نوراسين 400 مجم أقراص… نشرة معلومات المريض

نوراسين، مضاد حيوى، يؤخذ عن طريق الفم. يتوافر نوراسين فى شكل أقراص فموية بالتركيزات التالية 400 مجم 800 مجم . إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد يسبب الضرر لصحتك. لذلك لا تستخدم هذا المنتج الطبى من تلقاء نفسك، و لا تصفة لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفة لك الطبيب. و يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك . كما يجب استعمال نوراسين لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين، لان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. فى الغالب ما يُوصف نوراسين لعلاج إلتهابات الجهاز التنفسى المختلفة و إلتهابات الأذن و إلتهابات المسالك البولية.

حبوب نوراسين الفموية، هو مضاد حيوى مناسب للبالغين و الأطفال أكبر من 8 سنوات فى حالات الأمراض/ الإلتهابات البكتيرية التى تصيب الجهاز البولى و تتسبب فى التهابات المسالك البولية  مثل: التهاب المثانة البكتيرى، التهاب حويصلة الكلى أو التهاب مجرى البول. جرعة نوراسين تحدد بحسب شدة الحالة،و فى الغالب ما تكون كل 12 ساعات لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ، و قد تصل مدة العلاج فى بعض الحالات إلى 10 أيام(بحسب شدة العدوى). يرجى قراءة كل المعلومات الواردة فى هذة الصفحة بعناية قبل الشروع فى تناول هذا الدواء، و إن كان لديك المزيد من الأسئلة فإسال طبيبك أو الصيدلى.لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام. إعلم أن نوراسين تم وصفة لك فقط، فلا تمررة للأخرين، فقد تضر بهم حتى لو تشابهت أعراض المرض عندهم مع تلك التى كنت تعانى منها.

ما هو تركيب نوراسين؟ و كيف يعمل؟

نوراسين 400 مجم أقراص لألتهاب المسالك البولية و التهابات البروستاتا
نوراسين 400 مجم أقراص لألتهاب المسالك البولية و التهابات البروستاتا

نُورفلوُكساسين هو  العنصر النشط فى حبوب نوراسين. عقار نُورفلوُكساسين هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى إلى فئة من مضادات الجراثيم تسمى الكينولونات. و فى الغالب يصف الأطباء المضادات الحيوية، بما فى ذلك نوراسين لعلاج الالتهابات/ الامراض التى تسببها البكتيريا. البكتيريا هى كائنات دقيقة،و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات/ أمراض مختلفة لصحة الانسان( تسمى الالتهابات البكتيرية ).

المضادات الحيوية، مثل نوراسين،  هى ادوية قاتلة للجراثيم أو البكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا . حيث تقضى حبوب  نوراسين على البكتيريا عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية، و جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيويى لبقاء البكتيريا على قيد الحياة. مادة الـ نُورفلوُكساسين( المكون النشط فى حبوب نوراسين ) تتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلية البكتيرية.

دواعي الإستعمال

علاج  العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز البولى و تتسبب فى التهابات المسالك البولية، مثل:

  • التهاب المثانة البكتيرى.
  • التهاب حويصلة الكلى.
  • التهاب مجرى البول.
  •  استخدامات اخرى: علاج مرض السيلان الحاد غير المصحوب بمضاعفات و التهاب فى عنق الرحم .
  • قد يستخدم نوراسين لعلاج حالات مرضية غير المذكورة سالفا.

قبل أن تأخذ نوراسين

فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ المعالجة بأقراص نوراسين:

يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

لا تأخذ أقراص نوراسين من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا المنتج بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.

لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى أقراص نوراسين لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.

الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك نوراسين، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

أقراص نوراسين، هى مضاد حيوى ينتمى لفئة من مضادات الجراثيم تسمى الفلوروكينولون، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد أدوية الفلوروكينولون أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة ملاحظة رد فعل الجسم تجاة الدواء خصوصا بعد الجرعة الأولى على الأقل. يجب أن تعلم أن صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

الجرعة و مدة الإستعمال تعتمد على عدة عوامل و هى نوع وشدة العدوى سن و وزن المريض حالة  الكلى و/ أو الكبد عمر المريض عوامل أخرى.

