مايكوترال تحاميل مهبلية مضادة للفطريات

تحاميل مايكوترال المهبلية، تُوصف لمعالجة الالتهابات الفطرية التى تصيب المهبل، مثل داء المبيضات المهبلية( الخميرة المهبلية)، و هذا المرض يسبب  التهاب وإفرازات من المهبل، ويُعرف هذا الإلتهاب الفطري أيضًا باسم مرض القلاع المهبليتعتبر العدوى بالفطريات هى أكثر أنواع العدوى شيوعًا التى تصيب المهبل ويسببها نوع من الفطريات او الخمائر يسمى كانديدا البيكانس، ويطلق عليها كذلك العدوى بالمونيليا.. مظاهر الإصابة بالفطريات أو الخمائر المهبيلة تشمل مجموعة من الاعراض، قد تحدث جميعًا أو بعض منها، وهى: 

  1. إفراز مهبلى كثيف أبيض أشبه بلبن الزبادى مصحوب بحكة وحرقان بجلد الفرج .
  2.  قد يظهر طفح أحمر ينتشر إلى أعلى الفخذين .
  3. قد تظهر علامات أخرى للعدوى بالخمائر بمناطق أخرى أهمها اللسان والغشاء المخاطى للفم حيث تظهر بقع بيضاء أو مصفرة ملتصقة بالغشاء المخاطى .
  4. قد يظهر حرقان عند التبول .
  5. قد يحدث ألم عند الجماع ( عسر الجماع)…. للمزيد من المعلومات عن إصابات أو عدوى المهبل الفطرية( العدوى بالخمائر المهبلية) من الرابط هنا.

كما تُستخدم تحاميل مايكوترال المهبلية أيضا لمعالجة الإصابة بداء المشعرات المهبلية، وهو مرض يسببه طفيل يسمى( تريكوموناس فاجيناليس)، وهو ميكروب متطفل دقيق الحجم وحيد الخلية يصيب المهبل وقد تنتشر العدوى به لعنق الرحم وقناة مجرى البول والمثانة البولية ، وتُسبب العدوى أعراض شبيهة بأعراض عدوى المهبل الفطرية ، لكن ما يميز هذه العدوى خروج إفراز مهبلى بلون أخضر مائل للاصفرار وله رائحة كريهة عفنة مثل ( زفارة السمك ) . وكثير من حالات العدوى تنتقل بالاتصال الجنسى وتظهر بصفة خاصة بين النساء ذوات النشاط الجنسى الزائد .. ولكن العدوى قد تنتقل كذلك باستعمال مناشف الغير وملابس السباحة . وقد وجد أن العدوى بهذا الميكروب تظهر دائما عقب انتهاء فترة الحيض……يمكن التعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدام الكريم و اللبوسات المهبلية من الرابط التالى: طريقة استخدام اللبوسات أو الكريمات المهبلية.

الحرقان، والشعور بعدم الراحة في المهبل، تعتبر أشهر الأثار السلبية لتحاميل مايكوترال، وهذا الاعراض سوف تختفى بعد فترة من ادخال اللبوسة، فسوف يختفى الحرقان، ويزول الشعور بعدم الراحة بعد حوالى 30 إلى 60 دقيقة على الأكثر…و يُفضل إخذ الجرعة قبل النوم مباشرة، مع البقاء في وضع الاستلقاء على الظهر لأطول فترة ممكنة بعد إدخال اللبوسة.

الحمل: لم يُسجل حدوث أية تأثيرات جانبية عند الاستعمال المهبلي لـ مِيكُونَازول( المكون النشط في تحاميل مايكوترال المهبلية) بواسطة النساء الحوامل، وذلك لكونة لا يُمتص من المهبل إلا بكميات ضئيلة، ولكن وعلى الرغم من ذلك، فإنة يُفضل تجنب إستعمالة خلال الشهور الثلاثة الاولى من الحمل، ما تكن هناك حاجة ماسة لة.

الرضاعة: لم يُعرف إلى الأن فيما إذا كان الـ مِيكُونَازول( المكون النشط في تحاميل مايكوترال المهبلية) يُطرح في حليب الثدي، إلا أنة لم يُسجل حدوث آية مشاكل عند استخدامة من قبل النساء المرضعات.

