أقراص إنتيرولوك المغلفة(نورفلوكساسين/ تينيدازول) مضاد للجراثيم ومبيد للطفيليات

كل قرص مغلف من إنتيرولوك يحتوي على:

  • 400 مجم نورفلوكساسين.
  • 600 مجم تينيدازول.

حبوب إنتيرولوك عبارة عن مزيج من النورفلوكساسين( وهو مضاد حيوي واسع المجال)، وتينيدازول( عقار مضاد للجراثيم بالإضافة إلى كونه مضاد لبعض الطفيليات مثل الأميبات). المزيج في حبوب إنتيرولوك فعال في الحالات التالية:

  1. السيطرة على التهابات الجهاز الهضمي بسبب مسببات الأمراض الحساسة بما في ذلك الحمى المعوية وأنواع أخرى من السالمونيلا والشيغيلة.
  2. السيطرة الفورية على الإسهال والدوسنتاريا بسبب الالتهابات البكتيرية أو الأميبية.
  3. مضاد شامل للجراثيم بما في ذلك الجراثيم اللاهوائية ، والهوائية و البكتيريا سالبة الجرام والإيجابية الجرام للعلاج والوقاية من العدوى الناجمة عن هذه الكائنات ؛ بما في ذلك التهابات الأسنان مثل التهاب اللثة والجيوب العميقة وخراج الأسنان والتهاب دواعم الأسنان.

الجرعة وطريقة الاستعمال: الجرعة المعتادة الموصى بها هي قرص واحد مرتين يوميًا لمدة 5 أيام مع الطعام أو بعده. نظرًا لأن التركيبة تحتوي على النورفلوكساسين ، لذا يُنصح المرضى بتناول السوائل بكميات كافية خلال فترة المعالجة( 8 اكواب مياة يوميًا).

دواعي الإستعمال

ENTEROLOK film coated tablets
ENTEROLOK film coated tablets

تُوصف حبوب إنتيرولوك في:

  • الوقاية والعلاج من الحمى المعوية والتهابات الجهاز الهضمي الأخرى بسبب الكائنات الحية الحساسة بما في ذلك السالمونيلا، التيفويد، جرثومة المعدة، والمكيروبات المسببة للإسهال.
  • الإسهال والدوسنتاريا الجرثومي أو الأميبي أو من أصل مختلط.
  • الوقاية والعلاج من الالتهابات الناجمة عن الميكروبات سالبة الجرام والعديد من الكائنات الهوائية إيجابية الجرام و / أو الكائنات اللاهوائية بعد الإجراءات الجراحية في طب الأسنان.
  • الوقاية من الالتهابات في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة.
  • علاج التهابات المسالك البولية والتهابات المكورات البنية وغير السيلانية.
  • علاج التهاب المهبل الجرثومي ومرض التهاب الحوض وداء المشعرات.

موانع الإستعمال

لا يجب استعمال حبوب إنتيرولوك في الفئات التالية:

  1. المرضى الذين لديهم تاريخ من فرط الحساسية للنورفلوكساسين أو الكينولونات الأخرى.
  2. المرضى الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات المتشنجة( الصرع).
  3. أثناء الحمل والأمهات المرضعات.
  4. في الأطفال قبل سن البلوغ.

تحذيرات و إحتياطات

تم الإبلاغ عن أحداث خطيرة ومميتة في بعض الأحيان ، بعضها بسبب فرط الحساسية ، وبعضها بسبب مسببات غير مؤكدة ، في حالات نادرة في المرضى الذين يتلقون العلاج بالكينولونات بما في ذلك النورفلوكساسين. قد تكون هذه الأحداث شديدة وتحدث عمومًا بعد تناول جرعات متعددة. قد تشمل المظاهر السريرية واحدًا أو أكثر مما يلي:

  • حمى أو طفح جلدي أو تفاعلات جلدية شديدة (مثل انحلال البشرة السمي ومتلازمة ستيفنز جونسون).
  • ألم مفصلي ، ألم عضلي.
  • التهاب الرئة التحسسي.
  • التهاب الكلية الخلالي ، القصور الكلوي الحاد أو الفشل الكلوي.
  • التهاب الكبد واليرقان ونخر الكبد الحاد أو الفشل الكبدي.
  • فقر الدم ، بما في ذلك فرفرية نقص الصفيحات الانحلالي ونقص الصفيحات ، قلة الكريات البيض ، ندرة المحببات ، قلة الكريات الشاملة و / أو التشوهات الدموية.
  • تفاقم الوهن العضلي الوبيل: الفلوروكينولونات لها نشاط عصبي عضلي وقد يؤدي إلى تفاقم ضعف العضلات لدى الأشخاص المصابين بالوهن العضلي الوبيل. دراسات ما بعد التسويق تشير لأحداث سلبية خطيرة. بما في ذلك الوفيات ومتطلبات دعم جهاز التنفس الصناعي، ارتبطت باستخدام الفلوروكينولونات في الأشخاص المصابين بالوهن العضلي الشديد. يجب تجنب استخدام الفلوروكينولونات في المرضى الذين لديهم تاريخ معروف للإصابة بالوهن العضلي الشديد.

قد يتسبب إنتيرولوك في رد فعل معتدل إلى شديد الحساسية للضوء. يكون خطر الإصابة باضطرابات خطيرة في الأوتار مع الكينولونات أعلى لدى أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين يستخدمون الكورتيكوستيرويدات. بشكل عام ، قد يكون المرضى المسنون أكثر عرضة للتأثيرات المرتبطة بالدواء. يتعرض المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا لخطر متزايد للإصابة باضطرابات شديدة في الأوتار بما في ذلك تمزق الأوتار عند علاجهم بمضاد حيوي من الفلوروكينولون مثل النورفلوكساسين.

الآثار الجانبية

  • قد يسبب إنتيرولوك الغثيان والقيء والمذاق غير السار واضطراب الجهاز الهضمي في بعض الأحيان في عدد قليل من الأفراد المعرضين للإصابة. قد تحدث أيضًا تأثيرات على الجهاز العصبي المركزي مثل الدوخة والصداع والنعاس.
  • قد تحدث اضطرابات بصرية في عدد قليل من المرضى المعرضين للإصابة بعد تناول النورفلوكساسين ، ولكن هذا التأثير قابل للعكس بعد التوقف عن الدواء.
  • تم الإبلاغ عن تفاعلات تحسسية مثل الطفح الجلدي ، الشري ، الحكة والوذمة الوعائية في المرضى المعرضين للإصابة. في حالات نادرة ، تم الإبلاغ عن حدوث تشنجات وخلل في الدم في المرضى الذين يتلقون تينيدازول و / أو نورفيوكساسين.
  • قد يتسبب إنتيرولوك ، في حالات نادرة في تأثيرات على الجلد (حساسية للضوء ، تفاعلات السمية الضوئية) والكبد (الفشل الكبدي ، بما في ذلك الحالات المميتة).

التفاعل مع الأدوية الاخرى

يمكن زيادة تركيزات المصل ونصف عمر الإطراح للثيوفيلين ، عند استخدامه بالتزامن مع إنتيرولوك. لذا يوصى بمراقبة المرضى بحثًا عن علامات سمية الثيوفيلين أثناء الاستخدام المتزامن وتعديل الجرعة حسب الاقتضاء.

يؤخر بروبيناسيد إفراز النورفلوكساسين وتينيدازول.

قد تتداخل مضادات الحموضة التي تحتوي على هيدروكسيد المغنيسيوم و / أو هيدروكسيد الألومنيوم مع امتصاص هذا القرص المركب مما يؤدي إلى انخفاض مستويات المصل والبول. يجب تجنب التناول المتزامن لمضادات الحموضة مع أقراص نورفلوكساسين وتينيدازول المركبة.

English Information - --
English Information – ENTEROLOK

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#J01RA13. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.