ميوكوفللين شراب مُنظم للمخاط ومضاد لضيق النفس

شراب ميوكوفللين (4 مجم برُومهكزِين + 100 مجم أسيفيللين/ 5 مل شراب) هو مذيب للبلغم ومُوسع للممرات التنفسية، ويستخدم لتخفيف المخاط في أمراض الشعب الهوائية والرئة الحادة والمزمنة، عندما يمثل المخاط السميك والثقيل مشكلة. تنبية: لا تأخذ شراب ميوكوفللين إذا كنت تعرف أنك تعاني من الحساسية للمادة الفعالة (برُومهكزِين أو الثيوفيللين ) أو لأي من المكونات الأخرى لشراب ميوكوفللين…لا ينصح باستخدام ميوكوفللين شراب لمرضى السكر خصوصاً أولئك الذين يواجهون صعوبات في ضبط مستويات السكر في الدم نتيجة عدم الغلتزام بالادوية أو بالأنظمة الغذائية.

جرعة شراب ميوكوفللين

تناول دائمًا شراب ميوكوفللين تمامًا كما هو موصوف في نشرة العبوة، و يجب عليك مراجعة طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا. ما لم يصف الطبيب غير ذلك ، الجرعات الموصى بها هي كما يلي:

  • البالغين والأطفال أكبر من 10 سنوات: 10 ملليلتر ثلاث مرات يوميًا.
  • الاطفال من 5 إلى 10 سنوات: 5مللي ثلاث مرات يوميًا.
  • الأطفال من 1 إلى 5 سنوات:  2.5 مللي ثلاث مرات يوميًا.
  • الرضع منذ الولادة وحتى12 سنة: الجرعة تحدد بواسطة الطبيب المختص.

مدة العلاج، في أغلب الحالات لا تتجاوز 4 إلى 5 أيام(سيتم تحديد مدة العلاج من قبل الطبيب، بحسب نوع وشدة الحالة ومدى الاستجابة للعلاج، بالاضافى الى عوامل أخرى).

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

الآثار الجانبية:من الشائع  أن يسبب شراب ميوكوفللين شعور بالتنميل فى الحلق ، و غثيان ( الميل إلى القىء ) ، و شعور بالتنميل فى الفم ، و اضطرابات فى التذوق. نادرا قد يسبب شراب ميوكوفللين طفح جلدى ، ارتكاريا ، و جفاف فى الحلق و زيادة فى إفرازات الانف ، صعوبة فى التبول. من الاعراض الجانبية الغير شائعة لشراب ميوكوفللين ما يلى : قىء ، إسهال ، عسر هضم ، ألم فى البطن ، جفاف الفم.

ميوكوفللين - اضرار ميوكوفللين - ميوكوفللين للاطفال الرضع - شراب ميوكوفللين للحامل - ميوكوفللين للدواجن - مذيب للبلغم وموسع للشعب الهوائية للرضع - ابيكوفيللين للرضع - mucophylline سعر - مينوفيللين شراب
ميوكوفللين شراب مذيب للبلغم و موسع للشعب الهوائية

الحمل والرضاعة

  • الحمل: يجب عدم تناول هذا الدواء أثناء الحمل ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • الرضاعة:لا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية.

القيادة واستعمال الماكنات

لا يوجد دليل على أي تأثير على القدرة على القيادة أو استخدام الآلات… لم يتم إجراء أي دراسات ذات صلة.

تحذيرات واحتياطات

الاستخدم في الأطفال: يجب عدم استخدام ميوكوفللين شراب للأطفال أقل من 12 شهر من العمر إلا بناءً على نصيحة طبية.

تناول أدوية أخرى في نفس الوقت مع ميوكوفللين: يرجى إخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول / تستخدم أو تناولت / استخدمت مؤخرًا أي أدوية أخرى. بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها بدون وصفة طبية.

البرُومهكزِين ومثبطات السعال في وقت واحد: قد يؤدي استخدام شراب ميوكوفللين ومثبطات السعال إلى تطور تراكم خطير للإفرازات بسبب تقليل رد فعل السعال ويجب عدم تناوله إلا بعد تقييم دقيق للمخاطر والفوائد.

متلازمة ستيفنز جونسون وانحلال البشرة النخري السمي (TEN): في عدد قليل جدًا من الحالات ، كانت هناك تقارير عن تفاعلات جلدية شديدة مثل متلازمة ستيفنز جونسون وانحلال البشرة السمي (TEN) التي تحدث في ارتباط زمني مع استخدام مقشع مثل برُومهكزِين .

تُعزى معظم هذه الحالات إلى المرض الأساسي و / أو إلى الأدوية الأخرى التي يتم تناولها بشكل متزامن. بالإضافة إلى ذلك ، خلال المرحلة المبكرة من متلازمة ستيفنز جونسون أو TEN ، قد يعاني المرضى في البداية من أعراض غير محددة شبيهة بالإنفلونزا مثل الحمى وآلام المفاصل والتهاب الأنف والسعال والتهاب الحلق. وبسبب هذه الأعراض الأولية غير المحددة الشبيهة بالإنفلونزا ، قد يبدأ علاج الأعراض بأدوية السعال والبرد ، وهو أمر غير مناسب. في حالة ظهور آفات جلدية أو مخاطية جديدة ، يجب طلب المشورة الطبية على الفور وإيقاف استخدام برُومهكزِين .

المرضى الذين يعانون من خلل في وظائف الكلى أو الكبد: إذا كنت تعاني من خلل في وظائف الكلى أو مرض كبدي حاد ، يجب ألا تتناول شراب السعال ميوكوفللين إلا بناءً على نصيحة طبية. مع برُومهكزِين ، كما هو الحال مع أي دواء يتفكك في الكبد ثم يتم التخلص منه عن طريق الكلى ، يمكن توقع حدوث تراكم لمنتجات التكسير التي تتشكل في الكبد في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكلى.

خلل الحركة الهدبية الأولي: في بعض أمراض الشعب الهوائية النادرة المرتبطة بالتراكم المفرط للإفرازات (مثل خلل الحركة الهدبية الأولي) ، يجب استخدام شراب ميوكوفللين فقط تحت إشراف طبي بسبب خطر تراكم الإفرازات.

نشرة ميوكوفللين

Patient_Information_Leaflet
ميوكوفللين.. النشرة الداخلية

المصادر والمراجع

  1. بَيسُلفُون أقراص، شراب، نقط، امبولات.
  2. فَاركُوسُولفِين كبسولات جيلاتينة وشراب فموي.
  3. ميوُكُولَايت شراب فموي، واقراص فموية.
  4. رَياَكسِين شراب.
  5. ميوكوفللين شراب و أقراص .
  6. إزولفين شراب و أقراص فموية.
  7. سولفين شراب.
  8. سولفين اقراص، نقط، شراب.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#برُومهكزِين، #أسيفيللين_بيبيرازين. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #R05CB02.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.