تستونون- حقن هرمون الذكورة المخلق معملياً

تستونون تستخدم لعلاج أعراض انخفاض هرمون تستوستيرون لدى الرجال، و ذلك  عندما يكون الجسم لا يمكنة أنتاج التيستوستيرون نهائيا او لا ينتجة بما يكفى ( نتيجة قصور الغدد التناسلية). كما يمكن استخدام  تستونون   لعلاج أمراض أخرى على النحو الذي يحدده الطبيب… تستونون عبارة عن  هرمون الذكورة و لكن مخلق معمليا ، و تعمل كمكمل او بديل لهرمون التستوستيرون التي يتم إنتاجة  بشكل طبيعي في الجسم.

موانع الإستعمال

لا ينبغى أن تستخدم تستونون في الحالات التالية:

  1. لديك حساسية من المادة الفعالة .
  2. لديك سرطان الثدي أو عندما يعرف أو يشتبه فى الاصابة بــ سرطان البروستاتا.
  3. إذا كانت الحالة سيدة حامل او مرضعة او تخطط للحمل .

نصائح وإرشادات

فيما بعض النصائح و الإرشادات التى يجب عليك أن تنتبة إليها قبل البدء فى إستخدام حقن تستونون، بعض الحالات  الطبية قد تتفاعل مع تستونون، لذلك  أخبر طبيبك  إذا كان لديك أي حالة مرضية ،  لا سيما إذا كان أي من الحالات التالية تنطبق عليك:

  1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل ، او تمارسين الرضاعة الطبيعية .
  2. إذا كنت تتناول اى ادوية اخرى بما فى ذلك المكملات الغذائية او الادوية التى لا تحتاج إلى وصفة طبية .
  3. إذا ما كنت تعانى من اى حساسية تجتة اى دواء .
  4. إذا كان لديك مشاكل في القلب (على سبيل المثال، قصور فى عضلة القلب )، أو مشاكل فى الكلى أو الكبد أو المشاكل فى غدة البروستات، أو ارتفاع مستويات الكولسترول، أو تورم/ وذمة ( حالة احتباس سؤائل فى الجسم )، مشاكل في الرئة والسرطان وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، ومرض السكري، أو توقف التنفس أثناء النوم (توقف طويل في التنفس أثناء النوم) .
  5. إذا كنت بدين ( سمين ) جدا
  6. إذا كان لديك تاريخ مرضى مع الجلطات الدموية.

التداخلات و التفاعلات مع الادوية الاخرى

بعض الأدوية قد تتفاعل مع تستونون . أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى، وخاصة أي مما يلي:

  1. مضادات التخثر (مثل الوارفارين).
  2. الستيرويدات القشرية (مثل بريدنيزون).
  3. الأنسولين.
  4. بعض أدوية السكر عن طريق الفم (على سبيل المثال، جليبوريد).

هذة ليست قائمة كاملة بكل الادوية التى يمكن ان تتفاعل مع تستونون .

تعليمات هامة

  1. أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تأخذ تستونون قبل الخضوع لأى أجراءات جراحية، بما فى ذلك جراحات الاسنان.
  2. لم تتم الموافقة على أستخدام تستونون لعلاج انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون الناجمة عن الشيخوخة.
  3. قد تحدث جلطات الدم في المرضى الذين يستخدمون منتجات التستوستيرون مثل تستونون . أخبر طبيبك إذا كان لديك فى أي وقت مضى حالة جلطة دموية ،و يجب أن تتصل بالطبيب على الفور  إذا كان لديك أعراض جلطة الدم (على سبيل المثال، تورم، و شعور بالتنميل و الخدر، وتغيير اللون فى أى جزء من الجسم أو ألم في الذراع أو الساق، ألم في الصدر، ضيق في التنفس، سعال مع دم ) .
  4. تستونون قد يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك ألم في الصدر أو أحساس بالضغط او الضيق فى الصدر و صعوبة فى التركيز و ألم فى جانب واحد من الجسم ، مشاكل فى الكلام او  مشاكل الرؤية.
  5. إذا كان لديك بالفعل التهابات فى غدة البروستاتا، فمن الممكن أن تزيد اعراض التهاب البروستات أثناء أستخدام تستونون ، و عليك ان تخبر طبيبك إذا ما ساءت حالة البروستاتا لديك ، و التى قد تتمثل فى صعوبة فى التبول ، ألم اثناء الجماع ،أوجاع فى أسفل الظهر .، تورم أسفل الخصية .
  6. الأشخاص الذين يعولجوا بأدوية مثل تستونون ، يكونون أكثر عرضة للأصابة بسرطان البروستاتا.
  7. تستونون قد تؤثر على الحيوانات المنوية لدى الرجال، و بالتالى قد تؤثر على القدرة على الانجاب فى الرجال .
  8. تستونون قد تؤثر على نسبة السكر في الدم، لذلك من المنصوح بة التأكد من مستويات السكر في الدم عن كثب، و بشكل منتظم خلال فترة العلاج بــ تستونون.
  9. تستونون قد تؤثر على نتائج بعض الفحوصات المخبرية، لذلك قبل أجراء أى فحص معملى عليك ان تخبر الطبيب فى المختبر أنك تتناول تستونون .
  10. يجب استخدام تستونون بحذر لدى المسنين،لأنهم أكثر عرضة للأعراض الجانبية التى يمكن ان تسببها ، لا سيما  أمراض القلب وتضخم البروستات أو سرطان البروستاتا.

