ريفريش تيرز قطرات عينية – دموع إصطناعية لترطيب العين

قطرة ريفريش تيرز تحافظ على التوتر السطحى للعين ، وتستعمل كمرطب و عامل مثبت للتوازن داخل مقلة العين. و هى قطرات  آمنة و فعالة فى تنعيم و ترطيب العين ( العيون ) الجافة. تؤمن قطرة ريفريش تيرز طبقة واقية فعالة على سطح العين ، و تساعد هذة الطبقة الواقية لسطح العين على منع جفاف العين و تهيجها .

دواعى الاستعمال

  1. حالات جفاف العين ( و قد يكون جفاف العين بسبب طبيعة الطقس ، او بسبب استخدام ادوية و عقاقير أخرى تسبب جفاف العين ، على سبيل عقار الايزوتريتينوين لحب الشباب ) .
  2. تستخدم قطرة ريفريش تيرز لتخفيف الاحساس بالجفاف مع الشكوى من اعراض اخرى طفيفة ليست ذات دلالة مرضية مثل الحرقان و إجهاد العين الذى يحدث بسبب الغبار ، الدخان ، المناخ الجاف ، تكيف الهواء ، الإفراط فى الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر .
  3. قطرة ريفريش تيرز، هى محلول معقم للعين ، يستخدم لنقص الدموع و جفاف العين .
  4. هذة القطرة معدة لتخفيف العديد من التهابات و مهيجات العين الجافة و تقلل من الاحساس بالضيق المرتبط بحالات جفاف العين .
  5. مفعول قطرة ريفريش تيرز للعين مشابة لمفعول مخاط ملتحمة العين( الدموع) .

الجرعات المقترحة

جرعة البالغين والمراهقين والأطفال من 6 سنوات وما فوق

  • إنزل 1 إلى 2 نقطة في العين المصابة من 2 إلى 4 مرات في اليوم حسب الحاجة، و مع ذلك يمكن زيادة وتيرة/ عدد مرات الإستعمال حسب الحاجة. إذا لزم الأمر، يمكن إستعمال هذة القطرات كل ساعة .
  • يجب التوقف عن استخدام ريفريش تيرز في حالة حدوث ألم العين أو حكة العين أو أعراض تهيج العين الأخرى أو تفاقمها.
  • توقف عن إستعمال هذة القطرة، إذا لم تتحسن الحالة خلال 72 ساعة من استخدام المنتج ؛ و يجب على المريض استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتقييم العيون.
قطرة ريفريش تيرز REFRESH TEARS للعين
قطرة ريفريش تيرز REFRESH TEARS للعين

جرعة الأطفال أقل من 6 سنوات من العمر والرضع

  • أنزل 1 إلى 2 نقطة فى العين المصابة مرة واحدة أو أكثر في اليوم حسب الحاجة لتخفيف الأعراض.
  • يجب التوقف عن إعطاء طفلك/ رضيعك هذة القطرة في حالة حدوث ألم العين أو حكة العين أو أعراض تهيج العين الأخرى أو تفاقمها.
  • توقف عن إعطاء طفلك/ رضيعك هذة القطرة إذا لم تتحسن الحالة خلال 72 ساعة من استخدام المنتج ؛ و يجب عليك استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتقييم العيون.

العدسات اللاصقة

يتم صياغة بعض محاليل الدموع الصناعية بمواد حافظة (مثل كلوريد البنزالكونيوم) التي قد تمتصها العدسات اللاصقة اللينة. لذلك يوصى بإزالة العدسات اللاصقة قبل إستعمال هذة القطرة .

تآكل القرنية ، العدوى العينية

يجب إستشارة أخصائى العيون لتقييم المريض قبل استخدام الدموع الاصطناعية في حالة الاشتباه في تآكل القرنية أو العدوى العينية أو وجود جسم غريب أو صدمة في العين.

في حالة وجود اضطراب بصري ، يحتاج المريض إلى تقييم من قبل طبيب لتحديد العلاج المناسب.

الأطفال والرضع وحديثي الولادة

إذا تم استخدام منتجات الدموع الاصطناعية بدون وصفة طبية في الأطفال حديثي الولادة أو الرضع أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، فيجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية للتقييم قبل الاستخدام.

فيديو: أضرار الإفراط في إستعمال مستحضرات ترطيب العين

إحتياطات و تحذيرات

  1. ينبغى عدم ملامسة ثقب التقطير لأى سطح خارجى تجنباً لتلوث العبوة .
  2. يبغى اعادة اغلاق الغطاء بعد الاستعمال مباشرة .
  3. يجب وقف المعالجة و مراجعة الطبيب فورا فى حالة تفاقم أو استمرار الاعراض التالية لأكثر من 72 ساعة : خلل فى الرؤية ، الم فى العين ، إحمرار أو تهيج مستمر .

