أل ستوب لعلاج الحموضة، التقرحات الهضمية وإرتجاع المري

أل ستوب، هو دواء مضاد للحموضة، يعمل عن طريق تقليل قدرة المعدة على إنتاج الحمض الهضمي. أل ستوب مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 12 سنة. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي ملخص لأهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن دواء أل ستوب:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام أل ستوب إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ أل ستوب …إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام أل ستوب  بعد إستشارة طبيبك.
  2. هذا الدواء يتحملة الجسم بشكل جيد، ومعظم الأشخاص لا يشعرون أو يختبرون أى آثار سلبية نتيجة استعمال الدواء، والاعراض الجانبية الأكثر شيوعًا هى الصداع، واضطرابات هضمية، وهذة الاعراض غالبًا تختفي وتزول مع الاستمرار في العلاج.
  3. الجرعة المعتادة، مرة واحدة يوميًأ( و مع ذلك يمكن أن يزيد الطبيب الجرعة إلى مرتين يوميًا)، والجرعة تُؤخذ إما قبل الإفطار بـ 30 دقيقة أو قبل العشاء بـ 30 دقيقة، ومدة المعالجة في أغلب الحالات تتراوح بين أسبوعين إلى 4 أسابيع( طبيبك قد يطلب منك الاستمرار على هذا الدواء لفترات أطول، دائما إلتزم بتعليمات طبيبك).
  4. الإستعمال المنتظم لـ أل ستوب لفترات طويلة ( يوميًا لمدة تتجاوز 6 إلى 12 سنة) قد يتسبب في المشكلات التالية: ¹ زيادة في إمكانية حدوث كسور في العظام خصوصًا في مرضى هشاشة العظام من كبار السن، ² إنخفاض مستويات الماغنسيوم في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في نظم القلب، ³  تراجع في مستويات فيتامين ب في الجسم، الأمر الذي قد يسبب الاصابة بالإنيميا أو فقر الدم.
  5. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أل ستوب لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  6. يحظر تناول أل ستوب مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  7. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
  8. تنبية مهم: لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.

دواعي الإستعمال

ال ستوب اقراص -النشرة الداخلية
ال ستوب اقراص -النشرة الداخلية
  1. مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد).
  2. قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر( العلاج والوقاية) – علاج القرحة الهضمية.
  3. الحموضة المعوية ، وعسر الهضم ، وحموضة المعدة بسبب الإفراط في تناول الطعام .
  4. منع تكرار ( الوقاية من) القرحة الهضمية.
  5. علاج ومنع القرحة الهضمية في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات) .
  6. منع النزيف من التقرحات في القناة الهضمية في الأشخاص الذين هم في حالة صحية حرجة، على سبيل المثال في العناية المركزة.
  7. الإرتجاع المعدى المريئي.
  8. إفراز مفرط من حمض المعدة بسبب ورم أو تضخم في البنكرياس (متلازمة زولينجر إليسون) .
  9. تثبيط انتاج حمض المعدة خلال فترة التخدير العام ، لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).
  10. تثبيط انتاج حمض المعدة في النساء الحوامل أثناء المخاض. لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).

كيف يعمل دواء أل ستوب؟

أل ستوب دواء يوصف فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة ( مثل الإرتجاع بالمرىء ، و فى حالات قرحة المعدة و قرحة الاثنى عشر، و ايضا لعلاج الحموضة المعوية و عسر الهضم الحمضى، وكذلك عند معالجة جرثومة المعدة والوقاية من الآثار السلبية للأدوية المسكنة). يحتوى  هذا الدواء على أوُمِيبرَزول كعنصرلنشط ( مادة فعالة ) ،و الأوُمِيبرَزول عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تُسمى (مثبطات او معطلات مضخة البروتون)، ويعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.

مضخات البروتون، هى مستقبلات معينة موجودة توجد  على الخلايا المبطنة لجدار  المعدة. و عندما يتم تحفيز هذة المستقبلات ، فأن ذلك يتسبب فى جعل الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، تقوم بإنتاج  حمض المعدة، وعقار أوُمِيبرَزول يمنع أو يُعطل عمل هذة المضخات، مما يجعل الخلايا المبطة لجدار المعدة تتوقف عن إنتاج حامض المعدة ، و بالتالى فأن الادوية المحتوية على أوُمِيبرَزول ( مثل أل ستوب ) تستخدم فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة.

