فوريفند 50 مجم أقراص مغلفة(فُورِيكُونَازُول)للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية

فوريفند، هو دواء مضاد للفطريات واسع الطيف، يُوصف للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وما فوق، الفئات المستهدف بالمعالجة تشمل:

  1. الأشخاص الذين يحتمل أن يصابوا بالإلتهابات الفطرية لأنهم يعالجون بواسطة العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.
  2. المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة ( مثل مرضى زراعة الأعضاء او زراعة الخلايا الجزعية) للوقاية من أو لعلاج الإلتهابات الفطرية.
  3. المرضى الذين من المرجح أن يصابوا بإلتهابات فطرية لأن لديهم فيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز) أو السرطان.
  4. المرضى بالتهابات فطرية متقدمة، مهددة للحياة.
  5. المرضى بإلتهابات فطرية( من نوع المبيضات أو الكانديدا)، والذيم لم يستجيبوا للمعالجة بمضادات الفطريات الأخرى مثل الـ فلُوكُونَازول( المشهور تجاريًأ بـ ديفلوكان).

الاستطبابات ودواعي الإستخدام

  1. علاج داء الرشاشيات : و هو عدوى فطرية، غالبًا تصيب الجهاز التنفُّسي، أغلب حالات الاصابة بفطريات الرشاشيات تكون غير ضارة، لكن يُمكن أن يُسبِّب القليل منها أمراضًا خطيرة للمصابين بضعف الجهاز المناعي، أو الأمراض الرئوية الكامنة أو الربو عند استنشاق هذة الفطريات… عند بعض الأشخاص، يُحفز استنشاق الفطريات حدوث تفاعل أرجي، وضيق في التنفس، بينما يُصاب الآخرون بعدوى رئوية تتراوح حدتها بين خفيفة إلى خطيرة. تحدُث أخطر أشكال داء الرشاشيات( المعروف بـ داء الرشاشيات الغزوية) عندما تنتشر العدوى داخل الأوعية الدموية وخارجها.
  2. علاج التسمم الدموى بفطريات الكانديدا (المبيضات في الدم).
  3. علاج عدوى المبيضات العميقة( وهى التهابات فطرية ناجمة عن فطر الكانديدا) الخطيرة المقاومة لـ الـ فلُوكُونَازول.
  4. داء النسوجات: هو عدوى فطرية تحدث نتيجة استنشاق أبواغ الفطر الموجودة في فضلات الطيور والخفافيش. يَشِيع انتشار العدوى عند استنشاق هذه الأبواغ بسبب إطلاقها في الهواء مثل حالات هدم أو تنظيف المشاريع. يُمكن أيضًا أن ينتشر داء النسوجات عن طريق التربة الملوَّثة بفضلات الطيور أو الخفافيش؛ مما يجعل المزارعين ومُنسِّقي البساتين أكثر عُرْضه لخطر الإصابة بالمرض. لا تظهر أبدًا أعراض داء النسوجات على أغلب الأشخاص ولا يعرفون أنهم مصابون. ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص( خصوصًا الأطفال والاشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة) يُمكن أن يصبح داء النسوجات خطيرًا.
  5. علاج الالتهابات الفطرية الخطيرة، يجب إعطاء فوريفند في المقام الأول للمرضى الذين يعانون من التهابات تقدمية ، وربما تهدد الحياة.
  6. الوقاية من الالتهابات الفطرية العميقة في المرضى ذوي المناعة الضعيفة مثل( متلقي زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم او اولئك الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي).

تأثير الدواء

فُورِيكُونَازُول مشتق ثلاثي الازول له نشاط مضاد للعدوى بالفطريات الجلدية. أوضحت الدراسات المعملية أن فُورِيكُونَازُول يوقف تخليق الارجوستيرول في الخلايا الفطرية، حيث يعتبر ارجو ستيرول مركب حيوي للغشاء الخلوي، ووقف تخليقه يؤدي إلى مفعول مضاد للفطريات.

