كينازول شامبو لعلاج قشرة الشعر وإلتهاب الجلد الدهني

شامبو كينازول، يُوصف للقضاء على القشرة في فروة الرأس، ويمكن أن يُوصف أيضًا عند معالجة العدوى الفطرية الجلدية مثل القدم الرياضي، حكة جوك، السعفة( التينيا)، والزهم (الجاف، وقشور الجلد).، الجرعة وطريقة الإستعمال: يوضع الشامبو على الجلد أو الشعر الرطب فى المنطقة المصابة ، و يتم تدليك فروة الرأس او الجلد برغوة الشامبو، و يترك  لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء… جرعة كينازول شامبو لعلاج قشرة الشعر ، مرتين فى الاسبوع لمدة 4 أسابيع ، ثم مرة اسبوعيا لمدة 8 اسابيع.

يمكن ان يوُصف شامبو كينازول لمعالجة العدوى الجلدية الفطرية( مثل التنيا الملونة، او النخالة المبرقشة أو فطريات ما بين الأصابع أو غيرها من الإلتهابات الجلدية الفطرية)، وفي هذة الحالة تكون الجرعة مرة واحدة يوم بعد يوم، لمدة اسبوعين، بتدليك المنطقة المصابة بشامبو كينازول،  و تركة على الجلد المصاب لمدة 10 دقائق ثم شطفة، في الغالب يُوصف شامبو كينازول للإلتهابات الفطرية جنبًا الى جنب مع الكريمات المضادة للفطريات، واحيانًا مع كبسولات فموية مضادة للفطريات.

شامبو كينازول لا يحتوى على الكورتيزون او مشتقاتة، ويمكن ان يُستخدم لفترات طوية ( يمكن ان تصل لـ 12 أسبوع متتالية) دون اى مشكلات ذات شأن على الجلد او الجسم… جدير بالذكر أن قشرة الرأس تعتبر من المشاكل المزمنة لفروة الرأس والتي تتميز بوجود حكة وقشور في جلد فروة الرأس ، والإصابة بقشرة الرأس ليست معدية كما يعتقد البعض.. وتبدأ قشرة الرأس عادة فى سن الشباب وتستمر حتي سن الأربعين تقريباً ، والرجال أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس من النساء، كما أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة ليست غنية بـ فيتامين ب وعنصر الزنك وبعض أنواع الدهون يكونون أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس عن غيرهم…انقر هنا لقراءة لمزيد من المعلومات عن قشر الشعر.

الأطفال والحوامل والمرضعات: لا يُنصح بإستعمال شامبو كينازول في الأطفال أقل من 6 سنوات، كما لا يجب إستعمال شامبو كينازول خلال الاشهر الثلاثة الأولى للحمل، وبعد مرور الاشهر الثلاثة الأولى يمكن للحوامل استعمال شامبو كينازول… المرضعات يمكنهن إستعمال شامبو كينازول ولا يتوقع أو يحتمل أن يتسبب في أى تأثيرات سلبية ذات شأن… اما عندما تكون هناك حاجة للمعالجة لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد، فيجب أن تناقش الطبيب في تأثير الدواء على الحمل، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وفي حالة المرضعات يجب اتخاذ قرار بفطام الطفل او ايقاف العلاج وفقا لاهمية الدواء بالنسبة للأم.

kenazol shampoo
kenazol shampoo

دواعى الإستعمال

  1. علاج ومنع الحكة فى فروة الرأس.
  2. علاج قشرة الشعر.
  3. التحجيم من تساقط الشعر الناجم عن قشرة الرأس أو الافرازات الدهنية من فروة الرأس.
  4. قد يستعمل شامبو كينازول ، فى علاج العدوى الفطرية التى تصيب الجلد.

شامبو كينازول، هو مستحضر دوائي لمعالجة الآفات التي تصيب الجلد وفروة الرأس، وفي الغالب ما يُوصف لمعالجة الفطريات المسببة لقشرة الشعر، وإلتهابات فروة الرأس الدهنية، و قد يختار الأطباء استخدام شامبو كينازول لمشاكل جلدية أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا( مثل الآفات الجلدية المستجيبة للمعالجة بمضادات الفطريات الموضعية)، لذلك فقد يصف لك الأطباء شامبو كينازول لأغراض علاجية أخرى غير مذكورة في هذه الصفحة.

