نافيلوكا( 2 ملليجرام/ 1 مللي) محلول للحقن/ للتنقيط الوريدي

نافيلوكا محلول للحقن أو للتنقيط الوريدي، هو مضاد للفطريات واسع المجال، يتم إعطاءة داخل المنشأت الطبية المتخصصة فقط( المستوصفات ، العيادات او المستشفيات). يستخدم نافيلوكا لمعالجة الفطريات و الخمائر التى تصيب الجلد والمهبل وفروة الرأس والأظافر، أيضًا يُوصف نافيلوكا عند معالجة عدوى الخميرة( نوع من الفطريات) في الفم والحلق والمريء والبطن و الرئتين، والدم، وغيرها من الأجهزة، كما يمكن أن يُستخدم نافيلوكا لعلاج التهاب السحايا (التهاب الأغشية التي تغطي الدماغ والعمود الفقري) التي تسببها الفطريات.

يمكن أن يُوصف نافيلوكا للوقاية من أو لمنع عدوى الخميرة في المرضى الذين يحتمل أن يصابوا لأنهم يعالجون بواسطة العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. و أحيانًا يُستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية الخطيرة التي تصيب العين والبروستاتا، والجلد والأظافرنافيلوكا يمكن ان يستخدم للوقاية/ لمنع العدوى الفطرية في المرضى الذين من المرجح أن يصابوا لأن لديهم فيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز) أو السرطان.

أظهرت الدراسات على المرضى الذين عولجوا بـ نافيلوكا أن الجسم يتحملة بشكل جيد وأن مستويات الدم والمصل والأنسجة تفوق بكثير تلك المطلوبة نظريًا للعلاج الناجح للفطريات. علاوة على ذلك ، فإن الـ فلُوكُونَازول( المكون النشط في نافيلوكا) قادر على اجتياز حاجز الدم في الدماغ ويصل أيضًا بسرعة إلى التركيزات العلاجية في معظم سوائل الجسم الأخرى (مثل اللعاب والصفراء والبول والسائل الأمنيوسي وحليب الثدي وفي تجويف الخراج)… يتحمل جميع المرضى عقار الـ فلُوكُونَازول( نافيلوكا) بوجة عام بصورة جيدة. أكثر الاثار الجانبية حدوثًا هى اعراض بالجهاز المعدى_ المعوى، وتشمل: الغثيان، ألم البطن، إسهال، انتفاخ.

التركيب والمحتوى

NAVILUCA VIAL FOR I.V. INF. 100 ML
NAVILUCA VIAL FOR I.V. INF. 100 ML

نافيلوكا يحتوي على عقار فلُوكُونَازول الذي ينتمي الى مجموعة من مضادات الفطريات، تسمى( مشتقات الآزُول)، ويقوم بعمله كمضاد للفطريات عن طريق قدرته على إبادة الفطريات والخمائر عن طريق التداخل مع أغشية الخلايا الخاصة بهم (الجدار الخلوى)، يعمل نافيلوكا  عن طريق وقف الفطريات من إنتاج مركب يسمى إرجوستيرول، وهو عنصر أساسي فى تكوين الجدار الخلوى للخلايا الفطرية و الخمائر، وتعطيل انتاج الـ إرجوستيرول يعطل انتاج الجدار الخلوى لخلايا الفطريات ، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى تدمير الخلية الفطرية…. كل 1 مللي من محلول نافيلوكا يحتوى على 2 ملليجرام فلُوكُونَازول.

يمكن اعطاء فلُوكُونَازول عن طريق الفم او عن طريق الحقن بالتنقيط الوريدي، بسرعة لا تزيد عن 10 سنتميتر مكعب في الدقيقة، وذلك حسب حالة المريض الأكلينيكية. لا تحتاج التغيير فى العطاء عن طريق الوريد الى الاعطاء عن طريق الفم، والعكس بالعكس، الى تغيير في الجرعة اليومية.

