صيدلانيات: الكلورزوكسازون

الكلورزوكسازون، هو عقار يُستخدم لعلاج الألم الناجم عن التشنجات العضلية، ويعمل عن طريق المساعدة على إرخاء العضلات المتشنجة أو المنقبضة. يتوافر عقار الكلورزوكسازون في الصيدليات في شكل أقراص أو كبسولات تؤخذ عن طريق الفم. الأدوية المحتوية على الكلورزوكسازون، في الغالب تحتوى على تركيبة من الكلورزوكسازون مع الباراسيتامول أو الابيوبروفين أو الأسبرين. تعتمد جرعة الكلورزوكسازون على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج( في الغالب تكون الجرعة 250 مجم كلورزوكسازون مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لمدة 3 إلى 5 ايام). يمكن اخذ الجرعة مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب. لا تزيد جرعتك أو تستخدم هذا الدواء في بجرعات مرتفعة أو لفترة أطول من الموصوفة، فهذا لن يؤدي إلى أن تتحسن حالتك بشكل أسرع ، ولكنة سيزداد من خطر تعرضك لآثار جانبية.

أشهر الآثار الجانبية لعقار الكلورزوكسازون، تتمثل في: النعاس أو الدوخة أو الدوار أو التعب أو اضطراب المعدة أو الصداع. نادرا ما يتسبب هذا الدواء في تحول لون البول إلى اللون البرتقالي أو الأرجواني المحمر. هذا التأثير غير ضار وسيختفي عند توقف الدواء. تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. وتذكر أيضًا أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يتعرضون لأى آثار جانبية خطيرة.

نادرا ما يسبب عقار الكلورزوكسازون اضطربات خطيرة في الكبد، يجب أن تتوقف عن تناول هذا الدواء واحصل على المساعدة الطبية فورًا إذا ظهرت عليك أعراض تدل على اضطراب في ةظائف الكبد، بما في ذلك: الغثيان / القيء المستمر ، وآلام المعدة / البطن ، واصفرار العينين / الجلد ، والبول الداكن.

الكلورزوكسازون- اسئلة شائعة ومتكررة

Chlorzoxazone
Chlorzoxazone

هل الكلورزوكسازون عقار مهدىء؟

الكلورزوكسازون عقار مشتق من البنزوكسازولون، ولة تأثير هدئ خفيف ولكن النشاط الرئيسي للدواء هو إرخاء العضلات عن طريق العمل على مراكز معينة في المخ.

هل الكلورزوكسازون عقار خاضع للرقابة؟

يستخدم الكلورزوكسازون في علاج تشنج العضلات وينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( مرخيات العضلات الهيكلية)،الهيئات الصحية في جميع دول العالم لا يعتبرون عقار الكلورزوكسازونمادة خاضعة للرقابة (الكلورزوكسازون ليس من ادوية الجدول).

هل الكلورزوكسازون مسكن للألم؟

هذا الدواء سوف يفيد في تخفيف الألم الناجم عن تقلص أو تشنج او إجهاد العضلات، ولكنة لن يفيدك إذا كان الألم بسبب مشكلات اخرى غير الشد العضلي. يستخدم الكلورزوكسازون لتخفيف الألم والتصلب الناجم عن إجهاد العضلات والالتواء. ويتم استخدامه مع العلاج الطبيعي والمسكنات (مثل الأسبرين أو الأسيتامينوفين) والراحة.

هل يسبب الكلورزوكسازون الإنتشاء أو التغير في الحالة المزاجية؟

تعمل معظم مرخيات العضلات الهيكلية (كاريسوبرودول ، سيكلوبنزابرين ، كلورزوكسازون ، ديازيبام ، ميثوكاردامول ، وأورفينادرين) عن طريق التأثير على الجهاز العصبي المركزي. تشمل تأثيرات هذه المركبات التهدئة والاسترخاء والنشوة وتغيير الحالة المزاجية. عقار الكلورزوكسازون عند تناولة بجرعات مرتفعة قد يتسبب في الشعور بالإنتشاء والدوخة و التغير في الحالة المزاجية، لاسيما إذا ما تم تناولة مع ادوية أخرى لها تأثير مهدىء للجهاز العصبي المركزي.

هل يسبب الكلورزوكسازون الضعف في الرجال؟

قد يلاحظ الرجال تراجع في القدرة وضعف في الإنتصاب عند استعمال عقار الكلورزوكسازون لفترة طويلة أو بجرعات مرتفعة، وهذا التأثير على القدرة عند الرجال، إرتجاعي، بمعنى انة بمجرد التوقف عن استعمال الدواء، سوف تعود القدرة إلى سابق عهدها.

الكلورزوكسازون- العلامات التجارية

أولًا- تركيبة الكلورزوكسازون مع الباراسيتامول

فيما يلي بيان بالأسماء التجارية للأدوية المتوفرة في الصيدليات، والمحتوية على تركيبة من عقار الكلورزوكسازون مع عقار الباراسيتامول:

  1. باراكسون كبسول( السعودية).
  2. ميوفلكس حبوب( مصر).
  3. ريلاكس كبسول( مصر).
  4. بارافون كبسول( علامة تجارية عالمية متوفرة في العديد من دول العالم).
  5. ميولاكس كبسول( مصر).
  6. ريلاكسجد كبسول( مصر).
  7. ميولجين كبسول( علامة تجارية عالمية متوفرة في العديد من دول العالم).
  8. ريلاكسون كبسول( مصر، السعودية، الخليج).
  9. باركافون كبسول( سوريا).
  10. بارافونيل كبسول( سوريا).
  11. هيافون كبسول( سوريا).
  12. باروزون كبسول( سوريا).
  13. جيزيك مان حبوب( سوريا).
  14. زومولاند كبسول( سوريا).

المصادر والمراجع

  1. ريلاكسون كبسولات- نشرة المعلومات لغة عربية.
  2. ميولجين كبسول- نشرة المعلومات ( لغة عربية).
  3. ريلاكسجد كبسول- نشرة المعلومات( لغة عربية).
  4. ميولاكس كبسولات- نشرة المعلومات ( لغة عربية).
  5. ريلاكس كبسول- نشرة المعلومات( لغة عربية).

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.# M03BB03. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.