إدعمنا… لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص شامبو كينازول، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة.

صور للحالات التى يمكن علاجها بـ شامبو كينازول

Ketoconazole Shampoo case 1
Ketoconazole Shampoo case 1
Ketoconazole Shampoo case 2
Ketoconazole Shampoo case 2
Ketoconazole Shampoo case 3
Ketoconazole Shampoo case 3
Ketoconazole Shampoo case 4
Ketoconazole Shampoo case 4

ماذا يجب أن تعرف عن قشرة الشعر؟

  1. قشرة الشعر ليست مرضا ، وإنما هى تغير طبيعى لنمو الجلد في فروة الرأس. فتتغطى فروة الرأس بخلايا كرياتينية ميتة تنزع باستمرار وبصورة طبيعية عن سطح الجلد ، ونظرا لاحتجازها بالشعر فإنها تتجمع وتظهر بوضوح كجزيئات بسيطة بيضاء ويزيد نزع هذه الخلايا الميتة كلما تعرضت فروة الرأس للتهيج بطريقة ما مثل التمشيط بعنف ، أو تدليك فروة الرأس .
  2. قشرة الشعر ليست مرضا معديا ولا خطيرا وإنما هى مشكلة محرجة نوعا ما . ولذا فإنه لا مانع من أن تستشيرى الطبيبة لتضع حدا لها بافتراض الوسائل المساعدة التى يمكنك القيام بها للتغلب على هذه المشكلة.
  3. قشرة الراس تعتبر من المشاكل المزمنة لفروة الرأس والتي تتميز بوجود حكة وقشور في جلد فروة الرأس ، والإصابة بقشرة الرأس ليست معدية كما يعتقد البعض.
  4. تبدأ قشرة الرأس عادة فى سن الشباب وتستمر حتي سن الأربعين تقريباً، والرجال أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس من النساء…انقر هنا لقراءة لمزيد من المعلومات عن قشر الشعر.
  5. يجب التفريق بين قشرة الشعر والالتهاب الدهنى لفروة الرأس لوجود تشابه بينهما .. فالحالة الثانية تحدث بسبب إفراز فروة الرأس لكمية كبيرة من الدهون تتسبب فى حدوث التهاب يصحبه ظهور قشور أو جزيئات مائلة للاحمرار .. و فى العادة يصاحب ذلك التهاب دهنى بمواضع أخرى مثل حول فتحتى الأنف ، والحواجب ، والأذنين . ويجب استشارة الطبيب فى هذه الحالة ؛ لأنها تحتاج لعلاج بكريمات خاصة مضادة للالتهاب .
  6. يظهر قشر الشعر فى العادة لزيادة نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس , ويزداد هذا النشاط بوضوح مع التغير الهرمونى أثناء فترة البلوغ والمراهقة , والذى يؤدى أيضا الى ظهور حب الشباب.
  7. تساعد بعض المأكولات على زيادة إفراز الدهون , مثل المسبك والمحمر والشيكولاتة والأطعمة الحريفة مثل الشطة والفلفل والمخللات.
  8. تلعب الحالة النفسية أيضا دور فى قشرة الشعر , فتزيد مشكلة قشر الشعر مع القلق والتوتر وتنحصر المشكلة مع الاستقرار النفسى.
  9. مشكلة قشرة الشعر تظهر بوضوح مع التقدم فى السن ولكن بسبب ضعف الدورة الدموية عامة، ويمكن التغلب على ذلك بالاهتمام بعمل تدليك متكرر لفروة الرأس أثناء غسل الشعر.
  10. قشرة الرأس تعتبر من المشاكل المزمنة لفروة الرأس والتي تتميز بوجود حكة وقشور في جلد فروة الرأس.
  11. قد تنتج قشرة الشعر عن الاختلاف في الظروف الجوية من الحرارة إلي البرودة، حيث تعمل فروة الرأس علي إنتاج كميات كبيرة من الخلايا الحرشفية التي تعمل كعازل حرارى علي فروة الرأس حتي تقي المخ من البرودة في الجو. لذلك فقشر الشعر فى هذة الحالة ليس بمرض وإنما هو دفاع ذاتي من الجسم ضد البرودة في الجو ، إلا أن نمو بعض الفطريات علي هذا القشر يعمل علي تلاصقه وانفصاله عن فروة الرأس بحيث يطفو علي سطح الشعر ويتناثر وقت التمشيط علي الكتفين.
  12. حينما تكون البشرة من النوع الدهني أى لها القدرة علي الإفرازات الدهنية، فإن قشر الشعر يلتصق بهذه الإفرازات علي فروة الرأس حيث يسبب الحكة الجلدية  .. كما أن تعرض فروة الرأس لبعض المواد الكيماوية (كريمات الشعر – سبراي فرد الشعر – الصبغات – مثبتات الشعر ..إلخ) ، أو التعرض لعناصر تلوث البيئة أو تناول بعض الأطعمة أو الأدوية يمكن أن تكون عوامل مساعدة ، ومن العوامل التي تساعد علي تكون قشر الشعر غسيل الشعر بكثرة بالماء البارد.
  13. هناك نوع من قشرة فروة الرأس تصيب الأطفال حديثي الولادة فتغطي فروة الرأس بقشور سميكة ، وعادة ما تختفي تلقائياً دون الحاجة إلي أى علاج دوائي مع بلوغ الطفل عامه الأول.

