جلوكوباى.. للسيطرة على سكر الدم

يستخدم عقار جلوكوباى جنبا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية  للسيطرة على ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 ( مرضى السكر من النوع 2 تكون أجسامهم مازالت قادرة على انتاج الانسولين و لكن كمية هذا الانسولين غير كافية أو لا يستطيع الجسم الاستفادة بهذا الانسولين , و بالتالى ترتفع مستويات السكر في الدم ). تجب الأشارة الى أن السيطرة على ارتفاع معدل السكر في الدم يساعد على منع العديد من المضاعفات التى يمكن أن يسببها مرض السكر مثل :  تلف الكلى، والعمى، ومشاكل في الأعصاب، وفقدان الأطراف، ومشاكل الوظيفة الجنسية. أيضًا من المفيد التنوية الى ان الرقابة السليمة على مرض السكري قد يقلل أيضا من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

كيف يعمل جلوكوباى؟

جلوكوباى يعمل عن طريق إبطاء عملية تحلل النشا (الكربوهيدرات) من الطعام الذي تتناوله إلى سكر، و بالتالى فأنة يجعل  مستوى السكر في الدم لا يرتفع  بمعدل عالى بعد تناول  وجبة الطعام. يمكن استخدام جلوكوباى مع أدوية أخرى (على سبيل المثال، الانسولين، والميتفورمين، السلفونيل يوريا مثل جليبيزيد) للسيطرة على مرض السكري لأنهم يعملون بطرق مختلفة على خفض مستوى السكر في الدم.

جلوكوباى أقراص Glucobay tablet ( اكاربوس Acarbose )
جلوكوباى أقراص

إرشادات الإستعمال

  • يتم تناول  هذا الدواء عن طريق الفم، و في العادة يكون ذلك  3 مرات في اليوم في بداية  كل وجبة رئيسية أو حسب توجيهات الطبيب.
  • الجرعه  يتم تحديدها على اساس حالتك الطبية، والوزن، واستجابتك  للعلاج.
  • الجرعة  يمكن أن تزداد تدريجيا حتى تصل الى  الجرعة الأكثر فعالية بالنسبة لك.
  • من الموصى بة عدم تناول جرعة تتجاوز  300 ملليجرام في اليوم الواحد.
  • ينصح باستخدام هذا الدواء بشكل منتظم للحصول على أكبر أستفادة منة , و  لمساعدتك على تذكرة ، فمن المفضل تناولة في نفس التوقيتات كل يوم .
  • للحصول على أفضل النتائج، يجب الاستمرار في اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة بانتظام، والتحقق من مستويات السكر في الدم بشكل دورى .

الأثار الجانبية

قد تحدث  الأثار التالية نتيجة استخدام جلوكوباى  في الأسابيع الأولى من العلاج : الإسهال، والغازات ، واضطراب في المعدة، والإمساك، أو آلام في المعدة, ولكن في العادة ما تتحسن هذه الأعراض  مع مرور الوقت., يجب اخبار طبيبك اذاكان أى من تلك الاعراض متزايد او مستمر لفترة طويلة… تذكر ان طبيبك قام بوصف هذا الدواء لانه حكم أن الفوائد المترتبة على أستخدامة تفوق مخاطر الأثار الجانبية التى قد تنتج منة .

أخبر طبيبك فورا إذا حدثت  أي من هذه الآثار الجانبية النادرة و الخطيرة : تعب غير عادي،  والغثيان / القيء، , ألم في البطن، ونزيف من  المستقيم، أصفرار الجلد و العين , البول الداكن… لا يسبب جلوكوباى انخفاض السكر في الدم (نقص سكر الدم). ومع ذلك، يمكن أن يحدث انخفاض لمستويات السكر في الدم في الحالات التالية :

