اتراكونازول.. مضاد للفطريات واسع المجال- إتِرَاكُونَازول

اتراكونازول، هو دواء مضاد للفطريات، يُستعمل بشكل شائع لمعالجة الفطريات و الخمائر التى تصيب الجلد والمهبل وفروة الرأس والأظافر، أيضًا يُوصف اتراكونازول عند معالجة عدوى الخميرة( نوع من الفطريات) في الفم والحلق والمريء والبطن و الرئتين، والدم، وغيرها من الأجهزة، كما يمكن أن يُستخدم اتراكونازول لعلاج التهاب السحايا (التهاب الأغشية التي تغطي الدماغ والعمود الفقري) التي تسببها الفطريات.

يمكن أن يُوصف اتراكونازول للوقاية من أو لمنع عدوى الخميرة في المرضى الذين يحتمل أن يصابوا لأنهم يعالجون بواسطة العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. و أحيانًا يُستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية الخطيرة التي تصيب العين والبروستاتا، والجلد والأظافراتراكونازول يمكن ان يستخدم للوقاية/ لمنع العدوى الفطرية في االمرضى الذين من المرجح أن يصابوا لأن لديهم فيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز) أو السرطان.

ماذا يجب ان تعرف عن اتراكونازول؟

itraconazole Mylan - Sandoz
itraconazole Mylan – Sandoz

الحمل والرضاعة الطبيعية: استخدام جرعة واحدة منخفضة من اتراكونازول أثناء الحمل المبكر لا يبدو أنها تزيد من خطر  العيوب الخلقية للمواليد , اما  استخدام جرعة عالية من اتراكونازول لعدة أسابيع قد تزيد من خطر انجاب طفل مع وجود نمط معين من العيوب الخلقية… استخدام اتراكونازول بجرعات منخفضة يعتبر متوافقًا مع الرضاعة الطبيعية , و لكن يجب الحذر عند استخدامة بجرعات مرتفعة او متكررة.

اتراكونازول، دواء يتحملة الجسم بصورة جيدة، ومعظم الآثار الجانبية للدواء محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها، و لكن يجب أخبار الطبيب المعالج  فى حال ما اذا كانت هذة الأثار متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ اتراكونازول ما يلي:

  1. صداع.
  2. دوخة.
  3. الإسهال.
  4. آلام في المعدة.
  5. حرقة في المعدة.
  6. تغيير في القدرة على تذوق الطعام.

يحتوى اتراكونازول على المادة الفعالة إتِرَاكُونَازول… إتِرَاكُونَازول عقار ينتمى الى فئة من الأدوية تسمى( مضادات الفطريات الجهازية)، ويعمل عن طريق إبطاء/ منع نمو الفطريات التي تسبب العدوى.

تنبية مهم: لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى... اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام اتراكونازول إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ اتراكونازول …إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام اتراكونازول( بجرعات منخفضة)  بعد إستشارة طبيبك.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء اتراكونازول لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول اتراكونازول مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

متى وكيف أتناول اتراكونازول؟

في العادة ما تكون جرعة اتراكونازول، مرة واحدة يومياً ( أو مرة كل 3 ايام او مرة كل اسبوع)، وتتراوح فترة المعالجة من يوم إلى عدة اسابيع بحسب شدة الحالة، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع طعام( إما في بداية الوجبة او مباشرةً بعد تناول الوجبة)، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة في بداية مع الطعام أو بعدة مباشرةً  ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

نصائح وإرشادات

  1. لا تستعمل اتراكونازول من تلقاء نفسك، فقط التزم بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.
  2. الجرعة المعتادة هى مرة واحدة ( كل يوم او كل ثلاثة أيام او كل اسبوع، بحسب الحالة وشدة الاصابة)، مع الطعام…و مدة المعالجة تختلف بحسب نوع وشدة الاصابة، ومدى الاستجابة للعلاج.
  3. قد يحتاج المريض الى تناول جرعة واحدة فقط من اتراكونازول، أو قد يحتاج إلى تناول  اتراكونازول لعدة أسابيع أو لفترة أطول.
  4. طول فترة العلاج يعتمد على الحالة الصحية للمريض و على مدى استجابة الجسم و ردة الفعل تجاة إتِرَاكُونَازول.
  5. لا يجب تناول أكثر أو أقل من الجرعة التى وصفها الطبيب المعالج .
  6. قد يطلب الطبيب المعالج فى بعض الحالات تناول جرعة مضاعفة من اتراكونازول في اليوم الأول من العلاج.
  7. يجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج باستخدام اتراكونازول.
  8. يجب مواصلة أستخدام اتراكونازول حتى يخبرك طبيبك أن عليك أن تتوقف، حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأنك أفضل… التوقف المبكر و عدم اكمال الجرعة يمكن ان يؤدى الى معاودة العدوى الفطرية مرة اخرى بعد وقت قصير.
  9. قد يتفاعل اتراكونازول مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة إذا كنت تعانى من مشاكل في الكليتين او الكبد او القلب.

