ديفلوكان(فلُوكُونَازول فايزر) مضاد للفطريات واسع الطيف

يحتوى ديفلوكان على المادة الفعالة فلُوكُونَازول، ويتوافر في عدة أشكال صيدلانية، وهى:

  • كبسولات فموية، تركيز 50 ملليجرام و150 ملليجرام.
  • شراب فموي، تركيز 5 ملليجرام في كل سنتميتر مكعب من الشراب.
  • محلول ملح للحقن الوريدي، تركيز 2 ملليجرام في كل سنتميتر مكعب من المحلول.

دواعى استعمال ديفلوكان

  1. الالتهاب الجلدى الفطرى، ويشمل تينيا القدم، تينيا الجسم، تينيا ثنايا الجلد، التينيا متعددة الألوان، والاصابة بالكانديدا و تينيا الاظافر.
  2. التهاب المهبل الحاد أو المتكرر الناشىء من الاصابة بفطر الكانديدا ، وايضا للوقاية في حالات الاصابة المتكررة ( عندما تكون عدد مرات الاصابة اكثر من 3 مرات في العام)، وكذلك لمنع/ للوقاية من  اصابة العضو الذكرى بفطر الكانديدا.
  3. للوقاية من الالتهابات الفطرية في مرضى السرطان، المعرضين للاصابة بالفطريات، نتيجة لاستعمال العلاج الكيميائي او الاشعاعي.
  4. علاج الإلتهابات الفطرية التى تصيب السحايا( أغشية المخ)، والرئة والجلد.
  5. علاج دائم للوقاية والمعالجة من الإلتهابات الفطرية في حالات المرضى الذين يعانون من مرض نقص المناعة المكتسبة( الإيدز)، كما يُستخدم فى حالات ضعف المناعة الاخرى( مثل ضعف المناعة نتيجة الادوية المثبطة للمناعة بعد عمليات نقل الأعضاء او لمعالجة امراض المناعة الذاتية).
  6. معالجة الاصابة بفطر الكانديدا، وتشمل اصابة الدم بفطر الكانديدا المخترقة والمنتشرة في الجسم، ويشمل ذلك اصابة الغشاء البريتوني والغشاء المبطن للقلب والرئة والجهاز البولي، كما يشمل مرضى السرطان المصابين بالفطريات نتيجة للعلاج الكيميائي بوحدات الرعاية المركزة.
  7. معالجة الاصابة بـ كانديدا الغشاء المخاطى، وتشمل التهاب الفم و البلعوم و المرىء، يُعطى العلاج سواء في الانسان الطبيعية أو المصاب بضعف المناعو ، كما يُستخدم لمنع تكرار الاصابة بالمرض في المرضى المصابين بنقص المناعة.
  8. الالتهاب الفطرى العميق في مرضى ضعف المناعة.
ديفلوكان اقراص-النشرة الداخلية
ديفلوكان كبسولات فموية-النشرة الداخلية

ما هى جرعة ديفلوكان، وما هى طريقة الاستعمال؟

  • يجب أن تحدد الجرعة اليومية لعقار الـ فلُوكُونَازول حسب نوع وشدة الاصابة الفطرية.
  • غالبية مريضات الالتهاب المهبلى يستجبن للعلاج بجرعة واحدة، أما الحالات التى تحتاج الى تكرار الجرعة، فيجب ان يستمر العلاج حتى تظهر علامات الشفاء الاكلينيكية او المعملية.. قد يؤدى عدم استمرار العلاج لفترة غير كافية الى عودة الاصابة النشطة.
  • مرضى الايدز والالتهاب السحائي الفطرى و الاصابة الفطرية المتكررة في الفم والبلعوم، عادةً يحتاجون الى جرعات مستمرة لمنع الانتكاسة.

