ميكوناز جل للفم .. مضاد للفطريات

يُوصف جل ميكوناز الفموي لمعالجة الفطريات التى تصيب فم الأطفال الرضع و حديثي الولادة … تتسبب فطريات الفم في ظهور بقع بيضاء على لسان والجدار الداخلي للفم .. جدير بالذكر ان تكرار الاصابة بفطريات الفم ، يمكن ان يكون نتيجة العدوى من حلمة الثدى او حلمة الببرونة، لذلك يُنصح لتجنب تكرار العدوى غسل حلمة الببرونة جيدًا قبل الاستعمال، وكذلك تنظيف حلمة الصدر جيدًأ قبل الرضاعة الطبيعية.

في  بعض الاحيان تكون حلمة صدر الام مصابة بفطريات غير مرئية فتنصح الام بدهان الحلمة مرتين يوميًا بكريم مضاد للفطريات…و في أحيان اخرى يكون تكرار الاصابة بفطريات الفم علامة على نقص بعض الفيتامينات والمعادن، لذلك إذا تكررت الاصابة بفطريات الفم في الأطفال الرضع فُينصح بتناول منتجات متعددة الفيتامينات والمعادن مع منتجات مقوية للمناعة مثل اميولانت.

Mouth Fungal Infection
Mouth Fungal Infection

جل ميكوناز الفموي أمن للإستعمال في الأطفال والرضع حديثى الولادة) مناسب للأطفال اكبر من 4 شهور(، وكذلك مناسب للكبار والمسنين ومرضى السكر وضغط الدم المرتفع… إذا كانت العدوى فقط في الفم، ففى هذة الحالة ينبغي استخدام الهلام( الجل)  مباشرة على المنطقة المصابة ، باستخدام  إصبع نظيف…و يفضل أن يكون ذلك بعد الطعام أو بعد الرضاعة، 4 مرات يوميًا.

إذا كنت تعطي ميكوناز جل لطفل، تأكد من أنك لا تضع الجل بالقرب من الجزء الخلفي من الحلق،و ذلك تجنبا لخطر الاختناق ، وينبغي أيضا أن تقسم كل جرعة إلى أجزاء أصغر… يجب بلع جل ميكوناز الفموي، بعد ابقاءة في الفم لاطول فترة ممكنة.

إذا كان لديك أسنان اصطناعية (طقم أسنان) و تتعالج من القلاع الفموى ( فطريات الفم ) ، فيجب بعد نزع طقم الاسنان فى  المساء ، ان تقوم بدهن الطقم بـ جل ميكوناز و ذلك لقتل الفطريات التى قد تكون تجمعت على طقم الاسنان أثناء وجودة فى فمك … يجب عليك الاستمرار في استخدام هذا الدواء لمدة سبعة أيام ، حتى و لو اختفت الاعراض ، و ذلك للتاكد من تمام زوال العدوى .

الحمل والرضاعة الطبيعية: لا يجب إستعمال جل ميكوناز الفموي خلال الاشهر الثلاثة الأولى للحمل، ويمكن بعد مرور الاشهر الثلاثة الأولى يمكن للحوامل استعمال جل ميكوناز الفموي، بشرط أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة ولأقل فترة زمنية ممكنة.. المرضعات يمكنهن إستعمال جل ميكوناز الفموي ولا يتوقع أو يحتمل أن تسبب أى تأثيرات سلبية ذات شأن….

… في الحوامل والمرضعات،عندما تكون هناك حاجة للمعالجة لفترات طويلة ، فيجب أن تناقش الطبيب في تأثير الدواء على الحمل، وخصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، وفي حالة المرضعات يجب اتخاذ قرار بفطام الطفل او ايقاف العلاج وفقا لاهمية الدواء بالنسبة للأم.

ميكوناز جيل للفم مضاد للفطريات
ميكوناز جيل للفم مضاد للفطريات

كيفية التعامل مع فطريات الفم عند الاطفال؟

تُعالج فطريات الفم عند الاطفال دوائيا من خلال الأدوية المثبطة للنشاط الفطري( مثل جل ميكوناز الفموي)، كما يُنصح احيانًا باستخدام غسول ( مضمضة ) وذلك في الأطفال الأكبر سنا ، وذلك بهدف تعقيم الفم ومنع تكاثر الميكروبات والبكتيريا …كما يُنصح بالتدابير الوقاية التالية:

  1. الرضاعة الطبيعية: تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الوسائل التي تعزز الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي للطفل ، وتجعله قادرا على الوقاية من الأمراض ، ولاسيما فطريات الفم .
  2. الاهتمام بالنظافة الشخصية: ينبغي على الأم المرضعة الإهتمام بالنظافة الشخصية لحلمة الثدي ، كما ينصح أن تقوم بشطف ثديها وتجفيفه جيدا قبل البدء في إرضاع طفلها .
  3. الإهتمام بالنظافة الشخصية للأطفال ، والاهتمام بنظافة الاشياء التى يضعها الطفل في فمة مثل حلمات الببرونة او اللاهيات.
  4. عدم الافراط في استعمالالمضادات الحيوية: يجب تجنب إستخدام المضادات الحيوية للأطفال إلا تحت إشراف طبي متخصص .
  5. الاهتمام بنظافة وتعقيم الأدوات الخاصة بإطعام الطفل ، وهو ما يسري أيضا في حالة الرضاعة باستخدام الألبان الصناعية .

