ريبوماستين 100 ملليجرام مسحوق مركز لتحضير محلول للتسريب الوريدي

ريبوماستين، هو دواء مضاد للأورام السرطانية، ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى( العوامل المؤلكلة)، تعمل حقن ريبوماستين على تثبيط/ منع الانقسام الخلوي الحاصل، وبالتالي توقيف تكاثر ونمو الورم . تمنع العوامل المؤلكلة الخلية من التكاثر (صنع نسخ من نفسها) عن طريق إتلاف حمضها النووي. تعمل هذه الأدوية في جميع مراحل دورة الخلية وتُستخدم لعلاج العديد من أنواع السرطان المختلفة ، بما في ذلك سرطانات الرئة والثدي والمبيض وكذلك سرطان الدم والليمفوما ومرض هودجكين والورم النخاعي المتعدد والساركوما. يمكن أن تستخدم حقن ريبوماستين كخط علاجي أول أو بعد فشل الادوية الأخرى، كما يمكن أن تُستخدم الحقن منفردة أو بالإشتراك مع الادوية الأخرى لمكافحة السرطان. غالبًا تُوصف حقن ريبوماستين  لعلاج المرضى الذين يعانون من :

  • ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن، هو نوع من سرطانات الدم ونخاع العظم، هذا المرض عادة ما يتطور ببطء أكثر من الأنواع الأخرى من سرطانات الدم. الخلايا المتضررة في سرطان الدم اللمفاوي المزمن تُسمى ( اللمفاويات)، و هى مجموعة من خلايا الدم البيضاء تساعد الجسم على مكافحة العدوى. من الشائع أن يؤثر سرطان الدم اللمفاوي المزمن في البالغين الأكبر سنًا. وهناك خيارات علاج تساعد في السيطرة علي المرض.
  • اللمفومة اللاهودجكينية للخلايا البائية البطيئة التي تطورت خلال أو في غضون ستة أشهر من العلاج باستخدام ريتوكسيماب أو نظام علاجي يحتوي على ريتوكسيماب. اللمفومة اللاهودجكينية هي نوع من السرطان يبدأ في الجهاز اللمفاوي، وهو جزء من الجهاز المناعي المسؤول عن مكافحة الجراثيم في الجسم. وعند الإصابة باللمفومة اللاهودجكينية، تنمو خلايا الدم البيضاء التي تُسمى الخلايا اللمفية بشكل غير طبيعي وقد تكوِّن أورامًا في مختلف أجزاء الجسم. وتشمل العلامات والأعراض المُصاحبة لهذا المرض، تضخم العقد الليمفاوية، والحمى، والتعرق الغزير خاصة بالليل، بالإضافة إلى فقدان الوزن، والحكة، والشعور بالتعب. وعادة ما تكون الغدد الليمفاوية المتضخمة غير مؤلمة. ويُعتبر سرطان الغدد الليمفاوية وابيضاض الدم جزء من مجموعة أوسع من أورام الأنسجة المكونة للدم والنسيج الليمفاوي. ومن الأنواع الفرعية الأكثر شيوعًا لمفومة الخلايا البائية.
  • المايلوما المتعددة: في الحالات التي يكون فيها العلاج الكيميائي بجرعات عالية مع الخلايا الجذعية الذاتية الزرع أو الثاليدومايد أو العلاج المحتوي على بورتيزوميب غير مناسب لك.

حقن ريبوماستين، يمكن أن  تقلل استجابة الجهاز المناعي لأمراض مختلفة، لذلك يُمكن ان تُستخدم لعلاج نوع معين من أمراض الكلى عند الأطفال أن لم تنجح العلاجات الأخرى، ويُمكن أيضا استخدام ريبوماستين لظروف مختلفة مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، ولمنع رفض زرع الأعضاء.