يتم إنتاج حمض المعدة في المعدة كجزء طبيعي من عملية الهضم، و فى الطبيعى ما تكون هناك  بطانة تحمى جدار  المعدة والاثني عشر من تأثير هذا الحمض (الاثنى عشر هي منطقة من الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد المعدة)، و مع  ذلك، في حالة تلف هذه الطبقة ( البطانة ) ، أو تشكل كميات كبيرة من حمض المعدة،فيمكن فى هذة الحالة حدوث قرحة على  بطانة المعدة أو الاثني عشر. وهذا ما يسمى القرحة الهضمية.

الأحماض في المعدة يمكن أن تتدفق أيضا في بعض الأحيان ، إلى أعلى  في أنبوب الغذاء (المريء). وهذا ما يسمى الإرتجاع  المعدي المريئي، ويمكن أن يسبب الألم والحرقان المعروف باسم الحموضة . كما يمكن أن  يسبب تهيج وتلف بطانة المريء، مما يسبب حالة تسمى التهاب المرىء.

أل ستوب، يعمل عن طريق الحد من إنتاج حمض المعدة وبالتالي كمية الحمض الموجود في المعدة والاثني عشر، لذا يُوصف أل ستوب لعلاج الحالات التى ذكرت سالفا أو غيرها من الحالات التى تنشأ نتيجة زيادة إفراز حامض المعدة.

متى وكيف أتناول أل ستوب؟

في العادة ما تكون جرعة أل ستوب، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام( يُفضل قبل الطعام بـ 30 دقيقة)، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

تعليمات المريض

  1. لا تأخذ أي دواء جديد أثناء العلاج إلا بموافقة الطبيب.
  2. خذ الدواء حسب التوجيهات ؛ لا تقم بتغيير الجرعة أو التوقف عن الدواء دون استشارة الطبيب.
  3. خذ جرعتك في وقت النوم ( أو في وقت الإفطار) يٌفضل قبل وجبة الإفطار بـ 30 دقيقة أو قبل النوم مباشرة . و يمكنك تناول الجرعة مع الطعام إذا تسبب الدواء في اضطراب في المعدة.
  4. لا تتناول أي مضادات حموضة خلال ساعة واحدة من جرعة أل ستوب… اتبع تعليمات النظام الغذائي التى قررها لك طبيبك.
  5. قد تسبب كبسولات  أل ستوب النعاس ؛ توخي الحذر عند القيادة أو الانخراط في مهام تتطلب اليقظة حتى يتم معرفة الاستجابة للعقار.
  6. أبلغي طبيبك إذا أصبحت حامل خلال فترة المعالجة أو إذا كنت تنتوين الحمل.

ما هي الظروف الصحية التي قد تتفاعل مع أل ستوب؟

قد يتفاعل أل ستوب مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة:

  1. الإختلال في وظائف الكلي( حيث يلزم تعديل الجرعة وفق معدل تصفية الكرياتينين).
  2. الإختلال في وظائف الكبد.
  3. الحساسية للعقاقير الاخرى.
  4. الحمل والرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية

أل ستوب، مثل كل الأدوية الأخرى، قد يسبب لك آثار سلبية ، و قبل سرد الآثار الجانبية الممكنة يجب أن نلفت إنتباهك إلى ما يلى:

  • قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة في حين أن بعض الأثار الجانبية قد تكون مزعجة و لكن يمكن تحملها و سيقوم الجسم بالتأقلم عليها مع الأستمرار فى تناول الدواء .
  • رد فعل الناس لدواء معين قد يختلف من شخص الى اخر ، ومن الصعب التنبؤ أى الأثار الجانبية سيحدث و أيها لن يحدث لفرد معين ، و قد يتناول شخص الدواء و لا يختبر اى اعراض جانبية على الاطلاق.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال أل ستوب، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. لكن لا تتوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجىء ، ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسس: صعوبة في التنفس ، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق ، طفح جلدي…مَن الْمُمْكِنِ أَنْ تَتَسَبَّب كبسولات أل ستوب فِي أَنَّ تُشْعِر بِالْآثَار الجَانِبِيَّة التَّالِيَة :  آلام في البطن ، إسهال ، دوار ، غازات ، صداع ، عسر هضم.

