زولمسولان: الإستعمالات، الجرعة، المحاذير، السلبيات

زولمسولان، هى أفلام( أوراق توضع على اللسان وتذوب سريعاً) تُؤخذ فى الغالب مرة واحدة يومياً( تُوضع الورقة على اللسان وتترك لتذوب). تمد أوراق زولمسولان سريعة الذوبان الجسم بمركب زولميتريبتان. يوصف هذا الدواء  لعلاج أعراض الصداع النصفي ( و الذى فى العادة ما يكون مصحوبا بالغثيان والحساسية للضوء والصوت). زولمسولان لا يمنع نوبات الصداع النصفي أو يقلل من عدد النوبات(ولكنة يخفف ويعالج أعراض نوبة الصداع النصفي)، وفى العادة ما يؤخذ مع  أول بادرة من الصداع النصفي.

زولمسولان، ينتمى لفئة من الأدوية تسمى  محفزات (منبهات)  مستقبلات السيروتونين الانتقائية ، و وهو يعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية حول المخ ،  ووقف إرسال إشارات الألم إلى المخ ،  وعرقلة الافراج عن بعض المواد الطبيعيه التي تسبب الألم، والغثيان، وغيرها من أعراض الصداع النصفي.

إذا تحسنت الأعراض بعد أخذ زولمسولان، و لكنها عادت مرة أخرى  بعد 2 ساعة أو أكثر، فيمكنك أن قد تأخذ جرعة ثانية، ومع ذلك، إذا لم تتحسن الأعراض بعد أخذ الجرعة الاولى، فلا تأخذ الجرعة الثانية، ولكن استشير الطبيب أولاً.

إستعمال زولمسولان بوتيرة متكررة ، أو لفترة أطول من الفترة الموصى بها ، فأن نوبات الصداع  قد تزداد سوءا أو قد تحدث بشكل متكرر بوتيرة عالية ، لذلك لا  يجب أن تأخذ زولمسولان  أو أي دواء اخر للصداع لأكثر من 10 ايام  في الشهر… يجب مراجعة الطبيب ، أذا استخدمت زولمسولان لعلاج أكثر من أربعة نوبات من  الصداع النصفى فى فترة شهر واحد… لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

zolmsolan orodispersable films
zolmsolan orodispersable films

لا يجب استعمال زولمسولان، إذا كنت حاملا او تخططين للحمل او الرضاعة الطبيعية… دواء زولمسولان   قد تجعلك تشعر  بالدوار أو النعاس أو يسبب عدم وضوح الرؤية، لذلك لا يجب  القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه او الرؤية الواضحة حتى تكون متيقن من أنة يمكنك أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

احتياطات و تحذيرات

يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد…. لا تأخذ  زولمسولان ،  إذا كنت قد استخدمت أي من الأدوية التالية في الـ 24 ساعة الماضية:

  1. منبهات مستقبلات السيروتونين الانتقائية الاخرى مثل ريلابكس أو زوميج أقراص أو سوماتريبتان .
  2. بروموكريبتين .
  3. ثنائي هيدروأرجوتامين .
  4. إرجونوفين.
  5. الإرجوتامين.

من المهم أن تحتفظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التى تتناولها بما فى ذلك تلك التى تصرف بدون وصفة طبية ، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو غيرها من المكملات الغذائية. و يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا دخلت إلى المستشفى، كما أنه من المهم أن تحمل معك هذة المعلومات في حالات الطوارئ.

قد يتفاعل زولمسولان مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا … قبل تناول زولمسولان ، أخبر طبيبك إذا كان لديك حاليا  أو فى اى وقت  مضى  أى من المشاكل التالية :

  1. أمراض القلب، نوبة قلبية؛ الذبحة الصدرية، عدم انتظام ضربات القلب.
  2. السكتة الدماغية.
  3. مشاكل في الدورة الدموية مثل الدوالي، الجلطات الدموية في الساقين، ومرض رينود (مشاكل مع تدفق الدم إلى أصابع اليدين والقدمين، والأذنين، والأنف) ، أو مرض نقص تروية الأمعاء (حالة تترافق مع إسهال دموي وألم المعدة الناتجة عن انخفاض تدفق الدم الى أمعاء).
  4. إذا كنت تدخن أو تعانى من زيادة الوزن.
  5. ارتفاع ضغط الدم.
  6. ارتفاع الكولسترول.
  7. داء السكري.
  8. أمراض الكلى او الكبد.
  9. النساء فى خلال سن اليأس .

الاثار الجانبية

زولمسولان، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال زولمسولان، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي… مَن الْمُمْكِنِ أَنْ يتسبب زولمسولان فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة : 

  1. اضطراب في المعدة
  2. غثيان
  3. نعاس
  4. صداع
  5. جفاف الفم .
  6. دوخة

زولمسولان قد يسبب بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أي من هذه الأعراض،فعليك الحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ:

  1. تورم في الوجه والحلق واللسان والشفتين والعينين واليدين والقدمين والكاحلين، أو أسفل الساقين
  2. بحة في الصوت
  3. طفح جلدي
  4. الحكة
  5. ثقل و ضغط و ألم في الصدر والحلق والرقبة، أو الفك
  6. بطء في الكلام أو صعوبة
  7. ضعف أو تنميل في الذراع أو الساق
  8. آلام حادة و مفاجئة في المعدة
  9. الإسهال الدموي
  10. عدم انتظام ضربات القلب
  11. ضيق تنفس
  12. صعوبة في التنفس أو البلع
  13. شحوب أو زرقان أصابع اليدين والقدمين
  14. ألم، حرقان، أو وخز في اليدين أو القدمين.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن زولمسولان . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية:… N02CC03 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.