باركافون كبسولات مسكنة و مرخية للعضلات

باركافون، دواء مرخى للعضلات و مسكن للالم ، لعلاج تشنجات و ألم  العضلات. يمكن ان توصف كبسولات باركافون فى الحالات التالية :

  1. آلام فى اسفل الظهر .
  2. حالات تاكل الفقرات العنقية .
  3. إلتواء المفاصل و تمزق العضلات .
  4. الشد العضلى و آلام العضلات .
  5. تعذر إلتفاف الرقبة .
  6. الصداع الناتج عن التوتر العضلى .
  7. الإصابات العضلية الرضية (رضوض ) .

التركيب و المحتوى

الكبسولة الواحدة من باركافون ، تحتوى على نوعين من المواد النشطة/ الفعالة و هى :

  1. كلورزوكسان 250 ملجم .( مادة مرخية للعضلات )
  2. باراسيتامول 300 ملجم .( مادة مسكنة ) .

إرشادات الإستعمال

فى العادة ما يستخدم باركافون مع او بدون الطعام. و جرعة  باركافون، فى العادة ما تكون  3 أو 4 كبسولات فى  اليوم، على جرعات منفصلة. فى الغالب يوصف باركافون مع فيتامينات ب المركبة.

Barkaphon capsules
Barkaphon capsules

الآثار الجانبية

باركافون قد يتسبب فى الاعراض الجانبية التالية : النعاس،الدوخة، والدوار، والتعب، واضطراب المعدة، أو الصداع.، و عليك أن تخبر طبيبك اذا كانت اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة . و فى حالات نادرة قد يسبب باركافون، إلى تغير فى لون البول ( الى اللون البرتقالى أو المحمر الأرجواني) ، و هذا الاثر غير مؤذى و لا يستدعى القلق.

باركافون قد يسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية : الارتباك و قلة التركيز ، براز أسود أو دموى ، القيء الغامق اللون ، النزيف و ظهور بقع زرقاء على الجلد(الكدمات السهلة و الغير مبررة على الجلد).

باركافون ، و بشكل نادر ، قد يسبب اضطرابات خطيرة فى الكبد ، و فى حال ظهور اى من الاعراض التالية ، فيجب التوقف عن تناول هذا الدواء و التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت،و الاعراض تشمل ما يلى : الغثيان / التقيؤ المستمر، ألم في البطن، اصفرار ( العينين و الجلد)  والبول الداكن.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ باركافون ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

باركافون قد يجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.إذا ما تم تناول باركافون وفقا للجرعات الموصى بها ، ففى العادة و على الأرجح لن تحدث آية أعراض جانبية او اثار غير مرغوبة تذكر .

بشكل نادر جدا  قد يتسبب الــ باركافون فى بعض الأعراض الجانبية الخطيرة، و يجب التوقف عن تناول باركافون و استشر الطبيب فورا فى الحالات التالية :

  1. إذا ظهرت عليك ردود فعل تدل على التحسس لمكونات باركافون ، و تشمل أعراض الحساسية ما يلى : طفح جلدى ، حكة ، أحيانا تكون مصحوبة بمشاكل فى التنفس أو تورم فى الشفتين و اللسان و الحلق او الوجة .
  2. إذا أصبيت بطفح جلدى أو تقشر الجلد أو تقرح الفم .
  3. إذا سبق و تعرضت لمشاكل فى التنفس أو تشنج قصبى ( ضيق فى التنفس ) مع تناولك للاسبرين أو غيرة من المسكنات ، فمن المتوقع أن يحدث لك رد فعل مماثل مع البارسيتامول( احد مكونات باركافون ) .
  4. إذا حدث معك كدمات أو نزيف غير معروف السبب .
  5. إذا واجهت قصور فى وظائف الكبد ، او اى أعراض او علامات مرتبطة بقصور فى الكبد ، مثل إصفرار الجلد او العنين ، براز داكن ، بول غامق ، إرهاق و تعب غير مبرر .

احتياطات و تحذيرات

  1. يجب الاحتفاظ بــ باركافون بعيدا عن متناول الاطفال.
  2. لا تتعدى الجرعات الموصى ( المقررة )من باركافون, واذا لم تتحسن الحالة لا تزيد الجرعة ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  3. لا تتناول باركافون بالتزامن ( اى فى نفس الوقت ) مع اى منتجات دوائية محتوية على مادة الباراسيتامول .
  4. لا تتناول باركافون بدون وصفة طبية لمدة تزيد عن 3 ايام, واذا لم تتحسن الحالة فى هذة المدد المحددة يجب اللجؤ الى الطبيب او المستشفى .
  5. اذا كنت تعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى او اختلالات فى وظائفهما , فلا تتناول باركافون الا بعد استشارة الطبيب او الصيدلى.

أسئلة شائعة و مكررة

هل يُصرف باركافون بدون وصفة طبية؟ نعم يمكنك الحصول على كبسولات باركافون بدون وصفة طبية. و لكن لا ننصحك بذلك و خصوصاً إذا كنت تتناول أدوية أخرى بشكل مزمن، لأن بعض الأدوية الأخرى( على سبيل المثال ادوية الإكتئاب) يمكن أن تتفاعل مع باركافون.

هل هناك خطورة إذا تناولت باركافون مع أدوية أخرى؟ نعم بعض الادوية يمكن أن تؤثر أو تتأثر بكبسولات باركافون. و يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. و دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب. نصيحة: لا تأخذ باركافون بدون وصفة طبية/ روشتة. و يجب عليك قبل أن يصف لك طبيبك باركافون، أن تخبرة عن جميع الأدوية التى تتناولها حالياً أو تناولتها مؤخراً، بما فى ذلك الادوية التى تصرف دون وصفة طبية.

من أي عمر يمكن أن يؤخذ باركافون؟ يمكن أن يصرف باركافون من عمر 8 سنوات أو أكبر، ومع ذلك لا ينصح بأن تُعطي طفلك كبسولات باركافون إلا بعد إستشارة الطبيب المختص، حتى يحدد لك الجرعة المناسبة لطفلك، ومدة المعالجة المطلوبة.

For Arabic Information
باركافون.. معلومات المريض والمهن الطبية
English Information - --
English Information – Barkaphon capsules

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #باراسيتامول. #كلورزوكسان. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواءحقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.