الجرعة المعتادة الموصى بها لمعظم الحالات فى السن أو العمر المستهدف هى قرص واحد  كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 الى 10 ايام . من الضرورى التنوية إلى ما يلى:

  • الجرعة  المقترحة المذكورة للبالغين و الأطفال أكبر من 8 سنوات.
  • الطبيب سيقوم بتقرير و تقدير  الجرعة و المدة المطلوبة .
  • الجرعة المقترحة و المدة الموصى بها قد تتغير بالزيادة او النقصان وفقا للعوامل سالفة الذكر.
  • فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام نوراسين و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج ، لأن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.
  • من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة التى حددها لك طبيبك، و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة نوراسين، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة نوراسين فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  • فى حال نسيان جرعة نوراسين، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى.
نوراسين أقراصNoracin tablet
نوراسين أقراصNoracin tablet

نصائح و إرشادات

  1. يستخدم نوراسين لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
  2. الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
  3. يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب.
  4. من الموصى بة تناول القرص بأكملة دون سحق أو مضغ , و لكن فى حال تقسيم القرص الى نصفين فقد يشعر المتناول بطعم مر فى الفم عند التناول .
  5. من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل خلال فترة المعالجة، لتجنب تكون حصوات الكلى . ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
  6. هناك ادوية اخرى قد تتسبب فى تناقص فاعلية نوراسين فى حال تزامن تناولهما معا , و لذلك يوصى بتناول نوراسين  قبل 2 ساعة على الأقل أو  بعد 6 ساعات من هذة الادوية و من امثلة هذة الادوية : كوينابريل، سوكرالفات والفيتامينات / المعادن (بما في ذلك الحديد ومكملات الزنك)، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم، الألومنيوم، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة،  مكملات الكالسيوم).
  7. الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن)،يمكن أيضا أن تقلل من تأثير نوراسين.و لذلك ينصح بتناول نوراسين  قبل 2 ساعة على الأقل أوبعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  8. المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ،  يجب تناول  نوراسين على فترات متباعدة بشكل متساو .
  9. يجب مواصلة تناول نوراسين حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.

هل نوراسين مناسب للحوامل؟

هل هناك خطر متزايد للإجهاض  فى حال ما إذا تناولت الحامل نوراسين خلال الأشهر الثلاثة الأولى؟ عندما تتم المعالجة بحسب الجرعات  الموصى بها،  فأنة من غير المرجح أن يزيد من خطر الإجهاض.

هل هناك خطر متزايد  لاصابة الجنين بتشوهات خلقية أو حدوث مشاكل للحمل نفسة، فى حال ما اذا تناولت الحامل نوراسين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؟ معظم الدراسات لم تجد زيادة  فى نسبة الاصابة بالعيوب الخلقية عندما  تتناول الحامل نُورفلوُكساسين أو المضادات الحيوية  الاخرى المنتمية الى الكينولون  خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. الدراسات المشار اليها شملت النساء اللاتى  تناولن نُورفلوُكساسين  لمدة من  خمسة إلى سبعة أيام فقط ، و بالتالى فان آثار الاستخدام على المدى الطويل ليست معروفة جيدا. ومع ذلك، لم يكن هناك خطر متزايد للاصابة بالتشوهات الخلقية فى الاجنة الذين تعرضت امهاتهم الى نُورفلوُكساسين لفترات طويلة خلال فترة حملهن .

هل هناك خطر متزايد لحدوث تاثيرات ضارة للطفل فى حال ما إذا تناولت الامهات الحوامل نوراسين في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل؟ استنادا إلى عدد صغير من حالات الحمل التي تم دراستها، لا يبدو أن  هناك خطر متزايد للآثار الضارة على الطفل إذا تناولت الحامل  نُورفلوُكساسين لفترة من الزمن في  الثلث الثانى و الثالث من الحمل .

