أوبرازول 40 مجم فيال – بودرة مجففة لعمل محلول للتنقيط الوريدي

أوبرازول فيال، يُوصف لعلاج الارتجاع المعدي المريئي مع التهاب المريء التآكلي في البالغين والأطفال المرضى الذين تزيد أعمارهم عن شهر واحد ، عند يكون العلاج عن طريق الفم غير ممكن أو مناسب. أوبرازول فيال هو دواء يُعطى عن طريق التنقيط في الوريد، ويعمل عن طريق تقليل كمية الحمض الذى تنتجة المعدة، و هذا يؤدي إلى تخفيف أعراض مثل عسر الهضم، وحرقة المعدة وصعوبة البلع، ويساعد في معالجة قرحة المعدة والاثنى عشر والإرتجاع المريئى، و في بعض الأحيان كعلاج لمرض نادر ناتج عن ورم في البنكرياس أو الأمعاء يسمى متلازمة زولينجر إليسون. أوبرازول فيال عبارة عن مسحوق( بوردة) يُذاب بإضافة 5 إلى 10 مللي ماء مخصص للحقن أو باضافة 10 مللي محلول ملح (كلوريد الصوديوم 0.9%) ، ويتم حقنه بالوريد مباشرة ببطء شديد، أو يتم اضافته لمحلول ملح 0.9%(كلوريد الصوديوم) ، أو محلول جلوكوز 5%(دكستروز) ثم يتم اعطاؤه للمريض بالتنقيط الوريدي. يتم استخدام أوبرازول فيال، داخل المنشأت الطبية فقط، ولفترة قصيرة عندما لا يمكن إعطاء المريض الدواء عن طريق الفم، او في الحالات التى تستدعي الإغاثة السريعة أو عندما يحتاج المريض إلى عناية خاصة( في غرف العناية المركزة)، وسوف يقوم طبيبك بتحويلك إلى الادوية الفموية، في أقرب وقت، عندما يكون ذلك ممكنًا.

يحتوي أوبرازول على المادة الفعالة (أُومِيبرَازُول)، وينتمي إلى فصيلة الأدوية المسماة (مثبطات مضخة البروتون، المعروفة إختصارًا بـ م.م.ب). يعمل أوبرازول عن طريق تقليل كمية الحمض الذي تصنعه المعدة ، وهذا يخفف الأعراض، ويساهم في شفاء الحالات المتربطة بزيادة إنتاج حمض المعدة.

كيف  يعمل أوبرازول؟

OPRAZOLE 40MG- VIAL hikma
OPRAZOLE 40MG- VIAL hikma

أوبرازول دواء يوصف فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة ( مثل الإرتجاع بالمرىء ، و فى حالات قرحة المعدة و قرحة الاثنى عشر، و ايضا لعلاج الحموضة المعوية و عسر الهضم الحمضى، وكذلك عند معالجة جرثومة المعدة والوقاية من الآثار السلبية للأدوية المسكنة). يحتوى  هذا الدواء على أوُمِيبرَزول كعنصرلنشط ( مادة فعالة ) ،و الأوُمِيبرَزول عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تُسمى (مثبطات او معطلات مضخة البروتون)، ويعمل في المعدة لخفض إنتاج حمض المعدة.

مضخات البروتون، هى مستقبلات معينة موجودة توجد  على الخلايا المبطنة لجدار  المعدة. و عندما يتم تحفيز هذة المستقبلات ، فأن ذلك يتسبب فى جعل الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، تقوم بإنتاج  حمض المعدة، وعقار أوُمِيبرَزول يمنع أو يُعطل عمل هذة المضخات، مما يجعل الخلايا المبطة لجدار المعدة تتوقف عن إنتاج حامض المعدة ، و بالتالى فأن الادوية المحتوية على أوُمِيبرَزول ( مثل أوبرازول ) تستخدم فى علاج الحالات التى تستدعى إيقاف أو تقليل إنتاج حامض المعدة.

يتم إنتاج حمض المعدة في المعدة كجزء طبيعي من عملية الهضم، و فى الطبيعى ما تكون هناك  بطانة تحمى جدار  المعدة والاثني عشر من تأثير هذا الحمض (الاثنى عشر هي منطقة من الأمعاء الدقيقة مباشرة بعد المعدة)، و مع  ذلك، في حالة تلف هذه الطبقة ( البطانة ) ، أو تشكل كميات كبيرة من حمض المعدة،فيمكن فى هذة الحالة حدوث قرحة على  بطانة المعدة أو الاثني عشر. وهذا ما يسمى القرحة الهضمية.