 جل ميكوناز للفم غير مناسب لعلاج القرحة القُلاعية

القرح القُلاعية( أو التهاب الفم القُلاعي الناكس أو قرح الفم الحارقة أو القرحة الآكلة)، هي بثورٌ أو قرح صغيرةٌ سطحية تظهر في الأغشية المبطنة للفم أو على اللثة( تظهر فقط داخل الفم)، وهى غير معدية. إلا أنها قد تكون مؤلمةً، وتؤدي إلى صعوبةٍ في الأكل والتحدث… غالبًا ما تختفي قرح الفم وحدها خلال أسبوعٍ أو اثنين.

mouth ulcer
mouth ulcer

جل ميكوناز الفموى لن يُعالج القرحة الفموية القُلاعية، ولن يُسرع شفائها….لكن قد يعالج العدوى الفطرية الثانوية ، التى قد تترافق في بعض الاحيان مع القرح القُلاعية، لذلك فقد يصف لك طبيبك جل ميكوناز الفموى، جنبًا الى جنب مع ادوية اخرى، حتى تختفى القرحة.

قرحة الفم القُلاعية، سببها غير معروف بشكل مؤكد ، لكن المؤكد أنها لا تحدث نتيجة الفطريات ، لذلك يكون من الخطأ استعمال جل ميكوناز الفموى لمعالجة القرحة القُلاعية...حالة القرحة الفموية القُلاعية، هى حالة ذاتية أو تلقائية المعالجة ، بمعنى أنها سوف تختفى من تلقاء نفسها في غضون أيام ، ومع ذلك فمن المفيد لتخيف الشعور بالألم إستعمال ما يلي:

  • مضمة الـ كلوروهيكسيدين مرتين يوميًا( تُستعمل المضمة بدون تخفيف،و لا يجب مضمضة الفم بالماء بعد الـ كلوروهيكسيدين).
  • وضع جل أوراكيور أو مس ساليفيكس أو سالي أوكت موضعيًا على البثور ، مرتين أو ثلاث مرات يوميًأ…. استعمال المنتجات الموضعية على القرحة القُلاعية، لن يساهم في المعالجة او تسريع الشفاء، ولكنة سوف يخفف الشعور المؤلم و الحارق في مكان القرحة.

في حالة تكرار القرحة القُلاعية أو استمرارها لفترة طويلة ، فيجب التوجة لطبيب الفم و الاسنان، الذي سوف يساعدك أو قد يطلب منك التوجة لطبيب فى امراض الجهاز الهضمى.

القرحة القُلاعية تختلف عن قرح البرد، القرحة القُلاعية تظهر داخل الفم فقط، بعكس قرح البرد، التى تظهر فيها القروح على الشفتين من الخارج، وبجوار الفم.

معظم القرح القلاعية تكون دائرية أو بيضاوية الشكل، وبيضاء أو صفراء من المركز، وحمراء من الأطراف. تتشكل القرح القلاعية داخل فمك، فوق لسانك أو تحته أو داخل خديك أو شفتيك أو في قاعدة اللثة أو على الحنك الرخو…تظهر القرح القلاعية نتيجة عدة اسباب أهمها:

  1. الأذية الفموية نتيجة بعض الإجراءات التى يقوم بها طبيب الاسنان او نتيجة صدمات او خبطات أو عضات .
  2. الضغوط العصبية والنفسية .
  3. تناول بعض الأطعمة أن تؤدي إلى الإصابة بالقرح القُلاعية.
  4. الإضطربات الهرمونية.
  5. تناول ادوية مؤثرة على مناعة الجسم أو على اتزان الكائنات المجهرية داخل الفم مثل المضادات الحيوية.
  6. القرح القُلاعية قد تكون دلالة على امراض اخرى خطيرة، لذلك إذا تكررت او استمرت لفترات طويلة فيجب توقيع الكشف الطبى لتشخيص السبب.

فيما يلي بعض النصائح التى يمكن ان تساهم في الوقاية و ومنع تكرار الاصابة بالقرح القُلاعية:

  1. تقليل الأطعمة المهيجة للفم ..مثل التوابل و الأكل المالح و الفواكه الحمضية ( البرتقال، الليمون).
  2. تناول أطعمة غنية بفيتامين ب١٢ و حمض الفوليك و الزنك و الحديد ( الفواكه و الخضروات).
  3. المحافظة على نظافة الفم و غسل الأسنان بانتظام و استخدام فرشاة أسنان ناعمة لو اللثة حسّاسة.
  4. تغير الفرشة وونوع المعجون كل ٣ شهور .
  5. تخفيف الضغط النفسي، والابتعاد عن التوتر و العصبية.
دكتارين جيل للفم
ميكوناز جيل للفم مكافىء لـ دكتارين أورل جل

لماذا تحدث الالتهابات الفطرية في فم المولود؟

في العادة تصيب الإلتهابات الفطرية فم المواليد عندما تهمل الأم في إعداد زجاجة رضاعة نظيفة ومعقمه، فإن العدوى تنتقل من خلال حلمة الببرونة غير النظيفة. الإهمال في نظافة حلمة الببرونة يعتبر سبب من الأسباب الواضحة لحدوث الالتهاب، ولكن قد يحدث هذا الالتهاب الفطري بسبب آخر غير واضح في نفس الوقت الذي تكون فيه حلمة الببرونة نظيفة تماما. وإذا لاحظت الأم وجود هذه الالتهابات الفطرية، فإن عليها التوجه فورا الى الطبيب للتأكد من التشخيص و للحصول على العلاج السليم.

نشرة جل ميكوناز الفموي

Patient_Information_Leaflet
جل ميكوناز الفموي… النشرة الداخلية
ENG - Patient Information Leaflet
Miconaz Oral Gel – Patient Information Leaflet

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#مِيكُونَازول_لفطريات_الفم، #أدوية_فطريات_الفم . حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.