نورباكتين 400 أو 800 ملليجرام أقراص – نُورفلوُكساسين

نورباكتين مضاد حيوى مناسب للبالغين، و فى الغالب ما يصفة الأطباء فى حالات إلتهابات الجهاز البولي والبروستاتا، و أحياناً فى بعض أمراض الجهاز الهضمى و فى علاج بعض الأمراض التى تنتقل عن طريق الإتصال الجنسى. جرعة نورباكتين مرتين يومياً( كل 12 ساعة) لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام بحسب شدة العدوى. لا يجب أن تأخذ دواء نورباكتين من تلقاء نفسك و لا تصفة للأخرين حتى و لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك. و اتبع دائما إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

نورباكتين ، مضاد حيوى واسع المجال ( أى مضاد للبكتيريا المسببة للأمراض , و البكتيريا كائنات دقيقة لا ترى بالعين المجردة , و هذة البكتيريا عندما تصيب جسم الانسان تؤدى لاصابتة بالامراض ). المادة الفعالة فى نورباكتين , هى نُورفلوُكساسين ( نور – فلوكسا- سين norfloxacin ) , و هى مادة تنتمى لعائلة من مضادات الجراثيم تسمى  كينولون . نُورفلوُكساسين ، عقار فعال ضد مجموعة واسعة من البكتيريا و الجراثيم المسببة للامراض… قد يتوافر نورباكتين أقراص فى تركيزين و هما : 400 ملجم و 800 ملجم ، و المعلومات فى هذا المقال تنطبق على جميع تركيزات عقار النورباكتين .

دواعي و إرشادات الاستعمال

نورباكتين أقراصNorbactin tablet
نورباكتين أقراصNorbactin tablet

يجب توضيح ما يلى قبل الشروع فى الحالات التى يعالجها نورباكتين  اقراص :

  • الطبيب يحدد المضاد الحيوى المناسب للحالة بناء على عدة عوامل منها : الحالة المرضية نفسها , الميكروب المسبب للحالة المرضية و مدى  تأثرة بالمضاد الحيوى , الحالة الصحية العامة  للمريض , و عوامل اخرى .
  • قد يلجأ الطبيب الى طلب تحاليل معملية معينة ليستطيع تحديد المضاد الحيوى المناسب للحالة المرضية .
  • الحالات المذكورة فى المقال , لا تشمل كل الحالات التي يمكن ان يعالجها نورباكتين  اقراص, ولكنها الحالات الاكثر شيوعا , و الاصل فى استخدام المضاد الحيوى هو الكشف على الميكروب ( البكتيريا )  و تحديدة بدقة ثم وصف مضاد حيوى فعال تجاة هذا الميكروب ( البكتيريا أو الجرثومة ) .

من أشهر استعمالات اقراص نورباكتين ، هو علاج  العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز البولى و تتسبب فى التهابات المسالك البولية  مثل:

  1. التهاب المثانة البكتيرى cystitis .
  2. التهاب حويصلة الكلى pyelonephritis .
  3. التهاب مجرى البول urethritis .

استخدامات اخرى.. علاج مرض السيلان الحاد غير المصحوب بمضاعفات و التهاب فى عنق الرحم .

قد يستخدم نورباكتين لعلاج حالات مرضية غير المذكورة سالفا.