الآثار الجانبية

يتحمل المرضى عقار الـ إتِرَاكُونَازول بوجة عام بصورة جيدة. أكثر الثار الجانبية حدوثًا هى اعراض بالجهاز المعدى_ المعوى، وتشمل: الغثيان، ألم البطن، إسهال، انتفاخ.

اتراكونازول… أسئلة شائعة ومتكررة

أكتشفت أنى حامل بعد اخذ جرعة اتراكونازول كاملة

لو سمحت… أختى كان عندها التهابات ودكتور النساء كتب لها اتراكونازول، وبعد ما أخذت الجرعة كاملة ، اكتشفت انها حامل..هل هناك خطورة على الجنين؟
من غير المتوقع ان يحدث شىء لاختك، لأن الجرعة الخاصة بـ اتراكونازول في حالات الإلتهابات النسائية الفطرية، غالبًا تكون جرعة منخفضة( 2 كبسولة( جرعة واحدة) مرتين في اليوم لمدة يوم واحد أو 2 كبسولة ( جرعة واحدة) مرة واحدة في اليوم لمدة 3 أيام)، و هذة الجرعة لا يُتوقع معها ان تسبب أى اضرار للحمل أو على الجنين .
بالاضافة الى انة في الحالات التى تستدعى تناول جرعات كبيرة من الادوية عن طريق الخطأ ، خلال الشهور الاولى للحمل( قبل أن تكتشف السيدة انها حامل)، فإنها تخضع لقاعدة طبية  وهى ( الكل او لا شىء)، بمعنى أنة هناك إحتمالين لا ثالث لهما، وهو أن الحمل يكتمل بسلام، ويُولد طفل صحيح خالى من اى عيوب خلقية أو تشوهية …و إما أن لا يكتمل الحمل من الأساس، ويحدث إجهاض للحامل في هذة الشهور الأولى…. و في حالة أختك ، لن يحدث شىء، وسوف يكنمل الحمل…ننصح بالمتابعة مع طبيب في أمراض النساء والتوليد، لمتابعة الحمل، وحاليًا توجد وسائل كثيرة لتصوير الجنين، ومتابعة نموة خلال فترة الحمل، ..وهذا سجعلك أكثر إطمئنانًا على طفلك الجديد.

اتراكونازول لعلاج غازات المهبل

أعانى من خروج الهواء من المهبل، والدكتورة كتبت لى كبسولات اتراكونازول،  2 كبسولة ( جرعة واحدة) مرة واحدة في اليوم لمدة 3 أيام..ممكن اعرف ما فائدة اتراكونازول في حالتى؟

ليس للهواء مصدر من الداخل ليخرج من المهبل، و في اغلب الحالات يكون اسباب خروج الهواء من المهبل إما:
دخول الهواء من الفرج ، ويحدث ذلك عند تباعد بين الفخذين والأشفار أثناء وضعية السجود، مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى الفرج حتى عند الفتيات غير المتزوجات بسبب طبيعة وحجم الفرج، ويحدث ذلك( اى دخول الهواء من الخارج لداخل المهبل)  غالبًا  أثناء ممارسة الرياضة، أو أثناء الجماع للسيدات المتزوجات، أو أثناء السجود في الأوضاع التي يتباعد فيها الفخذين، ثم يخرج الهواء من المهبل، محدثا صوتا في بعض الأوقات.
الأمر الآخر قد يتكون الهواء داخل المهبل نتيجة وجود الالتهابات البكتيرية والفطرية في الفرج، ولا يوجد لذلك الهواء طريق إلا الخروج من الفرج فيؤدي إلى سماع تلك الأصوات، وفي حال وجود إفرازات صفراء أو خضراء ذات رائحة كريهة، أو إفرازات بيضاء مثل قطع الجبن المفروم ..فقد ينصح الطبيب بتناول مضادات الفطريات ( مثل اتراكونازول، مرة واحدة كل ثلاث ايام لمدة اسبوعين  أو مرة واحدة في الاسبوع لمدة 3 اسابيع) او مضادات الطفيليات( مثل فلاجيل)، وبمعالجة الإلتهابات الفطرية أو الطفيلية داخل المهبل ، ينتهى تكون وخروج الهواء من المهبل.
جدير بالذكر ان انقطاع أو غياب الطمث ليس لة علاقة بخروج الهواء من المهبل… ننصحك بالالتزام بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.