الأحماض في المعدة يمكن أن تتدفق أيضا في بعض الأحيان ، إلى أعلى  في أنبوب الغذاء (المريء). وهذا ما يسمى الإرتجاع  المعدي المريئي، ويمكن أن يسبب الألم والحرقان المعروف باسم الحموضة . كما يمكن أن  يسبب تهيج وتلف بطانة المريء، مما يسبب حالة تسمى التهاب المرىء.

أوبرازول، يعمل عن طريق الحد من إنتاج حمض المعدة وبالتالي كمية الحمض الموجود في المعدة والاثني عشر، لذا يُوصف أوبرازول لعلاج الحالات التى ذكرت سالفا أو غيرها من الحالات التى تنشأ نتيجة زيادة إفراز حامض المعدة.

دواعي الإستعمال

  1. مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد).
  2. قرحة المعدة وقرحة الاثني عشر( العلاج والوقاية) – علاج القرحة الهضمية.
  3. الحموضة المعوية ، وعسر الهضم ، وحموضة المعدة بسبب الإفراط في تناول الطعام .
  4. منع تكرار ( الوقاية من) القرحة الهضمية.
  5. علاج ومنع القرحة الهضمية في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (المسكنات) .
  6. منع النزيف من التقرحات في القناة الهضمية في الأشخاص الذين هم في حالة صحية حرجة، على سبيل المثال في العناية المركزة.
  7. الإرتجاع المعدى المريئي.
  8. إفراز مفرط من حمض المعدة بسبب ورم أو تضخم في البنكرياس (متلازمة زولينجر إليسون) .
  9. تثبيط انتاج حمض المعدة خلال فترة التخدير العام ، لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).
  10. تثبيط انتاج حمض المعدة في النساء الحوامل أثناء المخاض. لمنعة من الدخول إلى القناة التنفسية ( حالة تعرف بــ استنشاق حامض المعدة ).

الجرعة وطريقة الإعطاء

  • يتم إعطاء هذا الدواء عن طريق التنقيط( التسريب) في الوريد، غالبًا مرة واحدة في اليوم، او حسب توجيهات الطبيب. في معظم الأحيان يتم إعطاء هذا الدواء في منشأت طبية متخصصة( مستشفيات او عيادات او مستوصفات او مراكز طبية)، ولا يُنصح بإعطاء داخل المنزل إلا تحت إشراف طبي ( تحت إشراف التمريض).
  • يتم تحضير محلول جاهز للاستخدام عن طريق إذابة البودرة( المسحوق) الموجود بالفيال بماء مخصص للحقن أو باضافة 10 مللي محلول ملح(كلوريد الصوديوم 0.9%) ، ويتم حقنه بالوريد مباشرة ببطء شديد، أو يتم اضافته لمحلول ملح 0.9%(كلوريد الصوديوم) ، أو محلول جلوكوز 5%(دكستروز) ثم يتم اعطاؤه للمريض بالتنقيط الوريدي.
  • بعد التحضير ، يجب استخدام المحلول خلال 12 ساعة..
  • يجب إعطاء المحلول عن طريق التنقيط الوريدي ببطء ( جلسة التنقيط تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة).

متى يجب أن يبدأ أوبرازول في العمل؟

يبدأ أُومِيبرَازُول (أوبرازول) في العمل على الفور ويجب أن تبدأ في الشعور بحموضة أقل وبانزعاج أقل وارتجاع أقل.