Mykotral v. supp
Mykotral v. supp

لبوس مايكوترال: أسئلة شائعة ومتكررة

هو لبوس مايكوترال بتاع الالتهابات ايه خطورته لو اتاخد وحصل جماع بعدها؟؟

لن تحدث أى مشكلات ذات شأن، ولكن من المنصوح بة الإمتناع أو التوقف عن الجماع خلال فترة المعالجة من الإلتهابات الفطرية، لتجنب انتقال العدوى من الزوجة إلى الزوج… إذا حدث الجماع بعد 30 دقيقة  من اخذ لبوس مايكوترال، فلن يكون اى تأثير على فعالية اللبوسة، ولكن من المحتمل ان تنتقل العدوى الفطرية للزوج، والذي من المحتمل أن ينقلها مرة أخرى للزوجة في وقت لاحق…من المنصوح بة أن تتم معالجة الزوج الذى مارس العلاقة مع زوجتة المصابة بالتهابات فطرية باقراص مضادة للفطريات مثل ديفلوكان او تريفلوكان..راجعى طبيبك للمزيد من المعلومات لمنع تكرار العدوى.

هل لبوس مايكوترال المهبلى المضاد للإلتهاب، ينفع يتأخد قبل الجماع؟ وممكن يحصل حمل؟

من المنصوح بة تجنب الجماع خلال فترة المعالجة من الإلتهابات المهبلية…حدوث الجماع قبل ادخال اللبوسة، لن يتسبب فى اى مشكلات على فعالية الدواء، ولن يؤدى الى اى مشكلات آنية ذات شأن، ولكن العدوى الفطرية قد تنتقل الى الزوج و الذي بدورة قد ينقلها الى الزوجة مرة اخرى فى وقت لاحق، وبالتالى فأن أكبر مشكلة هى تكرار العدوى…على اى حال ، راجعى الطبيبة، والتى في الغالب سوف تصف لك دورة علاج جديدة، وسوف تصف حبوب مضادة للفطريات للزوج.

لبوس مايكوترال المهبلي لا يمنع الحمل، و إذا حدث جماع خلال فترة المعالجة من الفطريات باستعمال لبوس مايكوترال، فمن المحتمل ان يحدث حمل مثل اى وقت اخر. المكونات النشطة في لبوس مايكوترال لا تقتل الحيوانات المنوية ولا تؤثر على إمكانية الحمل مطلقًا.

استخدمت لبوس مهبلي مايكوترال ليلًا، وحصل جماع الصبح وبعد كدا نزل دم …تفتكر دا من اللبوس؟

كما سبق الذكر لا يجب الجماع خلال فترة المعالجة بالتهابات فطرية، لتجنب تكرار العدوى( راجعى السؤاليين السابقين)…و بالنسبة للدم الذي خرج بعد الجماع فإن اللبوس ليس لة اى شأن بهذا الدم، ومن المحتمل ان تكون هذة القطرات الدموية إما مقدمة للدورة الشهرية المعتادة أو نتيجة ان العدوى الفطرية تجعل جدار المهبل ملتهب و مع الاحتكاك خلال الجماع ، يمكن ان تحدث جروح خفيفة تسبب نزول قطرات دموية.

انا استخدمت لبوس مايكوترال ، وهو خارج الثلاجة؟

الهدف من وضع التحاميل او اللبوسات في الثلاجة، هو جعلها تحتفظ بشكلها، لا تذوب نتيجة درجة الحرارة المرتفعة…لذلك اذا كانت اللبوسة محتفظة بشكلها، وامكنك ادخالها الى المهبل، فلا يوجد اى مشكلات..و الحرارة لا تؤثر على فعالية مكونات اللبوسة.

طب لو سمحت لو انا حامل وعندي التهابات؟ واخدت اللبوس.. وبعدها 10دقايق حصل جماع عادي ولا غلط؟

راجعى الأسئلة السابقة… من الخطأ الجماع خلال فترة المعالجة من الإلتهابات المهبلية، لتجنب تكرار واستمرار العدوى.

لبوس مايكوترال يستخدم قبل العلاقه ولا بعد ؟ وكم المدة ؟

راجعى الأسئلة السابقة… من الخطأ الجماع خلال فترة المعالجة من الإلتهابات المهبلية، لتجنب تكرار واستمرار العدوى…ننصحك بالتوقف عن الجماع حتى اكتمال الشفاء من الالتهابات المهبلية.

