برومهكسين أقراص( 8 مجم برُومهكزِين) مُنظم و مُسيل للمخاط

برومهكسين، هو أحد الأدوية التى تقلل لزوجة البلغم والمخاط، وتجعلة أكثر سيولة، وبذلك يصبح التخلص منه عن طريق السعال أكثر سهولة، يُنصَح عادةً بالإكثار من شرب الماء مع العلاج لتقليل لزوجة البلغم والتخلص منه بشكل أفضل. تعد اضطرابات المعدة أكثر الآثار الجانبية التي قد تظهر عند استعمال برومهكسين. يمكن تناول برومهكسين مع أدوية أخرى، مثل أدوية البرد والرشح، والأدوية المضادة للحُمَّى، ومضادات الاحتقان و المضادات الحيوية. يمكن ان يُوصف برومهكسين أيضًا للرجال والنساء الذين يعانون من صعوبات في الإنجاب، حيث يعمل برومهكسين على تقليل لزوجة السائل المنوي في الرجال، او الإفرازات المهبلية في النساء، وهذا يُساهم في زيادة إمكانية حدوث الحمل.

الجرعة وإرشادات الإستعمال

برومهكسين Bromhexine
برومهكسين Bromhexine
  • البالغين والأطفال أكبر من 10 سنوات:  قرص واحد( 8 مجم) 3 مرات يوميًا.
  • الاطفال من 5 إلى 10 سنوات: نصف قرص( 4ملليجرام) أربع مرات يوميًا.
  • الأطفال من 2 إلى 5 سنوات: نصف قرص( 4 ملليجرام) مرتين يوميًا. ولكن في هذة الفئة العمرية، يفضل التجريع بإستعمال شراب برومهكسين.
  • الرضع منذ الولادة وحتى سنتين: الأقراص غير مناسبة لهذة الفئة العمرية، ويُفضل التجريع بإستعمال نقط برومهكسين.

مدة العلاج، في أغلب الحالات لا تتجاوز 4 إلى 5 أيام(سيتم تحديد مدة العلاج من قبل الطبيب، بحسب نوع وشدة الحالة ومدى الاستجابة للعلاج، بالاضافى الى عوامل أخرى).

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

التركيب و المحتوى

القرص الواحد من برومهكسين، يحتوي على 8 ملغ من برومهيكزين،بالاضافة الى المكونات الأخرى الغير فعالة(السواغات).

المرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى أو الكبد: إذا كنت تعاني من خلل في وظائف الكلى أو مرض كبدي حاد ، يجب ألا تتناول برومهكسين إلا بناءً على نصيحة طبية. مع برُومهكزِين ، كما هو الحال مع أي دواء يتفكك في الكبد ثم يتم التخلص منه عن طريق الكلى ، يمكن توقع حدوث تراكم لمنتجات التكسير التي تتشكل في الكبد في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكلى.

ماذا يجب أن تعرف عن البلغم؟

البلغم( المخاط) الناجم عن الجهاز التنفسي، نوعان، وهما:

  • بلغم يخرج مع السعال أو الكحة، وذلك يكون مصدرة الرئتين والشعب الهوائية، وهذا النوع من البلغم يكثر مع أدوار البرد، و النزلات الشُعبية وإلتهاب القصبات الهوائية، وتهيج الممرات التنفسية بأى مهيج خارجي، مثل: التراب، وعادم السيارات، والدخان، وما شابه ذلك.
  • بلغم يخرج مع التنخم( وهو: استخراج البلغم من نهاية الأنف والبلعوم الأنفي، ليصل إلى الحلق والفم، ومن ثم لفظه خارج الفم)، وهذا النوع من البلغم يكثر مع التهابات الجيوب الأنفية، وحساسية الأنف، وأدوار البرد.

