رابامون ( سيروليموس ) مثبط للمناعة لمنع رفض الأعضاء

رابامون، دواء يوصف مع الأدوية الأخرى للمساعدة في منع رفض الأعضاء فى الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع الكلى و الكبد أو القلب. تتوافر العلامة التجارية رابامون فى التركيزات و الأشكال الصيدلانية التالية:

  • أقراص فموية مغلفة – تركيز 0.5 ملليجرام( تؤخذ عن طريق الفم. لا يجب سحق أو تقسيم أو مضغ القرص، فقط ابتلع القرص كامل مع كمية مناسبة من الماء).
  • أقراص فموية مغلفة – تركيز 1 ملليجرام( تؤخذ عن طريق الفم. لا يجب سحق أو تقسيم أو مضغ القرص، فقط ابتلع القرص كامل مع كمية مناسبة من الماء).
  • أقراص فموية مغلفة – تركيز 2 ملليجرام( تؤخذ عن طريق الفم. لا يجب سحق أو تقسيم أو مضغ القرص، فقط ابتلع القرص كامل مع كمية مناسبة من الماء).
  • محلول للشرب – تركيز 1 ملليجرام في كل 1 مللي محلول… قد لا تتوافر جميع الأشكال الصيدلانية لـ رابامون، فى دولة إقامتك.
Rapamune - Sirolimus tablets
Rapamune – Sirolimus tablets

ما هو رابامون؟ و كيف يعمل؟

رابامون، دواء يعمل على قمع/ تثبيط نظام المناعة ويستخدم لمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة. يحقق رابامون التأثير القمعى المناعى عن طريق تثبيط انزيم يسمى (الكالسينيورين)، و تثبيط هذا الانزيم يعتبر أمر حاسم بالنسبة لتكاثر الخلايا التائية التي تعتبر حيوية لعملية المناعية.

استخدام رابامون يساعد فى تقليل جرعة الستيرويد فى مرضى زرع الاعضاء ، سابقا كانت تستخدم أدوية الستيرويد بجرعات عالية لمنع رفض العضو المزروع مما كان يتسبب فى آثار جانبية. استخدام رابامون يساهم فى تقليل جرعة الستيرويد فى هذة الفئة من المرضى.

تحذيرات هامة

  • دواء رابامون، يزيد من إمكانية الإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الجلد و سرطان الغدد اللمفاوية .
  • رابامون ،يمكن أن يقلل من قدرة جهازك المناعى على مكافحة العدوى و الالتهابات الميكروبية، و هذا يمكن أن يزيد من إحتمالية الإصابة بإلتهابات خطيرة ، والتي يمكن أن تكون مميتة فى بعض الأحيان. يجب عليك الإتصال بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي أعراض تدل على إصابتك بعدوى، بما في ذلك: الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة أو أعراض شبيهة بالأنفلونزا ، ألم في العضلات أو ظهور مناطق حمراء أو مؤلمة على جلدك.

نصائح وإرشادات

فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى يجب أن تلتزم بها خلال فترة علاجك بـ رابامون:

  1. لا تأكل الجريب فروت أو تشرب عصير الجريب فروت أثناء فترة علاجك بـ رابامون .
  2. الجرعة الخاصة بك، سيحددها لك طبيبك، و يجب عليك الإلتزام بهذة الجرعة و لا تتوقف عن تناول أو تغيير جرعتك دون التحدث إلى طبيبك، و يمكن أن يقرر الطبيب فى وقت لاحق تغير تغير جرعتك إذا لزم الأمر.
  3. يمكن تناول جرعة رابامون مع أو بدون طعام ، يجب عليك أن تأخذ جرعتك بنفس الطريقة كل يوم. على سبيل المثال ، إذا اخترت تناول جرعتك مع الطعام ، فعليك دائمًا تناول جميع جرعاتك مع الطعام.
  4. خذ الجرعة الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم .. تناول رابامون في نفس الوقت كل يوم يساعد على الحفاظ على كمية الدواء في جسمك في مستوى ثابت.
  5. إذا تناولت، عن طريق الخطأ، جرعة زائدة من رابامون فاذهب إلى غرفة طوارئ في أقرب مستشفى على الفور.
  6. لا تفتح أو تسحق أو تُقسم أقراص رابامون، فقط إبتلع الحبة كاملة مع كمية مناسبة من الماء.
  7. أثناء فترة علاجك بـ رابامون، لا تتلقى أى تطعيمات/ لقاحات حية . إستشير طبيبك قبل أن تأخذ أى تطعيم أو لقاح بما فى ذلك تطعيمات الأنفلونزا الموسمية.
  8. قلل من الوقت الذي تقضيه في ضوء الشمس وتجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس . و إحرص على ملابس تقى جلدك من التعرض لأشعة الشمس ، و إستخدم واقى شمس، لة SPF عالى، أثناء وجودك فى الشمس.

ماذا تفعل لو نسيت أخذ جرعة +؟

كل مريض خضع لزراعة الكلى، في بعض الأحيان، سيتعرض لنسيان تناول جرعات الأدوية المثبطة للمناعة أو يأخذها خارج الأوقات المحددة. من المهم جدًا اتباع الإرشادات الخاصة بجرعات رابامون يوميًا لمنع رفض العضو المزروع. تجدر الإشارة إلى أن السبب الرئيسي الثالث لفشل الزرع ينتج عن عدم تناول الأدوية المضادة للرفض على النحو المنصوص عليه.