لو سمحت هو لبوس مايكوترال مدة صلاحيته اد ايه؟

تاريخ الصلاحية مدون بوضوح على العبوة الخارجية للمنتج، وكذلك مطبوع على طرق الشريط المحتوى على التحاميل او اللبوسات… جدير بالذكر ان استعمال اللبوسات بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون بوضوح على العبوة لن تكون لة اى اثار سلبية، ولكن قد يكون قليل او عديم الفعالية… لا ننصحك باستعمال منتجات دوائية منتهية الصلاحية.

اعانى من التهابات مهبلية متكررة، للدرجة اننى استعمال البوسات المهبلية بشكل دورى كل اسبوعين ..ما الحل؟

تكرار الإلتهبات المهبلية الفطرية او البكتيرية، يمكن ان يحدث لعدة اسباب ، نذكر منها ما يلي:
  • بعض الأدوية المؤثرة على التوازن البيولوجى للكائنات المجهرية في منطقة المهبل، مثل الأدوية المثبطة للمناعة أو المضادات الحيوية أو مشتقات الكورتيزون أو بعد أدوية معالجة تأخر الإنجاب… ناقشى مع طبيبك جميع الأدوية التى تأخذينها بشكل منتظم.
  • عدوى الزوج…في بعض الاحيان قد يكون الزوج مصاب بالفطريات، ولا تظهر علية اى علامات للعدوى…و بذلك ينقل العدوى لزوجتة العدوى بشكل دورى… اطلبى من زوجك ان يراجع الطبيب او اطلبي النصيحة من طبيب النساء الخاص بك.

الجرعة النموذجية

تحميلة/ لبوسة مهبلية واحدة( 200 ملليجرام)، مرة يوميًا لمدة أسبوع… أو تحميلة/ لبوسة مهبلية واحدة( 400 ملليجرام)، مرة يوميًا لمدة ثلاثة أيام…و يجب استعمال التحاميل في المساء، قبل النوم مباشرة، بحيث تُوضع داخل المهبل بعمق… لابد من إتمام دورة علاجية كاملة، حتى و إن إختفت الاعراض سريعًا.

مدة المعالجة تختلف بحسب شدة ونوع العدوى الفطرية، وفي معظم الحالات تتراوح مدة المعالجة من 3 إلى 6 أيام، ولكن في بعض الحالات الشديدة يمكن ان تصل مدة المعالجة إلى 14 يوم. كما يمكن في بعض الإلتهابات الفطرية الحادة ان يصف لك الطبيبـ/ـة تحاميل( لبوسات) مايكوترال المهبلية في نفس الوقت مع  كريمات مهبلية مضادة للفطريات أيضًا.

لعلاج إلتهاب الفرج( المهبل) و العدوى التى تصيب المناطق السطحية المحيطة بالفرج، والتى غالبًا ما تكون مرتبطة بعدوى الكانديدا التى تصيب المهبل، يمكن أن يُدعم إستعمال تحاميل مايكوترال، بوضع كريم مهبلي خارجيًا على المنطقة الشرجية التناسلية مرتين في اليوم.

نصائح وإرشادات

  • لا يجب إستعمال تحاميل مايكوترال المهبلية، بواسطة الفتيات أو النساء العذروات( اللاتى لم يسبق لهن الزواج)، ويمكن الإستعاضة عن ذلك بإستخدام الكريمات المهبلية خارج المهبل، والتداوى بمضادات الفطريات الفموية( مثل كبسولات ديفلوكان).
  • هناك احتمال أن تحاميل مايكوترال، يمكن ان تلحق الضرر بالواقي الذكري  مما قد يجعلها غير فعالة  في منع الحمل والأمراض المنقولة جنسيا. ، لذا من المنصوح بة استخدام طريقة بديلة لمنع الحمل أثناء استخدام هذا الدواء، أو يفضل تجنب ممارسة الجنس حتى زوال العدوى الفطرية و انتهاء مدة العلاج.
  • إذا كان شريك حياتك الجنسية  مصاب  بأعراض مرض القلاع (ألم واحمرار في القضيب، لون ابيض على قلفة القضيب، افرازات من القضيب ) ، فيجب معالجة شريك حياتك من هذة العدوى الفطرية، لمنع اعادة اصابتك بعدوع القلاع المهبلية.
  • لا ينصح باستخدام تحاميل مايكوترال المهبلية خلال فترة الحمل( خصوصًأ في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل) ما لم يعتبر  ذلك ضروريا  من قبل الطبيب، حيث  يجب أن يستخدم فقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.
  • من غير المعروف ما إذا كانت مكونات تحاميل مايكوترال  تمر في حليب الثدي. وينبغي أن يستخدم بحذر في الأمهات المرضعات،و فقط  إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع.

