لوسك (أوميبرازول): الإستعمالات ، الآثار الجانبية ، تحذيرات

يحتوي لوسك على المادة الفعالة (أُومِيبرَازُول). ينتمي إلى فصيلة الأدوية المسماة (مثبطات مضخة البروتون، المعروفة إختصارًا بـ م.م.ب). يعمل لوسك عن طريق تقليل كمية الحمض الذي تصنعه المعدة ، وهذا يخفف الأعراض، ويساهم في شفاء الحالات المتربطة بزيادة إنتاج حمض المعدة. لوسك لا يمنع الطعام من أن يتم هضمه بالطريقة العادية.

ما هي دواعي إستعمال لوسك؟

لوسك مبس اقراص losec mups tablet
لوسك مبس اقراص losec mups tablet

  • عسر الهضم المرتبط بزيادة إنتاج حمض المعدة: يستخدم لوسك لعلاج عسر الهضم المرتبط بالإنتاج الزائد للأحماض الهضمية من المعدة. عسر الهضم هو أي ألم أو إزعاج منتظم في الجزء العلوي من البطن يكون غالبًا ، ولكن ليس دائمًا ، مرتبطًا بتناول الطعام.
  • القرحة الهضمية: يستخدم لوسك لعلاج القرحة الهضمية. اعتمادًا على موضع القرحة ، تُسمى قرحة المعدة أو الاثني عشر( الأنبوب الذي يخرج من المعدة). يمكن أن تحدث هذه القرحة بسبب إنتاج المعدة حمض الهضم بكميات كبيرة. يستخدم لوسك أيضًا للوقاية من عودة قرح المعدة أو الاثني عشر مرة أخرى.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي: يستخدم لوسك لعلاج مرض الارتجاع المعدي المريئي(المعروف بـ داء جيرد) ، حيث تعود محتويات المعدة (الارتجاع) إلى أنبوب الطعام (المريء). غالبًا ما يكون هذا مؤلمًا ويسبب الشعور بالحموضة في فُم المعدة، ويمكن أن يتلف المرىء(الأنبوب الذي يُوصل الطعام من الفم إلى المعدة). يقلل أُومِيبرَازُول من كمية الحمض في المعدة مما يقلل من أعراض (ارتجاع المريء) ويساعد على حماية المرىء. يستخدم لوسك أيضًا في الوقاية من التهاب المريء التآكلي.
  • القرحة الهضمية المرتبطة بعدوى هيليكوباكتر بيلوري( جرثومة المعدة): معظم الأشخاص الذين يعانون من القرحة الهضمية لديهم أيضًا بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري في معدتهم. عندما يتم تناو، جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية ، فإنها ستقتل هذة البكتيريا وتترك القرحة الهضمية تلتئم.
  • القرحة الهضمية المصاحبة للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ( المسكنات): تحدث بعض القرحات الهضمية عن طريق تناول أدوية تسمى (الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات) والتي لها تأثير مسكن. عادة ما يتم تناول هذه الأدوية لعلاج أمراض المفاصل أو التهاب المفاصل. يستخدم لوسك للشفاء والوقاية من القرح المرتبطة بـ (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية).
  • متلازمة زولينجر إليسون: يستخدم لوسك لعلاج حالة نادرة تسمى متلازمة زولينجر إليسون ، حيث تنتج المعدة كميات كبيرة من الحمض ، أكثر بكثير من تلك التى تنتجها في حالات القرح أو مرض الارتجاع.

فيديو – أُومِيبرَازُول: الإستعمالات الإرشادات ، السلبيات

جرعة لوسك، وإرشادات الإستخدام

  • عادة ما يتم إعطاء لوسك مرة واحدة كل يوم. و تكون الجرعة غالبًا في الصباح. ومع ذلك قد يخبرك طبيبك بتناوله مرتين في اليوم. في هذة الحالة تناول جرعة واحدة في الصباح وأخرى في المساء. من الناحية المثالية ، يفصل الفصل بين الجرعتين بـ 10 إلى 12 ساعة ، على سبيل المثال في وقت ما بين 7 و 8 صباحًا ، وبين 7 و 8 مساءً.
  • تناول الدواء في نفس الوقت (الأوقات) تقريبًا كل يوم بحيث يصبح هذا جزءًا من روتينك اليومي ، مما سيساعدك على تذكر تناول جرعتك.

ماذا لو نسيت تناول جرعتي؟

إذا كنت تتناول لوسك عادة مرة واحدة في اليوم: خذ الجرعة الفائتة عندما تتذكرها خلال اليوم ، طالما أن هذا قبل 12 ساعة على الأقل من موعد الجرعة التالية.