الإلتهابات المهبلية لا تستجيب للأدوية

عندي التهابات مهبليه من شهرين، واخدت اتراكونازول(2 كبسولة ( جرعة واحدة) مرة واحدة في اليوم لمدة 3 أيام)، وبستخدم اليكا ام موضعي ، واستخدمت اميبازول،  وخفت حده الالتهابات بس لسه موجوده… انا بنت 22 سنه عاوزه اعرف ايه التحاليل اللي مفروض اعملها؟
لا تحتاج الإلتهابات النسائية الفطرية الى تحاليل للكشف عنها، لانها يمكن تشخيصها بوضوح من خلال الاعراض المميزة( مثل الافرازات البيضاء، والرائحة الكريهة، والرغبة في الحكة..الخ)، وفي بعض الاحيان  يمكن أخذ مسحة من داخل المهبل للتأكد من التشخيص… اما اذا كان سؤالك عن التحاليل التى يمكن ان تعمليها للتأكد من سبب تكرار الاصابة او عدم استجابتها الكاملة للعلاج ، فهناك العديد من الاسباب التى يمكن ان تزيد من فرص الاصابة بفطريات المهبل، نذكر منها ما يلي:

  1. مرض السكر.
  2. الحمل.
  3. الادوية المثبطة للمناعة ، والتى غالبًا ما توصف لامراض المناعة الذاتية او لمنع رفض الاعضاء المزروعة.
  4. إصابات ( صدمات او احتكاكات) في المهبل.
  5. الافراط في استخدام المضادات الحيوية  و الادوية المشتقة من الكورتيزون.
  6. لبس ملابس ضيقة.
  7. مرض كوشينغ و مرض أديسون.
  8. تناول جرعات عالية من حبوب منع الحمل الاستروجينية .
  9. استخدام المطهرات المهبلية المعطرة( الغسولات المعطرة).
  10. اهمال اجراءات النظافة واستخدام مرطبات بكثرة.

ننصحك بمراجعة طبيب متخصص في امراض النساء، وعرض التاريخ المرضى والعلاجى كاملًا… وبناء على المعلومات المتوفرة لدية، قد يطلب منك بعض التحاليل المميزة( مثل مستويات سكر الدم، ومستويات بعض الهرمونات..الخ) للتعرف على الاسباب التى قد تزيد من فرص الاصابة او تُبطىء علاج فطريات المهبل.

هل اتراكونازول مناسب للقطط والكلاب؟

نعم يمكن ان يصف لك الطبيب البيطري كبسولات اتراكونازول عند معالجة الفطريات التى تصيب القطط والكلاب…و الجرعة في الغالب تكون بحسب شدة الاصابة وسوف ينصحك الطبيب بحلاقة شعر الحيوان في منطقة الاصابة مع التشميس اليومي ، بالاضافة الى مضادات الفطريات الموضعية مثل كلوسول بخاخ… و يمكن ان يصف لك ايضًا أدوية لزيادة المناعة تعطى للقط او الكلب على اساس يومي( مثل اميولانت شراب ).

الجرعة و مدة المعالجة تحدد وفق وزن الحيوان، وشدة الاصابة، قم بإعطائه مع وجبة صغيرة. لا تفوت الجرعات واتبع تعليمات الجرعات بعناية. قد يستغرق هذا الدواء ما يصل إلى بضعة أسابيع قبل ملاحظة تأثيراته الكاملة، لكن التحسين التدريجي عادة ما يكون ملحوظاً بعد بضعة أيام.