المحاذير والإحتياطات

  • قد يخفي العلاج باستخدام أوبرازول (أُومِيبرَازُول) سرطان المعدة (مرض تتشكل فيه الخلايا الخبيثة (السرطانية) في بطانة المعدة). يجب استبعاد سرطان المعدة ، ويجب الإنتباة إلى ان تحسن الأعراض لا تمنع وجود ورم خبيث في المعدة.
  • ارتبط العلاج طويل الأمد بأُومِيبرَازُول بالتهاب المعدة الضموري (تغييرات في نوع الخلايا المبطنة لجدار المعدة ، والتي تتميز بالتهاب مزمن في الغشاء المخاطي في المعدة).
  • قد يترافق العلاج بمثبطات مضخة البروتون (العلاج بـ أوبرازول ، خاصة لفترة طويلة من الزمن) مع زيادة خطر الإصابة بالإسهال الناجم عن بكتيريا المطثية العسيرة، وهي جرثومة تسبب الإسهال الشديد والتهاب القولون، وهى حالة تسمى إلتهاب القولون الغشائي الكاذب.
  • كسر العظام: قد يترافق العلاج بمثبطات مضخة البروتون على المدى الطويل والمتعدد مع زيادة خطر الإصابة بالكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الورك أو الرسغ أو العمود الفقري.
  • الجرعات المرتفعة من أُومِيبرَازُول. تقلل من نشاط الادوية المضاد لتجمع الصفائح الدموية من عقار كلوبيدوجريل.
  • تم الإبلاغ عن نقص مغنيسيوم الدم بشكل نادر مع العلاج لفترات طويلة بمثبطات مضخة البروتون.
  • تجنب الاستخدام المتزامن لـ أوبرازول مع نبتة سانت جون أو ريفامبين بسبب الانخفاض المحتمل في تركيزات أُومِيبرَازُول.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع. الأعراض الجانبية الشائعة (قد تظهر لدى حتى 1 من كل 10 أشخاص) للتداوى بحقن أوبرازول عن طريق التسريب الوريدي تشمل:

  • صداع.
  • تأثيرات على معدتك أو أمعائك: إسهال ، آلام في المعدة ، إمساك ، غازات (انتفاخات).
  • الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
  • الاورام الحميدة في المعدة( عند المعالجة لفترات طويلة وبانتظام).

سوف يصف لك الطبيب حقن أوبرازول عندما لا تستطيع تناول أدوية مشابهة عن طريق الفم، او عندما تتطلب حالتك الإغاثة السريعة باستعمال المحاليل الوريدية، وفي كل الأحوال سوف يتم إعطاءك حقن أوبرازول عن طريق التنقيط الوريدي( التسريب الوريدي)، وفي الغالب سوف يكون ذلك داخل منشأة طبية مجهزة للتعامل مع الحالات الطارئة، بما في ذلك اعراض الحساسية المفرطة لمكونات الدواء، والآثار الجانبية النادرة والخطيرة الأخرى.

فرط التحسس لمكونات الدواء، آثر جانبي نادر للغاية، ولكنة خطير جدًا، ويستلزم التوقف عن تناول الدواء و إتخاذ الإجراءات اللازمة، و تتمثل اعراضة في: صفير مفاجئ أثناء التنفس( دليل على ضيق التنفس) ، انتفاخ في الشفتين ، اللسان والحلق أو الجسم ، طفح جلدي ، إغماء أو صعوبات في التنفس، صعوبة في البلع.

متلازمة ستيفنس جونسن، آثر جانبي نادر للغاية، ولكنة خطير جدًا، ويستلزم التوقف عن تناول الدواء و إتخاذ الإجراءات اللازمة، وهو اضطراب خطير و نادر يصيب البشرة والأغشية المخاطية، وتبدأ حالة ستيفنس جونسن بأعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا، يليها طفح جلدي أحمر أو أرجواني مؤلم ، و ظهور بثور تنتشر على الجلد ، ثم يلى ذلك تقشر( تأكل أو انحلال )  الطبقة العليا من البشرة. متلازمة ستيفن جونسن حالة طبية طارئة تتطلب فى العلاج في المستشفي،  و  العلاج يركز على القضاء على السبب الكامن وراءالحالة ، و السيطرة على الأعراض وتقليل المضاعفات.

إنحلال البشرة السمى، آثر جانبي نادر للغاية، ولكنة خطير جدًا، ويستلزم التوقف عن تناول الدواء و إتخاذ الإجراءات اللازمة، و هى حالة نادرة جدا ، و لكنها مهددة للحياة، و تسبب هذة الحالة انفصال الطبقة العليا من الجلد ( المعروفة بــ EPIDERMIS  ) ، عن الطبقات السفلى من الجلد ( الأدمة ) ، فى جميع أنحاء الجسم ، مما يترك الجسم عرضة للإصابة بالعديد من أنواع العدوى، العلاج في المقام الأول يعتمد على وقف الدواء الذى تسبب فى الحالة ، و الرعاية الداعمة في العناية المركزة أو وحدات الحروق فى المستشفيات .

