بروفين شراب ❷ جرعة الرضع و الأطفال

يُنْصَح بــ بروفين شراب  لتخفيف الآلآم مثل ألم الأسنان ، الألم الناتج عن احتقان الحلق ، الصداع ، اعراض البرد و الانفلونزا ، ألم العضلات . و من الممكن أن يستخدم بروفين شراب كخافض للحرارة و أيضا في ارتفاع الحرارة الناتج عن التطعيم . بروفين شراب مناسب للأطفال من عمر 3 شهور حتى 12 سنة .

هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة . يحظر تناول بروفين شراب مع أنواع معينةمن الأدوية ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما .

للأطباء و الصيادلة فقط : كل 5 مل من شراب بروفين تحتوى على 100 مجم إبيوبروفين.

سعر بروفين شراب

  • العبوة 150  مل  بـــ 12 جنية مصري – 2019.

تنوية هام │ أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

نصائح للتعامل مع سخونة الأطفال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات للتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بطريقة سليمة:

  1. يجب تجنب وضع كمادات ماء باردة على جسم الطفل، لأنها تعمل على انقباض في الأوعية الدموية تحت الجلد ويقلل من فقد الجسم للحرارة، والأفضل استخدام ماء فاتر…من المنصوح بة استعمال لصقات تخفيض الحرارة المتوفرة في الصيدليات … راجع مقال لصقات تخفيض الحرارة من الرابط هنا.
  2. يجب تجنب إضافة الخل أو الكحول إلى ماء الكمادات، لأنها ليس لها أي تأثير في انخفاض الحرارة كما أنها قد تكون سبب في إرهاق الجهاز التنفسي وتلحق ضررا بالجلد.
  3. جبهة الطفل ليست المكان المفضل للكمادات، ولكن الأفضل أن توضع الكمادات على جانبي الرقبة، وعلى البطن وبين الفخذين وتحت الأبطين، أو جلوس الطفل في ماء فاتر.
  4. الباراسيتامول( الأسيتامينوفين)، هو الدواء الأفضل و الأكثر أمانًا لخفض حرارة الأطفال والرضع ..مثل بنادول شراب، ادول لبوس أو تايلينول لبوس أو تمبرا شراب ( الباراسيتامول هو الاسيتامينوفين)…راجع مقال تحاميل البارسيتامول من الرابط هنا.
  5. لا داعي للقلق طالما نشاط الطفل جيد ودرجة الحرارة بسيطة وغير مستمرة، و يُنصح بالاكثار من شرب السوائل بالاضافة الى الدواء الخافض للحرارة.
  6. تجنب استعمال الأدوية المخفضة للحرارة الأخرى مثل اشربة الابيوبروفين( مثل بروفين او نيوروفين شراب) أو اشربة الديكلوفيناك مثل شراب كتافلاى…. او لبوس الدولفين.خصوصًا في الأطفال أقل من سنة.
  7. يجب الذهاب إلى أقرب مستشفى في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من 40 درجة.

تعليمات عامة

  1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في إعطاء طفلك بروفين شراب لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن بروفين شراب .
  2. يجب أن تعى أن بروفين شراب تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  3. من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فية لا يكون ذكرة وارداً في هذا المقال .
  4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة ) .
  5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب .
  6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
  7. ينبغي حفظ بروفين شراب في حرارة دون 25 درجة مئوية .

جرعة بروفين شراب

  • الرضع اقل من 3 شهور : لا يجب اعطاءهم شراب بروفين .
  • الرضع من 3 الى 6 شهور ( الوزن اكثر من 5 كيلو جرام ) : 2.5 مل ثلاث مرات يومياً ، و يجب أن لا يستخدم شراب بروفين في هذه الفئة العمرية لمدة تزيد عن 24 ساعة .
  • من 6 شهور إلى سنة : 2.5 مل ثلاث مرات يومياً .
  • من سنة الى سنتين : 2.5 مل ثلاث أو اربع مرات يومياً .
  • من 3 الى 7 سنوات : 5 مل ثلاث او اربع مرات يومياً .
  • من 8 الى 12 سنة : 10 مل ثلاث او اربع مرات يومياً .

جرعة ارتفاع الحرارة بعد التطعيم

  • الرضع من 3 الى 6 شهور ( الوزن اكثر من 5 كيلو جرام ) : 2.5 مل مرة أو مرتين يومياً ، و يجب أن لا يستخدم شراب بروفين في هذه الفئة العمرية لمدة تزيد عن 24 ساعة .
  • اذا كان هناك  ضرورة للجرعة الثانية ، يجب اعطاؤها بعد مرور 6 ساعات من موعد الجرعة الأولى .
  • يجب عدم إعطاء أكثر من جرعتين خلال 24 ساعة .
  • لا يجب إعطاء بروفين شراب للرضع اقل من 3 شهور ما لم يوصى الطبيب بذلك .
  • استشر طبيبك اذا لم تنخفض درجة حرارة طفلك .