إذا كنت تتناول لوسك مرتين في اليوم: إذا تذكرت جرعتك المنسية في خلال  4 ساعات من موعد الجرعة المعتاد، فتناول الجرعة الفائتة. على سبيل المثال ، إذا كنت تتناول جرعة عادة في حوالي الساعة 7 صباحًا ، فيمكنك تناول الجرعة الفائتة في أي وقت حتى الساعة 11 صباحًا. لكن إذا تذكرت  بعد ذلك الوقت ، فلا تتناول الجرعة الفائتة، وخذ الجرعة التالية كالمعتاد.

متى يجب أن يبدأ لوسك في العمل؟

يبدأ أُومِيبرَازُول (لوسك) في العمل على الفور ويجب أن تبدأ في الشعور بحموضة أقل وبانزعاج أقل وارتجاع أقل. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 4 أسابيع حتى يعمل أُومِيبرَازُول بشكل كامل لذلك قد لا تزال لديك بعض الأعراض خلال هذا الوقت. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان الدواء يعمل جيدًأ، فاتصل بطبيبك.

ماذا لو تقيأت بعد تناول الجرعة؟

  • إذا تقيأت بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة من أُومِيبرَازُول ، خذ نفس الجرعة مرة أخرى.
  • إذا تقيأت بعد أكثر من 30 دقيقة من تناول جرعة من أُومِيبرَازُول ، فلن تحتاج إلى تناول جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.

الآثار الجانبية المحتملة

نستخدم الأدوية لتحسين صحة أجسامنا ، ولكن في بعض الأحيان يكون لها آثار أخرى لا نريدها (الآثار الجانبية). أُومِيبرَازُول دواء آمن ويمكن لمعظم المرضى تناوله دون التعرض لأية آثار جانبية.

الآثار الجانبية التي يجب أن تفعل شيئًا حيالها: إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق ، أو لديك صعوبة في التنفس أو البلع ، فقد يكون لديك حساسية من أُومِيبرَازُول. اتصل بطبيبك أو اذهب إلى المستشفى على الفور.

الآثار الجانبية الأخرى التي تحتاج إلى معرفتها: قد تحدث لك الآثار الجانبية التالية عند البدء في تناول أُومِيبرَازُول لأول مرة. وهذا الآثار سوف تتلاشى عندما يعتاد جسمك على الدواء. إذا استمرت هذة الآثار السلبية بعد أسبوع أو نحو ذلك ، فاتصل بطبيبك.

  • ألم في المعدة ، الشعور بالغثيان أو القيء أو قد تصاب بالإسهال أو الغازات أو الإمساك (صعوبة التبرز). قد يكون من المفيد تناول كل جرعة مع بعض الطعام لتقليل هذة الآثار الجانبية على الجهاز الهضمي.
  • الشعور بالدوخة أو الدوار.
  • الشعور بالنعاس ولكن البعض يجدون صعوبة في النوم ليلا. إذا استمرت هذه المشكلة بعد حوالي أسبوعين ، فاتصل بطبيبك.

قد تكون هناك ، في بعض الأحيان ، آثار جانبية أخرى غير مذكورة أعلاه. إذا لاحظت أي شيء غير عادي وكنت قلقًا ، فاتصل بطبيبك.

المحاذير والإحتياطات

  • قد يخفي العلاج باستخدام لوسك (أُومِيبرَازُول) سرطان المعدة (مرض تتشكل فيه الخلايا الخبيثة (السرطانية) في بطانة المعدة). يجب استبعاد سرطان المعدة ، ويجب الإنتباة إلى ان تحسن الأعراض لا تمنع وجود ورم خبيث في المعدة.
  • ارتبط العلاج طويل الأمد بأُومِيبرَازُول بالتهاب المعدة الضموري (تغييرات في نوع الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، والتي تتميز بالتهاب مزمن في الغشاء المخاطي في المعدة).
  • قد يترافق العلاج بمثبطات مضخة البروتون (العلاج بـ لوسك ، خاصة لفترة طويلة من الزمن) مع زيادة خطر الإصابة بالإسهال الناجم عن بكتيريا المطثية العسيرة، وهي جرثومة تسبب الإسهال الشديد والتهاب القولون، وهى حالة تسمى إلتهاب القولون الغشائي الكاذب.
  • كسر العظام: قد يترافق العلاج بمثبطات مضخة البروتون على المدى الطويل والمتعدد مع زيادة خطر الإصابة بالكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك أو الرسغ أو العمود الفقري.
  • الجرعات المرتفعة من أُومِيبرَازُول. تقلل من نشاط الادوية المضاد لتجمع الصفائح الدموية من عقار كلوبيدوجريل.
  • تم الإبلاغ عن نقص مغنيسيوم الدم بشكل نادر مع العلاج لفترات طويلة بمثبطات مضخة البروتون.
  • تجنب الاستخدام المتزامن لـ لوسك مع نبتة سانت جون أو ريفامبين بسبب الانخفاض المحتمل في تركيزات أُومِيبرَازُول.