ما هى حقن ريبوماستين؟

Ribomustin Injection
Ribomustin Injection

ريبوماستين(بِيندامُوستين هيدروكلوريد) للحقن ، 100 مجم / قارورة: بِيندامُوستين هيدروكلوريد هو المكون النشط في حقن ريبوماستين، تتوافر العلامة التجارية ريبوماستين في علب كرتونية فردية سعة 20 مل من قوارير العنبر أحادية الاستخدام التي تحتوي على 100 ملغ من البِيندامُوستين هيدروكلوريد كمسحوق مجفف بالتجميد أبيض إلى أبيض مصفر.

كيف يتم إعطاء ريبوماستين؟

يتم إعطاء ريبوماستين عن طريق التنقيط في الوريد، وتسمى هذة الطريقة بالتسريب الوريدي، وفي الغالب سوف يتم التنقيط في أوردة اليد او الذراع، ولكن يمكن استخدام طرق وريدية أخرى اعتمادًا على عوامل مثل مدى سهولة عثور فريق العلاج الكيميائي على الأوردة المناسبة. حسب نوع السرطان ودرجة تقدمة ، فقد يتم إعطاء ريبوماستين بمفردة أو مع أدوية أخرى مضادة للسرطان، كما يمكن إعطاء ريبوماستين قبل الجراحة أو بعدها.

كم من الوقت تستغرق جلسة العلاج؟

تستغرق كل جرعة  من ريبوماستين من 15 دقيقة إلى ساعة، لكن في بعض الأحيان  قد يستغرق الأمر وقتًا أطول إذا كنت تتناول ريبوماستين مع أدوية أخرى. سيعتمد العدد الإجمالي للدورات أو للجرعات  على حالتك، وسوف يوضح لك طبيبك عدد الجرعات ومدة المعالجة.

ريبوماستين – أسئلة شائعة ومتكررة

  • هل ريبوماستين من أدوية العلاج الكيميائي؟نعم، حقن ريبوماستين تنتمي إلى فئة العلاجات الكيميائية للأورام، وهى نوع من الأدوية الكيميائية للاورام تُسمى( العوامل المؤلكلة).
  • هل سأفقد شعري مثلما يحدث مع أدوية الأورام المشابهة؟ تعمل أدوية العلاج الكيميائي للأوارام( مثل حقن) عن طريق منع الخلايا السرطانية من النمو والتكاثر السريع، وهذا يؤثر على خلايا الأمعاء وبصيلات الشعر التي تتكاثر بسرعة ويمكن أن تسبب تساقط الشعر والغثيان لدى بعض الأشخاص.
  • كيف تؤخذ حقن ريبوماستين؟  يتم إعطاء بينداميوستين ( حقن ريبوماستين) عن طريق التسريب( أي التنقيط) الوريدي وتستغرق جلسة التنقيط حوالي 15 إلى 60 دقيقة، وإذا ظهرت أي مشاكل أولية/ تحسسية، يمكن أن يستمر التسريب لفترة أطول. جرعة و معدل تكرار هذة الجرعة يحدد وفق لحالة المريض.