يُوصف برومهكسين، لإذابة الإفرازات التنفسية، وتسهيل طرد البلغم. المخاط قد يكون عديم اللون او قد يكون ملونًا، وعندما يكون البلغم ملونًا فإن ذلك يكون دلالة على وجود عدوى بميكروبات بكتيرية ، وفي هذة الحالة يصف الطبيب مضادات للعدوى( مضادات حيوية) جنيًا إلى جنب مع مذيبات البلغم. جدير بالذكر ان الزنجبيل الساخن، احد العلاجات الطبيعية لإذابة وطرد البلغم، فإن الساخن عامة يذيب البلغم، والزنجبيل خاصة يطرد البلغم.

برومهكسين أقراص.. ملخص المعلومات

  • أقراص برومهكسين لا يسبب النعاس، وبناء علية لا يؤثر على القدرة على القيادة او تشغيل الألأت الميكانيكية.
  • لا توجد موانع لأستعمال أقراص برومهكسين،ولكن يجب الحذر النسبى في المرضى الذين يعانون من تقرحات المعدة.
  • أقراص برومهكسين، يجعل البلغم في الشعب الهوائية أرق وأقل لزوجة. كما أنة يساعد  الاهداب فى الجهاز التنفسى(الشعيرات الدقيقة التي تبطن الجهاز التنفسي) على نقل البلغم من الرئتين الى الخارج.
  • أقراص برومهكسين ليس مثبط للسعال.

الاحتياطات و التحذيرات الخاصة

ينبغي التماس المشورة الطبية قبل استخدام أقراص برومهكسين فى الحالات التالية:

  1. أعراض تدل على الالتهاب الرئوي أو أمراض الرئة الأخرى (مثل صعوبة في التنفس أثناء الراحة , مخاط ( بلغم ) مع دم , درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية، وألم في الصدر).
  2. حالات مثل اضطراب الرئة الانسدادي المزمن أو الربو الحاد غير المنضبط.
  3. إذا كان المريض يعانى من قرحة فى المعدة او اختلالات فى  الكبد أو الكلى أو مشاكل في المعدة.
  4. ينبغي تجنب أقراص  إذا كان لديك تاريخ معروف من حساسية تجاة عقار برُومهكزِين.
  5. أقراص برومهكسين، ينبغى أن يُستخدم بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى مع  تقرح المعدة.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية خفيفة و تشمل فى بعض الاحيان ما يلى:

  • الشعور بالامتلاء في المعدة.
  • الإسهال.
  • الدوار.
  • الصداع.
  • عسر الهضم.
  • الغثيان.
  • التعرق.
  • الطفح الجلدي.
  • الحساسية رد فعل نادر، ولكنة خطير، وتتمثل اعراض الحساسية فيما يلي: طفح جلدى و حكة و صعوبة فى التنفس و تورم فى الوجة و الشفتين و العينين.

هل برومهكسين آمن أثناء الحمل أو الرضاعة؟

بيسلفون Bisolvon
برومهكسين بديل مكافىء لـ بيسلفون

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر عند استخدام برومهكسين أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب  دائمًا استشارة طبيبك لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل تناول برومهكسين. نصيحة: إذا كنت حامل أو مرضع، فلا تستخدمي مستحضرات دوائية تحتوي على الـ برومهكسين إلا إذا نصحك الطبيب بخلاف ذلك.

نشرة برومهكسين

Patient_Information_Leaflet
برومهكسين.. النشرة الداخلية

المصادر والمراجع

  1. بَيسُلفُون أقراص، شراب، نقط، امبولات.
  2. فَاركُوسُولفِين كبسولات جيلاتينة وشراب فموي.
  3. ميوُكُولَايت شراب فموي، واقراص فموية.
  4. رَياَكسِين شراب.
  5. برومهكسين شراب و أقراص .
  6. إزولفين شراب و أقراص فموية.
  7. سولفين شراب.
  8. سولفين اقراص، نقط، شراب.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#برُومهكزِين. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #R05CB02.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.