هل تفرط في استخدام قطرات الترطيب لجفاف العين؟

جفاف العين مرض مزمن ومتطور، وفي محاولة للتحكم في أعراضه ، يوصى عادةً باستخدام قطرات ترطيب العين من أجل التخفيف من جفاف العين أو حكة أو تهيج العين. ولكن مثل أي دواء ، هناك حدود لعدد مرات الاستخدام اليومي، ومدة الاستخدام. عادة ما يكون لقطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية توصيات للاستخدام اليومي ولا يجب استخدامها بانتظام لمدة تتجاوز بضعة أسابيع( من 4 إلى 9 اسابيع). الاستثناء الوحيد هو إذا طلب منك طبيبك استخدامها يوميًا لفترة أطول من 9 اسابيع. في الواقع ، يمكن للإفراط في استخدام قطرات ترطيب العين أن يضر أكثر مما ينفع على المدى الطويل.

قطرات العين هي حل سريع للتخفيف الفوري لجفاف العين. ومع ذلك ، إذا تجاوزت بانتظام توصيات الاستخدام اليومي ، أو كنت تعتبرها علاجًا لحالتك ، أو الاستمرار في استعمالها لفترة تتجاوز عدة أسابيع، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم مشاكل عينك.

لنفترض أنك تستخدم قطرات طبية لعلاج احمرار العين. تعمل القطرات عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الصلبة (أي الجزء الأبيض من العين) ، المسئولة عن التهيج أو الاحمرار. ولكن بمجرد التوقف عن تناول القطرات ، تتضخم الأوعية الدموية لتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية التي تشتد الحاجة إليها إلى الصلبة. يؤدي هذا إلى تأثير عكسي “ارتداد” يمكن أن يجعلك تعتمد على القطرات.

أو ، إذا كانت عيناك جافة ومثيرة للحكة طوال الوقت ، يمكنك استخدام الدموع الاصطناعية للمساعدة في ترطيبها. لكن الإفراط في استخدام الدموع الاصطناعية يمكن في الواقع أن يؤدي أيضا إلى تأثير عكسي، فمن الممكن ان يسبب الافراط في استعمال قطرات الدموع الاصطناعية في جعل العين تتوقف عن إنتاج الدموع الطبيعية ، مما يجعل عينيك أكثر جفافاً.

يجب ان تعرف سبب جفاف العين، وحاول تجنبة أو علاجة

قطرة سيستان الترا SYSTANE ULTRA للعين
قطرة سيستان الترا SYSTANE ULTRA للعين

غدد ميبوميان( MEIBOMIAN GLAND ) هي غدد صغيرة تبطن حواف الجفون (الحواف التي تتلامس عند إغلاق العيون). تفرز هذه الغدد مادة زيتية تغطى سطح أعيننا ويحافظ هذا الإفراز الزيتي من غدد ميبوميان على عنصر الماء في دموعنا من التبخر (الجفاف). يشكل الماء وطبقة الزيت معًا الطبقة التى تحافظ على العيون من الجفاف.  إذا انخفض إنتاج الدموع او غنتاج الزيت من غدد ميبوميان ، فقد نشعر بأعراض تهيج و / أو عدم وضوح الرؤية.

الدموع الاصطناعية ليست علاجًا لجفاف العين. في 86 في المائة من حالات مرض جفاف العين ، يكون الجاني مشكلة في غدد ميبوميان الموجودة في الجفون. تبطن هذه الغدد الجفون العلوية والسفلية وهي مسئولة عن إفراز مادة زيتية تُغطى سطح العين وتمنع الدموع من التبخر. بمرور الوقت ، يمكن أن تصبح غدد الميبوميان مسدودة بسبب عوامل بيئية مثل التلوث وكذلك أسلوب حياتنا غير المستقر الذي نحدق فيه في شاشة الكمبيوتر لمدة تتراوح بين ست إلى تسع ساعات في المتوسط ​​في اليوم. يؤدي الخلل في عمل غدد ميبوميان إلى تبخر الدموع الطبيعية للعين بسرعة كبيرة جدًا عن سطح العين. نتيجة لذلك ، تجف العيون. والأسوأ من ذلك ، إذا لم تتم معالجة الغدد المسدودة في الوقت المناسب ، فإنها تموت ، مما يجعل المرض حالة مزمنة ولا رجعة فيها.

لا يمكن لأي كمية من قطرات العين أن تعالج السبب الجذري لجفاف العين واستعادة وظيفة غدة ميبوميان المناسبة – ولكن العلاج المناسب يكون باتباع تعليمات طبيب العيون. و التى تشمل غدخال تعديلات في إسلوب الحياة، بالاضافة الى استعمال تقنيات مناسبة لمعالجة الخلل في إنتاج الدموع او في إنتاج المادة الزيتية من غدد ميبوميان.