إحتياطات صحية لمنع تكرار أو إنتشار العدوى المهبلية

لمنع إمكانية تكرار العدوى، يجب اتباع إحتياطات صحية شديدة، مثل:

  1. غسل اليدين جيدًا قبل وبعد استخدام التحاميل.
  2. يجب استخدام المناشف للتنشيف بعد التبول بعيدًا عن المهبل لمنع انتشار الميكروبات.
  3. يجب تغيير الملابس الداخلية يوميًا.
  4. إبلاغ الطبيب في حالة زيادة تهيج الجلد في منطقة الاستخدام( إحمرار ، حكة، حرقان).
  5. العلاج يجب ان يكون محدد الوقت لتجنب الدورة الشهرية ، وينتهى العلاج قبل بدء الدورة.
  6. يجب تجنب مصادر العدوى، و تجنب المعاشرة خلال فترة المعالجة، خصوصًا إذا كان الزوج يُعالج فى نفس الوقت من العدوى الفطرية.
  7. يفضل استخدام التحاميل بعد الاستحمام.
  8. تجنب الملابس الضيقة.
  9. تجنب استخدام الغسول المهبلى داخليًا أثناء العلاج…و يجب ان يقتصر إستعمال الغسول المهبلى خارجيًا فقط.
  10. يُوصى بضبط توقيت العلاج لتجنب الدورة الشهرية، وان يتم الإنتهاء منة قبل بدء الحيض.
  11. مراجعة الطبيب في حالة عدم التحسن خلال 4 أيام من بدء العلاج.
  12. إستشارة الطبيب في حالة عودة الشكوى مرة اخرى.
  13. اللبوسات المهبلية مخصصة للاستعمال داخل المهبل، ويُستخدم مضاد فطريات أخر لعلاج منطقة الفرج الخارجية.
  14. يجب تجنب استخدام المستحضرات المطاطية ، مثل الواقى الذكرى أو الحجاب المانع للحمل خلال 72 ساعة من إستخدام الكريم المهبلى.
  15. يمكن أن تحدث زيادة في الإفرازات او تدفق من المهبل نتيجة ذوبان التحميلة، لذلك يُفضل إستخدام الفوط الصحية خلال فترة المعالجة بالمستحضرات المهبلية.
  16. أشهر الآثار الجانبية للكريمات المهبلية تحدث غالبًأ في بداية الاستخدام ( اى بعض وضع التحميلة مباشرًة)، وتتمثل في التهيج الموضعى، ويشمل حرقان أو لسعة ، حكة ، إحمرار أو تورم ..كما يمكن ان يحدث إفرازات او تسرب للكريم خارج المهبل.
  17. إذا كان شريك حياتك مصاب  بأعراض مرض القلاع (ألم واحمرار في القضيب، لون ابيض على قلفة القضيب، افرازات من القضيب ) ، فيجب معالجة شريك حياتك من هذة العدوى الفطرية ، لمنع اعادة اصابتك بعدوع القلاع المهبلية.
  18. يمكن إستعمال التحاميل المهبلية لمعالجة الامراض الناجمة عن الفطريات المهبلية عند مرضى السكري وعند النساء الذين يستعملون موانع الحمل الفموية.
  19. بعض الأدوية تسبب زيادة فرص الاصابة بفطريات المهبلية، لذلك يجب إبلاغ الطبيب بأى ادوية تتناولينها.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و  بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع استخدام لبوسات مايكوترال المهبلية، و هذا لا يعنى أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الاعراض:

  • الحكة المهبلية والحرقان…في الغالب في بداية الاستعمال، أى بعد إدخال التحميلة أو اللبوسة، وتستمر لدقائق ، ثم تختفى.
  • الشعور بعدم الراحة فى المهبل.
  • تقلصات في الحوض.
  • الطفح الجلدي.

