أكسين 150 مجم كبسولات جيلاتينية صلبة

أكسين، دواء يعمل على تقليل إفراز حمض المعدة، وهذا يساعد في العلاج والوقاية من الحالات المرتبطة بزيادة حموضة المعدة والأعراض المرتبطة به( مثل قرحة المعدة والأثني عشر، ارتجاع المرىء، الحموضة المرتبطة بالافراط في تناول الطعام، الوقاية من تقرحات المعدة المتربطة بالإستخدام المطول والمزمن للمسكنات). أكسين عبارة عن كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للأطفال اكبر من 6 سنوات. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يُنصح باستعمال أكسين إذا كنت حامل او تقومين بالرضاعة الطبيعية.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أكسين لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول أكسين مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة فإن التفاعلات بين أكسين و الادوية الأخرى نادرة ولا تحدث أى تداخلات ذات شأن مع العقاقير الأخرى.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  5. تنبية مهم: لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.

الاسم العلمي: نيزاتيدين – الشكل الصيدلاني: كبسولة جيلاتينية صلبة… التركيب: تحتوي كل كبسولة جيلاتينية صلبة على: المادة الفعالة: نيزاتيدين 150 مجم أو نيزاتيدين 300 مجم.

كيف يعمل أكسين؟

AXIN CAPSULE أكسين كبسول
AXIN CAPSULE أكسين كبسول

يتنافس أكسين مع الهيستامين للالتصاق بمستقبلات الهستامين من النوع الثاني(H2) الموجودة على الخلايا الجدارية للمعدة. يؤدي التثبيط التنافسي لمستقبلات الهستامين المعدية إلى تقليل إفرازات حمض المعدة الليلي ويقلل من كمية الحمض في المعدة والاثني عشر ، وهذا الإجراء يساعد على تخفيف آلام حرقة المعدة ويساعد على إلتئام القرحات، بما في ذلك تلك التي تسببها المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. من خلال تقليل إنتاج حمض المعدة ، يمكن أيضًا استخدام أكسين لمنع القرحة من التكرار. يقلل الدواء أيضًا من استجابة حمض المعدة للمنبهات مثل الطعام أو الكافيين أو الأنسولين أو البيتازول أو البنتاغسترين. لم يكن لـ النيزاتيدين أي تأثير مثبت مضاد للأندروجين.

دواعي الإستعمال

  1. مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد).
  2. قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر( العلاج والوقاية).
  3. الحموضة المعوية ، وعسر الهضم ، وحموضة المعدة بسبب الإفراط في تناول الطعام او الوقاية من تقرحات المعدة نتيجة تناول المسكنات.

الجرعة والاستخدام

  • جرعة قرحة المعدة أو الاثني عشر النشطة: 300 مجم يوميًا في وقت النوم أو 150 مجم مرتين على حد سواء لمدة تصل إلى 8 أسابيع. جرعة المداومة عندما يتحقق التأثير المرجو: 150 مجم قبل النوم.
  • جرعة ارتجاع المريء: 150 مجم مرتين يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا.
  • جرعة الحموضة المعوية ، وعسر الهضم الحمضي ، وحموضة المعدة بسبب الإفراط في تناول الطعام: 150 مجم يومياً.
  • يجب إنقاص الجرعة لمريض الخلل الكلوي وفقًا لمعدل تصفية الكرياتينين الخاص بالمريض، والجرعة تختلف من 150 ملليجرام يوميًا إلى 150 ملليجرام يوم بعد يوم.

في العادة ما تكون جرعة أكسين، مرة واحدة أو مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام( يُفضل قبل النوم و قبل الإفطار)، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع أكسين؟

قد يتفاعل أكسين مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  1. الإختلال في وظائف الكلي( حيث يلزم تعديل الجرعة وفق معدل تصفية الكرياتينين).
  2. الإختلال في وظائف الكبد.
  3. الحساسية للعقاقير الاخرى.
  4. الحمل والرضاعة الطبيعية.

موانع الإستعمال

لا ينبغي أن يؤخذ أكسين من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه النيزاتيدين أو أي من مكونات الدواء أو أي من مضادات مستقبلات H2 (على سبيل المثال ، رانيتيدين ، فاموتيدين ، سيميتيدين). يجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة.