جرعة تخفيف الألم

للأطباء و الصيادلة فقط : جرعة ابيوبروفين لتخفيف الألم هى  7.5 ملجم  من ابيوبروفين لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل ، كل 6 أو 8 ساعات حسب الحاجة .

الجرعة السابقة يمكن الحصول عليها باستعمال بروفين شراب كالتالى :

  • من 6 أشهر و حتى 12 شهر : 3 مل من  3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 1 إلى 2 سنة : 4 مل من  3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 3 إلى 7 سنوات : 7 مل من  3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 8 إلى 12 سنة : 12 مل من  3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .

للأطباء و الصيادلة فقط : يمكن ان تصل جرعة الابيوبروفين فى الحالات الشديدة إلى 40 ملجم لكل كجم من وزن الجسم .

جرعة خفض درجة الحرارة

للأطباء و الصيادلة فقط : جرعة ابيوبروفين لخفض درجة الحرارة من  5 إلى 10  ملجم من ابيوبروفين لكل 1 كيلوجرام من وزن الطفل ، كل 6 أو 8 ساعات حسب الحاجة  ( كل 5 مل من شراب بروفين تحتوى على 100 مجم ابيوبروفين ).

جرعة ابيوبروفين لخفض درجة الحرارة تعتمد على عاملين مهمين و هما :

  1. وزن الطفل بالكيلوجرام .
  2. درجة حرارة الطفل .

لا يجب استعمال بروفين شراب فى الاطفال الذىن تقل أوزانهم عن 5 كيلوجرام . و لا يجب أن يكون بروفين شراب هو الخيار الاول لخفض درجة الحرارة فى الاطفال ، بل يجب ان تستخدم مستحضرات الباراسيتامول ( مثل شراب أو لبوس ابيمول او فيفادول او تمبرا او بارامول ) إسأل الصيدلانى إذا كنت لا تعرف عن مستحضرات الباراسيتامول.

جرعات بروفين شراب المقترحة لخفض درجة الحرارة بحسب الفئة العمرية 

  • من 6 أشهر و حتى 12 شهر : 2 مل من بروفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 1 إلى 2 سنة : 2.5 مل من بروفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 3 إلى 7 سنوات : 5 مل من بروفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .
  • من 8 إلى 12 سنة : 10 مل من بروفين شراب 3 إلى 4 مرات يوميا ( بحسب الحاجة ) .

إرشادات هامة

  1. رج الزجاجة جيداً قبل الاستعمال .
  2. الجرعات في العادة يجب ان تعطى كل 6 الى 8 ساعات ، و يجب الفصل بين الحرعات بأربع ساعات على الأقل .
  3. لا يعطى بروفين شراب لمدة تزيد عن 24 ساعة للأطفال الذين يتراوح عمرهم من 3 الى 6 شهور .
  4. لا يعطى هذا الدواء لمدة تزيد عن ثلاثة أيام للأطفال من عمر 6 شهور فأكثر .
  5. استشر طبيب الاطفال اذا استمرت الاعراض او ازدادت في السوء .

خطورة بروفين شراب على مرضى الربو

فى بعض الأحيان قد تحدث أزمة ربوية ( أى يحدث ضيق فى التنفس ) عند تناول أى أدوية مسكنة منتمية لفئة ( الادوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية ) مثل بروفين شراب، و هذة الحالة   تسمى ( عدم تحمل المسكنات ) أو ( ربو المسكنات ) . و فى العادة ما  تزيد إحتمالية حدوث هذة الحالة ، بالنسبة للمرضى المصابين بالربو أو التهاب الأنف التحسسى الموسمى ، أو انتفاخ الغشاء المخاطى بالأنف ( اللحمية الأنفية ) ، أو اى مرض يسبب انسداد رئوى مزمن ، أو أى عدوى مزمنة للجهاز التنفسى ( و خاصة إذا كان ذلك يصاحبة أعراض حساسية تشبة التهاب الأنف ) .

 ينصح بتوخى الحذر بشكل خاص ، عند وصف بروفين شراب للأطفال امصابين بالأمراض السالفة الذكر ، و خصوصا مرضى الربو .