الحساسية لمكونات تحاميل مايكوترال المهبلية أمر نادر جدًا، و ينبغي التوقف عن استعمال هذا المستحضر إذا كنت تشعرى بأنك واجهت رد فعل تحسسي.

التركيب والفعالية

مِيكُونَازول( المكون النشط في تحاميل مايكوترال المهبلية) هو مركب مضاد للفطريات واسع الطيف، وله أيضًا نشاط ضد بعض الميكروبات( البكتيريا) إيجابية الجرام. في الدراسات السريرية، يعتبر مِيكُونَازول فعالًا في علاج المرضى الذين يعانون من عدوى الخميرة المهبلية و أنواع المبيضات الأخرى، وفي الالتهابات المهبلية التي تسببها بعض الطفيليات.. الامتصاص الجهازي لمكونات التحميلة( اللبوسة) بعد الاستخدام المهبلي لا يكاد يذكر.

مِيكُونَازول، هو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج العدوى بالفطريات والخمائر… مِيكُونَازول يقتل الفطريات والخمائر عن طريق التداخل مع أغشية الخلايا الخاصة بهم (الجدار الخلوى). وهو يعمل عن طريق وقف الفطريات من إنتاج مادة تسمى إرجوستيرول، التي هي عنصر أساسي فى تكوين الجدار الخلوى للخلايا الفطرية و الخمائر ، فتعطيل انتاج مادة إرجوستيرول يعطل انتاج الجدار الخلوى لخلايا الفطريات ، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى تدمير الخلية الفطرية.

مِيكُونَازول فعال ضد فصائل معينة من بعض أنواع من البكتيريا، لذلك فإنة بالإمكان إستعمال تحاميل مايكوترال المهبلية في حالة الإصابة بالفطر التى تصاحبها عدوى ثانوية بهذة البكتيريا.

… لا ينتج عن استعمال تحاميل مايكوترال المهبلية ظهور أة تلون للجلد أو للملابس.

التحاميل/ اللبوسات المهبلية لا تفسد الصوم

اللبوسات المهبلية( مثل مايكوترال)، المخصصة فى العادة لعلاج الالتهابات الفطرية و التى فى العادة ما تصيب الأعضاء التناسلية فى النساء ، يمكن اعتبارها علاجات موضعية ، أى أنة يمكن اعتبار اللبوسات أو التحاميل المهبلية مثل الكريمات المهبلية ،أى ان مكونات اللبوسات المهبلية لا تصل الى الدورة الدموية ، و بالتالى فإن إستعمال اللبوسات المهبلية خلال نهار رمضان لا يفسد الصوم.

مأمونية مايكوترال للحامل والمرضع

لا يجب إستعمال تحاميل مايكوترال المهبلية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل( من بداية الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث)، ولكن يمكن ان يُوصف لعلاج داء المبيضات المهبلية أو لمعالجة اى عدوى فطرية أخرى ابتداء من الشهر الرابع وحتى نهاية الحمل، بشرط ان يُوصف بواسطة طبيب امراض النساء والتوليد… يوصى باستخدام تحاميل مايكوترال المهبلية خلال فترة الحمل عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الاستفادة  تفوق المخاطر.

الحمل من الاسباب التى تزيد من احتمالية اصابة السيدات بداء المبيضات المهبلي ، و الذى يؤدى إلى تغيرات في القناة المهبلية.، و قد استُخدم مِيكُونَازول( المكون النشط في تحاميل مايكوترال المهبلية)  في العديد من التجارب السريرية لعلاج داء المبيضات المهبلي، أثناء الحمل… التجارب تدل على أن استخدام منتجات الـ مِيكُونَازول( المكون النشط في تحاميل مايكوترال المهبلية) خلال الثلث الثاني والثالث ، من الحمل ، لم يؤدى إلى اضرار على الجنين .

التجارب على استخدام الـ مِيكُونَازول( المكون النشط في تحاميل مايكوترال المهبلية) خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل، تشير الى احتمالية وجود ارتباط بين استخدام منتجات الـ مِيكُونَازول( بما في ذلك مايكوترال) و العيوب الخلقية فى الاجنة… يوصى باستخدام مِيكُونَازول( المكون النشط في تحاميل مايكوترال المهبلية) خلال فترة الحمل عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الاستفادة  تفوق المخاطر.