تحذيرات وإحتياطات

  • يجب أن يتم إعطاء محلول حقن ريبوماستين تحت إشراف طبيب مؤهل من ذوي الخبرة في استخدام أدوية العلاج الكيميائي للسرطان.
  • يجب إعطاء محلول حقن ريبوماستين في منشأة طبية مجهزة ، حتى يمكن إتخاذ الإجراءات المناسبة للعلاج والتدابير اللازمة للتعامل مع المضاعفات.
  • القيء هو أحد الآثار الجانبية المتكررة والشائعة المرتبطة بالمعالجة بـ ريبوماستين.
  • تم الإبلاغ عن تفاعلات شبيهة بالحساسية تجاه بينداميوستين… ردود الفعل التحسسية قد تحدث في غضون دقائق من إعطاء البينداميوستين… يتعامل الأطباء مع ردود الفعل التحسسية بإعطاء الإبينفرين والكورتيكوستيرويدات ومضادات الهيستامين للتخفيف من الأعراض.
  • يجب توخي الحذر عند تحضير محلول الحقن أو عند التعامل مع محلول ريبوماستين المُحضر، يوصى باستخدام القفازات والنظارات الواقية لتجنب التعرض للمحلول في حالة انكسار القارورة أو أي انسكاب عرضي آخر. إذا لامس محلول ريبوماستين الجلد، اغسل الجلد فورًا وبالكامل بالماء والصابون. إذا للامس محلول ريبوماستين الأغشية المخاطية( الأغشية المبكطنة للأنف أو الفم او العين) اغسلها جيدًا بالماء.
  • ينبغي إيلاء عناية خاصة في إجراءات التعامل السليم مع الأدوية المضادة للسرطان والتخلص منها.
  • في أي وقت أثناء أو بعد العلاج ، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أو لاحظ أى شخص قريب لك أى مما يلي: فقدان الذاكرة ، صعوبة في التفكير ، صعوبة في المشي أو فقدان البصر – قد تكون هذه العلامات بسبب عدوى دماغية نادرة جدًا ولكنها خطيرة يمكن أن تكون قاتلة
  • اتصل بطبيبك إذا لاحظت أي تغيرات مشبوهة في الجلد لأنه قد يكون هناك زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان الجلد (سرطان الجلد غير الميلانيني) باستخدام هذا الدواء.
  • ترتبط المعالجة بحقن ريبوماستين بتثبيط نخاع العظام،وهذا يؤدي إلى نقص في عدد خلايا الدم البيضاء والصفيحات مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى. تثبيط نخاع العظم يرتبط ويتناسب مع الجرعة وقد يكون شديدًا. أخبر طبيبك على الفور،إذا كان لديك علامات دالة على الأصابة بالعدوى.
  • فقر الدم الناجم عند المعالجة بمحلول حقن ريبوماستين يكون تراكمياً، وفي بعض الأحيان قد يتطلب نقل الدم. يجب فحص عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في الدم قبل البدء باستخدام ريبوماستين، وقبل كل دورة علاجية لاحقة وفي فترات بين دورات العلاج.
  • الغثيان والقيء وفقدان الشهية، وآلام المعدة، الإسهال، اسمرار الجلد من أشهر الآثار السلبية لــ حقن ريبوماستين.
  • في بعض الأحيان، قد يكون الغثيان والقيء شديد، وقد يستوجب الامر العلاج بالعقاقير اللازمة لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء، و قد يقترح الطبيب إدخال تغييرات في النظام الغذائي مثل تناول عدة وجبات صغيرة للمساعدة فى الحد من الغثيان و القىء .
  • قد يحدث فقدان الشعر المؤقت، و فى العادة ما يعود نمو الشعر بعد الانتهاء من العلاج، ومع ذلك، قد يكون الشعر الجديد بملمس أو بلون مختلف .
  • أخبر طبيبك فورا إذا حدثت لك أي من هذه الآثار الجانبية النادرة الحدوث ولكنها خطيرة : علامات لمشاكل فى الكلى أو المثانة (مثل التغير في كمية البول، البول الدموي)، وتقرحات الفم، تعب غير عادي أو الضعف، وآلام المفاصل، النزيف، بطء إلتئام الجروح .
  • أخبر طبيبك فورا إذا حدثت لك أي من هذه الآثار الجانبية النادرة ، ولكنها خطيرة جدا : براز دموي ، ألم في البطن،إصفرار العيون أو الجلد، والبول الداكن، تغيرات المزاج، ضعف العضلات ، وتورم في الكاحلين / قدم، زيادة الوزن المفاجئة أو الغير عادية .
  • حقن ريبوماستين يمكن أن تقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى. أخبر طبيبك فورا إذا تطور أي إشارات عدوى مثل الحمى والرعشة أو إلتهاب حنجرة دائم.
  • حقن ريبوماستين قد يقلل من فرصة إنجاب الأطفال في كل من الرجال والنساء، و هذا العقم فى العادة ما يكون مؤقتا خلال فترة العلاج ، ولكن يمكن أن تكون دائمة في بعض الحالات.
  • على الرغم من أن حقن ريبوماستين يستخدم لعلاج السرطان، ففي بعض المرضى قد تزيد من خطر الاصابة بشكل آخر من أشكال السرطان، يجب عليك مراجعة الطبيب بانتظام بعد الانتهاء من العلاج. أخبر طبيبك فورا إذا تطور: نمو غير عادى أو ظهور كتل،أو تورم فى الغدد، فقدان الوزن المفاجئ، تعرق ليلي، وآلام في الحوض، كثرة التبول أو التبول المؤلم.