الحمل و الرضاعة

استخدام تستونون أثناء الحمل قد يسبب ضررا للجنين. ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يفرز فى  لبن الثدي. و لم تتم الموافقة على أستخدام تستونون في النساء.

تستونون أمبولات
تستونون أمبولات

 الآثار الجانبية المحتملة

  1. حب الشباب.
  2. التغيير في الدافع الجنسي.
  3. الصعود والهبوط العاطفي ( التغيرات المزاجية ) .
  4. الشعور بالتعب و الارهاق .
  5. صعوبة في النوم.

يجب التماس العناية الطبية على الفور إذا حدثت  أي من هذه الآثار الجانبية الحادة  التالية :

  1. ردود فعل تحسسية  شديدة  (طفح جلدى ، الحكة؛ صعوبة في التنفس؛ ضيق في الصدر؛ تورم في الفم والوجه والشفاه أو اللسان).
  2. تغيير في حجم أو شكل الخصيتين.
  3. التغيرات في لون الجلد.
  4. انخفاض القدرة الجنسية.
  5. تضخم الثديين أو ألم فى الثديين .
  6. الانتصاب الذي يحدث في كثير من الأحيان أو الانتصاب المستمر  لفترة طويلة.
  7. توقف طويل في التنفس أثناء النوم.
  8. تغيرات في المزاج.
  9. تورم في اليدين والكاحلين، أو القدمين.
  10. أعراض الجلطات الدموية (على سبيل المثال،  ألم في الساق وتورم، احمرار، ، ألم في الصدر، سعال مع الدم، ضيق في التنفس).
  11. أعراض مشاكل في الكبد (على سبيل المثال، البول الداكن، وفقدان الشهية؛ البراز الشاحب ، ألم في المعدة في الجانب الأيمن العلوى ، غثيان غير عادي، والتقيؤ، أو التعب، اصفرار الجلد أو العينين).
  12. مشاكل التبول (على سبيل المثال، والشعور بالحاجة إلى التبول على الفور، التبول أكثر في الليل، والتبول بمعدل مرتفع  خلال النهار، وصعوبة في البدء في تدفق  البول، وضعف تيار البول).
  13. زيادة الوزن.

هذه ليست قائمة كاملة لجميع الآثار الجانبية التي قد تحدث.

تحديث: جرعات تستونون المرتفعة تسبب إنسدادت فى القنوات المنوية – أرسلت أحد المتابعات الكريمات لمدونة فارماسيا تشكو ما يلى : لم يتم ذكر ضرر الهرمون ( تقصد هرمون التستوستيرون- المكون النشط فى حقن تستونون) فى النشرة الداخلية له، ذكرت النشرة الداخلية لحقن تستونون أنة يقلل من الحيوانات المنوية. و لكن  زوجى اخذ من هذه الحقن 12 امبولة خلال شهر و نصف فى العضل نتج عنه انسدادات فى قنواته المنوية مما أدى الى عدم نزول سائله المنوي مما اضطرة الى اجراء عملية جراحية لتوصيل حبل منوي لخصية واحدة فأنزل مرة اخرى سائله المنوى و لكن بنصف الكمية من خصية واحد و ليس كالتى كانت تنزل من خصيتين فى السابق مما قلل من فرص الحمل الطبيعى طوال زواجنا و لم احظى بفرصة اى حمل طبيعى من بعدها.) تم نشر تعقيب الزائرة الكريمة على المقال لتعم الفائدة.

من المنصوح بة و بشدة أن لا تأخذ حقن تستونون بدون وصفة طبية من طبيب متخصص و اذا كان لديك أى استفسار أو ترى أن الدواء غير مناسب لك فناقش ذلك مع طبيبك. و لا تزيد الجرعة عن تلك التى حددها لك طبيبك، و لا تتناول حقن تستونون لمدة اطول من تلك التى حددها لك طبيبك و لا تصف حقن تستونون لمعارفك او اقاربك حتى لو كانوا يعانون من نفس الاعراض التى كنت تعانى منها. شارك تجربتك مع حقن تستونون بكتابة تعليق فى اسفل المقال.

English Information - --
English Information – Testonon ampoules

نشرة حقن تستونون

Patient_Information_Leaflet
تستونون حقن… النشرة الداخلية
ENG - Patient Information Leaflet
Testonon ampoules – Patient Information Leaflet

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

تواصل معنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن حقن تستونون. أو إذا كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #تِستُوستِيرُون. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواءحقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: G03EA02.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.