كينازول 200 مجم أقراص فموية(كِيتُوكُونَازول)للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية

حبوب كينازول تُوصف لعلاج الالتهابات الفطرية الجهازية في المرضى الذين فشلوا أو الذين لا يتحملون العلاجات الأخرى المضادة للفطريات، في الغالب تُوصف أقراص كينازول الفموية في الحالات التالية:

  1. علاج داء المبيضات العميقة او المنتشرة(مرض ناجم عن العدوى بفطر الكانديدا) لدى المرضى البالغين أو الأطفال( اكبر من 12 شهر).
  2. علاج التسمم الدموى بفطريات الكانديدا (المبيضات في الدم).
  3. علاج العدوى الفطرية العميقة أو المنتشرة في المرضى البالغين أو الأطفال الذين لا يتحملون المعالجة بمضادات الفطريات الأخرى أو أولئك الذين فشلت مضادات الفطريات الاخرى في علاجهم.
  4. علاج الالتهابات الفطرية الخطيرة، يجب إعطاء كينازول في المقام الأول للمرضى الذين يعانون من التهابات تقدمية ، وربما تهدد الحياة.
  5. الوقاية من الالتهابات الفطرية العميقة في المرضى ذوي المناعة الضعيفة مثل( متلقي زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم او اولئك الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي).
  6. علاج الالتهابات الفطرية الجهازية الخطيرة أو المهددة للحياة (على سبيل المثال ، داء المبيضات الجهازي ، داء المبيضات المخاطي الجلدي المزمن) عندما يكون العلاج البديل غير مناسب أو غير فعال ؛ يمكن أيضا وصف كينازول في حالة الإصابة بالفطريات الجلدية الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

يحتوى كينازول على المادة الفعالة كِيتُوكُونَازول، ويتوافر في عدة أشكال صيدلانية، وهى:

يجب استخدام الكِيتُوكُونَازول فقط عندما لا يتوفر علاج مضاد للفطريات فعال آخر أو عندما لا يتم تحمل مضادات الفطريات الأخرى… لا توصف أقراص الكِيتُوكُونَازول لعلاج فطريات الأظافر أو عدوى الفطريات الجلدية أو عدوى المبيضات السطحية( مثل داء المبيضات المهبلية)….تُوصف حبوب كينازول فقط عندما تكون الفوائد المحتملة تفوق المخاطر المحتملة.

إستعمالات اخرى غير مرخصة: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء كينازول لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.، فعلى سبيل المثال يمكن أن تُوصف أقراص كينازول عند معالجة:

  • متلازمة كوشينغ: حيث أن هناك تقارير تدعم استخدام الكِيتُوكُونَازول في إدارة المرضى الذين يعانون من متلازمة كوشينغ، ومع ذلك ، ينبغي النظر في احتمالية حدوث سمية كبدية مرتبطة بالكِيتُوكُونَازول ؛ لذا ينصح بالمراقبة الدقيقة لإنزيمات الكبد.
  • سرطان البروستاتا متقدم: تدعم البيانات المأخوذة من تجربتين عشوائيتين مستقبليتين في مرضى سرطان البروستاتا وظاهرة انسحاب الأندروجين استخدام الكِيتُوكُونَازول (بالاشتراك مع الهيدروكورتيزون الفموي) في علاج هذه الحالة.

إرشادات الإستعمال

kenazol 200 tablets
kenazol 200 tablets
  1. لا تستعمل كينازول من تلقاء نفسك، فقط التزم بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.
  2. الجرعة المعتادة هى حبة واحدة مرة واحدة أو مرتين في اليوم مع أو بدون الطعام…و مدة المعالجة تختلف بحسب نوع وشدة الاصابة، ومدى الاستجابة للعلاج.
  3. قد يحتاج المريض الى تناول كينازول لعدة أيام، ولكن يمكن في بعض الأحيان أن يحتاج المريض إلى تناول  كينازول لعدة أسابيع أو لفترة أطول.
  4. طول فترة العلاج يعتمد على الحالة الصحية للمريض و على مدى استجابة الجسم و ردة الفعل تجاة فلُوكُونَازول.
  5. لا يجب تناول أكثر أو أقل من الجرعة التى وصفها الطبيب المعالج .
  6. قد يطلب الطبيب المعالج فى بعض الحالات تناول جرعة مضاعفة من كينازول في اليوم الأول من العلاج.
  7. يجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج باستخدام كينازول.
  8. يجب مواصلة أستخدام كينازول حتى يخبرك طبيبك أن عليك أن تتوقف، حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأنك أفضل… التوقف المبكر و عدم اكمال الجرعة يمكن ان يؤدى الى معاودة العدوى الفطرية مرة اخرى بعد وقت قصير.
  9. يحظر تناول كينازول مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  10. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  11. قد يتفاعل كينازول مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة إذا كنت تعانى من مشاكل في الكليتين او الكبد او القلب.
Kenazol 200 mg oral ketoconazol tablets
Kenazol 200 mg oral ketoconazol tablets

نصائح وتحذيرات

تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي عن جميع المنتجات الدوائية الأخرى التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية). أثناء تلقي الدواء. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض مثل الحمى أو القشعريرة أو ضيق التنفس أو الاحمرار في الجلد أو الدوخة.

