ميكامين (مِيكَافُنجِين) للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية الخطيرة

يستخدم ميكامين لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات الفطرية. ينتمي ميكامين إلى فئة من العقاقير تعرف باسم إكينوكاندين. وهو يعمل عن طريق وقف نمو الفطريات.يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق الحقن في الوريد حسب توجيهات الطبيب ، في العادة مرة واحدة يوميًا( تستمر جلسة التسريب او التنقيط الوريدي لمدة ساعة). تعتمد الجرعة وطول فترة العلاج على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج ، والأدوية الأخرى التي تتناولها… تُوصف حقن ميكامين في الحالات التالية:

  1. علاج داء المبيضات العميقة او المنتشرة(مرض ناجم عن العدوى بفطر الكانديدا) لدى المرضى البالغين أو الأطفال( اكبر من 12 شهر).
  2. علاج التسمم الدموى بفطريات الكانديدا (المبيضات في الدم).
  3. علاج داء الرشاشيات، عندما تفشل مضادات الفطريات الأخرى مثل الأمفوتريسين، او عندما لا يتحمل المريض المعالجة بمضادات الفطريات الأخرى..داء الرشاشيات هو عدوى فطرية، غالبًا تصيب الجهاز التنفُّسي، أغلب حالات الاصابة بفطريات الرشاشيات تكون غير ضارة، لكن يُمكن أن يُسبِّب القليل منها أمراضًا خطيرة للمصابين بضعف الجهاز المناعي، أو الأمراض الرئوية الكامنة أو الربو عند استنشاق هذة الفطريات… عند بعض الأشخاص، يُحفز استنشاق الفطريات حدوث تفاعل أرجي، وضيق في التنفس، بينما يُصاب الآخرون بعدوى رئوية تتراوح حدتها بين خفيفة إلى خطيرة. تحدُث أخطر أشكال داء الرشاشيات( المعروف بـ داء الرشاشيات الغزوية) عندما تنتشر العدوى داخل الأوعية الدموية وخارجها.
  4. علاج العدوى الفطرية العميقة أو المنتشرة في المرضى البالغين أو الأطفال الذين يعانون من الحمى او انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء.
  5. علاج الالتهابات الفطرية الخطيرة، يجب إعطاء ميكامين في المقام الأول للمرضى الذين يعانون من التهابات تقدمية ، وربما تهدد الحياة.
  6. الوقاية من الالتهابات الفطرية العميقة في المرضى ذوي المناعة الضعيفة مثل( متلقي زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم او اولئك الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي).

نصائح وإرشادات

Mycamine - micafungin injection
Mycamine – micafungin injection

تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي عن جميع المنتجات الدوائية الأخرى التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية). أثناء تلقي الدواء. أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض مثل الحمى أو القشعريرة أو ضيق التنفس أو الاحمرار في الجلد أو الدوخة.

ميكامين قد يتسبب فى اضطرابات فى وظائف الكبد ، و تلك الأختلالات قد تكون خطيرة ـ لذلك اذا لاحظت أى من الآثار التالية فتوقف عن تناول الدواء و تواصل مع طبيبك على الفور ، و الاعراض الدالة على تلف فى الكبد تشمل ما يلى :

  1. اصفرار الجلد و بياض العين .
  2. البول الداكن .
  3. الغثيان و القىء المستمر .
  4. ألم فى البطن و خصوصا فى الجزء الايمن العلوى.

ميكامين غير آمن للحوامل: ميكامين لا يجب أن يُوصف للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل او المعرضات لحدوث الحمل ، إلا إذا تم استيفاء شروط منع الحمل ، و يفضل استعمال وسيلتين لمنع الحمل أثناء العلاج بــ ميكامين (على سبيل المثال حبوب منع الحمل والواقي الذكري). وسائل منع الحمل يجب أن تبدأ قبل العلاج بــ ميكامين بأربعة أسابيع على الأقل، و يجب الاستمرار فى استخدام وسائل منع الحمل خلال فترة العلاج، و لمدة أربع اسابيع على الاقل بعد التوقف عن العلاج. لن يصف لك طبيبك ميكامين إلا بعد  استخدام وسائل منع الحمل الفعالة لمدة شهر على الأقل، وكان اختبار الحمل سلبي. إذا كنت تعتقدين أن هناك فرصة أن تكونين حامل ، سواء أثناء العلاج، أو في الشهر الأول بعد التوقف عن العلاج، يجب عليك استشارة الطبيب فورا.

الرضاعة الطبيعية أو التخطيط للرضاعة الطبيعية… يمكن أن تنتقل مكونات ميكامين إلى حليب الثدي وقد يؤذي طفلك الرضيع، يجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول أفضل طريقة لإطعام طفلك إذا كنت تتناولي ميكامين… يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء المعالجة بـ ميكامين.

