سيدوتستون حقن: الفوائد العلاجية والمخاطر المحتملة

سيدوتستون، هي حقن تُوصف لمعالجة الإضطربات الناجمة عن نقص هرمون التستوستيرون( هرمون الذكورة)والأعراض المرتبطة به( على سبيل المثال: ضعف القدرة، تأخر الإنجاب، تأخر علامات البلوغ في المراهقين الذكور). سيدوتستون عبارة عن حقن تُؤخذ عميقًا في عضلات الإلية، وهو دواء مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال أكبر من 12 سنة. كما يُمكن ان تُعطى حقن سيدوتستون للنساء عند معالجة الأورام السرطانية في الثدى، حيث تعمل حقن هرمون الذكورة على تقليل إنتاج هرمون الإستروجين الذى يحفز الورم… اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، فلا يجب أن تأخذي حقن سيدوتستون لأنها قد تسبب لك وللجنين أضرار وخيمة.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سيدوتستون لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول سيدوتستون مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. 
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

جدير بالذكر أن هناك أكثر من 152 مليون رجل تقريبًأ حول العالم يعانى من الضعف، وبشكل خاص يعانى أكثر من 50 % من الرجال من الضعف الجنسى فى المرحلة العمرية من 40 الى 70 عاما وعلى الرغم من انتشار الضعف أو العجز الجنسى بصورة اكبر مع تقدم السن إلا أنة قد يحدث خلال أى فترة من فترات العمر ومن أسبابه اضطرابات الهرمونات نتيجة قصور الغدد التناسلية أو نقص هرمون الذكورة أو ما يعرف بنقص التستوستيرون الذي يسبب ضعف القدرة وتأخر الإنجاب.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

الفوائد العلاجية

سيدوتستون للحقن فى العضل - النشرة الداخلية
سيدوتستون للحقن فى العضل

حقن سيدوتستون، هي دواء يحتوى على هرمون التستوستيرون المخلق معملياً. توصف هذة الحقن لعلاج أعراض انخفاض التستوستيرون لدى الرجال الذين يعانون من قصور الغدد التناسلية ( هى حالة لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من هرمون التستوستيرون الطبيعي). يمكن أن توصف حقن التستوستيرون للرجال فقط، الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الناجم عن بعض الحالات الطبية ، بما في ذلك اضطرابات الخصيتين ، مشاكل فى الغدة النخامية(غدة صغيرة في الدماغ)، أو قصور ما تحت المهاد (جزء من الدماغ) التي تسبب قصور الغدد التناسلية.

سيقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات المعملية لفحص مستويات هرمون التستوستيرون لمعرفة ما إذا كانت منخفضة قبل البدء في استخدام حقن الـ سيدوتستون. يمكن ان يُوصف هرمون التستوستيرون( حقن سيدوتستون) أيضا لتحفيز ظهور علامات البلوغ في الذكور، ولمعالجة العقم تاخر الإنجاب في الذكور.

يمكن استخدام حقن التستوستيرون أيضًا في بعض النساء المصابات بأورام فى الثدي(سرطان الثدي) الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. عندما تستخدم حقن سيدوتستون لعلاج سرطان الثدي ، يعمل هرمون تستوستيرون عن طريق وقف إطلاق هرمون الاستروجين.

تنبيهات

  1. لا ينبغي أن يستخدم التستوستيرون لعلاج أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين لديهم انخفاض التستوستيرون بسبب الشيخوخة (“قصور الغدد التناسلية المرتبطة بالعمر”).
  2. سيدوتستون حقن، تنتمي إلى فئة من الأدوية تسمى هرمونات الاندروجين. هرمون التستوستيرون هو هرمون ينتجه الجسم ويساهم في نمو وتطور وعمل الأعضاء التناسلية الذكرية وخصائص الذكور النموذجية. حقن هرمون التستوستيرون(سيدوتستون) تعمل عن طريق توفير هرمون التستوستيرون الاصطناعي ليحل محل التستوستيرون الذي ينتج عادة بشكل طبيعي في الجسم.
  3. حقن هرمون التستوستيرون قد تساهم فى التحكم في الأعراض ولكنها لن تعالج حالتك. قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة اعتمادًا على كمية التستوستيرون الموجودة في الدم أثناء العلاج وتفاعلك مع الدواء.
  4. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء سيدوتستون لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