كينازول قد يتسبب فى اضطرابات فى وظائف الكبد ، و تلك الأختلالات قد تكون خطيرة ـ لذلك اذا لاحظت أى من الآثار التالية فتوقف عن تناول الدواء و تواصل مع طبيبك على الفور ، و الاعراض الدالة على تلف فى الكبد تشمل ما يلى :

  1. اصفرار الجلد و بياض العين .
  2. البول الداكن .
  3. الغثيان و القىء المستمر .
  4. ألم فى البطن و خصوصا فى الجزء الايمن العلوى.

كينازول غير آمن للحوامل: كينازول لا يجب أن يُوصف للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل او المعرضات لحدوث الحمل ، إلا إذا تم استيفاء شروط منع الحمل ، و يفضل استعمال وسيلتين لمنع الحمل أثناء العلاج بــ كينازول (على سبيل المثال حبوب منع الحمل والواقي الذكري). وسائل منع الحمل يجب أن تبدأ قبل العلاج بــ كينازول بأربعة أسابيع على الأقل، و يجب الاستمرار فى استخدام وسائل منع الحمل خلال فترة العلاج، و لمدة أربع اسابيع على الاقل بعد التوقف عن العلاج. لن يصف لك طبيبك كينازول إلا بعد  استخدام وسائل منع الحمل الفعالة لمدة شهر على الأقل، وكان اختبار الحمل سلبي. إذا كنت تعتقدين أن هناك فرصة أن تكونين حامل ، سواء أثناء العلاج، أو في الشهر الأول بعد التوقف عن العلاج، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.

الرضاعة الطبيعية أو التخطيط للرضاعة الطبيعية… يمكن أن تنتقل مكونات كينازول إلى حليب الثدي وقد يؤذي طفلك الرضيع، يجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول أفضل طريقة لإطعام طفلك إذا كنت تتناولي كينازول… يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء المعالجة بـ كينازول.

الأشخاص المصابين بالتحسس لمركبات الدواء، أو اى من مكونات الدواء الأخرىيجب التوقف عن تناول كينازول إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين( مثل تلفاست أو كلارتين)، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

التفاعل مع الأدوية الأخرى: يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد…لتجنب أى تفاعلات دوائية محتملة بين كينازول، واى عقاقير اخرى ننصحك بما يلي:

  1. قدم لطبيبك قائمة بالادوية التى تتناولها قبل أن يصف لك كينازول.
  2. إلتزم بالحرعات ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.
  3. حاول ان تترك 3 ساعات على الأقل بين ميعاد جرعة كينازول، وأى أدوية اخرى.

لا يجب وصف كينازول للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية تؤثر على الجهاز الكهربائي للقلب (متلازمة كيو_تي القصيرة العائلية)، وهى  اضطراب فى النشاط الكهربائي للقلب،  ويمكن أن يسبب عدم انتظام فى ضربات القلب بشكل مفاجىء ( و لا يمكن السيطرة علية ) ، و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يكون خطير و مميت ،و هذا الإختلال قد يسبب عدم انتظام إما فى معدل أو فى إيقاع ضربات القلب.. تخطيط القلب ( رسم القلب ) هو الاختبار الذي يكتشف ويسجل النشاط الكهربائي للقلب…قد يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك اختبارًا لفحص قلبك( رسم قلب) قبل بدء العلاج بـ كينازول.

الأثار الجانبية و الاعراض الغير مرغوب بها

جميع الأدوية لها آثار جانبية، لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة، وفي الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لعقار الـ ديفلوكان محتملة ويمكن ان يتأقلم عليها الجسم.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال ديفلوكان، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي…مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب دواء  ديفلوكان فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : الغثيان، ألم البطن، إسهال، انتفاخ.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. و إذا و اجة المريض  أي من الأعراض التالية، فيجب  الحصول على العلاج و المساعدة الطبية في حالات الطوارئ:

  1. قيء متكررو مستمر.
  2. التعب الشديد، الغير مبرر.
  3. كدمات أو نزيف غير عادي.
  4. نقص الطاقة.
  5. فقدان الشهية.
  6. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
  7. اصفرار الجلد أو العينين.
  8. اعراض تشبه اعراض الانفلونزا.
  9. البول الداكن.
  10. براز شاحب او باهت.
  11. نوبات صرعية .
  12. طفح جلدي و حكة.
  13. ظهور تقرحات أو تقشير فى الجلد.
  14. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين.
  15. صعوبة في التنفس أو البلع.

بالنسبة للأعراض الجانبية… مذكور في النشرة المرفقة مع ديفلوكان أعراض كثيرة مخيفة، ولا ارغب في تناول الدواء؟

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر .

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#كِيتُوكُونَازول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.