إذا نسيت أو تأخرت فى أخذ جرعة رابامون في الوقت المحدد ، فلا داعي للذعر. خذ جرعتك حالما تتذكر( طالما تبقي أكثر من نصف الزمن الفاصل بين الجرعتين المتتاليتين) . ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، تخطي الجرعة المفقودة و تابع جدول الدواء المعتاد.

عندما تبدأ في الشعور بالتحسن، فقد تنسى/ تهمل فى تناول دوائك ، ولكن تذكر دائمًا أن جسمك لا يتوقف أبدًا عن الحاجة إلى الأدوية ، يجب التأكيد على أن تناول الأدوية باستمرار والمتابعة مع طبيبك بشكل روتيني ، فأنت تتولى المهمة الأكثر أهمية بعد عملية الزرع.

طبيبك سوف يغير جرعة دواء رابامون بشكل دوري. قد يتم تغيير الجرعة لأن لديك آثار جانبية غير مريحة أو لأن نتائج فحص الدم تشير إلى أن هناك حاجة إلى جرعة مختلفة.

سوف يطلب منك طبيبك أو سوف يعطيك سجل/ مفكرة لتسجيل/ تدوين جرعة رابامون التى تتلقها. في كل مرة يطلب منك طبيبك تغيير جرعة الدواء ، اشطب الجرعة السابقة واكتب الجرعة الجديدة. (استخدم الحبر وليس القلم الرصاص ولا تمحو المعلومات السابقة حتى يكون لديك سجل بالجرعات السابقة). تذكر ، لا تقم أبدًا بتغيير جرعة الأدوية الخاصة بك إلا إذا أخبر طبيبك بذلك.

لا تأخذ أي أدوية أخرى دون التحدث مع طبيبك. ويشمل ذلك الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية (الأدوية التي يمكنك شراؤها بدون روشتة). بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل ( الأسبرين، الإيبوبروفين، بعض الفيتامينات، أدوية البرد و الرشح، مضادات الهيستامين ، ومضادات الحموضة ، المسهلات) قد تقلل من فعالية رابامون، ويمكن أن تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها.

التأثيرات السلبية

رابامون، قد تؤدى إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم. طبيبك سيوصى بإجراء فحوصات دم للتحقق من مستويات السكر فى الدم. إتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي أعراض تشير لارتفاع نسبة السكر في الدم ، بما في ذلك:

  1. التبول المتكرر أو العطش الزائد.
  2. فقدان الشهية.
  3. تغير رائحة النفس.
  4. القيء أو آلام في المعدة.

رابامون ، قد يسبب لك مشاكل في الكلى. طبيبك سيوصى بإجراء اختبارات دم للتحقق من وظائف الكلى.

تعد مشاكل الجهاز العصبي من الآثار الجانبية الخطيرة و الشائعة لـ رابامون. إتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت لك أي من الأعراض التي قد تكون علامات على وجود مشكلة خطيرة في الجهاز العصبي:

  1. صداع .
  2. تغيرات فى السلوك.
  3. إرتباك و صعوبة فى التركيز.
  4. تغيرات فى الرؤية.
  5. وخز و تنميل فى الجسم و الأطراف.
  6. رعشة فى الجسم و الأطراف.

رابامون يسبب إرتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم ، طبيبك سيوصى بإجراء اختبارات دم للتحقق من مستوى البوتاسيوم. انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء الشديدة (فقر الدم) من الأعراض الجانبية الشائعة لـ رابامون ، طبيبك قد يوصى بإجراء فحوصات مختبرية بإنتظام .

ارتفاع ضغط الدم هو تأثير جانبي خطير وشائع يترافق مع إستعمال رابامون. سيقوم طبيبك بمراقبة ضغط دمك  وقد يصف لك أدوية لخفض ضغط الدم إذا لزم الأمر. و فى كثير من الأحيان سيطلب منك طبيبك فحص ضغط الدم في المنزل بإستعمال أجهزة قياس الضغط المنزلية الإلكترونية.

دواء رابامون ، قد يسبب مشاكل فى القلب( تضخم فى القلب) و  تغيرات في النشاط الكهربائي لقلبك ( حالة تسمى متلازمة كيو تى الطويلة إطالة كيو تي). أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض التى تدل على  مشاكل في القلب:

  1. ضيق في التنفس.
  2. ألم فى الصدر .
  3. الشعور بالدوخة أو التوهان و صعوبة التركيز.

فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ رابامون،في الأشخاص الذين خضعوا لجراحات زرع الكلى أو الكبد أو القلب:

  1. العدوى و الالتهابات الميكروبية بشكل عام .
  2. إسهال أو إمساك، غثيان و رغبة فى القىء، و آلام فى المعدة.
  3. صداع .
  4. مشاكل فى النوم .
  5. ارتفاع نسبة السكر في الدم .
  6. إنخفاض مستويات الماغنسيوم و الفوسفات فى الجسم.
  7. تورم في اليدين والساقين والكاحلين أو القدمين.
  8. إرتفاع مستويات الدهون فى الدم .
  9. إرتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم .
  10. انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، و انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء
  11. حمى و ارتفاع فى درجة الحرارة.
  12. تنميل أو وخز في اليدين و القدمين.
  13. التهاب مجرى الهواء (التهاب الشعب الهوائية).

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن رابامون، أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com .
  4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

تنويه هام: لا تتواصل معنا لطلب أى منتج طبي. نحن في فارماسيا ليس لنا أى نشاط تجاري.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية…#L04AA10 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.