الآثار الجانبية

مثل أي علاج آخر ، يمكن أن تسبب حقن ريبوماستين آثارًا جانبية. يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الأدوية وبعض الأشخاص قد يتطور لديهم آثار جانبية أكثر أو أقل من غيرهم. إذا كنت تتناول علاجًا كيميائيًا أو أدوية أخرى مضادة للسرطان ، فقد يكون لديك أيضًا آثار جانبية من هذه الأدوية… الآثار الجانبية الشائعة للمعالجة بحقن البِيندامُوستين تشمل ما يلي:

التأثيرات على الدم… تؤثر حقن البِيندامُوستين مؤقتًا على عدد خلايا الدم السليمة في الجسم. لذلك سوف تخضع لفحوصات دم منتظمة للتحقق من تعداد خلايا الدم. وإذا كان عدد خلايا الدم منخفضًا جدًا ، فقد يؤخر أو يؤجل طبيبك الجرعة التالية من العلاج أو قد يقلل جرعة العلاج الكيميائي.

خطر الإصابة بعدوى… تؤثر حقن البِيندامُوستين على عدد خلايا الدم، ويمكن أن يؤدي عدم وجود خلايا دم بيضاء كافية إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى. لذلك سوف يمنحك فريق العلاج الخاص بك إرشادات لمتابعة علامات العدوى ، ولكن بشكل عام يجب عليك الاتصال بالمستشفى على الفور إذا واجهت أيًا مما يلي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة (أكثر من 37.5 درجة مئوية) أو درجة حرارة منخفضة (أقل من 36 درجة مئوية).
  • تشعر فجأة بتوعك ، حتى بدون ارتفاع درجة الحرارة
    لديك أي أعراض للعدوى ، على سبيل المثال صعوبة في البلع أو التهاب الحلق ، والسعال ، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو الشعور بالبرد أو الرعشة.

فقر دم… المعالجة بـ ريبوماستين تسبب تناقص في عدد خلايا الدم، ويسمى نقص خلايا الدم الحمراء بفقر الدم. إذا كنت تشعر بالتعب الشديد مع أقل مجهود أو بضيق في التنفس أو بالدوار ، فأخبر فريق العلاج.

كدمات ونزيف… قد تصاب بكدمات( ظهور بقع زرقاء او أرجوانية على الجلد)  بسهولة أكبر أو تصاب بنزيف في الأنف أو تنزف لثتك عند تنظيف أسنانك بالفرشاة. أخبر فريق العلاج الخاص بك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.

استفراغ و غثيان… قد تشعر بـ الغثيان أو القيء ، فريق العلاج سوف يعطيك دواء مضاد للغثيان بالحقن في الوريد أو على شكل أقراص في يوم جرعة ريبوماستين لمنع القىء أو الغثيان. كما سيتم أيضًا وصف أدوية مضادة للغثيان لأخذها إلى المنزل لتقليل الغثيان أو القيء المرتبط بالعلاج الكيميائي.

التعب الشديد... التعب المرتبط بالسرطان هو التعب الشديد أو الإرهاق الذي لا يزول بالراحة أو النوم. إنه عرض جانبي شائع جدًا للعلاج وقد يؤثر عليك جسديًا ونفسياً. إذا كنت تعتقد أنك تعاني من التعب ، أخبر طبيبك أو فريق العلاج. سيقومون بتقييمك بشكل كامل وتقديم المشورة حول كيفية تحسين مستويات الطاقة لديك.

التأثيرات على التركيز… قد تجد صعوبة في التركيز أو التفكير بوضوح ، الأمر الذي قد يكون محبطًا للغاية. يُشار إلى هذا غالبًا باسم “الدماغ الكيميائي” أو “الضباب الكيميائي” ، ويصف الأطباء هذة الحالة بـ ” ضعف الإدراك”. في العادة ما يتحسن هذة التأثير بمرور الوقت بعد انتهاء العلاج.

