الكانازول…مضاد للفطريات واسع المدى

الكانازول، هو دواء مضاد للفطريات، يُستعمل بشكل شائع لمعالجة الفطريات و الخمائر التى تصيب الجلد والمهبل وفروة الرأس والأظافر، أيضًا يُوصف الكانازول عند معالجة عدوى الخميرة( نوع من الفطريات) في الفم والحلق والمريء والبطن و الرئتين، والدم، وغيرها من الأجهزة، كما يمكن أن يُستخدم الكانازول لعلاج التهاب السحايا (التهاب الأغشية التي تغطي الدماغ والعمود الفقري) التي تسببها الفطريات.

يمكن أن يُوصف الكانازول للوقاية من أو لمنع عدوى الخميرة في المرضى الذين يحتمل أن يصابوا لأنهم يعالجون بواسطة العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. و أحيانًا يُستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية الخطيرة التي تصيب العين والبروستاتا، والجلد والأظافرالكانازول يمكن ان يستخدم للوقاية/ لمنع العدوى الفطرية في االمرضى الذين من المرجح أن يصابوا لأن لديهم فيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز) أو السرطان.

تنوية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء الكانازول لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

الحمل والرضاعة الطبيعية: استخدام جرعة واحدة منخفضة من الكانازول أثناء الحمل المبكر لا يبدو أنها تزيد من خطر  العيوب الخلقية للمواليد , اما  استخدام جرعة عالية من الكانازول لعدة أسابيع قد تزيد من خطر انجاب طفل مع وجود نمط معين من العيوب الخلقية… استخدام الكانازول بجرعات منخفضة يعتبر متوافقًا مع الرضاعة الطبيعية , و لكن يجب الحذر عند استخدامة بجرعات مرتفعة او متكررة.

الكانازول، دواء يتحملة الجسم بصورة جيدة، ومعظم الآثار الجانبية للدواء محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها، و لكن يجب أخبار الطبيب المعالج  فى حال ما اذا كانت هذة الأثار متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ الكانازول ما يلي:

  1. صداع.
  2. دوخة.
  3. الإسهال.
  4. آلام في المعدة.
  5. حرقة في المعدة.
  6. تغيير في القدرة على تذوق الطعام.

يحتوى الكانازول على المادة الفعالة فلُوكُونَازول… فلُوكُونَازول عقار ينتمى الى فئة من الأدوية تسمى( مضادات الفطريات الجهازية)، ويعمل عن طريق إبطاء/ منع نمو الفطريات التي تسبب العدوى.

تنبية مهم: لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.

Alkanazole - fluconazole capsules
Alkanazole – fluconazole capsules

إرشادات الإستعمال

  1. لا تستعمل الكانازول من تلقاء نفسك، فقط التزم بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.
  2. الجرعة المعتادة هى مرة واحدة ( كل يوم او كل ثلاثة أيام او كل اسبوع، بحسب الحالة وشدة الاصابة)، مع أو بدون الطعام…و مدة المعالجة تختلف بحسب نوع وشدة الاصابة، ومدى الاستجابة للعلاج.
  3. قد يحتاج المريض الى تناول جرعة واحدة فقط من الكانازول، أو قد يحتاج إلى تناول  الكانازول لعدة أسابيع أو لفترة أطول.
  4. طول فترة العلاج يعتمد على الحالة الصحية للمريض و على مدى استجابة الجسم و ردة الفعل تجاة فلُوكُونَازول.
  5. لا يجب تناول أكثر أو أقل من الجرعة التى وصفها الطبيب المعالج .
  6. قد يطلب الطبيب المعالج فى بعض الحالات تناول جرعة مضاعفة من الكانازول في اليوم الأول من العلاج.
  7. يجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج باستخدام الكانازول.
  8. يجب مواصلة أستخدام الكانازول حتى يخبرك طبيبك أن عليك أن تتوقف، حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأنك أفضل… التوقف المبكر و عدم اكمال الجرعة يمكن ان يؤدى الى معاودة العدوى الفطرية مرة اخرى بعد وقت قصير.
  9. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام الكانازول( بجرعات منخفضة) إذا كنت حاملاً، أو مرضع … إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام الكانازول  بعد إستشارة طبيبك، الذي سيحدد لك الجرعة ومدة المعالجة اللازمة.
  10. يحظر تناول الكانازول مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  11. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  12. قد يتفاعل الكانازول مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة إذا كنت تعانى من مشاكل في الكليتين او الكبد او القلب.