ما هى جرعة نورباكتين؟ و كيف إستعملة؟

  • جرعة نورباكتين ، تكون حبة واحدة كل 12 ساعة، و يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام، و لكن من المفضل أن يتم أخذ الجرعة قبل الأكل بساعة على الأقل أو بعد الأكل بساعتين. تنوية هام: لا تستعمل أو تصف نورباكتين لطفلك أو لأى شخص أخر من تلقاء نفسك، فالطبيب فقط هو الذى يجب أن يصف هذا الدواء ، و هو فقط الذى يستطيع أن يحدد الجرعة المناسبة .
  • من المنصوح بة تناول جرعة نورباكتين على معدة فارغة، فيفضل تناول الجرعة  قبل الطعام بساعة أو بعد الطعام بساعتين . و من الممكن تناول الجرعة  مع الطعام لتقليل الشعور بالغثيان الذى قد يصاحب تناول الدواء عند بعض الحالات.
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة نورباكتين فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة نورباكتين، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى،  و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة نورباكتين  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  • فى حال نسيان جرعة نورباكتين، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت  تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ  6 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .
  • فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى أخذ المضاد الحيوى ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أنك تشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة.
  • إذا ساءت حالتك أو لم تشعر بالتحسن  فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.
  • يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كنت مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة لتناسب حالتك الصحية. حيث يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعتك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتك .
  • فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى( عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لكن لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف نورباكتين فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

إرشادات خاصة بالجرعة

الجرعة اليومية و مدة تناولة  تختلف بحسب العوامل التالية 

  1. الحالة المرضية  .
  2. حدة الحالة .
  3. الحالة الصحية للمريض المتناول  .
  4. عمر المريض .
  5. عوامل اخرى .

و لكن هناك جرعة مقترحة موصى بها  لمعظم الحالات فى السن او العمر المستهدف  و هى قرص  كل 12 ساعة ، لمدة تتراوح من 5 الى 10 ايام .

مع ضرورة التنوية الى التالى  :

  • الجرعة  المقترحة المذكورة للبالغين و الاطفال اكبر من 8 سنوات.
  • الطبيب سيقوم بتقرير و تقدير  الجرعة و المدة المطلوبة  .
  • الجرعة المقترحة و المدة الموصى بها قد تتغير بالزيادة او النقصان وفقا للعوامل سالفة الذكر .

نصائح وإرشادات

  • يستخدم نورباكتين لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية.و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
  • الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
  • يتم تناول نورباكتين عن طريق الفم مع او بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب، و فى العادة مرتين في اليوم .
  • توصى الشركة المنتجة لنورباكتين بتناول القرص بأكملة دون سحق أو مضغ , و لكن فى حال تقسيم القرص الى نصفين فقد يشعر المتناول بطعم مر فى الفم عند التناول .
  • من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل أثناء تناول نورباكتين ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
  • هناك ادوية اخرى قد تتسبب فى تناقص فاعلية نورباكتين فى حال تزامن تناولهما معا , و لذلك يوصى بتناول نورباكتين  قبل 2 ساعة على الأقل أو  بعد 6 ساعات من هذة الادوية و من امثلة هذة الادوية : كوينابريل، سوكرالفات والفيتامينات / المعادن (بما في ذلك الحديد ومكملات الزنك)، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم، الألومنيوم، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة،  مكملات الكالسيوم).
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن)،يمكن أيضا أن تقلل من تأثير نورباكتين.و لذلك ينصح بتناول نورباكتين  قبل 2 ساعة على الأقل أوبعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ،  يجب تناول  نورباكتين على فترات متباعدة بشكل متساو ( أى كل 12 ساعة بالفعل ).
  • يجب مواصلة تناول نورباكتين حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.

احتياطات و تحذيرات

مقدمة هامة

  • الجزء التالى من المقال يتناول الاحتياطات و الاجراءات التى يجب على المريض اتباعها و الالتزام بها خلال فترة تناولة لعقار نورباكتين أقراص , و ذلك لتجنب و لتقليل الاثار السلبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة.
  • المادة الفعالة فى نورباكتين أقراص هى ( نُورفلوُكساسين ) و خلال سطور المقال سيتم استخدام الكلمتين بالتبادل ( نورباكتين أقراص = نُورفلوُكساسين ) , فكلاهما مترادفان .
  • هذا الجزء من المقال سيكون مقسم على شكل موضوعات , و كل موضوع يتناول مشكلة يمكن ان يسببها عقار نورباكتين أقراص بالشرح و التفصيل  ثم يتبعها الاجراءات و الاحتياطات الواجب اتباعها .
  • الاجراءات و الاحتياطات المذكورة فى المقال , يجب الحرص على اتباعها بشدة فى الحالات التى تستدعى تناول عقار نورباكتين أقراص لفترات طويلة ( تزيد عن 10 ايام ) .