الجرعة في البالغين

  • فى حالات التهاب المهبل الناشىء من الاصابة بفطر الكانديدا، تُعطى المريضة 150 ملليجرام بالفم ، جرعة واحدة فقط، كما تُعطى جرعة 150 ملليجرام، مرة واحدة شهريًا في الحالات المزمنة للاقلال من تكرار حدوث الالتهاب، لمدة تتوقف حسب نوعية المريضة من 4 الى 12 شهر… تبلغ الجرعة الموصى بها للوقاية من التهاب الكانديدا 50 الى 400 ملليجرام مرة واحدة يوميًا، وذلك حسب مدى احتمال اصابة المريض بالالتهاب الفطرى.
  • في التهابات الجلد الفطرية، ويشمل ذلك تينيا القدم، الجسم، ثنايا الفخذ، والتهابات كانديدا، يُعطى المريض 150 ملليجرام مرة واحدة اسبوعيًأ، وتمتد فترة العلاج في العادة من 2 الى 4 اسابيع، ولكن تينيا القدم قد تحتاج الى فترة علاج 6 اسابيع، وفي التينيا متعددة الالوان يُعطى المريض 300 ملليجرام تُعطى مرة واحدة اسبوعيًا لمدة اسبوعين، وقد تحتاج بعض الحالات الى جرعة اضافية 300 ملليجرام تُعطى مرة واحدة في الاسبوع.
  • الجرعة المعتادة لمعالجة تينيا الأظافر هى 150 ملليجرام ، مرة واحدة في الاسبوع، حتى يتم استبدال الظافر المصاب بأخر سليم، هذا وتختلف مدة العلاج المطلوبة باختلاف السن والمريض غختلافًا كبيرًا، المدة المعتادة تتراوح من 3 الى 6 اشهر لنمو ظفر اليد، ومن 6 الى 12 شهر لنمو ظفر القدم.
  • تستخدم جرعة تتراوح من 200 الى 400 ملليجرام يوميًا لمدة قد تصل الى عامين في علاج الالتهابات الفطرية العميقة.
  • في حالات الالتهاب السحائي الناتج عن الاصابة بفطر الكريبتوكوكس او التهابات الكريبتوكوكس في مناطق اخرى من الجسم، يُعطى المريض عادةً جرعة واحدة مقدارها 400 ملليجرام في اليوم الأول ، ثم يتبعها 200 الى 400 ملليجرام، مرة واحدة يوميًا…وللوقاية من الانتكاس بالالتهاب السحائي الناتج عن فطر الكريبتوكوكس في مرضى نقص المناعة( الايدز) ، يمكن اعطاء المريض 200 ملليجرام يوميًا لمدة غير محددة.
  • فى حالات اصابة الدم او الاصابة المنتشرة او الاصابات الغائرة الاخرى بفطر الكانديدا، الجرعة المعتادة هى 400 ملليجرام في اليوم الاول، يتبعها 200 ملليجرام يوميًا… يمكن زيادة الجرعة الى 400 ملليجرام يوميًا حسب استجابة المريض الإكلينيكية، كما تعتمد فترة العلاج على الاستجابة الإكلينيكية للمريض.
  • فى التهاب الفم والبلعوم الناتج عن الاصابة بفطر الكانديدا ، الجرعة المعتادة هى 50 ملليجرام الى 100 ملليجرم، جرعة واحدة يوميًأ لمدة 7 الى 14 يومًا..من اجل الوقاية من حدوث انتكاسة باصابة الفم والبلعوم بفطر الكانديدا، في مرضى الايدز، يمكن اعطاء فلُوكُونَازول 150 ملليجرام مرة اسبوعيًا بعد الانتهاء من العلاج الاولى الكامل.

