إعتام عدسة العين( المياة البيضاء أو الكتاراكت): التعريف، الأسباب، العلاج

اعتام عدسة العين: هو تغيم فى عدسة  العين و يسبب تأثير على الرؤية, و قد يصل الى فقدان البصر تماما ، و فى العادة يرتبط مرض إعتام عدسة العين بالشيخوخة. فإعتام عدسة العين حالة  شائعة جدا لدى كبار السن.و أكثر من نصف الأمريكين يصابون بأعتام عدسة العين أو خضعوا لجراحة اعتام عدسة العين قبل بلوغ سن 80 سنة .كما يمكن أن يحدث إعتام عدسة العين في عين واحدة , أو فى كلتا  العينين.و تجدر الإشارة إلى أنة لا تنتقل حالة اعتام عدسة العين من  عين واحدة إلى أخرى.

ما هى عدسة العين؟

cataract
cataract

العدسة هي جزء شفاف من العين , يساعد على تركيز الضوء، أو الصورة، على شبكية العين. و شبكية العين هي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين… في العين العادية، يمر الضوء من خلال العدسة الشفافة الى شبكية العين. و بمجرد أن يصل الضوء  إلى شبكية العين، يتم تغيير الضوء إلى إشارات العصبية و يتم إرسالها إلى الدماغ. ويجب أن تكون العدسة شفافة حتى تصل الصورة واضحة الى شبكية العين ,أما  إذا كانت العدسة غائمة ستتكون صورة غير واضحة .

أنواع اعتام عدسة العين

رغم أن معظم حالات  إعتام عدسة العين متصلة بالشيخوخة، و لكن هناك أنواع أخرى من إعتام عدسة العين و هى :

  • إعتام عدسة العين الثانوي : و فيها  يمكن أن تتشكل  حالة إعتام عدسة العين بعد الجراحات فى العين  لمشاكل العين الأخرى، مثل الزرق( الجلوكوما) , و . إعتام عدسة العين أيضا يمكن أن يحدث  في الناس الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى، مثل مرض السكري. كما ترتبط حالة إعتام عدسة العين أحيانا إلى استخدام الستيرويد( ادوية الكورتيزون).
  • إعتام عدسة العين نتيجة حادث :  يمكن إعتام عدسة العين تتطور بعد إصابة العين، وأحيانا في وقت لاحق سنوات.
  • إعتام عدسة العين خلقي( مع الميلاد): بعض الأطفال يولدون مع إعتام عدسة العين أو يتم تطويرها في مرحلة الطفولة، وغالبا في كلتا العينين. قد يكون إعتام عدسة العين الخلقي صغير بحيث لا تؤثر على الرؤية. .
  • إعتام عدسة العين المتربط بالإشعاع: إعتام عدسة العين يمكن ان يتطور بعد التعرض لبعض أنواع الإشعاع.

علاج المياة البيضاء أو إعتام عدسة العين

يبدأ إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر بسيطا ، عادةً في منتصف العدسة أو اطرافها ، وقد يتطور في إحدى العينين أو كلتيهما. في البداية لا يحدث أي أعراض ، ولكن مع نموها على مدى شهور أو سنوات ، فإن مشاكل مثل عدم الوضوح ، والوهج ، والرؤية المزدوجة ، ورؤية الألوان الباهتة ، وضعف الرؤية الليلية ، وتفاقم قصر النظر يمكن أن يجعل القراءة محبطة و تكون الرؤية خطيرة أثناء القيادة. تعد جراحة المياه البيضاء اليوم واحدة من أكثر العمليات شيوعًا وأمانًا ( تبلغ نسبة مضاعفات العملية ٤٪ فقط ) . لذلك يجب ان تذهب إلى طبيب العيون بمجرد أن تبدأ مشاكل الرؤية في الحد من الأنشطة اليومية المعتادة.

العملية الجراحية يتم إجراؤها باستخدام التفتيت بالموجات الفوق صوتية ، ما اصطلح علي تسميته بالليزر , و تتم من خلال فتحات ميكروسكوبية في المراحل المبكرة للمياه البيضاء ، و يتم زرع عدسة اصطناعية بداخل العين و عمل مقاسات جديدة لنظارات المسافات و القراءة بعد العملية.

catract
catract

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية:أمراض_ومشاكل_العيون.