الحساسية لمركبات الكينولون

  • الحساسية للمادة الفعالة المكونة لعقار نورباكتين أقراص ( مادة نُورفلوُكساسين ) أو للمواد المشابة لة فى التركيب رد فعل خطير , و لكنة نادر الحدوث , و تتمثل اعراضة فى ظهور طفح جلدى , مع تورم خصوصا فى الوجة و اللسان مع ضيق فى التنفس .
  • اذا كنت تعلم أنك تعانى من حساسية تجاة مادة نُورفلوُكساسين أو اى مادة فعالة أخرى تنتمى الى فئة الكينولون مثل  النُورفلوُكساسين، جميفلوكساسين، الليفوفلوكساسين، موكسيفلوكساسين، أو نُورفلوُكساسين….فيجب فى هذة الحالة اخبار الطبيب المعالج بذلك ….قبل البدء فى استخدام و تناول نورباكتين أقراص .
  • فى العادة ما تظهر اعراض التحسس للمادة الفعالة بعد تناول اول جرعة, و فى حال ظهور الاعراض التحسسية السالفة الذكر ( تورم و طفح جلدى و ضيق فى التنفس ) , يجب التوقف عن تناول الدواء , و مراجعة الطبيب , مع ضرورة التوجة لمكان مجهز  طبيا فى حال ما اذا كانت الاعراض التحسسية متفاقمة .

نورباكتين يمكنة أن يؤدى الى ألتهاب الاوتار

  • الوتر هو النسيج الذى يربط العضلات مع العظام , و التهاب الاوتار من الحالات التى قد يسببها تناول  نورباكتين  .
  • تزيد احتمالة حدوث التهاب الاوتار نتيجة تناول نورباكتين أقراص فى الاطفال و المرضى كبار السن .
  • اذا كان المريض يتناول عقاقير تنتمى الى الاستيرويدات ( مشتقات الكورتيزون ) مثل هيدروكورتيزون او بريدنيزولون خلال فترة تناول نُورفلوُكساسين ( نورباكتين أقراص ) فان احتمالية حدوث التهاب الاوتار تزداد .
  • لذلك فمن المنصوح بة تجنب الانشطة الرياضية العنيفة او القاسية خلال فترة تناول نورباكتين , و خصوصا اذا كان التناول لفترات طويلة .

نورباكتين يمكنة ان يؤثر على أنتظام ضربات القلب

  • فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات الفلب , الامر الذى بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى .
  • مادة نُورفلوُكساسين،  المادة الفعالة فى اقراص نورباكتين أقراص ، قد تؤدى الى أختلال فى معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف ب ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الأختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء .

خطورة حدوث مشكلات نتيجة ( QT prolongation ) تزداد أذا تم تناول نُورفلوُكساسين ( نورباكتين أقراص ) مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأئها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  1. انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  2. التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  3. استخدام الادوية المدرة للبول .
  4. تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى QT prolongation .
  5. فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجر فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  6. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية .

لذلك يجب الحذر عند تناول نورباكتين أقراص فى الحالات السالفة الذكر .

