أدريسين فيال (دوكسوروبيسين) لمكافحة الأورام

حقن أدريسين، هو دواء  فعال في علاج أنواع مختلفة من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والمبيض والمعدة والرئة والأمعاء أو المستقيم والأورام اللمفاوية الخبيثة (نوع من سرطان الدم لخلايا الدم المقاومة للعدوى) مثل مرض هودجكين وسرطان الغدد الليمفاوية، اللوكيميا (سرطان الدم) ، المايلوما المتعددة (نوع من سرطان الدم لخلايا الدم المقاومة للعدوى). يمكن استخدامه  أيضًا في سرطانات المثانة ولمنع تكرار الإصابة بسرطان المثانة بعد الجراحة. يعمل أدريسين بشكل فعال على إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

دوكسوروبيسين ( المكون النشط في حقن أدريسين)، هو دواء مضاد للسرطان. وهو يعمل عن طريق قمع نشاط إنزيم (توبويزوميراز II) الذي شارك في تكاثر الحمض النووي لخلايا السرطان، كما أنه يشكل مواد كيميائية ضارة (الجذور الحرة) التي تسبب تلف الحمض النووي للخلايا السرطانية، يؤدي هذا إلى إبطاء نمو خلايا السرطان ويقتلها في النهاية.

الآثار الجانبية الشائعة للمعالجة بفيال أدريسين هي الغثيان ، انخفاض عدد الصفائح الدموية ، تساقط الشعر ، إنقطاع الدورة الشهرية ، الحمى ، فقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) ، الإسهال ، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء (العدلات) ، فقدان الوزن ، الهبات الساخنة ، التهاب الجهاز الهضمي. ، طفح جلدي. إدريسين هي محلول مركز معد للتنقيط/ التسريب الوريدي، يمكن أن تستخدم حقن إدريسين كخط علاجي أول أو بعد فشل الادوية الأخرى، كما يمكن أن تُستخدم الحقن منفردة أو بالإشتراك مع الادوية الأخرى لمكافحة السرطان.

تحذيرات هامة

Adricin iv Doxorubicin injection
Adricin iv Doxorubicin injection
  • يجب أن يتم إعطاء محلول حقن إدريسين تحت إشراف طبيب مؤهل من ذوي الخبرة في استخدام أدوية العلاج الكيميائي للسرطان.
  • يجب إعطاء محلول حقن إدريسين في منشأة طبية مجهزة ، حتى يمكن إتخاذ الإجراءات المناسبة للعلاج والتدابير اللازمة للتعامل مع المضاعفات.
  • ترتبط المعالجة بحقن إدريسين بتثبيط نخاع العظام،وهذا يؤدي إلى نقص في عدد خلايا الدم البيضاء والصفيحات مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى. تثبيط نخاع العظم يرتبط ويتناسب مع الجرعة وقد يكون شديدًا.
  • فقر الدم الناجم عن المعالجة بمحلول حقن إدريسين يكون تراكمياً، وفي بعض الأحيان قد يتطلب نقل الدم.
  • القيء هو أحد الآثار الجانبية المتكررة والشائعة المرتبطة بالمعالجة بـ إدريسين.
  • تم الإبلاغ عن تفاعلات شبيهة بالحساسية تجاه دوكسوروبيسين… ردود الفعل التحسسية قد تحدث في غضون دقائق من إعطاء الدوكسوروبيسين… يتعامل الأطباء مع ردود الفعل التحسسية بإعطاء الإبينفرين والكورتيكوستيرويدات ومضادات الهيستامين للتخفيف من الأعراض.
  • يجب إجراء اختبارات الوظائف الكلوية والكبدية وتعداد خلايا الدم بشكل منتظم خلال فترة المعالجة.
  • يجب توقيف العلاج بهذا الدواء في حالة ظهور علامات على الإصابة بثبيط او قمع غير طبيعي لنخاع العظام أو لوحظت وظائف غير طبيعية للكبد أو للكلى.