عادةً ما تتطلب العدوى الفطرية عدة أسابيع من العلاج، حيث تعتمد مدة الإعطاء على الحالة التي يتم علاجها ومدى الاستجابة للدواء وتطور أي آثار ضارة. تأكد من إكمال الوصفة الطبية ما لم يوجهك الطبيب البيطري إلى غير ذلك. حتى إذا كان حيوانك الأليف يشعر بالتحسن، يجب إكمال خطة العلاج بالكامل لمنع الانتكاس أو منع تطور مقاومة الدواء….ملاحظة: لا ينبغي أبدًا إعطاء اتراكونازول لحيوانك الأليف دون استشارة الطبيب البيطري.

ketoconazole shampoo - vet. case
ketoconazole shampoo – vet. case

هل اتراكونازول يُوصف لمعالجة قشرة الشعر؟

يمكن أن يُوصف اتراكونازول لمعالجة قشرة الشعر وإلتهابات فروة الرأس الدهنية، إذا كانت ناجمة عن عدوى فطرية، وعندما تفشل الوسائل الموضعية( مثل شامبو نيزورال) في القضاء على قشرة الشعر..في الغالب سوف يصف لك الطبيب اتراكونازول مع شامبو مضاد للقشرة مثل نيزورال ( مرتين فى الاسبوع لمدة 4 أسابيع ، ثم مرة اسبوعيا لمدة 8 اسابيع)… لا تستخدم اتراكونازول من تلقاء نفسك لمعالجة قشرة الشعر او التهاب الرأس الدهني.

هل اتراكونازول مضر للكبد؟

نعم وردت تقارير تشير إلى أن استعمال مضادات الفطريات الجهازية مثل عقار الـ إتِرَاكُونَازول( المكون النشط في اتراكونازول)، يمكن ان يُؤثر على وظائف الكبد، وهذا التأثير يمكن ان يتفاقم، بشكل نادر، ليصل الى خلل كامل..وهذا التأثير على وظائف الكبد ارتجاعى، بمعنى أنة وظائف الكبد تعود الى طبيعيتها( بعد 4 الى 6 اسابيع) من التوقف عن الدواء… لذلك ننصحك ان لا تأخذ اتراكونازول من تلقاء نفسك، وان تخبر طبيبك قبل ان يصف لك اتراكونازول إذا ما كنت تعانى حاليًا أو في اى وقت مضى من اضطرابات كبدية، ..وكذلك عليك مراجعة الطبيب في اقرب وقت، اذا لاحظت ظهور اعراض دالة على تضرر الكبد خلال فترة المعالجة بـ اتراكونازول ، وهذة الاعراض تشمل:

  1. التعب الشديد و الارهاق الغير مبرر.
  2. ظهور كدمات( بقع زرقاء) على الجلد أو نزيف غير عادي.
  3. فقدان الشهية.
  4. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  5. اصفرار الجلد أو العينين.
  6. اعراض تشبه اعراض الانفلونزا.
  7. البول الداكن.
  8. براز شاحب او باهت.

هل يمكن أن يُوصف اتراكونازول لعلاج فطريات الفم؟

يمكن ان يُوصف اتراكونازول لعلاج الالتهابات الفطرية في الفم والحلق، في الغالب تظهر الإلتهابات الفطرية الفموية على صورة بقع بيضاء كأنها لبن متجبن و يلتصق باللسان وسقف الحلق و جوانب الفم… في البداية تتم معالجة فطريات الفم باستعمال مضادات الفطريات الموضعية( مثل دَكتَارِين أورل جيل )، وغسولات الفم…و لكن اذا لم تحدث الاستجابة المستهدفة أو كانت العدوى ممتدة( منتشرة) لتشمل الفم والحلق والبلعوم أو اذا كان هناك تكرار للعدوى ( اكثر من ثلاث مرات في السنة)، فيمكن في هذة الحالة ان يصف الطبيب مضادات الفطريات الفموية( مثل اتراكونازول)، جنبًا الى جنب مع مضادات الفطريات الموضعية. 

oral fungal infection
oral fungal infection

هل اتراكونازول..مضاد حيوي؟!!

دواء اتراكونازول، ليس مضاد حيوي، ولكنة دواء مضاد للفطريات، ولة خواص تمكنة من قتل بعض انواع البكتيريا …يمكن أن يُوصف اتراكونازول، جنبًا الى جنب مع المضادات الحيوية، عند معالجة العدوى المختلطة( اى العدوى الناجمة عن الفطريات والبكتيريا في نفس الوقت)، ومن اشهر هذة الحالات عدوى الكورنا( التى يمكن ان تختلط فيها العدوى الفيروسية و البكتيرية والفطرية في نفس الوقت).