نورباكتين يمكنة ان يؤثر على مستويات السكر فى الدم و خصوصا فى مرضى السكر

  • نُورفلوُكساسين ( نورباكتين أقراص ) قد يزيد من قدرة و فاعلية بعض ادوية السكر , و بالتالى قد يؤدى ذلك الى انخفاض نسبة السكر فى الدم , فلذلك من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتناولون نُورفلوُكساسين ان ينتبهوا الى اعراض انخفاض نسبة السكر فى الدم (لتعرق المفاجئ، والرعشة ، سرعة ضربات القلب، والجوع، عدم وضوح الرؤية، والدوخة، أو وخز اليدين / القدمين) .
  • إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض السكر في الدم، فيمكن رفع نسبة السكر في الدم عن طريق استخدام أقراص الجلوكوز أو تناول  مصدر من السكر مثل سكر المائدة أو العسل، أو حلوى، أو شرب عصير الفواكه .
  • من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتناولون  نورباكتين أقراص  ما يلى :
  1. تناول وجبات الطعام طبقا لجدول منتظم .
  2. عدم تخطى وجبات الطعام .
  3. ابلاغ الطبيب فى حالة انخفاض مستويات السكر فى الدم , حيث سيقوم بتبديل المضاد الحيوى من نُورفلوُكساسين الى أى مضاد حيوى اخر مناسب للحالة او تعديل فى ادوية السكر الخاصة بالمريض أو تعديل فى جرعاتها .

نورباكتين قد يسبب الدوار و الدوخة

نورباكتين قد يجعل المريض يشعر بالدوار و الدوخة , و لذلك فمن المنصوح بة عدم أستخدام الالات الميكانيكية أو قيادة المركبات او القيام بأى نشاط يتطلب اليقظة و الأنتباة حتى يتأكد المريض من انة بكامل يقظتة و اتزانة , كما ينصح بعدم تناول المشروبات الكحولية خلال فترة تناول(  نُورفلوُكساسين ( نورباكتين أقراص .

نورباكتين قد يزيد من حساسية الجلد تجاة اشعة الشمس

نورباكتين قد  يجعل الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس, و لذلك ينصح بالتالى أثناء تناول النُورفلوُكساسين  :

  1. تجنب التعرض لاشعه الشمس لفترات طويلة.
  2. تجنب عملية الـ tanning  او صبغ الجلد بأستخدام الاشعة الفوق بنفسجية و المصابيح الشمسية .
  3. استخدام مستحضرات واقية من الشمس وارتداء ملابس واقية عند الخروج أثناء النهار .
  4. تىجنب أستخدام الادوية و العلاجات الاخرى الموضعية التى من شأنها ان تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس خلال فترة تناول سيبروفلوكساين ( نورباكتين أقراص ) مثل ترتينوين ( رين أية كريم ) أو هيدروكينون ( الدوكين كريم ) .

نورباكتين قد يؤثر على فاعلية تطعيمات و لقاحات معينة

نُورفلوُكساسين ( نورباكتين أقراص) قد يؤدى الى عدم فاعلية تطعيمات و لقاحات معينة مثل ( لقاح التيفوئيد ) , و لذلك فمن المنصوح بة عدم تناول اى جرعات تطعيمية او لقاحات خلال الفترة التى يتم فيها تناول نُورفلوُكساسين ( نورباكتين أقراص ) .

الاطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية لعقار نورباكتين

قد يكون الأطفال أكثر حساسية للاثار الجانبية لنورباكتين و خصوصا مشكلة التهاب  الاوتار التى يمكن ان يسببها عقار نُورفلوُكساسين ( نورباكتين أقراص ) .

كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية لعقار نورباكتين

  • كبار السن اكثر حساسية لاعراض نُورفلوُكساسين الجانبية
  • قد يكون كبار السن أكثر حساسية للاثار الجانبية  لنورباكتين، و خصوصا مشكلة التهاب الاوتار و تزيد المخاطر للاصابة بالتهاب الاوتار فى المرضى الذين يتناولون عقاقير الستيرويدات ( مشتقات الكورتيزون ) مثل  بريدنيزون أو الهيدروكورتيزون)
  • تزداد مخاطر QT prolongation فى المرضى كبار السن نتيجة تناول نورباكتين أقراص .

ملحوظه هامة

ما سبق يعتبر أشهر الاجراءات و الاحتياطات الواجب اتباعها فى حال تناول دواء نورباكتين أقراص , و لا يعتبر المقال حصر كامل و شامل لجميع الاجراءات و الاحتياطات الواجبة .