دواعى الإستعمال

  1. للوقاية من الالتهابات الفطرية في مرضى السرطان، المعرضين للاصابة بالفطريات، نتيجة لاستعمال العلاج الكيميائي او الاشعاعي.
  2. علاج الإلتهابات الفطرية التى تصيب السحايا( أغشية المخ)، والرئة والجلد.
  3. علاج دائم للوقاية والمعالجة من الإلتهابات الفطرية في حالات المرضى الذين يعانون من مرض نقص المناعة المكتسبة( الإيدز)، كما يُستخدم فى حالات ضعف المناعة الاخرى( مثل ضعف المناعة نتيجة الادوية المثبطة للمناعة بعد عمليات نقل الأعضاء او لمعالجة امراض المناعة الذاتية).
  4. معالجة الاصابة بفطر الكانديدا، وتشمل اصابة الدم بفطر الكانديدا المخترقة والمنتشرة في الجسم، ويشمل ذلك اصابة الغشاء البريتوني والغشاء المبطن للقلب والرئة والجهاز البولي، كما يشمل مرضى السرطان المصابين بالفطريات نتيجة للعلاج الكيميائي بوحدات الرعاية المركزة.
  5. معالجة الاصابة بـ كانديدا الغشاء المخاطى، وتشمل التهاب الفم و البلعوم و المرىء، يُعطى العلاج سواء في الانسان الطبيعية أو المصاب بضعف المناعو ، كما يُستخدم لمنع تكرار الاصابة بالمرض في المرضى المصابين بنقص المناعة.
  6. الالتهاب الفطرى العميق في مرضى ضعف المناعة.

مأمونية نافيلوكا للحوامل والمرضعات

  • آثار فلُوكُونَازول على الحمل قد تعتمد على الجرعة التي يتم استخدامها…فى دراسات تمت بأستخدام جرعات منخفضة من فلُوكُونَازول (جرعة واحدة من 150 مجم) في أكثر من 1600 سيدة حامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من  الحمل لم تظهر زيادة خطر أصابة الاجنة أو المواليد بالعيوب الخلقية.
  • فى دراسة أخرى تمت على 7000 سيدة استخدموا جرعات منخفضة من فلُوكُونَازول (من 150 مجم الى 300 مجم ) فى الثلث الثانى أو الثالث من الحمل , و ايضا لم تظهر أى زيادة فى خطر أصابة الاجنة او المواليد بعيوب خلقية او تشوهات .
  • جدير بالذكر ان جرعة فلُوكُونَازول واحدة من 150 مجم  هي الجرعة الأكثر استخداما لعلاج عدوى الخميرة المهبلية.
  • تناول فلُوكُونَازول بجرعات عالية (400-1200 مجم  فى اليوم ) لعدة أسابيع لعلاج الالتهابات الفطرية  الخطيرة قد تتسبب فى تشوهات خلقية فى المواليد .

وباختصار، فإن استخدام جرعة واحدة منخفضة من فلُوكُونَازول أثناء الحمل المبكر لا يبدو أنها تزيد من خطر  العيوب الخلقية للمواليد , اما  استخدام جرعة عالية من فلُوكُونَازول لعدة أسابيع قد تزيد من خطر انجاب طفل مع وجود نمط معين من العيوب الخلقية.

الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية

  • وفقا لمنظمة الصحة العالمية فأن استخدام فلُوكُونَازول خلال فترة الرضاعة الطبيعية يعتبر مقبول .
  • الجرعات المنخفضة من فلُوكُونَازول ( حتى 200 مجم كجرعة واحدة ) , لا توجد منة اى اشكاليات مع الرضاعة الطبيعة و لكن لا ينصح بالرضاعة الطبيعية فى فى حالة الجرعات المرتفعة او المتكررة .

باختصار أستخدام فلُوكُونَازول بجرعات منخفضة يعتبر متوافقا مع الرضاعة الطبيعية , و لكن يجب الحذر عند استخدامة بجرعات مرتفعة او متكررة.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#فلُوكُونَازول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.