الأشخاص المصابين بالتحسس لمركبات الآَزول، أو اى من مكونات الدواء الأخرىيجب التوقف عن تناول ميكامين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين( مثل تلفاست أو كلارتين)، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

التفاعل مع الأدوية الأخرى: يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد…لتجنب أى تفاعلات دوائية محتملة بين ميكامين، واى عقاقير اخرى ننصحك بما يلي:

  1. قدم لطبيبك قائمة بالادوية التى تتناولها قبل أن يصف لك ميكامين.
  2. إلتزم بالحرعات ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.

لا يجب وصف ميكامين للأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية تؤثر على الجهاز الكهربائي للقلب (متلازمة كيو_تي القصيرة العائلية)، وهى  اضطراب فى النشاط الكهربائي للقلب،  ويمكن أن يسبب عدم انتظام فى ضربات القلب بشكل مفاجىء ( و لا يمكن السيطرة علية ) ، و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يكون خطير و مميت ،و هذا الإختلال قد يسبب عدم انتظام إما فى معدل أو فى إيقاع ضربات القلب.. تخطيط القلب ( رسم القلب ) هو الاختبار الذي يكتشف ويسجل النشاط الكهربائي للقلب…قد يطلب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك اختبارًا لفحص قلبك( رسم قلب) قبل بدء العلاج بـ ميكامين.

الفئات المستهدفة بالمعالجة

ميكامين، هو دواء مضاد للفطريات واسع الطيف، يُوصف للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وما فوق، الفئات المستهدف بالمعالجة تشمل:

  1. الأشخاص الذين يحتمل أن يصابوا بالإلتهابات الفطرية لأنهم يعالجون بواسطة العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.
  2. المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة ( مثل مرضى زراعة الأعضاء او زراعة الخلايا الجزعية) للوقاية من أو لعلاج الإلتهابات الفطرية.
  3. المرضى الذين من المرجح أن يصابوا بإلتهابات فطرية لأن لديهم فيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز) أو السرطان.
  4. المرضى بالتهابات فطرية متقدمة، مهددة للحياة.
  5. المرضى بإلتهابات فطرية( من نوع المبيضات أو الكانديدا)، والذيم لم يستجيبوا للمعالجة أو لا يتحملوا المعالجة بمضادات الفطريات الأخرى.

الآثار الجانبية

قد يحدث تورم / احمرار / تهيج في موقع الحقن، ومن المحتمل حدوث غثيان / قيء أو إسهال أو صداع خلال أو بعد جلسة التنقيط الوريدي. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. و أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يختبرون أى آثار جانبية خطيرة.أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة:

  • علامات مشاكل في الكلى (مثل تغيير كمية البول).
  • علامات مشاكل الكبد (مثل الغثيان / القيء المستمر ، وآلام المعدة / البطن ، والبول الداكن ، اصفرار العينين / الجلد).
  • علامات فقر الدم (مثل التعب غير المعتاد ، والتنفس السريع ، والجلد الشاحب ، وسرعة ضربات القلب).
  • علامات العدوى (مثل الحمى ، والقشعريرة ، والسعال ، والتهاب الحلق المستمر).
  • علامات النزيف (مثل سهولة كدمات / نزيف ، نزيف الأنف ، نزيف اللثة ، براز دموي / أسود / قطراني ، قيء يشبه القهوة).
  • ضعف / تقلصات العضلات.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء. ومع ذلك ، اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير ، بما في ذلك: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوار شديد ، صعوبة في التنفس.

تأثير الدواء

مِيكَافُنجِين، هو عقار له نشاط مضاد للعدوى بالفطريات الجلدية. أوضحت الدراسات المعملية أن مِيكَافُنجِين يوقف تخليق الارجوستيرول في الخلايا الفطرية، حيث يعتبر ارجو ستيرول مركب حيوي للغشاء الخلوي، ووقف تخليقه يؤدي إلى مفعول مضاد للفطريات.

