فيديو: هل طفلي أحول..؟

من المألوف أن تتجه عين المولود إلى الداخل أو الخارج: خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الطفل نلاحظ أنة من المألوف جدا ان تتجه عيناه إلى الداخل أو الخارج، ويتكرر حدوث ذلك من حين الى حين، ولكن في معظم الحالات تنصلح هذه الأمور بمرور الوقت تلقائياً. اما اذا لاحظت الام ان العينين متجهتان إلى  الداخل والخارج بصفة دائمة أو معظم الوقت، وإذا مر الشهر الاول من عمر الطفل وهو على هذا الحال ثم استمرت نفس الحاله بعد الشهر الثالث من عمره هنا يصبح من الضروري عرض الطفل على طبيب العيون.

لماذا يظهر حديث الولادة كأنة احول؟

وفي كثير من الحالات تعتقد الام ان طفلها مصاب بالحول، بينما الواقع غير ذلك تماما، فهو سليم… والسبب في شك الأم هو ان المنطقة الموجودة بين العينين فوق الأنف تكون في الطفل حديث الولادة اكبر نسبيا منها في الكبار وهذا بالطبع يؤدي الى ظهور كمية بياض العين الموجوده في اتجاه الأنف أصغر كثيرا من الجزء الموجود على الجانب الآخر للعين(المجاور للاذن). وهناك تفسير آخر لهذه الظاهرة وهو انه عندما ينظر الطفل الى شيء في يديه يتجه بعينيه الى الداخل حيث يركز على هذا الشيء وهكذا يبدو كأنه احول وعلى اى حال فلن تستمر عيناه على نفس  هذا الحال.

ما هي أسباب الحول في الرضع؟

الحول قد تكون له أسباب مختلفة ، فقد يكون حول كاذب أو حول وراثي أو خلقي أو حول ناجم عن مشاكل في الجهاز العصبي للطفل:

أولاً- الحول الكاذب أو الحول المؤقت: و يُلاحظ عند الأطفال الأصغر من ثلاثة أشهر، و تلاحظه الأم  لأن الأنف لدى الرضيع تكون عريضة و مفلطحة ، مع وجود ثنية داخل الجفن، ما قد يخفي مقلة العين عند التحديق جانبًا، والحول الكاذب يزول مع نمو الطفل، أما إذا ظلت حالته كما هي، فيُفضّل استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب. يحدث الحول الكاذب نتيجة إصابات العين وقت الولادة، كالكدمات أو ضيق قناة الولادة والضغط على رأس الطفل للمرور بسلام، أو إجهاد الطفل من طول فترة الولادة والطلق. 

ثانياً- الحول الوراثي أو الخلقي: يظهر على الطفل منذ الولادة، ويرجع إلى عوامل وراثية، ويحدد الطبيب الطريقة المناسبة لعلاجه حسب حدته. 

ثالثاُ- الحول الناجم عن مشاكل عصبية أو عضلية: بعض الأطفال يُصابون بالحول نتيجة مشكلة في جهازهم العصبي، خاصةً الجزء المتحكم في عضلات العين، أو مركز التحكم في المخ، الذي يوجّه حركات العين، أو يكون نتيجة لمشكلة في عضلة العين نفسها.

ماذا لو ظهرت أعراض الحول على المولود؟

وهناك سؤال: اذا ظهرت اعراض الحول على عيني الطفل… متى يجب ان يبدأ العلاج؟ وهل يمكن ان تشفى تلقائيا بمرور الوقت؟ الرد: يجب ان يبدأ العلاج فورا فاذا كان هناك شك في وجود الحول!! فإذا كان هناك شك في وجود الحول فيجب ان تذهب الأم بطفلها الى الطبيب فورا.

والسبب في ذلك هو ان العين المصابه بالحول سوف تصبح عمياء بالتدريج اذا لم تتخذ الاجراءات الفعالة لدفع الطفل إلى استخدامها، فالذي يحدث في حالة الاصابة بالحول هو ان كل عين تعمل منفردة، وفي مثل هذه الحالة ترى كل عين منظرا مختلفاً، وهكذا يرى الطفل في النهاية منظرا مزدوجا وهذا يسبب له بالطبع الارتباك وعدم الراحه، وحتى يواجه ذلك نجد أنه يتجاهل تلقائيا الرؤية بإحدى العينين ويحول هذه العين بالتدريج الى عين عمياء لا ترى( ليس بالمفهوم العضوي ولكن بالمفهوم النفسي). وإذا استمرت الحالة بهذه الصوره لمده طويله يصبح من المستحيل عودة الرؤية لتلك العين مرة أخرى ويطلق على هذه العين اسم (العين الكسوله).

وتكون مهمه طبيب العيون في هذه الحالة هي اعادة النشاط الى تلك العين الكسوله فورا ويتم ذلك عادة بوضع غطاء على العين السليمة فتره كبيره من الوقت، وقد يصف الطبيب نظارة لتشجيع الاستخدام المتوافق للعينين، بالاضافة إلى ذلك فقد تكون هناك ضرورة لإتخاذ قرار إجراء عملية أو عدة عمليات للوصول إلى نتائج مرضية.