كيف يتم إعطاء إدريسين؟

يتم إعطاء إدريسين عن طريق التنقيط في الوريد، وتسمى هذة الطريقة بالتسريب الوريدي، وفي الغالب سوف يتم التنقيط في أوردة اليد او الذراع، ولكن يمكن استخدام طرق وريدية أخرى اعتمادًا على عوامل مثل مدى سهولة عثور فريق العلاج الكيميائي على الأوردة المناسبة… حسب نوع السرطان ودرجة تقدمة ، فقد يتم إعطاء إدريسين بمفردة أو مع أدوية أخرى مضادة للسرطان، كما يمكن إعطاء إدريسين قبل الجراحة أو بعدها.

كم من الوقت تستغرق جلسة العلاج؟

تستغرق كل جرعة  من إدريسين من 15 دقيقة إلى ساعة، لكن في بعض الأحيان  قد يستغرق الأمر وقتًا أطول إذا كنت تتناول إدريسين مع أدوية أخرى… سيعتمد العدد الإجمالي للدورات أو للجرعات  على حالتك، وسوف يوضح لك طبيبك عدد الجرعات ومدة المعالجة.

الآثار الجانبية

مثل أي علاج آخر ، يمكن أن تسبب حقن إدريسين آثارًا جانبية. يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الأدوية وبعض الأشخاص قد يتطور لديهم آثار جانبية أكثر أو أقل من غيرهم. إذا كنت تتناول علاجًا كيميائيًا أو أدوية أخرى مضادة للسرطان ، فقد يكون لديك أيضًا آثار جانبية من هذه الأدوية… الآثار الجانبية الشائعة للمعالجة بحقن الدوكسوروبيسين تشمل ما يلي:

  • التأثيرات على الدم… تؤثر حقن الدوكسوروبيسين مؤقتًا على عدد خلايا الدم السليمة في الجسم. لذلك سوف تخضع لفحوصات دم منتظمة للتحقق من تعداد خلايا الدم. وإذا كان عدد خلايا الدم منخفضًا جدًا ، فقد يؤخر أو يؤجل طبيبك الجرعة التالية من العلاج أو قد يقلل جرعة العلاج الكيميائي.
  • فقر دم… المعالجة بـ إدريسين تسبب تناقص في عدد خلايا الدم، ويسمى نقص خلايا الدم الحمراء بفقر الدم. إذا كنت تشعر بالتعب الشديد مع أقل مجهود أو بضيق في التنفس أو بالدوار ، فأخبر فريق العلاج.
  • كدمات ونزيف… قد تصاب بكدمات( ظهور بقع زرقاء او أرجوانية على الجلد)  بسهولة أكبر أو تصاب بنزيف في الأنف أو تنزف لثتك عند تنظيف أسنانك بالفرشاة. أخبر فريق العلاج الخاص بك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.
  • استفراغ و غثيان… قد تشعر بـ الغثيان أو القيء ، فريق العلاج سوف يعطيك دواء مضاد للغثيان بالحقن في الوريد أو على شكل أقراص في يوم جرعة إدريسين لمنع القىء أو الغثيان. كما سيتم أيضًا وصف أدوية مضادة للغثيان لأخذها إلى المنزل لتقليل الغثيان أو القيء المرتبط بالعلاج الكيميائي.
  • التعب الشديد… التعب المرتبط بالسرطان هو التعب الشديد أو الإرهاق الذي لا يزول بالراحة أو النوم. إنه عرض جانبي شائع جدًا للعلاج وقد يؤثر عليك جسديًا ونفسياً. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من التعب ، أخبر طبيبك أو فريق العلاج. سيقومون بتقييمك بشكل كامل وتقديم المشورة حول كيفية تحسين مستويات الطاقة لديك.
  • التأثيرات على التركيز… قد تجد صعوبة في التركيز أو التفكير بوضوح ، الأمر الذي قد يكون محبطًا للغاية. يُشار إلى هذا غالبًا باسم “الدماغ الكيميائي” أو “الضباب الكيميائي” ، ويصف الأطباء هذة الحالة بـ ” ضعف الإدراك”. في العادة ما يتحسن هذة التأثير بمرور الوقت بعد انتهاء العلاج.
  • التأثيرات على الخصوبة… عند معالجة النساء من سرطان المبيض أو الثدي، يمكن أن تسبب حقن إدريسين عقمًا مؤقتًا أو دائمًا (عدم القدرة على الحمل). إذا كان هذا مهمًا بالنسبة لك ، فتحدثي مع طبيبك قبل بدء العلاج.
  • فقدان الشهية، يعتبر من الآثار الجانبية الغير شائعة لحقن إدريسين، ومع ذلك فقد تفقد شهيتك خلال فترة المعالجة.
  • قرحة الفم وتغير المذاق… سيتم إعطاؤك غسول للفم لمحاولة تقليل وجع الفم واللثة ومحاولة إيقاف قرح الفم. إعلم أن العناية بفمك ، بما في ذلك أسنانك ولثتك ، مهمة جدًا أثناء العلاج. أيضا يُنصح بزيارة طبيب أسنان  لإجراء فحص طبي قبل بدء العلاج الكيميائي. أثناء تناول دوكسوروبيسين ، يمكن أن يحدث لك تغير في حاسة التذوق .
  • تنميل ووخز في اليدين أو القدمين… يعاني بعض الأشخاص الذين يتعالجون بـ دوكسوروبيسين من تنميل أو وخز في أيديهم وأقدامهم. هذا بسبب تأثير الدوكسوروبيسين على الأعصاب ويعرف هذا بالاعتلال العصبي المحيطي… في معظم الحالات يكون خفيفًا ويختفي بعد فترة وجيزة من توقيف العلاج. إذا كانت الحالة شديدة ، فقد يكون من الضروري تقليل جرعة الدوكسوروبيسين أو إيقافها تمامًا.
  • تساقط الشعر… قد يسبب دوكسوروبيسين تساقط الشعر. في العادة ما يكون هذا مؤقتًا ويبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بعد أسابيع قليلة من انتهاء العلاج بالنسبة لمعظم الناس.
  • مشاكل في السمع… قد يسبب دوكسوروبيسين رنينًا في الأذنين (طنين الأذن) أو فقدان السمع. هذا في العادة ما يكون مؤقتًا ويتحسن بمجرد انتهاء العلاج.
  • جلطات الدم... الأشخاص المصابون بالسرطان أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم، وهذا بسبب السرطان نفسه وبعض علاجات السرطان… يزيد تناول الدوكسوروبيسين من خطر الإصابة بجلطات الدم مثل تجلط الأوردة العميقة … الأشخاص المصابون بجلطات الأوردة العميقة معرضون لخطر الإصابة بالانسداد الرئوي،ويحدث هذا عندما ينفصل جزء من الجلطة الدموية وينتقل إلى الرئة.

أعراض سن اليأس… بالنسبة للنساء اللواتي لم يعانين من انقطاع الطمث ، يمكن أن تسبب حقن إدريسين أعراض انقطاع الطمث. هذا لأن الدوكسوروبيسين  يؤثر على المبايض التي تنتج هرمون الاستروجين، فيما يلي بيان باعراض سن اليأس الشائعة التي يمكن أن تترافق مع المعالجة بحقن إدريسين:

  • الهبات الساخنة( نوبات من السخونة تعتري الجسم) والتعرق الليلي.
  • تغيرات في المزاج.
  • أوجاع وآلام المفاصل.
  • جفاف المهبل.

خطر الإصابة بعدوى… تؤثر حقن الدوكسوروبيسين على عدد خلايا الدم، ويمكن أن يؤدي عدم وجود خلايا دم بيضاء كافية إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى. لذلك سوف يمنحك فريق العلاج الخاص بك إرشادات لمتابعة علامات العدوى ، ولكن بشكل عام يجب عليك الاتصال بالمستشفى على الفور إذا واجهت أيًا مما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة (أكثر من 37.5 درجة مئوية) أو درجة حرارة منخفضة (أقل من 36 درجة مئوية).
  • تشعر فجأة بتوعك ، حتى بدون ارتفاع درجة الحرارة.
  • أعراض للعدوى ، على سبيل المثال صعوبة في البلع أو التهاب الحلق ، والسعال ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو الشعور بالبرد أو الرعشة.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية…#L01DB01.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.