الجرعة في الاطفال

  • مدة العلاج بالنسبة للاطفال مثل البالغين، تعتمد على الاستجابة الاكلينيكية والميكولوجية، يُعطى فلُوكُونَازول بجرعة واحدة كل يوم.
  • الجرعة في حالات التهاب الغشاء المخاطى بفطر الكانديدا هى 3 ملليجرام/ كيلوجرام يوميًا، يمكن استعمال جرعة اولية 6 ملليجرام/ كيلوجرام في اول يوم، حتى يصل فلُوكُونَازول الى المستوى الثابت سريعًا.
  • في حالات الاصابة العامة بفطر الكانديدا او الكريبتوكوكس الجرعة هى 6 الى 12 ملليجرام/ كيلوجرام يوميًا، طبقًا لشدة المرض.
  • اما الوقاية من الالتهابات الفطرية في المرضى المصابين بضعف المناعة و المعرضين للاصابة نتيجة نقص عدد كرات الدم البيضاء في الدم بعد العلاج الكيميائي او الاشعاعي، يجب ان تكون الجرعة من 3 الى 12 ملليجرام/ كيلوجرام يوميًأ.
  • في الاطفال الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى، يجب تقليل الجرعة اليومية، حسب الارشادات المعطاة للبالغين طبقًا لدرجة خلل وظائف الكلى.

جرعة الأطفال أقل من 4 اسابيع

في الاطفال حديثي الولادة، يتم اخراج فلُوكُونَازول ببطء، في اول اسبوعين من العمر يُعطى نفس الجرعة بالميلليجرام/ كيلوجرام، كما في الاطفال الاكبر سنًا، ولكن يجب أن تُعطى كل 72 ساعة. في الاسابيع من 3 الى 4 من العمر تُعطى نفس الجرعة كل 48 ساعة.

الاستعمال في كبار السن

تُعطى نفس الجرعة المعتادة في حالة عدم وجود خلل في وظائف الكلى. في مرضى خلل وظائف الكليتين( عندما يكون استخلاص الكرياتينين اقل من 50 مللي/ دقيقة) تظبط الجرعة كما هو مبين في جرعة مرضى خلل وظائف الكليتين

الاستعمال في مرضى خلل وظائف الكليتين

يخرج فلُوكُونَازول أساسًا عن طريق الكليتين بدون تغير. لا تحتاج حالات العلاج بالجرعة الواحدة الى تعديل. أما فى علاج مرضى خلل وظائف الكلى بجرعات متعددة، يجب اعطاء جرعة اولية مقدارها 50 الى 400 ملليجرام، ثم يتبعها الجرعة اليومية( حسب الحالة التى يتم علاجها)، والتى تُعدل طبقًأ لمعدل استخلاص الكرياتينين من الدم ، كما يلي:

معدل استخلاص الكرياتينين ( مللي/ دقيقة) النسبة الموصى بها من الجرعة
500 100%
من 11 الى 50 50%
مرضى الغسيل الكلوى المنتظم جرعة واحدة بعد كل جلسة غسيل

طريقة الاستعمال

يمكن اعطاء فلُوكُونَازول عن طريق الفم او عن طريق الحقن بالتنقيط الوريدي، بسرعة لا تزيد عن 10 سنتميتر مكعب في الدقيق، وذلك حسب حالة المريض الأكلينيكية. لا تحتاج التغيير فى العطاء عن طريق الوريد الى الاعطاء عن طريق الفم، والعكس بالعكس، غلى تغيير في الجرعة اليومية.

نواهى الاستعمال

لا يجب استعمال فلُوكُونَازول في المرضى المعروف ان لديهم حساسية للدواء أو لمركبات الازول.

تحذيرات واحتياطات

كما يحدث مع مركبات الازول الاخرى، نادرًا ما تحدث اعراض حساسية شديدة.

الاستعمال في فترة الحمل

استُعمل فلُوكُونَازول في عدد قليل من السيدات الحوامل، لذلك يجب تجنب استخدام فلُوكُونَازول في علاج السيدات الحوامل، إلا في حالات الاصابة الشديدة بالفطريات التى تهدد حياة الام، وفى هذة الحالة يمكن استعمال الدواء، إذا كانت النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعًا و تفوق الاثار الجانبية التى قد تحدث للجنين.

الآثار الجانبية

يتحمل المرضى عقار الـ فلُوكُونَازول بوجة عام بصورة جيدة. أكثر الثار الجانبية حدوثًا هى اعراض بالجهاز المعدى_ المعوى، وتشمل: الغثيان، ألم البطن، إسهال، انتفاخ.

نشرة ديفلوكان

Patient_Information_Leaflet
ديفلوكان..نشرة معلومات المريض

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#فلُوكُونَازول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.