عوامات العين ( ذبابة العين الطائرة): بقع و خيوط صغيرة متحركة في مجال الرؤية

عوامات العين او ذبابة العين الطائرة أو الشوائب الطائرة: كلها أسماء تشير إلى حالة تنجم غالبًا عن التقدم في العمر و هى عبارة عن عن بقع صغيرة متحركة تظهر في مجال الرؤية، و فى العادة ما تكون ملحوظة و خصوصا عند النظر إلى شيء مشرق، مثل ورقة بيضاء أو سماء زرقاء. عوامات العين حالة مزعجة و لكنها  لا تؤثر مع  الابصار او الرؤية. فى بعض الاحيان قد تكون عوامات العين كبيرة بحيث تلقي بظلال خفية على الرؤية، ولكن هذا يميل إلى أن يحدث في أنواع معينة من الضوء. قد تحدث هذه التغييرات في أي عمر، لكنها بشكل عام تظهر بين عمر 50 إلى75 عاماً، خاصة عند الذين يعانون من قصر نظر أو الذين أجروا عمليه لإزالة المياه البيضاء بالعين أو التعرض لإصابة بالعين او بسبب مرض السكر.

معظم الناس  يتعلم كيف يتعايش مع حالة عوامات العين  وتجاهلها. وغالبا ما تقل ملحوظتها  على مدى أشهر إلى سنوات.، و نادرا ما تتحول حالة عوامات العين الحميدة الى مشكلة مؤثرة فى الرؤية. في بعض الأحيان تكون حالة عوامات العين  علامة على وجود حالة أكثر خطورة.، و  لذلك يجب  عليك الحصول على عناية طبية فورية إذا لاحظت زيادة مفاجئة في عدد عوامات العين… من المهم الحصول على عناية طبية فورية ، و خاصة إذا رافق عوامات العين  ومضات من الضوء أو فقدان الرؤية الجانبية.، و إذا كان لديك هذه الأعراض، راجع طبيب العيون على الفور، بدون  العلاج الفوري، من الممكن أن يحدث فقدان دائم للبصر ، و قد  يكون سبب هذه الأعراض:

  • انفصال الشبكية.
  • نزيف داخل العين.

إن ظهور شوائب في مجال الرؤية لا تعني وجود مشكله جدية في العين، إلا في حالات خاصة، لذا من المهم التوجه لإجراء الكشف الطبي عند ظهورها لإستبعاد الأسباب الأخرى ، كما يجب التوجة إلى طبيب العيون و في الحالات التالية:
• إذا زادت الشوائب في العينين مع الوقت، بالأخص إذا كان فجائياً.
• إذا شعرنا بوجود وميض أو فقدان للرؤية.
• إذا بدأت الشوائب بالظهور في العينين بعد عملية عينين أو بعد صدمة أصابت العين.
• إذا ظهرت آلام بالعينين.
هذه الحالات الطبيه هي حالات طوارئ من الممكن أن تؤدي لفقدان الرؤية بشكل دائم إذا لم يتم علاجها بشكل فوري.

عوامات العين
عوامات العين

ذبابة العين الطائرة: هي بقع صغيرة تظهر امام العين، وتبرز بشكل خاص عند النظر إلى غرض فاتح اللون، مثل الورق الأبيض أو السماء الزرقاء. قد تشكل الذبابة الطائرة مصدر إزعاج، لكنها بشكل عام لا تعيق الرؤية أو تؤثر على الحياة اليومية. يتعلم أغلب الأشخاص التعايش معها ويتجاهلونها، فغالباً ما تتحسن الشوائب أو حتى تختفي مع السنوات، ونادراً ما تصبح هذه الشوائب مصدر إزعاج.

أعراض عوامات العين أو ذبابة العين

يشكي المريض أنه يرى أجسام صغيرة وخيوط أو دوائر أما عينيه وتتحرك مع حركتهما ويلاحظ أنها تظهر بشكل أوضح عند النظر لأسطح لونها فاتح كالورقة البيضاء أو السماء ولكن رغم أنها قد تكون مزعجه فهي لا تؤثر على حدة النظر…يمكن لعوامات العين أن  تظهر في العديد من الأشكال المختلفة، مثل:

  1. نقاط سوداء أو رمادية
  2. خطوط متعرجة
  3. جدائل خيطية، التي يمكن أن تكون وشبه شفافة
  4. خيوط العنكبوت
  5. على شكل خاتم .
  6. بمجرد  ظهور العوامات فأنها فى العادة لا تختفى ، على الرغم من أنها تميل إلى التحسن مع مرور الوقت لان المريض يتعود عليها ويبدأ في تجاهلها.

أسباب عوامات العين أو ذبابة العين

تكون كتل صغيرة من بروتين يسمى ( الكولاجين ) فى الجزء الخلفى من العين هو السبب فى ظهور حالة عوامات العين ، و فى العادة ما يكون سبب ذلك هو التقدم فى السن.مع التقدم في العمر، يبدأ السائل الزجاجي بالجزء الخلفى للعين بالتقلص والتحول الى أجزاء من الألياف تتراكم في السائل الزجاجي وتؤدي لتغيير في كمية الضوء على الشبكيه، يؤدي هذا التغيير لظهور الذبابة الطائرة و بعض الخيالات امام العين. قد تحدث هذه التغييرات في أي عمر، لكنها بشكل عام تظهر بين عمر 50 إلى75 عاماً، خاصة عند الذين يعانون من قصر نظر أو الذين أجروا عمليه لإزالة المياه البيضاء بالعين أو التعرض لإصابة بالعين او بسبب مرض السكر. من الممكن أيضا ان تظهر الشوائب الطائرة في مجال الرؤية لاسباب أخرى غير تلك المذكورة سابقًا، لذلك من المهم التوجة لطبيب أمراض عيون لتشخيص حالتك واستبعاد الاسباب التالية:

• انفصال الشبكية.
• تمزق بالشبكية.
• انفصال الجسم الزجاجي.
• نزيف بالجسم الزجاجي.
• التهاب في السائل الزجاجي أو في الشبكية.
• اورام داخل العينين.

علاج الذبابة الطائرة

غالباً ما تستمر الذبابة الطائرة  في إزعاج المريض لبعض الوقت قبل ان يعتاد عليها فتبتعد أحياناً عن مجال الرؤية أو تغيب عن الإدراك لكنها لا تزول من تلقاء نفسها. يعد النقاش الذي يدور بين الطبيب ومريضه عن هذه المشكلة من أهم سبل علاجها فمتى ما اطمأن المريض من أنه لا خطورة من هذه الأجسام وأن عينه سليمة قل تركيزه عليها وسهل عليه العودة إلى ممارسة حياته بالشكل الطبيعي. لكن في بعض الحالات القليلة قد تكون مزعجة جداً وتأثر علي قدرة المريض على التركيز وبالتالي تتآثر نفسيته حينها يضطر جراح الشبكية لإجراء عملية لإزالة كامل الجسم الزجاجي حتى تختفي أو قد يفتتها باستخدام الليزر.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية:أمراض_ومشاكل_العيون.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.