الاعراض الجانبية و الأثار الغير مرغوب بها

مقدمة هامة

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( نورباكتين ) يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف نورباكتين بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء  كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من نورباكتين .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

الأعراض الجانبية و الآثار الغير مرغوبة لـــ نورباكتين

نورباكتين  ينتمى الى فئة من المضادات الحيوية تسمى فلوروكينولون , و بشكل عام , لا يجب استخدام المضادات الحيوية  بدون داعى أو ضرورة , و لأن الفلوروكينولون تعتبر من المضادات الحيوية الاكثر خطورة , فلا يجب استخدامها الا فى الحالات التى تستدعيها, و التى يقررها الطبيب المعالج المختص  .

  • اولا : الاعتلال العصبى المحيطى: و هو عبارة عن تلف  يصيب أعصاب الذراعين و / أو الساقين . , و يتميز بالاعراض التالية : الألم، و احساس بالحرقان  و الوخز، و تنميل ، والضعف،  فى الذراعين او الساقين … تغير في حاسة اللمس أو الاحساس بالالم او بدرجة الحرارة او تغير فى الشعور بوضعية الجسم .
  • ثانيا : اعراض تصيب الجهاز العصبى: و تشمل ما يلى : الدوخة، والشعور بالضيق، والضعف، والصداع والقلق والذعر، وفقدان الذاكرة، والذهان.
  • ثالثا : اعراض تصيب العضلات و العظام: تمزقات الأوتار، التهاب الأوتار، والضعف، وتورم المفاصل.
  • رابعا : اعراض تصيب الحواس: و تشمل : طنين فى الاذن ، تغيرات فى الرؤية , تغيرات فى حاسة الشم و السمع .
  • خامسا : أعراض تصيب الاوعية الدموية و القلب: عدم انتظام دقات القلب، وضيق في التنفس، ألم في الصدر، والخفقان.
  • سادسا : اعراض جلدية: الطفح الجلدي، وفقدان الشعر، والتعرق.
  • سابعا : أعراض تصيب الجهاز الهضمى: الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وآلام في البطن.

الأستخدام أثناء الحمل و الرضاعة

مقدمة هامة

  • فى البداية يجب توضيح أن كل امراءة تحمل  معرضة بنسبة من 3 الى 5 % الى ان تضع جنين مصاب بعيب خلقى ما, بدون اى سبب , و هذا يسمى علميا ( background risk ) .
  • الجزء التالى من المقال سيناقش ما اذا كان استعمال نُورفلوُكساسين ( نورباكتين ) خلال فترة الحمل يزيد من أحتمالية الاصابة بعيوب خلقية ( اى يرفع نسبة الاصابة اكثر من 5 % ) .
  • بشكل عام  هناك مضادات حيوية تمت دراستها بشكل موسع , و اجريت عليها دراسات عديدة ثبت من خلالها الامان التام لهذة المضادات الحيوية ,اما  بالنسبة للنُورفلوُكساسين ( نورباكتين.) فان الدراسات تعتبر غير كافية و لذلك فأنة يجب عدم اللجوء الى استخدام النُورفلوُكساسين خلال فترة الرضاعة و الحمل الا فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى التى تمت دراستها بشكل كافى .
  • ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.
  • حتى تصل المعلومة بشكل صحيح و بطريقة واضحة , فقد وجدنا انة من الافضل ان يكون هذا الجزء من المقال ال على شكل سؤال و جواب , فهذة الطريقة ستساعد فى إيصال المعلومات بشكل اسهل و اوضح .

اولا : نورباكتين أثناء الحمل

هل هناك خطر متزايد للإجهاض  فى حال ما إذا تناولت الحامل  نُورفلوُكساسين ( نورباكتين.) خلال الأشهر الثلاثة الأولى؟ عندما  يتم تناولة بحسب الجرعات  الموصى بها،  فأن نُورفلوُكساسين ( نورباكتين)  من غير المرجح أن يزيد من خطر الإجهاض.