إذا كان طفلك مصاب بالربو  فعليك الإلتزام بالنصائح التالية :

  1. إذا كان طفلك مريض بالربو ، فلا  تعطى لة بروفين شراب إلا بناء على وصفة طبية من طبيب أطفال مختص ، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و المدة المقررة لك بكل دقة ، و لا تتجاوزها إلا بعد الرجوع إلى طبيبك .
  2. اخبر طبيب الأطفال عن كافة الادوية التى يتناولها طفلك .
  3. أخبر طبيب الاطفال إذا ما كان طفلك يعانى حالياً ، او فى اى وقت مضى من اى حالة مرضية ، بما فى ذلك التهاب الأنف الموسمى ، أى مرض يؤدى لأنسداد مزمن فى الرئة ، اللحمية الانفية ، الربو .
  4. اخبر طبيب الأطفال عن اى حساسية يعانى منها طفلك ، و خصوصا إذا ما كان طفلك متحسس لمادة الأسبرين  .
  5. فى العادة ما سيقوم الطبيب بوصف بروفين شراب لطفلك بأقل جرعة فعالة ممكنةو لأقل فترة زمنية ممكنة .
  6. إذا لاحظت على طفلك اعراض تدل على تفاقم إزمة ربوية بعد تناولة لشراب بروفين ، فعليك التوقف عن إعطاءة الدواء ، و التماس العناية الطبية.
بروفين - النشرة الداخلية
بروفين – النشرة الداخلية

الآثار الجانبية

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام بروفين شراب يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف بروفين شراب بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من بروفين شراب.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب بروفين شراب آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

قد يتسبب شراب بروفين فى الآثار الجانبية التالية : عسر الهضم و الإنتفاخات ،و يجب التوقف عن تناول الدواء و مراجعة الطبيب على الفور اذا لاحظت اى من الاعراض التالية : ظهور دم في البراز ، ظهور براز غامق اللون ، طفح جلدى غير مبرر، ألم في المعدة غير معروف السبب .

brufen syrup بروفين شراب
brufen syrup بروفين شراب

النشرة الداخلية

بروفين - النشرة الداخلية

النشرة الداخلية لـــ بروفين شراب قد تحتوى على كلمات و مصطلحات غير مفهومة ( لأنها مترجمة عن اللغة الإنجليزية ) ، و بالتالى فقد تواجة مشكلات فى فهم بعض المعلومات الواردة فى هذة النشرة الداخلية ، و إذا واجهت هذة المشكلة فيمكنك مراجعة طبيبك أو الصيدلى ليشرح لك هذة المعلومات الغامضة .

من الضرورى التنوية إلى ان الآثار الجانبية ( السلبية ) المذكورة فى النشرة الداخلية لــ بروفين شراب، تم تجميعها بناء على تجارب على مجموعات واسعة من البشر ، و بالتالى فيجب الإشارة إلى ما يلى :

  1. مجرد ذكر أى أثر جانبى فى هذة النشرة ،لا يعنى أنك بالضرورة ستختبر هذا الآثر الجانبى .
  2. تأكد أن طبيك قد وصف لك الدواء ، بعد أن تيقن من أن الفوائد المترتبة على إستعمالة ، ستفوق الآثار السلبية التى قد تترافق مع إستخدامة .
  3. لا تتوقف أو تمتنع عن تناول الدواء ، لمجرد قراءة الآثار الجانبية المذكورة فى النشرة الداخلية ، و عليك مناقشة مخاوفك مع طبيبك أو الصيدلى .

يجب الإلتزام بالجرعة التى حددها لك طبيب الاطفال ، و عدم الإعتماد على الجرعة المذكورة فى النشرة الداخلية للدواء لتحديد الجرعة الخاصة بك .

أهمية النشرة الداخلية

  1. تمدك النشرة الداخلية للدواء ، بمجموعة من المعلومات الهامة و المفيدة عن العقار، و مدى مناسبتة لك و لحالتك .
  2. اذا قراءت النشرة الداخلية ،و كنت تعتقد أن هذا الدواء غير مناسب لك فعليك مراجعة طبيبك او الصيدلى قبل البدء فى تناول الدواء .
  3. من الضرورى قراءة النشرة الداخلية للأدوية بعناية، قبل البدء فى تناول الدواء، و عليك مناقشة طبيبك أو الصيدلى فى كافة التفاصيل و المخاوف التى طرقت فكرك بعد قراءة هذة النشرة الداخلية .
  4. من المنصوح بة الاحتفاظ بالنشرات الداخلية للادوية ، فقد تحتاج لمراجعتها فى وقت لاحق .

معلومات إضافية

  1. احفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال.
  2. لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  3. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.
  4. لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.

تعليمات اتحاد الصيادلة العرب

  1. الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  2. اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء ، فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة .
  3. لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك .
  4. لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  5. احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال .

بروفين شراب │نشرة معلومات المريض

إذا كان متصفحك لا يدعم المشاهدة المباشرة لملفات الــ بى دى اف، فقد لا تتمكن رؤية النشرة الداخلية مباشرةً ، يرجى تحميل النشرة الداخلية على جهازك لتتمكن من قراءتها :  حمل النشرة الداخلية من هنا

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.