نوروكسين 400 مجم لعلاج إلتهاب المسالك البولية و التهابات البروستاتا

نوروكسين عبارة عن مضاد حيوى ( أى قاتل للبكتيريا التى تسبب الامراض و الالتهابات ). يستخدم نوروكسين لعلاج أنواع معينة من الالتهابات البكتيرية ، بما في ذلك الالتهابات في المسالك البولية والبروستاتا (الغدة التناسلية للذكور). النُورفلوُكساسين( المكون النشط في نوروكسين) ينتمى الى  فئة من المضادات الحيوية تسمى الفلوروكينولون… نُورفلوُكساسين يعمل عن طريق قتل البكتيريا التي تسبب الالتهابات. المضادات الحيوية بشكل عام غير فعالة فى علاج نزلات البرد والانفلونزا، أو أى عدوى فيروسية أخرى…قد يستخدم النُورفلوُكساسين أحيانا لعلاج بعض الأمراض المعدية  التى تصيب المعدة والأمعاء.

الجرعة و إرشادات الإستعمال

Noroxin tablets
Noroxin tablets

الجرعة و مدة الإستعمال تعتمد على عدة عوامل و هى نوع وشدة العدوى سن و وزن المريض حالة  الكلى و/ أو الكبد عمر المريض عوامل أخرى.

الجرعة المعتادة الموصى بها لمعظم الحالات فى السن أو العمر المستهدف هى قرص واحد  كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 الى 10 ايام . من الضرورى التنوية إلى ما يلى:

  • الجرعة  المقترحة المذكورة للبالغين و الأطفال أكبر من 8 سنوات.
  • الطبيب سيقوم بتقرير و تقدير  الجرعة و المدة المطلوبة .
  • الجرعة المقترحة و المدة الموصى بها قد تتغير بالزيادة او النقصان وفقا للعوامل سالفة الذكر.
  • فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام نوروكسين و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج ، لأن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.
  • من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة التى حددها لك طبيبك، و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة نوروكسين، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة نوروكسين فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  • فى حال نسيان جرعة نوروكسين، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى.
نوروكسين أقراص NOROXIN TABLET
نوروكسين أقراص NOROXIN TABLET

الاثار الجانبية

نوروكسين قد يتسبب فى بعض الأثار الجانبية التى يمكن للجسم ان يسيطر عليها و يتأقلم معها ، و لكن يجب عليك أخبار  طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو  مستمرة لفترة طويلة :

  1. غثيان.
  2. الإسهال.
  3. حرقة في المعدة.
  4. دوخة.
  5. تقلصات المعدة ( المغص ) .
  6. صداع.
  7. ضعف.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك على الفور، ولكن لا تتوقف عن تناول النُورفلوُكساسين دون التحدث مع طبيبك:

  1. الإسهال الشديد (المائي أو براز دموي) و هذا العرض قد يحدث  مع أو بدون حمى أوتشنجات المعدة ( مغص ) ، و قد يحدث ذلك بعد التوقف عن العلاج  بنُورفلوُكساسين بمدة قد تصل الى شهرين أو اكثر .
  2. ارتباك و صعوبة فى التركيز .
  3. الهلوسة (رؤية الأشياء أو سماع أصوات لا وجود لها).
  4. قلق و توتر .
  5. أضطراب نفسى مثل الشعور بأن الآخرين يريدون أن يؤذونك .
  6. الأرق.
  7. رعشة و اهتزاز لا يمكن السيطرة عليها فى جزء من الجسم.

إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، أو أعراض التهاب أو تمزق في وتر ، فيجب التوقف عن تناول النُورفلوُكساسين واستدعاء الطبيب فورا أو الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ:

  1. طفح جلدي على مساحة و اسعة من الجلد .
  2. الحكة.
  3. تقشير أو ظهور تقرحات في الجلد.
  4. حمى.
  5. تورم في العينين والوجه والفم. والشفتين واللسان والحلق واليدين والقدمين والكاحلين أو أسفل الساقين.
  6. بحة في الصوت.
  7. صعوبة في التنفس أو البلع.
  8. سرعة ضربات القلب.
  9. إغماء.و فقدان الوعى .
  10. أصفرار الجلد أو العينين.
  11. البول الداكن.
  12. انخفاض معدل التبول.
  13. نوبات تشنجية ( صرعية ) .
  14. كدمات أو نزيف غير عادي.
  15. آلام المفاصل أو العضلات.