الإختلال في وظائف الكبد، آثر جانبي نادر للغاية، ولكنة خطير، وقد يستلزم تعديل الجرعة أو التوقف عن تناول الدواء و إتخاذ الإجراءات اللازمة، وتتمثل اعراضة في: اصفرار الجلد ، اصفرار بياض العينين، والبول الداكن ، والإرهاق الغير مبرر، الم في اعلى يمين البطن.

English Information - --
English Information – OPRAZOLE I.V. Injection

أوبرازول – الحكمة فارما

HIKMA PHARAM CONTACTS
HIKMA PHARAM CONTACTS

الحكمة فارما، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أوبرازول، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب الحكمة فارما عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

خاص بالمهن الطبية: نشرة أوبرازول فيال

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية فقد يفيدك مطالعة ملخص النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة نِيكسِيُوم فيال ( لغة إنجليزية)، كل من أوبرازول فيال و نِيكسِيُوم فيال ينتميان لفئة الأدوية المثبطة لمضخة البروتون، ويعمل بنفس الكيفية، وهما بدائل مكافئة لبعضها البعض. جميع المعلومات في هذة النشرة تنطبق بشكل كامل على أوبرازول فيال.

المهن الطبية: أوبرازول فيال  – نماذج لوصفات طبية

من المفيد للعاملين في المهن الطبية الإطلاع على نماذج لوصفات طبية، توضح كيف يتم وصف حقن مثبطات مضخة البروتون (أُومِيبرَازُول أو إِيزُومُيِبرَازُول )، في حالات إلتهاب جدار المعدة أو مرض الارتجاع المعدي المريئي او غيرها من الحالات التى تستدعي تقليل إفراز حمض المعدة

أِزمُورَاب( إِيزُومُيِبرَازُول ) – نموذج وصفة طبية 1

أوبرازول فيال و أِزمُورَاب فيال، كلاهما ينتمي لفئة الأدوية المثبطة لمضخة البروتون، ويعمل بنفس الكيفية، وهما بدائل مكافئة لبعضها البعض.

Esomeprazole prescription
Esomeprazole prescription

محلول جلوكوز 5% يُضاف إلية ما يلي:

و يُعطى المحلول بالتنقيط في الوريد ( جلسة تسريب وريدي حوالي 30 دقيقة).

—————

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك. لا يجب ان تستعمل المعلومات الواردة فى الصفحة من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى ، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة. لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها من خلال هذة الصفحة. وإذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى هذة الصفحة ، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك.


أِزمُورَاب( إِيزُومُيِبرَازُول ) – نموذج وصفة طبية 2

أوبرازول فيال و أِزمُورَاب فيال، كلاهما ينتمي لفئة الأدوية المثبطة لمضخة البروتون، ويعمل بنفس الكيفية، وهما بدائل مكافئة لبعضها البعض.

Esomeprazole prescription 02
Esomeprazole prescription 02

محلول جلوكوز 5%، يُضاف إلية:

—————

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك. لا يجب ان تستعمل المعلومات الواردة فى الصفحة من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى ، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة. لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها من خلال هذة الصفحة. وإذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى هذة الصفحة ، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك.


أِزمُورَاب( إِيزُومُيِبرَازُول ) – نموذج وصفة طبية 3

gastritis prescription
gastritis prescription

محلول جلوكوز 5%، يُضاف إلية:

يُعطي المحلول بالتنقيط الوريدي، مرة يوميًا لمدة ثلاث أيام.

—————

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك. لا يجب ان تستعمل المعلومات الواردة فى الصفحة من تلقاء نفسك دون مراجعة الطبيب او الصيدلانى ، فالاستخدام الخاطىء لهذة المعلومات بواسطة غير المختصين قد يؤدى الى عواقب وخيمة. لا تؤخر أو تؤجل او تلغى طلبك للمشورة الطبية أو للعلاج بسبب المعلومات التى عرفتها من خلال هذة الصفحة. وإذا تعارضت المعلومات أو النصائح المذكورة فى هذة الصفحة ، مع المعلومات أو النصائح المقدمة لك من طبيبك ، فعليك إتباع نصائح طبيبك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي

هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن أوبرازول. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية…#A02BC01.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.