جميع المستحضرات المهبلية الموضعية( مثل مايكوترال) يكون أمتصاص مكوناتها إلى الدورة الدموية الجهازية ضعيف وبكميات ضئيلة جداً ، ولا يتوقع أو يحتمل أن تسبب أى تأثيرات سلبية ذات شأن… لذلك يمكن للمرضعات استعمال تحاميل مايكوترال المهبلية، فقط وفق ارشادات الطبيب( بأقل جرعة فعالة، ولأقل فترة زمنية ممكنة)، وعندما تكون الفائدة المرجوة منة تفوق المخاطر المحتملة الضئيلة التى قد يتعرض لها الرضيع.

اما عندما تكون هناك حاجة للمعالجة لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة، فيجب أن تناقش الطبيب في تأثير الدواء على الحمل، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وفي حالة المرضعات يجب اتخاذ قرار بفطام الطفل او ايقاف العلاج وفقا لاهمية الدواء بالنسبة للأم.

نزول ماء بعد لبوس مايكوترال

يٌؤخذ لبوس مايكوترال قبل النوم، و تشكو معظم السيدات من أنهن يجدن الفوطة الصحية في صباح اليوم التالي مبللة ومملوءة . هذا السائل الذي يملأ الفوطة الصحية يجعلهم يشعرون بالقلق وخصوصاً الحوامل منهن، ويلتبس عليهم الأمر هل هذا الماء/ السائل بسبب اللبوس المهبلي(مايكوترال) أم بسبب مشكلة طبية ما أو مشكلة في الحمل.

والذي يجب أن تعرفة كل سيدة تأخذ لبوس مايكوترال، هو أن السبب هو ذوبان اللبوسة في المهبل( اللبوسة بتسيح داخل المهبل) أثناء النوم، و خروج مكوناتها الغير فعالة عبر فتحة المهبل أثناء النوم، وبالتالي تشعر السيدة بالبلل في صباح اليوم التالي. ولتلافي هذه المشكلة يُنصح بإدخال اللبوسة عميقاً داخل القناة المهبلية، ومع البقاء في وضع الاستلقاء على الظهر لأطول فترة ممكنة. وتجدر الإشارة أن الماء أو السوائل التي تظهر في الفوطة الصحية بعد استعمال لبوس مايكوترال ليست دليل على أي ضرر، وليست دليل على أن اللبوسة لن تؤثر أو فقدت مفعولها.

موضوعات ذات صلة

  1. الإفرازت المهبلية الطبيعية والمرضية.
  2. الإلتهابات المهبلية.
  3. عدوى المهبل بالخمائر والفطريات.
  4. الغسولات المهبلية.
  5. هرش المناطق الحساسة – الأسباب والعلاج... هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

ماذا يجب أن تعرفي عن الإلتهابات المهبلية؟

داء التهاب المهبل( المعروف بـ فاجانيتس.. vaginitis)، عبارة عن ألم وحكه مهبلية وافرازات( غابًا كريهة الرائحة) في منطقة المهبل ،وذلك غالبا يكون بسبب بكتيريا وفي هذه الحالة تكون الاصابة جرثومية او بكتيرية ، او بسبب عدوى فطرية، او قد يكون بسبب طفيل نقل الى المهبل عن طريق الاتصال الجنسي كما في مرض المشعرات المهبلية( التريكوموناس)…