الأثار الجانبية و الاعراض الغير مرغوب بها

جميع الأدوية لها آثار جانبية، لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة، وفي الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ الكانازول محتملة ويمكن ان يتأقلم عليها الجسم.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال الكانازول، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي…مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب دواء  الكانازول فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : الغثيان، ألم البطن، إسهال، انتفاخ.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. و إذا و اجة المريض  أي من الأعراض التالية، فيجب  الحصول على العلاج و المساعدة الطبية في حالات الطوارئ:

  1. قيء.
  2. التعب الشديد.
  3. كدمات أو نزيف غير عادي.
  4. نقص الطاقة.
  5. فقدان الشهية.
  6. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  7. اصفرار الجلد أو العينين.
  8. اعراض تشبه اعراض الانفلونزا.
  9. البول الداكن.
  10. براز شاحب او باهت.
  11. نوبات صرعية .
  12. طفح جلدي و حكة.
  13. ظهور تقرحات أو تقشير فى الجلد.
  14. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  15. صعوبة في التنفس أو البلع.

بالنسبة للأعراض الجانبية… مذكور في النشرة المرفقة مع الكانازول أعراض كثيرة مخيفة، ولا ارغب في تناول الدواء؟

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر.

الكانازول كبسول ALKANAZOLE CAPSULE
الكانازول كبسول ALKANAZOLE CAPSULE

مأمونية الكانازول للحوامل والمرضعات

  • آثار فلُوكُونَازول على الحمل قد تعتمد على الجرعة التي يتم استخدامها…فى دراسات تمت بأستخدام جرعات منخفضة من فلُوكُونَازول (جرعة واحدة من 150 مجم) في أكثر من 1600 سيدة حامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من  الحمل لم تظهر زيادة خطر أصابة الاجنة أو المواليد بالعيوب الخلقية.
  • فى دراسة أخرى تمت على 7000 سيدة استخدموا جرعات منخفضة من فلُوكُونَازول (من 150 مجم الى 300 مجم ) فى الثلث الثانى أو الثالث من الحمل , و ايضا لم تظهر أى زيادة فى خطر أصابة الاجنة او المواليد بعيوب خلقية او تشوهات .
  • جدير بالذكر ان جرعة فلُوكُونَازول واحدة من 150 مجم  هي الجرعة الأكثر استخداما لعلاج عدوى الخميرة المهبلية.
  • تناول فلُوكُونَازول بجرعات عالية (400-1200 مجم  فى اليوم ) لعدة أسابيع لعلاج الالتهابات الفطرية  الخطيرة قد تتسبب فى تشوهات خلقية فى المواليد .

وباختصار، فإن استخدام جرعة واحدة منخفضة من فلُوكُونَازول أثناء الحمل المبكر لا يبدو أنها تزيد من خطر  العيوب الخلقية للمواليد , اما  استخدام جرعة عالية من فلُوكُونَازول لعدة أسابيع قد تزيد من خطر انجاب طفل مع وجود نمط معين من العيوب الخلقية.

الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية

  • وفقا لمنظمة الصحة العالمية فأن استخدام فلُوكُونَازول خلال فترة الرضاعة الطبيعية يعتبر مقبول .
  • الجرعات المنخفضة من فلُوكُونَازول ( حتى 200 مجم كجرعة واحدة ) , لا توجد منة اى اشكاليات مع الرضاعة الطبيعة و لكن لا ينصح بالرضاعة الطبيعية فى فى حالة الجرعات المرتفعة او المتكررة .

باختصار أستخدام فلُوكُونَازول بجرعات منخفضة يعتبر متوافقا مع الرضاعة الطبيعية , و لكن يجب الحذر عند استخدامة بجرعات مرتفعة او متكررة .

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية طويلة تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

ديفلوكان اقراص-النشرة الداخلية
الكانازول بديل مكافىء لـ ديفلوكان

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#فلُوكُونَازول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.