نصائح للعلاج والوقاية من قشرة الشعر

العلاج السليم لقشر الرأس يستلزم دوام العلاج لأنه لا يوجد حل جذري أو نهائي لهذه المشكلة ، فإنه بعد إيقاف العلاج يظهر القشر مرة أخري ويشكو المريض بأنه العلاج لم يأتي بنتيجة ويكون السبب هنا هو إيقاف العلاج ..وتتلخص خطوات العلاج فيما يلي:

  • تدفئة الرأس ليلاً وخلال برودة الجو ننصح بارتداء كاب أو طاقية خلال الطقس البارد.
  • المضاد للقشرة مثل شامبو كينازول.
  • الشامبوهات المستخدمة عادة في علاج قشرة الرأس، بما في ذلك شامبو كينازول، قد تؤدي إلي جفاف فروة الرأس مما قد ينتج عنه زيادة القشرة فيما بعد (خاصة بعد إيقاف استعمالها) ، لذلك ننصح باستخدام بلسم بعد غسيل الشعر بالشامبو ليساعد علي التخلص من هذا الجفاف.

أغلب حالات قشرة الرأس لا تحتاج إلي التوجه للطبيب ويتم التخلص منها باستخدام بعض أنواع الشامبو الطبي ،لكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها التوجه للطبيب لأنها قد تشير إلي الإصاب بالتهاب الجلد القشري، حيث تستمر الحكة الجلدية في فروة الرأس بالرغم من استخدام الشامبو الطبي ، أو أن يتواجد احمرار وتورم في فروة الرأس…. فيما يلي بعض النصائح البسيطة للوقاية من الإصابة بقشرة الشعر نذكر منها:

  • يجب غسيل الشعر بشكل دورى ومتكرر خاصة إذا كان الشعر دهني.
  • يجب الابتعاد قدر الإمكان عن مستحضرات الشعر مثل الجل وبخاخات تثبيت الشعر.
  • يجب تناول الأطعمة الصحية الغنية بالزنك وفيتامين ب والإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون.
  • يجب تعريض فروة الرأس باستمرار وبشكل معتدل لأشعة الشمس.