اسباب التهاب المهبل

  • عدوى بكتيرية: وذلك بسبب حدوث تغير في طبيعة البكتريا الطبيعية الموجودة داخل المهبل، هذا التغير ينتج عنه مهاجمة للانسجة والخلايا داخل المهبل مسببة التهابات مهبلية…العدوى البكتيرية غالبا ما تحدث بسبب الجماع خصوصا عند عدم اتباع وسائل السلامة والاحتياطات اثناء الجماع، كعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتعدد العلاقات الجنسية مع اكثر من شريك ، وممارسة الجنس اثناء فترة الحيض ، وممارسة الجنس مع اشخاص مصابين بامراض معدية.
  • عدوى فطرية: بسبب نمو فطري بالمهبل (داء المبيضات ، او عدوى الخميرة المهبلية ، او كانديدا المهبل)، وغالبا تكون الافرازات بيضاء اللون.
  • عدوى المشعرات(التريكوموناس): هذه العدوى من الامراض التي تنتقل جنسيا، تحدث بسبب الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ، هذه الطفيليات عندما تصيب الرجال تكون بالجهاز البولي بدون اي اعراض ، وعندما تصل المهبل تسبب التهاب بالمهبل.
  • التهاب مهبلي ضموري : اي بسبب ضمور المهبل ، والذي يكون بسبب انخفاض مستوى الاستيروجين بعد انقطاع الطمث ، او بسبب استئصال المبايض .
  • التهاب مهبلي بدون عدوى :  استخدام  بعض المستحضرات المجهولة او الغير مناسبة للاستخدام في منطقة المهبل (بخاخات – دش مهبلي)،وكذلك الصابون المعطر والمناديل المعطره  قد تؤدي الى حساسية أو تهيج بمنطقة المهبل ،وتؤدي الى حدوث التهابات مهبلية.

 قد يدل لون الافرازات على نوع العدوى المهبلية مثل:

  • التهاب المهبل البكتيري: يكون لون الافرازات ابيض رمادي ، ذو رائحة كريهة (تشبة رائحة السمك) خصوصا بعد الجماع.
  • التهاب المهبل الفطري: افرازات بيضاء سميكة تشبه الجبن ، مع وجود حكة شديدة.
  • التهاب المهبل بداء المشعرات (التريكوموناس):  تكون افرازات صفراء مخضرة ، واحيانا تكون مصحوبة برغوة.

اعراض التهاب المهبل

  1. افرازات مهبلبة ذات لون او رائحة او كمية مختلفه عن الافرازات الطبيعية.
  2. حكه  بالمهبل
  3. الالام عند الجماع
  4. ألم وصعوبة عند التبول.
  5. بعض الاحيان نزول بعض الدم بالبول… للمزيد من المعلومات عن داء التهاب المهبل  من الرابط هنا .

موضوعات ذات صلة

  1. العدوى بطفيل التريكوموناس.
  2. التهاب المهبل الضموري.
  3. هرش المناطق الحساسة – الأسباب والعلاج... هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

وصفات لعلاج الإلتهاب المهبلى

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

الوصفة الأولى لعلاج إلتهاب مهبلى

الوصفة التالية تحتوى على ادوية لمعالجة إلتهاب مهبلي مختلط( بكتيري / فطري أو طفيلي)…

روشتة-التهاب-مهبلي-جينوكونازول-امريزول-ان-ازيروا-1-1
روشتة التهاب المهبل-جينوكونازول-امريزول ان -ازيروا-التراسيبرو

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

الوصفة الثانية لعلاج إلتهاب مهبلى

علاج-التهاب-المهبل-تلفاست-جينوزول-زيسروسين-بروتوزول-بيتادين-دكتاكورت
علاج التهاب المهبل-تلفاست-جينوزول-زيسروسين-بروتوزول-بيتادين-دكتاكورت

الروشتة موصوفة لداء التهاب المهبل( فاجينايتس)، من اعراض التهاب المهبل: ألم  وحكه وافرازات في منطقة المهبل ،وذلك غالبا بسبب جرثومة بكتيرية او فطرية أو طفيلية… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

الوصفة الثالثة لعلاج إلتهاب مهبلى

علاج التهابات مهبلية فطرية-اترابكس
علاج التهابات مهبلية فطرية-اترابكس

الوصفة تحتوى على حبوب مضادة للفطريات لمعالجة التهاب مهبلى فطرى متكرر.. العلاج الموصوف: اترابكس كبسولات: 2 كبسولة بعد الغذاء و 2 كبسولة بعد العشاء.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

جينو دكتارين كريم و لبوس اثناء الحمل GYNO DAKTARIN
مايكوترال بديل مكافىء للعلامة التجارية جينودكتارين

كلمنا لو عندك سؤال او اضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن تحاميل مايكوترال . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#مِيكُونَازول_تحاميل_مهبلية، #تحاميل_مهبلية، #مضادات_الفطريات_المهبلية. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.