تحذيرات واحتياطات

  • عند إجراء دراسة لـ فُورِيكُونَازُول على متطوعين أصحاء عن طريق الحقن المستمر تمت ملاحظة انخفاض مؤقت في جزئية القذف للبطين الأيسر دون ظهور أي أعراض إكلينيكية. وينتهي هذا قبل أخذ الجرعة التالية. وعلاقة هذا الإكتشاف في حالة التركيبة التي تؤخذ عن طريق الفم غير معروفة.
  • أظهر فُورِيكُونَازُول تأثير عضلي المفعول سلبي وقد تم الربط بين فُورِيكُونَازُول وتقارير عن حدوث قصور القلب الإحتقاني, ولهذا لا يجب إستخدام فوريفند في حالات مرضى قصور القلب الإحتقاني أو ذوي تاريخ لقصور القلب الاحتقاني إلا في حالة زيادة نسبة الفائدة المتوقعة على المخاطر المحتملة. وعند تقييم هذه النسبة بين الفوائد والمخاطر لكل حالة يجب أخذ مجموعة من العوامل في الاعتبار مثل شدة الإصابة، و جدول الجرعات،والعوامل المهددة بحدوث قصور القلب الإحتقاني لكل حالة على حدة. هذه العوامل تتضمن أمراض القلب. مثل الإصابة بأمراض فقر الدم الموضعي الاحتباسي والصمامات، والأمراض الرئوية الخاصة؛ مثل مرض الإحتباس الرئوي المزمن: والفشل الكلوي والمشاكل الوذمية الأخرى. ويجب أخبار هؤلاء المرضى بعلامات وأعراض قصور القلب الإحتقاني؛ ويجب الاحتياط عند علاجهم بـ فوريفند ويجب مراقبة أية علامات أو أعراض لقصور القلب الإحتقاني أثناء العلاج، فإذا لوحظ وجود أي من الأعراض يجب وقف العلاج بـ فوريفند.
  • قد يكون لـ مغلقات قنوات الكالسيوم تأثير عضلي المفعول سلبي مما قد يضيف لتلك التي يسببها فُورِيكُونَازُول. ويمكن أن يثبط فُورِيكُونَازُول أيض مغلقات قنوات الكالسيوم, ولهذا يجب الاحتياط عند الجمع بين تعاطي فُورِيكُونَازُول و مثبطات قنوات الكالسيوم.
  • فوريفند  لديه قابلية للتفاعلات المتداخلة مع العقاقير الأخرى.
  • انخفاض حموضة المعدة: امتصاص فوريفند يقل عند انخفاض حموضة المعدة. في المرضى الذين يتناولون عقاقير معادلة لحمضية المعدة (مثل هيدروكسيد الألومنيوم) يجب أن تتناول ساعتين على الأقل بعد تناول كبسولات فوريفند. في المرضى الذين يوجد لديهم الكلور وهيدرا مثل بعض الحالات من مرضى نقص المناعة المكتسبة والمرضى الذين يتناولون أدوية تمنع إفراز الحمض في المعدة (مثل موانع مستقبلات الهيستامين أو مثبطات عمل مضخة البروتون) ينصح بتعاطي كبسولات فوريفند مع مشروب غازي.
  • الاستخدام في الأطفال: حيث أن المعلومات استعمال كبسولات فوريفند عند الأطفال محدودة. فلا يجب إستخدام كبسولات فوريفند للأطفال إلا في حالة زيادة الفائدة المتوقعة على المخاطر المحتملة.
  • حدثت بعض الحالات النادرة جداً من التسمم الكبدي متضمنة بعض حالات القصور الكبدي الحاد المؤدي إلى الوفاة عند إستخدام فُورِيكُونَازُول. ومعظم هؤلاء المرضى المعنيين كانوا مصابين من قبل بأمراض بالكبد تم علاجهم من أمراض عامة غير موضوعية معينة و/ أو يعانون من حالات مرضية معينة أخرى و/ أو كانوا يتناولون عقاقير أخرى مسببة للتسمم الكبدي.
  • بعض المرضى لم يكن عندهم قابلية ظاهرة لأمراض الكبد تم ملاحظة أعراض عليهم خلال الشهر الأول من العلاج وفي بعض الأحيان في الأسبوع الأول، لهذا يجب الوضع في الاعتبار عمل وظائف كبد للمرضى عند علاجهم بـ فوريفند، كما يجب توعية المرضى بأية علامات أو أعراض تشير إلى القصور الكبدي مثل فقدان الشهية, أو الغثيان أو القيء أو الإجهاد. أو الآلام الباطنية او تغيير في لون البول. في هذة الحالات يجب وقف العلاج فوراً وإجراء تحاليل وظائف الكبد، وفي حالة  وجود ارتفاع في أنزيمات الكبد أو وجود مرض كبدي نشط أو إصابة بتسمم الكبد عند تناول عقاقير أخرى لا يجب البدء بالعلاج بـ فوريفند إلا إذا تم التأكد أن الفائدة المتوقعة تفوق خطر الاصابة بمرض كبدي، وعندها يكون ضروريًا مراقبة إنزيمات الكبد.
  • التليف الكبدي : يتأيض غالبية الفُورِيكُونَازُول في الكبد. في حالة مرضى التليف الكبدي يستغرق نصف عمر فُورِيكُونَازُول وقتآً أطول بعض الشيء… التوافر الحيوي عن طريق الفم في مرضى التليف الكبدي يكون أقل. عندها يجب تعديل الجرعة.
  • في حالة قصور وظائف الكلى ‏ التوافر الحيوي عن طريق الفم يكون أقل، فيُنصح بتعديل الجرعة.
  • في حالة حدوث التهاب بالأعصاب، والذي يمكن نسبته إلى كبسولات فوريفند عندها يجب  وقف العلاج.