نوروكسين قد يسبب مشاكل مع العظام والمفاصل والأنسجة حول المفاصل عند الأطفال.، و لذلك  لا ينبغي أن تعطى النُورفلوُكساسين إلى الأطفال الأصغر من 18 عاما من العمر.

النُورفلوُكساسين قد يسبب تلف الأعصاب ، و هى حالة  قد لا تزول حتى بعد التوقف عن تناول النُورفلوُكساسين.، و قد  يحدث هذا الضرر  فى فترة لاحقة  بعد البدء في تناول  النُورفلوُكساسين.، فأذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا:

  1. خدر، تنميل ،  وخز، ألم، أو حرق في الذراعين أو الساقين.
  2. تغيير في قدرتك على الشعور باللمس (أى تغير القدرة على الشعور بلمسة خفيفة) ..

نوروكسين أثناء الحمل

تم تصنيف النُورفلوُكساسين على أنةعقار من الفئة C من قبل ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية .و هذا يعنى أنة لا يجب استخدامة أثناء الحمل و خصوصا فى الثلاثة أشهر الاولى من الحمل الا فى الحالات التى لا يكون هناك بدائل متاحة اكثر امانا و عندما تكون المنافع المترتبة على استخدامة تفوق الأضرار التى يمكن ان يسببها للجنين .

نوروكسين أثناء الرضاعة الطبيعية

  • من غير المعروف ما إذا كانت مادة النُورفلوُكساسين تفرز فى حليب الام ،  ومع ذلك، و لأن معظم المضادات الحيوية المنتمية الى فئة الفلوروكينولون يتم افرازها فى حليب الام ، فمن المرجح ان يكون النُورفلوُكساسين لة نفس الخاصية .
  • هناك مخاوف من ان تناول الام المرضع لعقار النُورفلوُكساسين قد يؤدى الى اعتلالات المفاصل فى الرضع ، و لذلك ينبغي اتخاذ قرار بأيقاف الرضاعة أو التوقف عن الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء للأم.

تحذير هام

أولا : نُورفلوُكساسين   يمكنة أن يؤدى الى ألتهاب الاوتار

  • الوتر هو النسيج الذى يربط العضلات مع العظام , و التهاب الاوتار من الحالات التى قد يسببها تناول هذا الدواء  .
  • تزيد احتمالة حدوث التهاب الاوتار نتيجة تناول نُورفلوُكساسين فى الاطفال و المرضى كبار السن .
  • اذا كان المريض يتناول عقاقير تنتمى الى الاستيرويدات ( مشتقات الكورتيزون ) مثل هيدروكورتيزون او بريدنيزولون خلال فترة تناول نُورفلوُكساسين فان احتمالية حدوث التهاب الاوتار تزداد .
  • لذلك فمن المنصوح بة تجنب الانشطة الرياضية العنيفة او القاسية خلال فترة تناول هذا الدواء , و خصوصا اذا كان التناول لفترات طويلة .

ثانيا : نُورفلوُكساسين  و مرضى وهن العضلات Myasthenia Gravis

مرض  الوهن العضلي الوبيل  أو Myasthenia Gravis  عبارة عن اضطراب في الجهاز العصبي  يؤدى الى  ضعف العضلات ويسبب  وهن و ضعف فى العضلات الأرادية و اللاأرادية و صعوبة شديدة في التنفس شديدة أو وفاة… نُورفلوُكساسين  قد يزيد من ضعف العضلات فى مرضى ال Myasthenia Gravis ، و بالتالى فلا يجب تناول نُورفلوُكساسين  بواسطة مرضى الوهن العضلى الوبيل او Myasthenia Gravis.

English Information - --
English Information – Noroxin 400 mg tablets

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #نُورفلوُكساسين. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواءحقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: J01MA06.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.