علاج الحول في الأطفال و حديثي الولادة

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يجب أن يكون فحص الرؤية (التحقق من صحة العين وتطور الرؤية ومحاذاة العين) من الفحوص الدورية التي تجريها لطفلكِ بدءًا من عمر ستة أشهر. إذا وجد الطبيب أن عيني الطفل يتقاطعان أو فيهما نسبة حول، فتختلف طرق العلاج اعتمادًا على شدته( هل الحول خفيف أو شديد).

أولاً- علاجات الحول الخفيف

تشمل علاجات الحالات الخفيفة ما يلي:

  • عدسة لتصحيح الرؤية في العين الأضعف أو تشوش الرؤية في العين السليمة، وهو ما يساعد على تقوية العين الضعيفة.
  • رقعة عين فوق العين الطبيعية، ما يجبر طفلك على استخدام العين الأضعف للرؤية، والهدف من هذه الطريقة تقوية عضلات العين الضعيفة والرؤية الصحيحة. 
  • قطرات للعين التي تقوم بدور الرقعة إلى حد كبير، إذ تعمل على تشويش الرؤية في عين طفلك الجيدة، لذا يتعين عليه استخدام الأضعف ليرى، وهي خيار جيد إذا كان طفلك يرفض وضع رقعة العين. 

ثانياً- علاجات الحول الشديد

تشمل علاجات الحول الشديد ما يلي:

  • الجراحة: تُجرى تحت التخدير العام، وفيها تُشد عضلات العين أو ترخى لمحاذاة العينين. وقد يحتاج طفلك إلى ارتداء رقعة للعين أو تلقي قطرات بعد الجراحة، ولكن بشكل عام، يستغرق التعافي بضعة أيام فقط. جدير بالذكر ان الأطفال الذين تتقاطع عيونهم دائمًا تقريبًا أكثر عرضة للخضوع لعملية جراحية، مقارنة بأولئك الذين تتقاطع عيونهم في بعض الأحيان فقط. 
  • حقن البوتوكس: تتم تحت التخدير، وفيها يحقن الطبيب عضلة العين بالبوتوكس لإضعافها. من خلال إرخاء العضلات، يمكن للعين أن  تكون قادرة على المحاذاة بشكل صحيح. قد يلزم تكرار الحقن بشكل دوري، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تكون التأثيرات طويلة الأمد، ومع ذلك فقد لاحظت إدارة الغذاء والدواء الامريكية أنه لم يثبت سلامة وفاعلية مادة البوتوكس للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

هل تعليق اللعب أعلى الطفل يسبب الحول؟

أحياناً  تسأل  الأمهات عن خطورة تعليق اللعب على سرير الطفل؟ وهل يمكن ان يؤثر ذلك على عينيه بحيث يحدث الحول؟…  والواقع انه من المفيد عدم تعليق اللعب فوق أنف الطفل مباشرة، ولكن من غير المؤذي اطلاقا تعليقها على بعد مناسب بحيث لا تقترب من وجه الطفل كثيرا.

المولود عنده عين أصغر من عين

 ويحدث في بعض الحالات ان الطفل حديث الولادة يبدو وكأن إحدى عينيه اصغر من الاخرى وهنا يكون الجفن العلوي في احدى العينين منخفض عنه في العين الاخرى وفي اغلب الاحيان تقل تلك الفروق شيئا فشيئا وتصبح غير ملحوظة بمرور الوقت. 

نصائح و إرشادات

  • الحول الكاذب أو المؤقت، يظهر في عين الطفل منذ الولادة و حتى الشهر الثالث، نظراً لكبر عرض الحاجز الأنفي.
  • إذا كنت تلاحظ، بعد مرور ثلاثة أشهر من عمر الطفل، أن طفلك ينظر بشكل غير متحاذي( حول في العينين) بشكل دائم ، فيجب عرض طفلك على طبيب العيون في أقرب وقت.
  •  بصفة عامة كلما اكتشف الحول مبكرًا، عولج بشكل أحسن وأسرع، والعلاج دائمًا يهدف إلى تقوية العين المنحرفة (الضعيفة)، وقد يحتاج العلاج لعدة أشهر حسب حالة الطفل.
  • وفي كل الأحوال يجب فحص عين الطفل للتأكد من عدم وجود حول لان وجود الحول معناه ضرورة اتخاذ خطوات علاجية فورا.
  • فحص الرؤية، للتحقق  من صحة العين وتطور الرؤية ومحاذاة العين، من الفحوص الدورية التي تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة أن تجريها لطفلكِ بدءًا من عمر ستة أشهر.

صحة الطفل: موضوعات أخرى ذات صلة

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية:أمراض_ومشاكل_العيون.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.