كيفية استعمال شامبو كينازول؟

  1. يجب رج الشامبو  جيدا قبل كل استخدام.
  2. يجب ترطيب الشعر قبل وضع الشامبو ، ثم ترك الشامبو بعد فرك فروة الرأس بة ، لمدة 5 دقائق ، ثم شطفة.
  3. للحصول على أفضل النتائج،من شامبو كينازول، يجب استخدامة مرتين فى الاسبوع على الاقل، لمدة 4 أسابيع متتالية، ثم مرة أسبوعيًا لمدة 8 أسابيع اخرى.
  4. لا تستخدم شامبو كينازول أكثر من مرة واحدة يوميًا.
  5. يجب الإلتزام بنصائح الطبيب والاستمرار على استعمال الشامبو لكامل المدة التى حددها الطبيب حتى لو لاحظت اختفاء مظاهر العدوى.
  6. إذا كنت تستعمل كينازول شامبو بدون وصفة طبية ، فيجب الالتزام بارشادات الاستعمال المدونة على العبوة .
  7. يمكن ان يوصف هذا الشامبو كغسول للجسم فى حالات معينة .

معلومات هامة تتعلق بالسلامة

  1. شامبو كينازول ، معد للاستخدام الخارجي فقط.
  2. احرص على عدم وصول شامبو كينازول الى عينيك أو أنفك أو فمك.
  3. استنشر الطبيب أو الصيدلى ، إذا كانت الأعراض لم تتحسن مع الاستخدام المنتظم أو اذا اصبحت اسوأ.
  4. لا ينصح باستخدام شامبو كينازول  في الأطفال دون سن 6 سنوات من العمر دون التحقق مع طبيبك.

الآثار الجانبية

فى حالات نادرة جدا ، قد يسبب شامبو كينازول ردة فعل  تحسسي ، و تتمثل أعراض هذة الحالة فى الأعراض التالية : صعوبة في التنفس. تورم فى الوجة و الشفتين و اللسان ، طفح جلدى ، يجب فى هذة الحالة التوقف عن استعمال شامبو كينازول ، و التماس المشورة الطبية للسيطرة على هذا التحسس… يجب التوقف عن استعمال شامبو كينازول  إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة مثل:

  1. حكة شديدة، و أحساس بالحرقان أو تهيج فى مكان الاستعمال .
  2. ظهور فقدان للشعر.
  3. احمرار، ألم، فى مكان العلاج .
  4. احمرار و تورم العين .

قد يسبب كينازول شامبو آثار جانبية خفيفة تتمثل فىما يلى:

  1. حكة خفيفة تظهر مباشرة بعد تطبيق الشامبو، وتستمر لدقائق معدودة ثم تختفى من تلقاء نفسها.
  2. جفاف البشرة أو الشعر، ويفضل استعمال شامبو للشعر الجاف، خلال فترة المعالجة بشامبو كينازول.
  3. صداع، يمكن استعمال اقراص البارسيتامول اذا استمر الصداع.

مأمونية شامبو كينازول للحامل والمرضع 

يمكن للحامل، أن تستعمل شامبو كينازول، عندما يكون عمر الحمل أكبر من ثلاث شهور…و يجب أن تقتصر مدة العلاج على 4 أسابيع كحد أقصى. بمجرد ملاحظة النتائج السريرية الإيجابية، يجب تباعد التطبيقات أو استبدالها ، إذا لزم الأمر ، بعلاج بديل… إذا لم يلاحظ أي تحسن في غضون أربعة أسابيع ، فقد يكون من الضروري إعادة تقييم التشخيص…. يمكن استخدام تكرار دورات العلاج بـ شامبو كينازول للسيطرة على التفاقم بشرط أن يكون المريض تحت إشراف طبي منتظم.

جميع المستحضرات الجلدية، بما في ذلك شامبو كينازول، يكون أمتصاص مكوناتها إلى الدورة الدموية الجهازية ضعيف وبكميات ضئيلة جداً ، ولا يتوقع أو يحتمل أن تسبب أى تأثيرات سلبية ذات شأن… لذلك يمكن للحوامل والمرضعات استعمال شامبو كينازول، بشرط أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة، ولأقل فترة زمنية ممكنة((مرتين اسبوعيًا لمدة 4 أسابيع)، وعندما تكون الفائدة المرجوة منة تفوق المخاطر المحتملة الضئيلة التى قد يتعرض لها الجنين أو الرضيع.