الآثار الجانبية

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام فوريفند  يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف فوريفند بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من فوريفند .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد قصيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

فوريفند قد يتسبب فى الاعراض التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا كان أى من تلك الاعراض مستمرة لفترة طويلة او متفاقمة ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى : الغثيان و التقيؤ، والإسهال، والغازات، والصداع، والدوخة، أو اضطراب في المعدة… فوريفند، و بشكل نادر، قد يتسبب فى المجموعة التالية من الاعراض الجانبية، و عليك التواصل مع طبيبك إذا ما ظهرت لديك أى من تلك الا عراض :

  1. علامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر).
  2. صعوبة في التنفس.
  3. التعب و الارهاق الغير عادي و الغير مبرر .
  4. تورم الكاحلين و القدم.
  5. كثرة التبول و الحرقان و الألم أثناء التبول.
  6. انخفاض الاهتمام و القدرة الجنسية.
  7. فقدان الشعر.
  8. تشنجات و ألم العضلات.
  9. عدم انتظام ضربات القلب.
  10. التغيرات النفسية و المزاجية (على سبيل المثال، الاكتئاب).
  11. تضخم الثديين عند الرجال.
  12. طنين في الأذنين.
  13. فقدان السمع المؤقت أو الدائم.
  14. خدر و تنميل في اليدين أو القدمين.

فوريفند قد يتسبب فى اضطرابات فى وظائف الكبد ، و تلك الأختلالات قد تكون خطيرة ـ لذلك اذا لاحظت أى من الآثار التالية فتوقف عن تناول الدواء و تواصل مع طبيبك على الفور ، و الاعراض الدالة على تلف فى الكبد تشمل ما يلى :

  1. اصفرار الجلد و بياض العين .
  2. البول الداكن .
  3. الغثيان و القىء المستمر .
  4. ألم فى البطن و خصوصا فى الجزء الايمن العلوى .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لـ فوريفند ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

التركيب والتوافر

Vfend tablets
فوريفند بديل مكافىء لـ فِيفِيند

يحتوى فوريفند على المادة الفعالة فُورِيكُونَازُول، ويتوافر في عدة أشكال صيدلانية، وهى:

  1. فوريفند 50 ملليجرام أقراص مغلفة.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#فُورِيكُونَازُول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.