الاعراض الجانبية المذكورة في النشرة المرفقة مع الدواء ..مخيفة، ولا أرغب في تناول الدواء؟

تختلف الاثار الجانبية للادوية من حيث التردد ( معدل الحدوث او الوقوع )، الى آثار جانبية شائعة جداً، وشائعة ، غير شائعة، ونادرة، ونادرة جداً، واخرى غير معروفة التردد .

معظم الآثار الجانبية الشائعة ( تحدث لنسبة 1 من كل 10 أشخاص يتناولون الدواء) تكون خفيفة وعابرة و يستطيع الجسم أن يتأقلم عليها مع مرور الوقت، بالاضافة الى انها ارتجاعية، بمعنى انة بمجرد التوقف عن الدواء سوف يختفى هذا العرض الجانبي.

الملخص: نود ان نؤكد ان الآثار الجانبية المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج او تلك المذكورة في هذا المقال لا تقع جميعاً ، وقد لا تحدث اطلاقاً. و إذا وقعت فهى في معظم الأحيان خفيفة وعابرة…بالاضافة الى ان الطبيب عندما وصف لك الدواء، فهو يعلم الآثار الإيجابية و السلبية للدواء، ولهذا قرر وصف الدواء لك، بعد أن تأكد من أن فوائد الدواء بالنسبة لك تفوق السلبيات الممكنة.

نصحية: إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء، فإلتزم بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك، ولا تخف من الآثار الجانبية، وإذا شعرت بأى آثار جانبية مزعجة او مستمرة لفترة طويلة، فلا تتوقف عن الدواء، ولكن راجع طبيبك في أقرب وقت ، وهو سوف يقرر إما تعديل الجرعة أو تغير الدواء ووصف دواء اخر .

تحذيرات و احتياطات

  • أورام المعدة السرطانية لها أعراض مشابهة لأعراض قرحة المعدة ، و هذة الأعراض يمكن ان تزول إذا ما تم استخدام دواء أل ستوب ( أوُمِيبرَزول )  ، و هذا قد يساهم فى تأخر الكشف عن الورم ، و لهذا السبب، إذا كان يشتبه أن يكون لديك قرحة المعدة، فينبغي على  الطبيب أن يستبعد احتمال وجود سرطان في المعدة قبل بدء العلاج بــ أل ستوب ( دواء أوُمِيبرَزول ) ، و خلاف ذلك، يمكن لــ أل ستوب ان تخفى أعراض سرطان المعدة وبالتالي تأخير التشخيص.
  • لأن  الأوُمِيبرَزول ( دواء أل ستوب )  يقلل من  الحموضة ( إفراز الحامض ) في المعدة، فإنه قد يؤدي إلى زيادة طفيفة في خطر التعرض للعدوى في المعدة مثل السالمونيلا .
  • قد اقترحت دراسة كبيرة مؤخرا أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الرئة المزمنة، أو نظام المناعة الدرقية (على سبيل المثال بسبب العلاج مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية) قد يكونون أكثر عرضة للاصابة بالالتهاب الرئوي اثناء علاجهم بأدوية من فئة معطلات مضخة البروتون.

يجب استخدام دواء أل ستوب بحذر فى الحالات التالية:

  1. كبار السن.
  2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظيفة الكلى او الكبد، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مرض كبدي موجود مسبقًا أو أمراض الكلى أو أي حساسية بما في ذلك أي حساسية من الأدوية.
  3. قد يتسبب التدخين في حدوث مشاكل معوية (مثل القرحة) مرة أخرى ، مما يعيق آثار هذا الدواء.
  4. قد يكون كبار السن أكثر حساسية لتأثيرات هذا الدواء.
  5. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً قبل استخدام هذا الدواء.
  6. مكونات أل ستوب تفرز في حليب الأم. لذا استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