فيديو: أضرار الإفراط في إستعمال مرطبات العين او الدموع الاصطناعية

ما هى اعراض جفاف العين؟

تشمل الأعراض ما يلي:

  • شعور بجفاف العين.
  • إحساس بالحرقان في العين.
  • رغبة في حكة العين.
  • إحمرار العين.
  • ظهور قشور على الجفون، بالاضافة الى إلتصاق الجفون أحياناً بعد النوم.
  • زيادة في إنتاج الدموع.
  • الحساسية للضوء
  • الإحساس بوجود جسم غريب في العين.
  • رؤية ضبابية متقطعة.
تيرز ناتشورال نقط العين - نقط الدموع الصناعية
تيرز ناتشورال نقط العين – نقط الدموع الصناعية

توصيات لتقليل جفاف العين

سيناقش طبيبك طرقًا لتحسين نظافة الجفن / الرموش لإزالة الجلد الميت والزيوت والبكتيريا التي تتراكم… جلد الجفن حساس للغاية ، لذا من فضلك كن لطيفًا. لأن هذه حالة مزمنة ، يجب أن يتم العلاج والعلاج الوقائي كل يوم ويجب أن يشمل كل أو بعض ما يلي:

ضمادات دافئة

سيؤدي تدفئة منطقة حواف الجفوفن إلى زيادة إنتاج الزيت وإذابة الزيت “القشري” الذي أصبح صلبًا في الغدد. استخدم منشفة مبللة دافئة (ليست ساخنة جدًا) لتدفئة الجفون لمدة أربع دقائق أو أكثر. يعمل ذلك على تدفئة الزيت ، مما يسمح له بالتدفق بحرية أكبر ، ويساعد على إذابة الرواسب الموجودة على حواف الرموش. يجب أن يتم ذلك مرتين يوميًا عند ظهور أعراض جفاف العين ، ومرة ​​واحدة يوميًا للوقاية.

التدليك

يمكن القيام بذلك أثناء وضع الضمادة الدافئة… اضغط ضغطًا خفيفًا بأطراف أصابعك على حافة الجفن فوق الرموش مباشرةً. قم بلف الإصبع لأعلى على الجفن السفلي أثناء النظر لأعلى ، ثم قم بلف الإصبع لأسفل على الجفن العلوي بينما تنظر إلى الأسفل…انتبة لأن التدليك المفرط في الجفن قد يتسبب في حدوث تهيج إضافي ، لذا يرجى توخي الحذر.

تقشير خط الرموش

يساعد ذلك في إزالة الزيت والبكتيريا والحطام الذي يسد فتحات الغدد الزيتية. استخدم أعواد قطنية أو أصابعك أو منشفة دافئة على أطراف أصابعك للتدليك برفق على طول خط الرموش في الجفون العلوية والسفلية. يمكنك استخدام صابون لطيف مثل شامبو الأطفال المخفف (بضع قطرات في كوب صغير من الماء) – شيء لن يحرق أو يهيج العينين. اسأل طبيبك إذا كانت لديك أسئلة حول ما يجب استخدامه. يجب عمل مقشر الرموش مرة واحدة في اليوم.

أوميغا -3 (الأحماض الدهنية).. بذور الكتان وزيت السمك

بالإضافة إلى ما سبق ، يستفيد بعض الأشخاص من استكمال وجباتهم بدهون أوميغا 3. تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 على تحسين جودة واتساق الزيت الذي تنتجه غدد ميبوميان. يعتبر زيت بذور الكتان وزيت السمك مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية. بالنسبة لزيت بذور الكتان ، جرب 1 ملعقة صغيرة / يوم للأطفال الصغار أو 1 ملعقة كبيرة / يوم للبالغين.. انتبة لا تتناول زيت بذور الكتان مع أدوية منع تجلط الدم أو أدوية خفض السكر في الدم… هناك العديد من الشركات التي تجعل زيت السمك وزيت بذور الكتان في أشكال صيدلانية متعددة مثل الأشربة والكبسولات الفموية.

إستعمال مرطبات الجو

تعمل اجهزة ترطيب جو الغرفة على زيادة الرطوبة في الهواء. ومع وجود المزيد من الرطوبة في الهواء ، تتبخر الدموع بشكل أبطأ ، مما يجعل عينيك أكثر راحة. على الجانب الأخر، تعمل كل من الأفران ومكيفات الهواء على تقليل الرطوبة في الهواء.

تجنب التواجد امام مصاد تيارات الهواء

حركة الهواء المفرطة او السريعة تجفف عينيك. تجنب ذلك عن طريق تقليل سرعة مراوح السقف و / أو المراوح المتذبذبة.

مستحضرات ترطيب العين

تساعد الدموع الاصطناعية وقطرات العين المرطبة والمواد الهلامية (المتوفرة بدون وصفة طبية) على توفير المزيد من الرطوبة والتزليق لسطح عينك. يتم استخدامها عادة حوالي أربع مرات في اليوم ، ولكن يمكن استخدامها كلما دعت الحاجة. يوصى باستخدام المستحضرات الخالية من المواد الحافظة إذا كنت ترغب في استخدام الدموع أكثر من أربع مرات في اليوم.

مراهم ترطيب العين أثخن بكثير من قطرات العين وهلام العين. لأن المراهم سميكة للغاية ، فإنها تدوم لفترة أطول بكثير من قطرات العين والمواد الهلامية. ومع ذلك ، نظرًا لسمكها ، قد تؤدي المراهم إلى تشوش رؤيتك إذا تم استخدامها خلال النهار. لذلك ، يتم استخدامها عادة لترطيب العينين أثناء النوم.

تيلو - تيرز جيل معلق للعين THILO-TEARS
تيلو – تيرز جيل معلق للعين THILO-TEARS

خذ فترات راحة من الشاشات أو القراءة

إذا لاحظت أن عينيك جافة بشكل رئيسي أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون ، فقد يكون من المفيد أخذ فترات راحة متكررة للسماح للعين بالراحة وتصبح رطبة.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية:أمراض_ومشاكل_العيون.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.