تحذيرات واحتياطات

  • عند إجراء دراسة لـ مِيكَافُنجِين على متطوعين أصحاء عن طريق الحقن المستمر تمت ملاحظة انخفاض مؤقت في جزئية القذف للبطين الأيسر دون ظهور أي أعراض إكلينيكية. وينتهي هذا قبل أخذ الجرعة التالية. وعلاقة هذا الإكتشاف في حالة التركيبة التي تؤخذ عن طريق الفم غير معروفة.
  • أظهر مِيكَافُنجِين تأثير عضلي المفعول سلبي وقد تم الربط بين مِيكَافُنجِين وتقارير عن حدوث قصور القلب الإحتقاني, ولهذا لا يجب إستخدام نوكسافيل في حالات مرضى قصور القلب الإحتقاني أو ذوي تاريخ لقصور القلب الاحتقاني إلا في حالة زيادة نسبة الفائدة المتوقعة على المخاطر المحتملة. وعند تقييم هذه النسبة بين الفوائد والمخاطر لكل حالة يجب أخذ مجموعة من العوامل في الاعتبار مثل شدة الإصابة، و جدول الجرعات،والعوامل المهددة بحدوث قصور القلب الإحتقاني لكل حالة على حدة. هذه العوامل تتضمن أمراض القلب. مثل الإصابة بأمراض فقر الدم الموضعي الاحتباسي والصمامات، والأمراض الرئوية الخاصة؛ مثل مرض الإحتباس الرئوي المزمن: والفشل الكلوي والمشاكل الوذمية الأخرى. ويجب أخبار هؤلاء المرضى بعلامات وأعراض قصور القلب الإحتقاني؛ ويجب الاحتياط عند علاجهم بـ نوكسافيل ويجب مراقبة أية علامات أو أعراض لقصور القلب الإحتقاني أثناء العلاج، فإذا لوحظ وجود أي من الأعراض يجب وقف العلاج بـ نوكسافيل.
  • قد يكون لـ مغلقات قنوات الكالسيوم تأثير عضلي المفعول سلبي مما قد يضيف لتلك التي يسببها مِيكَافُنجِين. ويمكن أن يثبط مِيكَافُنجِين أيض مغلقات قنوات الكالسيوم, ولهذا يجب الاحتياط عند الجمع بين تعاطي مِيكَافُنجِين و مثبطات قنوات الكالسيوم.
  • نوكسافيل  لديه قابلية للتفاعلات المتداخلة مع العقاقير الأخرى.
  • انخفاض حموضة المعدة: امتصاص نوكسافيل يقل عند انخفاض حموضة المعدة. في المرضى الذين يتناولون عقاقير معادلة لحمضية المعدة (مثل هيدروكسيد الألومنيوم) يجب أن تتناول ساعتين على الأقل بعد تناول كبسولات نوكسافيل. في المرضى الذين يوجد لديهم الكلور وهيدرا مثل بعض الحالات من مرضى نقص المناعة المكتسبة والمرضى الذين يتناولون أدوية تمنع إفراز الحمض في المعدة (مثل موانع مستقبلات الهيستامين أو مثبطات عمل مضخة البروتون) ينصح بتعاطي كبسولات نوكسافيل مع مشروب غازي.
  • الاستخدام في الأطفال: حيث أن المعلومات استعمال كبسولات نوكسافيل عند الأطفال محدودة. فلا يجب إستخدام كبسولات نوكسافيل للأطفال إلا في حالة زيادة الفائدة المتوقعة على المخاطر المحتملة.
  • حدثت بعض الحالات النادرة جداً من التسمم الكبدي متضمنة بعض حالات القصور الكبدي الحاد المؤدي إلى الوفاة عند إستخدام مِيكَافُنجِين. ومعظم هؤلاء المرضى المعنيين كانوا مصابين من قبل بأمراض بالكبد تم علاجهم من أمراض عامة غير موضوعية معينة و/ أو يعانون من حالات مرضية معينة أخرى و/ أو كانوا يتناولون عقاقير أخرى مسببة للتسمم الكبدي.
  • بعض المرضى لم يكن عندهم قابلية ظاهرة لأمراض الكبد تم ملاحظة أعراض عليهم خلال الشهر الأول من العلاج وفي بعض الأحيان في الأسبوع الأول، لهذا يجب الوضع في الاعتبار عمل وظائف كبد للمرضى عند علاجهم بـ نوكسافيل، كما يجب توعية المرضى بأية علامات أو أعراض تشير إلى القصور الكبدي مثل فقدان الشهية, أو الغثيان أو القيء أو الإجهاد. أو الآلام الباطنية او تغيير في لون البول. في هذة الحالات يجب وقف العلاج فوراً وإجراء تحاليل وظائف الكبد، وفي حالة  وجود ارتفاع في أنزيمات الكبد أو وجود مرض كبدي نشط أو إصابة بتسمم الكبد عند تناول عقاقير أخرى لا يجب البدء بالعلاج بـ نوكسافيل إلا إذا تم التأكد أن الفائدة المتوقعة تفوق خطر الاصابة بمرض كبدي، وعندها يكون ضروريًا مراقبة إنزيمات الكبد.
  • التليف الكبدي : يتأيض غالبية المِيكَافُنجِين في الكبد. في حالة مرضى التليف الكبدي يستغرق نصف عمر مِيكَافُنجِين وقتآً أطول بعض الشيء… التوافر الحيوي عن طريق الفم في مرضى التليف الكبدي يكون أقل. عندها يجب تعديل الجرعة.
  • في حالة قصور وظائف الكلى ‏ التوافر الحيوي عن طريق الفم يكون أقل، فيُنصح بتعديل الجرعة.
  • في حالة حدوث التهاب بالأعصاب، والذي يمكن نسبته إلى كبسولات نوكسافيل عندها يجب  وقف العلاج.

التركيب والتوافر

يحتوى ميكامين على المادة الفعالة مِيكَافُنجِين، ويتوافر في عدة أشكال صيدلانية، وهى:

  • ميكامين 50 ملليجرام مسحوق مركز لتحضير محلول للتسريب أو التنقيط الوريدي.
  • ميكامين 100 ملليجرام مسحوق مركز لتحضير محلول للتسريب أو التنقيط الوريدي.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#مِيكَافُنجِين، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.