ميوكوبكت نقط الفم لتنظيم وإذابة البلغم و المخاط

قطرات ميوكوبكت الفموية، هو دواء يُوخذ عن طريق التنقيط في الفم، و هو مناسب للرضع و الأطفال منذ الولادة وحتى عمر سنتين. تُوصف نقط ميوكوبكت لتخفيف السعال، و توسيع الشعب الهوائية، و اذابة البلغم و تسهيل خروجة، وهذة الاعراض فى العادة ما تكون مرتبطة بحالات مرضية فى الجهاز التنفسى( مثل إليتهاب الشُعب أو القصبات الهوائية). ميوكوبكت يعمل على تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية( تقليل لزوجة البلغم)، و يقلل من التصاقها بالقصبات الهوائية،و بالتالى فأنة يسهل عملية خروج هذة الإفرازات( البلغم)، وهذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال.

جرعة نقط ميوكوبكت الفموية

Mucopect oral drops- liquid
Mucopect oral drops- liquid

كل 1 مل قطرات( او محلول/ سائل) ميوكوبكت الفموية يقابل 20 نقطة.

  • الاطفال الرضع عمر 6 شهور أو أقل: 7 نقط بالفم كل 12 ساعة أو  0.5 مل كل 12 ساعة.
  • الأطفال من 7 إلى 12 شهر: 20 نقطة بالفم مرتين يوميًا أو  1 مل كل 12 ساعة.
  • الأطفال من عمر سنة حتى سنتين: 1.25 مللي كل 12 ساعة – أو 25 نقطة بالفم مرتين يوميًا.
  • الاطفال أكبر من سنتين: يُنصح بالتحول للتجريع بأشربة أَمبِرُوكسُول، لأن الجرعة باستعمال نقط الفم( السائل/ المحلول) لن تكون مناسبة أو عملية في هذة الفئة العمرية.

مدة العلاج، في أغلب الحالات لا تتجاوز 4 إلى 5 أيام(سيتم تحديد مدة العلاج من قبل الطبيب، بحسب نوع وشدة الحالة ومدى الاستجابة للعلاج، بالاضافى الى عوامل أخرى).

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

نصائح وإرشادات

  • يُفضل إستعمال سرنجة أو قطارة ( آداة) قياس الجرعة المدرجة، وأخذ الجرعة بالمللي، بدلًا من التنقيط المباشر في الفم( إستخدام المللي لإعطاء الجرعة أفضل من التنقيط في الفم بعدد نقط محدد، خصوصًا في الأطفال الأكبر سنًا). اما في الأطفال اقل من 6 شهور إما بالتنقيط المباشر في فم الرضيع او إضافة النقط إلى رضعة 15 مل من الحليب أو شاى الاعشاب.
  • يُفضل إعطاء الجرعة بعد الرضعات أو الوجبات.
  • يُنصح برج عبوة الدواء جيدًا قبل أخذ الجرعة.
  • لا تُعطى نقط ميوكوبكت الفمويةلطفلك بدون استشارة طبية، و لا تصف قطرات ميوكوبكت الفموية لأى طفل أخر، حتى لو كان يعاني من نفس الأعراض التى كان يشتكي منها طفلك.
  • فى العادة ما يبدأ مفعول قطرات ميوكوبكت الفموية فى خلال ساعة من تناول الدواء، و يمتد المفعول لمدة 12 ساعة.
  • ميوكوبكت نقط الفم، لا تسبب النعاس.
  • إذا نسيت إعطاء طفلك الجرعة المخصصة في الميعاد المحدد، فيمكنك إعطاءها لة وقتما تتذكر، إلا إذا كان الوقت قد اصبح قريبًا للجرعة التالية، ففي هذة الحالة تجاهل الجرعة المنسية وواصل الجدول الزمني المحدد لجرعات طفلك.
  • قطرات ميوكوبكت الفموية، ليست دواء مثبط للسعال، ولكنة مذيب ومُقلل للزوجة البلغم، وهذا ينعكس إيجابيًا على الكحة فيعمل على تقليلها وتخفيفها.

التركيب و المحتوى

كل 1 مل ميوكوبكت(0.75%) نقط فموية، يحتوي على 7.5 ملغ من أَمبِرُوكسُول هيدروكلوريد وبالاضافة الى المكونات الأخرى الغير فعالة(السواغات).

دواعي الإستعمال

  • علاج اضطرابات إفراز الشعب الهوائية (البلغم اللزج) ، خاصة في أمراض الشعب الهوائية الحادة والتهاب الشعب الهوائية المزمن.
  • يمكن تناوله قبل وبعد الجراحة للوقاية من مضاعفات الجهاز التنفسي.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ميوكوبكت لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

إحتياطات وتحذيرات

  • يجب الأحتفاظ بنقط ميوكوبكت الفموية بعيدا عن متناول الأطفال .
  • لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من ميوكوبكت نقط الفم , و اذا لم تتحسن الحالة يجب الا تزيد الجرعة و لكن الواجب هو اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى .
  • يجب أن لا يتم تناول ميوكوبكت نقط الفم بالتزامن مع أى منتجات دوائية أخرى محتوية على نفس المكونات، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له الطفل.
  • اذا كان الرضيع يعاني من مشكلات فى الكبد أو الكلى تؤدى الى اختلالات فى وظائفهما, فيجب تناول ميوكوبكت نقط الفم تحت أشراف طبى .
  • يجب تخزين ميوكوبكت نقط الفم فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
  • لا تستخدم هذا المنتج الطبى بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ( يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم في الشهر ).
  • لا ينبغي التخلص من الدواء في مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية.

الآثار الجانبية

  • فى حالة الألتزام بالجرعات المقترحة ( و الموصى بها ) فأن الاعراض الجانبية لنقط ميوكوبكت نادرة الحدوث. قد يظهر فى حالات نادرة إسهال أو عسر هضم أو أعراض جلدية مثل طفح جلدى أو ارتيكاريا.
  • في حالات نادرة جدًا، ومثل جميع الأدوية، يمكن أن تسبب قطرات ميوكوبكت الفموية الحساسية، إذا لاحظت أي علامات على الحساسية( ضيق التنفس، طفح جلدي ، تورم في الوجة واللسان والشفتين) توقف عن  استخدام المنتج وعليك طلب المشورة الطبية.
  • قد تحتوى قطرات ميوكوبكت الفموية على بعض أنواع السكريات. من المنصوح بة أن تخبر طبيبك إذا كان طفلك يعاني من عدم تحمل بعض السكريات.
  • تحتوى قطرات ميوكوبكت الفموية على بعض المركبات الغير نشطة، والتي قد تسبب الحساسية ( التى ربما تتأخر فى الظهور ، و قد تظهر فى وقت لاحق بعد البدء فى العلاج ).

موضوعات ذات صلة

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن ميوكوبكت . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

ميوكوبكت، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص...من الرابط هنا يمكنك التعرف على البدائل المناسبة لـ ميوكوبكت الفموية…أمبروكسول_هيدروكلوريد… أسماء الأدوية التجارية.

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

المصادر والمراجع

English Information - --
English Information – Mucopect Oral drops

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#أَمبِرُوكسُول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #R05CB06.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.