اتراكونازول يعمل على وقف نمو الفطريات و الكائنات الدقيقة الأخرى من خلال تحليل الجدار الخلوى لهذة الميكروبات، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى تحللها و موتها. يعتبر هذا الدواء مضاد فطريات مناسب للبالغين و الأطفال و المسنين على السواء.

هل اتراكونازول مناسب لمرضى السكر؟

يمكن لمرضى السكر استعمال اتراكونازول بأمان، طالما كان ذلك وفق الجرعات ومدة المعالجة الأمنة…و هنا تجب الاشارة الى ان مرض السكر، هو احد الاسباب التى تزيد من فرص الاصابة بفطريات المهبل في النساء، وكذلك فطريات القدم في الرجال والنساء على السواء….تعتبر مضادات الفطريات الفموية( مثل اتراكونازول)، احد الخيارات العلاجية الأمنة والفعالة لمعالجة الإلتهابات الفطرية في مرضى السكر( جرعة اتراكونازول في مرضى السكر الغير مصابين بخلل في وظائقف الكليتين) تكون 150 ملليجرام مرة واحدة اسبوعيًا لمدة يمكن ان تصل لعدة اسابيع.

هل اتراكونازول… كورتيزون؟!!

اتراكونازول، ليس كورتيزون، ولا يمت بصلة بأى أدوية مشتقة من الكوتيزون، ولن يسبب اى اضرار متعلقة أو مرتبطة بمشتقات الكورتيزون…. دواء اتراكونازول هو عقار قاتل او مبيد للفطريات المسببة للامراض ( مثل التينيا أو النخالة او الكانديدا)….جدير بالذكر ان المعالجة طويلة الأمد بالادوية المشتقة من الكورتيزون، قد تزيد من فرص الاصابة بالإلتهابات الفطرية( مثل الإلتهابات الفطرية المهبلية او الفموية).

هل اتراكونازول مضر للكليتين؟

اتراكونازول، لا يضر الكليتين، ولكن الجسم يتخص من الدواء عن طريق الكليتين، لذلك فإن اى اضطراب في وظائف الكليتين، يمكن ان يؤثر على مستويات الدواء داخل الجسم، وبناء علية يجب تعديل الجرعة في الاشخاص المصابين بخلل في وظائف الكليتين.

يخرج إتِرَاكُونَازول أساسًا عن طريق الكليتين بدون تغير. لا تحتاج حالات العلاج بالجرعة الواحدة الى تعديل. أما فى علاج مرضى خلل وظائف الكلى بجرعات متعددة، يجب تعديل الجرعة طبقًأ لمعدل استخلاص الكرياتينين من الدم

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

من غير المتوقع أن يؤثر الـ اتراكونازول على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير الـ فَلُوكُونَازُول( المكون النشط في اتراكونازول) على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

فرط التحسس لـ اتراكونازول

في حالات نادرة ، يمكن ان يعانى بعض الأشخاص من فرط الحساسية تجاه أحد المركبات النشطة أو مسوغات( المواد الغير فعالة) في اتراكونازول… يجب التوقف عن تناول اتراكونازول إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة.

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين( مثل تلفاست أو كلارتين)، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب اتراكونازول، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الدواء يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية طويلة تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

اتراكونازول، غير متوفر… ما هو البديل؟

sporanox سبورانوكس
اتراكونازول بديل مكافىء لـ سبورانوكس

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… من الرابط هنا يمكنك التعرف على الاسماء التجارية المحتوية على عقار إتِرَاكُونَازول … ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي قبل ان تقوم بتبديل دوائك.

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن اتراكونازول . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.
ITRAZOL CAPSULE اترازول كبسول
اِترَازُول بديل مكافىء لـ اتراكونازول

نظرًأ لتعذر الحصول على النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة اتراكونازول، فقد رأينا انة من المفيد عرض النشرة الداخلية المتوفرة لاحد مثائل هذا الدواء( اتَرَازُول)..من الممكن ان تفيدك قراءة المعلومات في النشرة الداخلية من الروابط التالية

Patient_Information_Leaflet
اِترَازوُل كبسولات فموية…النشرة الداخلية
ENG - Patient Information Leaflet
Itrazol – Patient Information Leaflet

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#إتِرَاكُونَازول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.