التفاعل مع الأدوية الاخرى

يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد. و فيما يلى بيان بالأدوية التى قد تتفاعل مع حقن سيدوتستون، إذا كنت تأخذ أى من الأدوية المذكورة لاحقاً فقد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات أدويتك أو مراقبتك بعناية لمنع حدوث مضاعفات أو آثار جانبية:

  1. مضادات التخثر (مسيلات الدم) مثل الوارفارين (كومادين ، ماريفان).
  2. الأنسولين (لانتوس، مكستارد، هيومالوج، هيومالين، وغيرها).
  3. أدوية علاج السكر الفموية.
  4. الستيرويدات عن طريق الفم مثل ديكساميثازون ، ميثيل بريدنيزولون/ بريدنيزون (سولوبريد، هوستاكورتين).

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع سيدوتستون؟

قد تتفاعل حقن سيدوتستون مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  1. إذا كنت ذكراً ، أخبر طبيبك إذا كنت مصابة بسرطان الثدي أو لديك سرطان البروستات. أخبر طبيبك أيضا إذا كنت تعانى من أمراض فى القلب ، الكبد ، أو الكلى. فقد يخبرك الطبيب أنه لا يجب أن تتعالج بحقن التستوستيرون فى بعض الحالات.
  2. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من انقطاع النفس أثناء النوم (توقف التنفس لفترات قصيرة أثناء النوم) ، تضخم البروستاتا الحميد، مستويات الدم المرتفعة من الكالسيوم ، مرض السكري ، أو أمراض الرئة.
  3. يجب ألا تأخذ النساء هذا الدواء إذا كانت أو أصبحت حامل أو كانت ترضع طفلها رضاعة طبيعية ، فهرمون التستوستيرون قد يضر الجنين و الطفل الرضيع.
  4. تحدث مع طبيبك عن مخاطر وفوائد استخدام حقن التستوستيرون إذا كان عمرك 65 سنة أو أكثر. فى أغلب الأحيان لا ينبغي على الرجال المسنسن استخدام التستوستيرون المخلق صناعياً(سيدوتستون) ، ما لم يكن لديهم قصور فى الغدد التناسلية.

يجب أن تعرف أن هناك تقارير عن آثار جانبية خطيرة في الأشخاص الذين يستخدمون التستوستيرون بجرعات عالية ، إلى جانب منتجات هرمون الذكورة الأخرى. قد تشمل هذه الآثار الجانبية ما يلى :

  1. نوبة قلبية أو قصور القلب أو مشاكل قلبية أخرى.
  2. السكتة الدماغية .
  3. أمراض فى الكبد .
  4. تغيرات في الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو الهوس (المزاج غير الطبيعي) أو السلوك العدواني أو غير الصديق أو الهلوسة (رؤية الأشياء أو سماع أصوات غير موجودة) أو أوهام (وجود أفكار أو معتقدات غريبة لا أساس لها في الواقع).

أعراض إنسحاب التستوستيرون

الأشخاص الذين يستخدمون جرعات عالية من هرمون التستوستيرون أكثر مما يوصي به الطبيب قد يعانون أيضًا من أعراض الانسحاب مثل الاكتئاب أو التعب الشديد أو الرغبة الشديدة أو التهيج أو الأرق أو فقدان الشهية أو عدم القدرة على النوم أو البقاء نائمًا لفترات طويلة أو انخفاض الدافع الجنسي ، من المنصوح بة عدم التوقف فجأة عن استخدام التستوستيرون، و تأكد من استخدام حقن التستوستيرون بالضبط حسب توجيهات الطبيب.

الآثار الجانبية المحتملة

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة تناول الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية ( أو تقل فى حدتها ) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. 