اما عندما تكون هناك حاجة للمعالجة لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة أو على مساحات واسعة من الجلد، فيجب أن تناقش الطبيب في تأثير الدواء على الحمل، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وفي حالة المرضعات يجب اتخاذ قرار بفطام الطفل او ايقاف العلاج وفقا لاهمية الدواء بالنسبة للأم.

بعض الأدوية يمكن أن تسبب قشرة الرأس

من الاثار الجانبية المعروفة عن أدوية الأيزوتريتينوين المستخدمة لمعالجة حب الشباب( مثل كوراكنى و رواكوتان ) هو  الجفاف و التقشير فى البشرة… و فروة الراس ليست استثناء ، فقد يصيبها و خصوصا فى الجرعات المرتفعة تقشير ، و بالتالى تظهر قشرة الشعر مع استخدم أدوية الأيزوتريتينوين… ومن المتوقع ايضا كنتيجة لجفاف الشعر و ظهور القشرة حدوث تساقط فى  الشعر… و يمكن التغلب على قشرة الشعر الناجمة عن أدوية حب الشباب ( الأيزوتريتينوين)باستخدام شامبو مضاد للقشرة مثل شامبو كينازول( بواقع مرة واحدة فقط في الأسبوع)، مع شامبو مرطب أو شامبو مخصص للشعر الجاف ( بالتبادل) ، مع ضروة الابتعاد خلال فترة العلاج عن استخدام مجفف الشعر ( السيشوار ).

الإستعمال البيطرى للحيوانات

يمكن ان يوصف شامبو كينازول لعلاج فطريات الشعر و الجلد التى تصيب القطط والكلاب، ولان شعر القطط والكلاب كثيف، فيفضل حلق الشعر في المنطقة المصابة ، ثم التنظيف اولاً باستعمال محلول البيتادين المنطف للجلد، ثم وضع الشامبو في المنطقة المصابة و تركة لمدة 10 دقائق ثمة شطفة … يُنصح بالإمساك بالقط أو الكلب لفترة 5 إلى 10 دقائق لمنعة من لحس المنطقة مباشرة بعد وضع الشامبو… يفضل استعمال الشامبو  مرة يوميًا في المنطقة المصابة لمدة أسبوعين، و بعد زوال الاعراض، يوصى بالاستعمال مرة كل ثلاث أيام  لمدة اسبوعين لتجنب عودة الاصابة مرة اخرى.

ketoconazole shampoo - vet. case
ketoconazole shampoo – vet. case

علاجات أخرى لقشرة الشعر

  1. شامبو سلسن بلو … يستخدم شامبو سلسن بلو SELSUN BLUE ، بشكل موضعى لعلاج قشرة الرأس، زيارة الافرازات الدهنية من فروة الراس ، و السعفة المبرقشة (نوع من الفطريات التي تشوه الجلد)...انقر هنا لقراءة المزيد عن شامبو سلسن بلو .
  2. بيتادين شامبو …للتخلص من قشرة الشعر و كمطهر لفروة الرأس ، يحتوى على عنصر اليود ، لذلك يجب استعمالة بحذر فى بعض الحالات ..انقر هنا للمزيد من المعلومات عن بيتادين شامبو .

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن شامبو كينازول . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.
نيزورال شامبو NIZORAL SHAMPOO
كينازول شامبو بديل مكافىء لـ نيزورال شامبو

التركيب والمحتوى: كل 100 مللى من شامبو كينازول، يحتوى على 2 جرام كِيتُوكُونَازول، وهو مركب كميائي ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى مضادات الفطريات، ويعمل عن طريق القضاء على الكائنات المجهرية الفطرية المسببة لإلتهاب الجلد.

كِيتُوكُونَازول شامبو : علاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

روشتة علاج تنيا ملونة-فلوكورال-تينوكس-نيزابكس
روشتة علاج تنيا ملونة-فلوكورال-تينوكس-نيزابكس

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#كِيتُوكُونَازول_شامبو_ضد_القشرة. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلD01AC :Imidazole and triazole derivatives

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.