المهن الطبية – جرعة الأوُمِيبرَزول

  • جرعة الأوُمِيبرَزول فى حالة قرحة الاثنى عشر : الجرعة الموصى بها فى حالة قرحة الاثنى عشر هى  20 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا، في الغالب يحدث الشفاء لدى معظم المرضى فى غضون اسبوعين .فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة اسبوعين ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون اسبوعين اضافيين من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول  40 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر هى 10 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى 20 أو 40 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • جرعة الأوُمِيبرَزول فى حالة قرحة المعدة : الجرعة الموصى بها هى 40 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا . فى العادة ما تختفى الاعراض و يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون  4 اسابيع اضافية من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة المعدة ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول  40 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 8 اسابيع .الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة المعدة هى قرص  10 ملجم أوُمِيبرَزول مرتين يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى  40 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا .
  • جرعة أوُمِيبرَزول فى حالة القرح المرتبطة بالادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية : الجرعة الموصى بها هى 40 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث تحسن فى الاعراض و الشفاء فى غضون 4 اسابيع .فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع  ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة هى  20 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا 
  • جرعة أوُمِيبرَزول فى حالة التهاب المرىء الارتجاعي : الجرعة الموصى بها هى 40 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا، فى العادة ما يستجيب المريض و يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • جرعة أوُمِيبرَزول في حالة متلازمة زولينجر – إليسونفى المرضى الذين يعانون من متلازمة زولينجر – إليسون يجب تعديل الجرعة لكل مريض على حدة و الاستمرار فى العلاج طالما كان ذلك مطلوبا إكلينيكيا. الجرعة الأولية الموصى بها هى  40 ملجم أوُمِيبرَزول، مرة واحدة ، يوميا…. تمت السيطرة الفعالة على اعراض جميع المرضى الذين يعانون من مرض حاد ، و يظهرون استجابة غير ملائمة للعلاجات الاخرى ، كما استمرت أكثر من 90 % من المرضى بالعلاج بجرعات أوُمِيبرَزول من 20 إلى 120 ملجم يوميا، عند تجاوز الجرعات 80  ملجم أوُمِيبرَزول يوميا ، فيجب تقسيم الجرعة و تناولها على مرتين يوميا… لمزيد من المعلومات  عن متلازمة زولينجر – إليسون من الرباط هنا 

جرعة أوُمِيبرَزول لجرثومة المعدة

اولًا : أنظمة العلاج الثلاثي

  •  20 ملجم أوُمِيبرَزول، مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .
  • أموكسيسيللين 1 جرام ، مرتين يوميا ، لمدة اسبوع . .
  •  500 مجم كلاريثرومايسين، مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .

أو

  • 20 ملجم أوُمِيبرَزول، مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .
  • 400 مجم ميترونيدازول (او 500 مجم تينيدازول)مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .
  • 250 مجم كلاريثرومايسين مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .

أو

  • 20 ملجم أوُمِيبرَزول مرة واحدة يوميا .
  • 500 مجم اموكسيسيللين ( ثلاث مرات يوميا).
  • 400 مجم ميترونيدازول ( ثلاث مرات يوميا).

ثانيًا – أنظمة العلاج الثنائي

  • 20 ملجم أوُمِيبرَزول ( مرة واحدة يوميا) لمدة اسبوعين.
  • اموكسيسيللين 1.5 جرام يوميا ( مقسمة على جرعات ، 500 ملجم كل 8 ساعات )، لمدة اسبوعين.

أو

  • 40 ملجم أوُمِيبرَزول ( مرة واحدة يوميا) لمدة اسبوعين.
  •  500 مجم كلاريثرومايسين  ثلاث مرات يوميا، لمدة اسبوعين.

فيديو – أُومِيبرَازُول: الإستعمالات الإرشادات ، السلبيات

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن أل ستوب. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.

نشرة أل ستوب

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

أل ستوب – فاركو للأدوية

فاركو للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أل ستوب، وهى شركة مصرية، مقرها الرئيسي في القاهرة. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب فاركو للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

English Information - --
English Information – Ulstop 20 mg capsules

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

مصر- هيئة الدواء المصرية

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال أل ستوب عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية…#A02BC01.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.