الجرعة و طريقة الاستعمال

قطرة او قطرتين فى العين ( العيون ) المصابة من 3 إلى 4 مرات يوميا ، او حسب تعليمات الطبيب .

ارشادات استعمال 

  1. يجب إستخدام قطرات  ريفريش تيرز للعين حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
  2. قبل استخدام القطرة، يجب غسل اليدين اولا .
  3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
  4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
  5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
  6. من المستحسن إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة ريفريش تيرز، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة .

الآثار الجانبية المحتملة 

من غير المتوقع ان تتسبب قطرة ريفريش تيرز أى آثار جانبية تذكر ، و مع ذلك فمثل جميع الأدوية الأخرى ، قد تظهر اعراض تحسس للمكونات و فى العادة ما يحدث ذلك عند اول استعمال ، و فى حالة ظهور اعراض تحسسة ، يجب التوقف عن استعمال القطرة و مراجعة الطبيب على الفور .

قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام قطرة ريفريش تيرز للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

الحمل و الرضاعة

  • أخبرى طبيبك قبل البدء فى استخدام قطرة ريفريش تيرز اذا كنت حاملا أو اذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية .
  • من غير المتوقع ان تسبب قطرة ريفريش تيرز مشكلات على الاجنة او على تطور الحمل ، او على الرضاعة او على عملية إنتاج الحليب من الثدى .

معلومات و تحذيرات هامة

  1. تستخدم قطرة ريفريش تيرز كقطرة للعين فقط .
  2. لا تقم باستخدام قطرة ريفريش تيرز إذا كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل تحسسى ،لأى من مكونات القطرة .
  3. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
  4. يجب التوقف عن استعمال قطرة ريفريش تيرز مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .
  5. فى بعض الاحيان تلاحظ الناس أن القطرات قد تجعل عيونهم تلسعهم .

طريقة الحفظ

  • يجب ان تحفظ قطرة ريفريش تيرز فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • يجب الامتناع عن استعمال قطرة ريفريش تيرز للعين بعد 30 يوم من فتح العبوة .

موضوعات ذات صلة

متلازمة العين الجافةمتلازمة العين الجافة  “جفاف العين ” هي سبب شائع لتهيج العين . و فى الغالب ما تكون هذة الحالة أكثر شيوعاً فى كبار السن ( المسنين ) ، و لكن يمكن أن يحدث ” جفاف العين ” فى آى مرحلة عمرية . الدموع الاصطناعية والهلام والمراهم المهدئة و المرطبة فى العادة ما تخفف أعراض متلازمة العين الجافة. تحدث متلازمة العين الجافة (المعروف أيضا باسم التهاب القرنية الخيطي ، أو ببساطة “جفاف العين”) عندما يكون هناك تغيير في تركيب طبقة الدموع التى تساهم فى إبقاء العين رطبة و لينة ، و يمكن ان يحدث ذلك نتيجة مجموعة من الظروف البيئية  أو الحالات المرضية ، كما يمكن ان تحدث نتيجة تناول بعض الأدوية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أضرار اللإستخدام المفرط لمنتجات ترطيب العين: إذا كانت عيناك جافة ومثيرة للحكة طوال الوقت ، يمكنك استخدام الدموع الاصطناعية للمساعدة في ترطيبها. لكن الإفراط في استخدام الدموع الاصطناعية يمكن في الواقع أن يؤدي أيضا إلى تأثير عكسي، فمن الممكن ان يسبب الافراط في استعمال قطرات الدموع الاصطناعية في جعل العين تتوقف عن إنتاج الدموع الطبيعية ، مما يجعل عينيك أكثر جفافاً. الدموع الاصطناعية ليست علاجًا لجفاف العين. في 86 في المائة من حالات مرض جفاف العين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كيف تحمى عينيك من الاصابة بالجفاف؟ لا يوجد علاج لجفاف العين، وفيما يلي بعض من الاساليب و التغيرات البيئية التي يمكن أن تساعد  في منع وتخفيف الحالات الحادة من جفاف العين منها: الإقلاع عن التدخين و / أو تجنب التدخين غير المباشر، تقليل التعرض لتيارات الهواء التي تضرب في عينيك ( مثل تيارات الهواء الساخن من مجففات الشعر،  مثل الخروج من الهواء البارد الى الهواء الساخن ، وما إلى ذلك)، ارتداء النظارات في الأيام العاصفة ونظارات واقية أثناء السباحة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

مشاكل العيون الشائعة: في هذا المقال سوف تتعرف من خلال شرح مبسط على أشهر المشكلات و الحالات الصحية التى يمكن ان تصيب العيون، منها إلتهاب الملتحمة، حساسية العين، دمل العين، الجلوكوما، مشاكل العين المتربطة بالتقدم في السن، المشاكل المرتبط بالعدسات اللاصقة، بالاضافة الى نصائح وارشادات للحفاظ على صحة وجمال العيون… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية:أمراض_ومشاكل_العيون ، #جفاف_العين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.