  1. إذا كنت  تتناول أدوية أخرى مع جلوكوباى لخفض السكر في الدم (على سبيل المثال، السلفونيل يوريا والأنسولين)،.
  2. إذا كنت لا تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية من الطعام.
  3.  إذا كنت تمارس الرياضة بشكل مكثف .
أعراض انخفاض السكر في الدم تشمل ما يلى :
  • عرق بارد، عدم وضوح الرؤية، والدوخة، والخمول، والرعشة ، سرعة ضربات القلب، والصداع، والإغماء، وخز في اليدين / القدمين، والجوع.
  • في حال حدوث انخفاض مستوى السكر في الدم اثناء علاجك بعقار جلوكوباى فلا تستخدم سكر المائدة ( سكر القصب ) لتخفيف هذه الأعراض لان  جلوكوباى يؤخر تحللها و امتصاصها , و لكن ينصح بتناول عسل النحل أو سكر الفركتوز ( سكر الفاكهة ) من خلال تناول كوب من عصير البرتقال أو تناول اقراص الجلوكوز المعدة لهذا الغرض.
  • للوقاية من  انخفاض السكر في الدم،يجب عليك تناول وجبات الطعام وفقا لجدول منتظم، وعدم تخطي ( عدم تفويت )  وجبات الطعام.
أعراض ارتفاع السكر في الدم  تشمل ما يلى :
العطش، وزيادة التبول، والارتباك و قلة التركيز ، والنعاس، وسرعة التنفس، ورائحة النفس بطعم الفواكه. في حالة حدوث هذه الأعراض،وفى حال حدوث ارتفاع لمستويات السكر في الدم فيجب عليك اخبار طبيبك الذى قد يعدل لك من جرعات الادوية او سيقوم بتبديلها الى انواع اخرى .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء, و لكنها  أمر نادر الحدوث. ومع ذلك،في حالة الحساسية يجب ان  تسعى الى الرعايه الطبية الفوريه اذا لاحظت أي من الأعراض التالية  الدالة على ردة فعل تحسس : الطفح الجلدي على مساحة واسعة من الجسم ، والحكة , و تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس… ما سبق ليست قائمة كاملة بالاثار الجانبية المحتملة.التى يمكن ان يسببها جلوكوباى .

المحاذير والإحتياطات

  • قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك بالتاريخ الطبي الخاص بك  لا سيما اذا ما كنت قد اصبت سابق مع  أمراض الكلى.
  • قد تواجه عدم وضوح الرؤية، والدوخة، أو النعاس بسبب تدنى أو ارتفاع   مستويات   السكر في الدم. و لذلك لا تقم بقيادة السيارات او استخدام  الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او رؤية واضحة حتى  تكون  متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بأمان.
  • يجب الحد من المشروبات الكحولية لأنها قد تزيد من خطر الاصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم.
  • أثناء الحمل،  يجب أن يستعمل هذا الدواء فقط عندما تكون هناك حاجة ملحة لذلك , و في العادة ما يستخدم الانسولين للسيطرة على السكر  أثناء الحمل.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي.من الام الى الرضيع , و لذلك فمن المنصوح بة البقاء في الجانب الامن و تجنب استخدامة اثناء الرضاعة الطبيعية , الا اذا اقر الطبيب بغير ذلك .

لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء مع الادوية التالية لانة يمكن ان يحدث بينها  تفاعلات خطيرة جدا :

  1. أقراص الفحم النشط .
  2. المنتجات المحتوية على انزيمات هاضمة.

لا يجب ان تستخدم هذا الدواء اذا ما كنت تعلم أنك متحسس لمادة أكاربوز… أيضا لا ينبغي أن تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك بعض الحالات الطبية , وقبل  استخدام هذا الدواء، استشر طبيبك إذا كان لديك:

  1.  مرض حاد في الكبد (تليف الكبد).
  2. مشاكل الأمعاء / الأمعاء (مثل مرض التهاب الأمعاء، و انسداد الأمعاء و القرحة الهضمية  و مشاكل في الامتصاص).

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #أكاربوز. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواءحقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: A10BF01.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.