هل هناك خطر متزايد  لاصابة الجنين بتشوهات خلقية أو حدوث مشاكل للحمل نفسة , فى حال ما اذا تناولت الحامل نُورفلوُكساسين ( نورباكتين) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ؟ معظم الدراسات لم تجد زيادة  فى نسبة الاصابة بالعيوب الخلقية عندما  تتناول الحامل  نُورفلوُكساسين أو المضادات الحيوية  الاخرى المنتمية الى الكينولون  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل… الدراسات المشار اليها شملت ا النساء اللاتى  تناولن  نُورفلوُكساسين  لمدة من  خمسة إلى سبعة أيام فقط ، و بالتالى فان آثار الاستخدام على المدى الطويل ليست معروفة جيدا. ومع ذلك، لم يكن هناك خطر متزايد للاصابة بالتشوهات الخلقية فى الاجنة الذين تعرضت امهاتهم الى نُورفلوُكساسين لفترات طويلة خلال فترة حملهن .

هل هناك خطر متزايد لحدوث تاثيرات ضارة للطفل فى حال ما إذا تناولت الامهات الحوامل نُورفلوُكساسين ( نورباكتين )  في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل ؟ استنادا إلى عدد صغير من حالات الحمل التي تم دراستها، لا يبدو أن  هناك خطر متزايد للآثار الضارة على الطفل إذا تناولت الحامل  نُورفلوُكساسين لفترة من الزمن في  الثلث الثانى و الثالث من الحمل .

هل يوصى بأستخدام نُورفلوُكساسين ( نورباكتين) أثناء الحمل؟ بشكل عام  لا يجب أن يستخدم  نُورفلوُكساسين ( نورباكتين) في فترة الحمل أو من قبل الأطفال باستثناء  الحالات التى لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الأخرى المعروفة بأمانها , و التى تمت دراستها بشكل كافى . بالرغم من ان الدراسات التى تم اجراءها حتى الان على النُورفلوُكساسين  تشير الى انة من غير المرجح أن  يسبب نُورفلوُكساسين ( نورباكتين.) تأثيرات ضارة على الجنين او الرضيع او على حالة الحمل نفسها , الأ انة من المفضل استخدام المضادات الحيوية التى تمت دراستها بشكل واسع و ثبت امانها للاستخدام خلال فترة الحمل . يجب اللجوء الى النُورفلوُكساسين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها خلال فترة الحمل .

ثانيا : نورباكتين أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

  • الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تعتبر نُورفلوُكساسين متوافق مع الرضاعة الطبيعية ( أى يمكن استخدامة بواسطة المرضعات ) . ويستند هذا على عدد صغير من الدراسات .
  • بالرغم من ان نُورفلوُكساسين  يتم افرازة فى حليب الام الا ان الكمية التى تصل الى الرضيع من خلال حليب الام تعتبر ضئيلة , و لا يتوقع معها ان تتسبب فى حدوث مشكلات صحية او أثار سلبية بالغة على الرضيع .
  • بالرغم من ضألة الكمية التى قد تصل الى الرضيع و عدم تسببها فى اى مشكلة للرضيع الا انة من المفضل للأم المرضع  ان تتناول مضادات حيوية اكثر أمانا اذا امكن ذلك .
  • من المحتمل ( كباقى المضادات الحيوية ) فى حال استخدام الام المرضع للنُورفلوُكساسين ان يصاب الرضيع بالاسهال .
  • بشكل عام لا يفضل اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية خلال الرضاعة الا تحت اشراف طبى مختص , و فى الحالات التى تستدعى ذلك , و يجب اللجوء الى النُورفلوُكساسين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها التام خلال فترة الرضاعة.
English Information - --
English Information – Norbactin tablets

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #نُورفلوُكساسين. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواءحقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: J01MA06.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.