الآثار الجانبية

أكسين، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال أكسين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي…مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب كبسولات أكسين فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة :  آلام في البطن ، إسهال ، دوار ، غازات ، صداع ، عسر هضم ، إلتهاب في الأنف ، غثيان ،  إلتهاب الحلق ، قيء ، ضعف.

الاعراض الجانبية المذكورة في النشرة المرفقة مع الدواء ..مخيفة، ولا أرغب في تناول الدواء؟

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر .

التفاعل مع الأدوية الأخرى

  • لم يلاحظ أي تفاعل بين أكسين والثيوفيلين والكلورديازيبوكسيد والورازيبام واليدوكائين والفينيتوين والوارفارين.
  • أكسين لا يثبط نظام إنزيم استقلاب الدواء المرتبط بالسيتوكروم P-450 ؛ لذلك لا يُتوقع حدوث تفاعلات دوائية بوساطة تثبيط التمثيل الغذائي الكبدي.
  • في المرضى الذين تم إعطاؤهم جرعات عالية جدًا (3900 ملغ) من الأسبرين يوميًا ، لوحظت زيادات في مستويات الساليسيلات في الدم عندما تم إعطاء أكسين 150 ملغ مرتين يوميًا بشكل متزامن.

الحمل والرضاعة

  • يجب استخدام أكسين أثناء الحمل فقط إذا لزم الأمر.
  • مكونات أكسين تفرز في حليب الأم. لا يُنصح بالرضاعة أثناء تناول أكسين.

الاحتياطات والتحذيرات

  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مرض كبدي موجود مسبقًا أو أمراض الكلى أو أي حساسية بما في ذلك أي حساسية من الأدوية.
  • قد يتسبب التدخين في حدوث مشاكل معوية (مثل القرحة) مرة أخرى ، مما يعيق آثار هذا الدواء.
  • قد يكون كبار السن أكثر حساسية لتأثيرات هذا الدواء.
  • أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً قبل استخدام هذا الدواء.
  • مكونات أكسين تفرز في حليب الأم. لذا استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

من غير المتوقع أن يؤثر الـ أكسين على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير النيزاتيدين( المكون النشط في أكسين) على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

تعليمات للمرضى

  1. لا تأخذ أي دواء جديد أثناء العلاج إلا بموافقة الطبيب.
  2. خذ الدواء حسب التوجيهات ؛ لا تقم بتغيير الجرعة أو التوقف عن الدواء دون استشارة الطبيب.
  3. خذ جرعتك في وقت النوم مع أو بدون طعام. و يمكنك تناول الجرعة مع الطعام إذا تسبب الدواء في اضطراب في المعدة.
  4. لا تتناول أي مضادات حموضة خلال ساعة واحدة من جرعة أكسين… اتبع تعليمات النظام الغذائي التى قررها لك طبيبك.
  5. قد تسبب كبسولات  أكسين النعاس ؛ توخي الحذر عند القيادة أو الانخراط في مهام تتطلب اليقظة حتى يتم معرفة الاستجابة للعقار.
  6. أبلغي طبيبك إذا أصبحت حامل خلال فترة المعالجة أو إذا كنت تنتوين الحمل.

أكسين، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، وإذا وجدت صعوبة في الرجوع إلى نفس الطبيب مرة أخرى، فيمكنك أن تقوم بسؤال الصيدلي عن البديل المناسب لدوائك… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

أسماء الأدوية المحتوية على مادة نيزاتيدين NIZATIDINE .
أسماء الأدوية المحتوية على مادة نيزاتيدين NIZATIDINE .
  1. نَيزَاتِيكت 150 مجم و 300 مجم كبسولات.
  2. أَلس_فِري 150 مجم كبسول.
  3. نِيزَاتِين 150 مجم و 300 مجم كبسول.
  4. رِيسِيبتُولُوك 300 مجم كبسول.
  5. آَكسِين 150 مجم كبسول.

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

فرط الحساسية

يجب التوقف عن تناول أكسين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون.

قبل أن يصف لك الطبيب أكسين، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.

إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة.

صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

تواصل معنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن أكسين. أو إذا كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #نِيزَاتِيدِين. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواءحقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: A02BA04.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.