100، 200، 350 تحاميل شرجية للرضع و الأطفال، تايلينول تحاميل أطفال .. نشرة معلومات المريض، Tylenol Forte – analgesic and antipyretic، Tylenol Suppositories- Antipyretic and analgesic for children

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.