كيف يتفاعل لوسك مع الأدوية الأخرى

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى ، بما في ذلك:

  1. الفينيتوين: يباع تحت الاسم التجاري فنيتين، و أسماء تجارية أخرى، وهو دواء مضاد للتشنج.
  2. الوارفارين: يُباع تحت الاسم التجاري كومادين، وأسماء تجارية أخرى، وهو دواء يستخدم كمضاد للتخثر (مميع للدم).
  3. الديازيبام: تم تسويقه لأول مرة باسم الفاليوم ، وهو دواء من عائلة البنزوديازيبين يعمل كمزيل للقلق. يستخدم عادة لعلاج مجموعة من الحالات ، بما في ذلك القلق ، والتشنجات ، ومتلازمة انسحاب الكحول ، ومتلازمة انسحاب البنزوديازيبين ، وتشنجات العضلات ، والأرق ، ومتلازمة تململ الساقين.
  4. كيتوكونازول: يباع تحت الاسم التجاري نيزورال، وأسماء تجارية أخرى،وهو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الفطرية.
  5. إيتراكونازول: يباع تحت الاسم التجاري سبورانوكس، وأسماء تجارية أخرى، وهو دواء مضاد للفطريات يستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الفطرية.
  6. فوريكونازول: يباع تحت الاسم التجاري Vfend ، بالإضافة إلى اسماء تجارية أخرى، وهو مضاد للفطريات يستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الفطرية.
  7. سيلوستازول: يباع تحت الاسم التجاري بليتال، وأسماء تجارية اخرى، هو دواء يستخدم للمساعدة في أعراض العرج المتقطع في أمراض الأوعية الدموية الطرفية.
  8. تاكروليموس: يُباع تحت الاسم التجاري بروجراف، واسماء تجارية أخرى، وهو دواء مثبط للمناعة. يُوخذ بعد زرع الأعضاء ، لتقليل خطر رفض العضو ، يُعطى عقار تاكروليموس أيضًا كدواء موضعي في علاج الأمراض التي تتوسطها الخلايا التائية مثل الأكزيما والصدفية.
  9. الديجوكسين: يباع تحت الاسم التجاري لانوكسين، بالاضافة الى أسماء تجارية اخرى، وهو دواء يستخدم لعلاج أمراض القلب المختلفة. في أغلب الأحيان يتم استخدامه للرجفان الأذيني والرفرفة الأذينية وفشل القلب.
  10. كلوبيدوجريل: يباع تحت الاسم التجاري بلافيكس، بالاضافة الى أسماء تجارية أخرى، وهو دواء مضاد لتجمع الصفيحات الدموية، ويستخدم لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى الأشخاص المعرضين لذلك مثل مرضى الشرايين التاجية. كما أنه يستخدم مع الأسبرين في النوبات القلبية وبعد وضع دعامة للشريان التاجي (علاج مزدوج مضاد للصفيحات).
  11. سيتالوبرام: يُباع تحت الاسم التجاري سيبرام، بالاضافة الى اسماء تجارية أخرى ، وهو مضاد للاكتئاب. يتم استخدامه لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد ، والوسواس القهري ، واضطراب الهلع ، والرهاب الاجتماعي.
  12. إيسيتالوبرام: يباع تحت الاسم التجاري سيبراليكس، بالاضافة الى أسماء تجارية أخرى، وهو مضاد للاكتئاب. يتم استخدامه لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد ، والوسواس القهري ، واضطراب الهلع ، والرهاب الاجتماعي.
  13. ريفامبيسين: مضاد حيوي يستخدم لعلاج عدة أنواع من الالتهابات البكتيرية.
  14. أتازانافير / نلفينافير: دواء مضاد للفيروسات القهقرية يستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
  15. نبتة سانت جون: مكمل غذائي عشبي ، يستخدم عادة كمهدىء للمساعدة على النوم، وتحسين الحالة المزاجية.
  16. إرلوتينيب أو الأدوية ذات الصلة المستخدمة لعلاج السرطان.
  17. الميثوتريكسات: وهو عقار مثبط للجهاز المناعي. يتم استخدامه لعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية والحمل خارج الرحم والإجهاض الطبي.
  18. الأدوية الأخرى التي تشتريها من الصيدلي أو السوبر ماركت أو متجر الأطعمة الصحية.

قد تتأثر هذه الأدوية بـ لوسك أو قد تؤثر على كيفية عمل الدواء بشكل جيد. يمكن لطبيبك أو الصيدلي إخبارك بما يجب عليك فعله إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى. إذا لم تخبر طبيبك بأي من هذه الأدوية، فأخبرهم قبل أن تأخذ لوسك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن لوسك. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.

فيديو – أُومِيبرَازُول: الإستعمالات الإرشادات ، السلبيات

نشرة لوسك

English Information - --
English Information – Losec
Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية…#A02BC01.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.