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال سيدوتستون، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي… مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب حقن سيدوتستون فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة(أخبر طبيبك إذا كان أي من الأعراض اللاحقة شديدة أو مستمرة لفترة طويلة و لا  تختفي): 

  1. حب الشباب
  2. شعور بألم فى الثدى، او كبر و تضخم حجم الثدى.
  3. بحة في الصوت، تغير فى نبرة الصوت(خشونة).
  4. ألم أو احمرار في موقع الحقن
  5. تعب
  6. صعوبة في النوم أو البقاء نائما
  7. تقلب المزاج
  8. زيادة الوزن

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض المذكورة لاحقاً، فاتصل بطبيبك على الفور:

  1. ألم أسفل الساق ، أو تورم ، أو دفء ، أو احمرار فى الساق.
  2. ضيق في التنفس
  3. الغثيان أو القيء
  4. تورم اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو الساقين .
  5. صعوبة فى الكلام (الكلام البطىء).
  6. الدوخة أو الضعف
  7. ضعف أو تنميل في الذراع أو الساق
  8. ألم في الصدر
  9. صعوبة في التنفس ، خاصة أثناء النوم
  10. الانتصاب الذي يحدث في كثير من الأحيان أو الإنتصاب المستمر لفترة طويلة جدا
  11. صعوبة التبول ، ضعف تدفق البول ، كثرة التبول ، الحاجة المفاجئة للتبول على الفور
  12. اصفرار الجلد أو العينين.

آثار جانبية أخرى

  1. قد تسبب حقن التستوستيرون(سيدوتستون) نقصًا في عدد الحيوانات المنوية (الخلايا التناسلية الذكرية) ، خاصة إذا تم استخدامه بجرعات عالية. تحدث إلى طبيبك عن مخاطر استخدام هذا الدواء إذا كنت رجلاً وترغب في إنجاب الأطفال.
  2. التستوستيرون قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. تحدث مع طبيبك عن مخاطر تلقي هذا الدواء.
  3. قد تسبب حقن التستوستيرون تنضج العظام بسرعة أكبر من الطبيعي عند الأطفال الذين يأخذون هذا الدواء. وهذا يعني أن الأطفال قد يتوقفوا عن النمو في وقت أقرب مما هو متوقع ، وقد يكون طولهم أقل من المتوقع.
  4. حقن التستوستيرون(سيدوتستون) قد تتسبب فى آثار جانبية أخرى. ننصحك أن تتصل بطبيبك إذا كان لديك أي مشاكل غير عادية أثناء تلقي هذا الدواء.

في حالة الطوارئ / الجرعة الزائدة

في حالة الجرعة الزائدة ، اتصل بأقرب مركز لعلاج التسمم، من الرابط هنا يمكنك التعرف على مراكز علاج حالات التسمم فى مصر . إذا تعرض المريض للإنهيار التام أو لنوبة صحية طارئة أو كنت تعاني من صعوبة في التنفس ، أو لا يمكن أن تستيقظ ، فعليك الاتصال على الفور بخدمات الإسعاف فى دولة إقامتك ( فى مصر رقم خدمة الإسعاف الطارئة – 123 ).

ما هي المعلومات الأخرى التي ينبغي عليّ معرفتها؟

  1. يجب الحفاظ على جميع المواعيد مع طبيبك و كذلك مواعيد التحاليل الطبية .
  2. قد يطلب طبيبك اختبارات و تحاليل طبية معينة للتحقق من استجابة جسمك لحقن سيدوتستون.
  3. قبل إجراء أي اختبار أو تحليل ،أخبر طبيبك وموظفي المختبر أنك تتلقى حقن التستوستيرون( سيدوتستون محلول الحقن العضلي).
  4. من المهم أن تحتفظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التى تتناولها بما فى ذلك تلك التى تصرف بدون وصفة طبية ، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو غيرها من المكملات الغذائية. و يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا دخلت إلى المستشفى، كما أنه من المهم أن تحمل معك هذة المعلومات في حالات الطوارئ.
English Information - --
English Information – Cidotestone

نشرة حقن سيدوتستون

Patient_Information_Leaflet
سيدوتستون حقن… النشرة الداخلية
ENG - Patient Information Leaflet
Cidotetsone ampoules – Patient Information Leaflet

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

تواصل معنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن حقن سيدوتستون. أو إذا كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. #تِستُوستِيرُون. تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواءحقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل… ATC code: G03EA02.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.