هل يوصى بأستخدام نوراسين أثناء الحمل؟ بشكل عام لا يجب أن يستخدم نُورفلوُكساسين في فترة الحمل أو من قبل الأطفال باستثناء  الحالات التى لا يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الأخرى المعروفة بأمانها، و التى تمت دراستها بشكل كافى. و بالرغم من ان الدراسات التى تم اجراءها حتى الان على الـ نُورفلوُكساسين  تشير الى انة من غير المرجح أن  يسبب تأثيرات ضارة على الجنين او الرضيع او على حالة الحمل نفسها، الأ انة من المفضل استخدام المضادات الحيوية التى تمت دراستها بشكل واسع و ثبت امانها للاستخدام خلال فترة الحمل. يجب اللجوء الى الـ نُورفلوُكساسين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروف امانها خلال فترة الحمل.

هل نوراسين مناسب للمرضعات؟

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تعتبر نُورفلوُكساسين متوافق مع الرضاعة الطبيعية ( أى يمكن استخدامة بواسطة المرضعات ) . ويستند هذا على عدد صغير من الدراسات. و بالرغم من ان نُورفلوُكساسين  يتم افرازة فى حليب الثدى إلا أن الكمية التى تصل الى الرضيع من خلال حليب الام تعتبر ضئيلة , و لا يتوقع معها ان تتسبب فى حدوث مشكلات صحية او أثار سلبية بالغة على الرضيع .

بالرغم من ضألة الكمية التى قد تصل الى الرضيع و عدم تسببها فى اى مشكلة للرضيع الا انة من المفضل للأم المرضع  ان تتناول مضادات حيوية اكثر أمانا اذا امكن ذلك. و من المحتمل ( كباقى المضادات الحيوية ) فى حال استخدام الام المرضع لـ نوراسين أن يصاب الرضيع بالاسهال .

بشكل عام لا يفضل اللجوء الى استخدام المضادات الحيوية خلال الرضاعة الا تحت اشراف طبى مختص، و فى الحالات التى تستدعى ذلك , و يجب اللجوء الى الـ نُورفلوُكساسين فقط فى الحالات التى لم تستجيب للمضادات الحيوية الاخرى المعروفة بأمانها و سلامتها خلال فترة الرضاعة.

الآثار جانبية

نوراسين 400 مجم اقراص by pharmacia1
نوراسين 400 مجم اقراص by pharmacia1

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع إستعمال نوراسين.و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية

  1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة لـ نوراسين، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
  2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم، و يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .
  3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة، و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات / علامات زرقاء على الجلد أو النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
  4. الحساسية تجاة المادة الفعالة عرض جانبى خطير. و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس، تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
  5. نُورفلوُكساسين ، فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
  6. استخدام نوراسين لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال، و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .
  7. الشعور بالغثيان و عدم الراحة فى المعدة و الرغبة فى القىء. .
  8. ردود فعل تحسسية على الجلد مثل الطفح الجلدى على نطاق واسع، التهاب الجلد، الحكة.
  9. صداع و دوخة.
  10. التهاب فطرى فى اللسان والفم.
  11. انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية في الدم.
  12. ارتفاع مستويات انزيمات في الكبد.
  13. ارتفاع مستويات الكرياتينين (علامة على وظيفة الكلى) في الدم، إنخفاض وظائف الكلى.
  14. انخفض إنتاج البول.
  15. عدوى في الامعاء مما يؤدي إلى التهاب بطانة الامعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب).
  16. التهاب البنكرياس .
  17. العلاج لفترات طويلة مع المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية، الفطريات أو الخمائر سبيل المثال مثل الكانديدا.، و قد يتسبب هذا في بعض الأحيان فى حدوث التهابات مثل مرض القلاع.
English Information - --
English Information -Noracin

نشرة نوراسين

ENG - Patient Information Leaflet
Noracin – Patient Information Leaflet
Patient_Information_Leaflet
نوراسين… النشرة الداخلية

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #نُورفلوُكساسين. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواءحقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: J01MA06.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.