التأثيرات على الخصوبة… عند معالجة النساء من سرطان المبيض أو الثدي، يمكن أن تسبب حقن ريبوماستين عقمًا مؤقتًا أو دائمًا (عدم القدرة على الحمل). إذا كان هذا مهمًا بالنسبة لك ، فتحدثي مع طبيبك قبل بدء العلاج.

أعراض سن اليأس… بالنسبة للنساء اللواتي لم يعانين من انقطاع الطمث ، يمكن أن تسبب حقن ريبوماستين أعراض انقطاع الطمث. هذا لأن البِيندامُوستين  يؤثر على المبايض التي تنتج هرمون الاستروجين، فيما يلي بيان باعراض سن اليأس الشائعة التي يمكن أن تترافق مع المعالجة بحقن ريبوماستين:

  • الهبات الساخنة( نوبات من السخونة تعتري الجسم) والتعرق الليلي.
  • تغيرات في المزاج.
  • أوجاع وآلام المفاصل.
  • جفاف المهبل.

فقدان الشهية، يعتبر من الآثار الجانبية الغير شائعة لحقن ريبوماستين، ومع ذلك فقد تفقد شهيتك خلال فترة المعالجة.

قرحة الفم وتغير المذاق… سيتم إعطاؤك غسول للفم لمحاولة تقليل وجع الفم واللثة ومحاولة إيقاف قرح الفم. إعلم أن العناية بفمك ، بما في ذلك أسنانك ولثتك ، مهمة جدًا أثناء العلاج. أيضا يُنصح بزيارة طبيب أسنان  لإجراء فحص طبي قبل بدء العلاج الكيميائي. أثناء تناول بِيندامُوستين ، يمكن أن يحدث لك تغير في حاسة التذوق .

تنميل ووخز في اليدين أو القدمين… يعاني بعض الأشخاص الذين يتعالجون بـ بِيندامُوستين من تنميل أو وخز في أيديهم وأقدامهم. هذا بسبب تأثير البِيندامُوستين على الأعصاب ويعرف هذا بالاعتلال العصبي المحيطي… في معظم الحالات يكون خفيفًا ويختفي بعد فترة وجيزة من توقيف العلاج. إذا كانت الحالة شديدة ، فقد يكون من الضروري تقليل جرعة البِيندامُوستين أو إيقافها تمامًا.

تساقط الشعر… قد يسبب بِيندامُوستين تساقط الشعر. في العادة ما يكون هذا مؤقتًا ويبدأ الشعر في النمو مرة أخرى بعد أسابيع قليلة من انتهاء العلاج بالنسبة لمعظم الناس.

مشاكل في السمع… قد يسبب بِيندامُوستين رنينًا في الأذنين (طنين الأذن) أو فقدان السمع. هذا في العادة ما يكون مؤقتًا ويتحسن بمجرد انتهاء العلاج.

جلطات الدم… الأشخاص المصابون بالسرطان أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم، وهذا بسبب السرطان نفسه وبعض علاجات السرطان… يزيد تناول البِيندامُوستين من خطر الإصابة بجلطات الدم مثل تجلط الأوردة العميقة … الأشخاص المصابون بجلطات الأوردة العميقة معرضون لخطر الإصابة بالانسداد الرئوي،ويحدث هذا عندما ينفصل جزء من الجلطة الدموية وينتقل إلى الرئة.

RIBOMUSTIN 100 MG BENDAMUSTINE HYDROCHLORIDE VIAL by ASTELLAS PHARMA INC-GERMANY- iMPORTED IN EGYPT BY MULTIPHARMA- EGYPT
RIBOMUSTIN 100 MG BENDAMUSTINE HYDROCHLORIDE VIAL by ASTELLAS PHARMA INC-GERMANY- iMPORTED IN EGYPT BY MULTIPHARMA- EGYPT

التسمية والتوافر والسعر

عربي إنجليزي
الاسم العلمي بِيندامُوستين BENDAMUSTINE hcl
الاسم التجاري ريبوماستين RIBOMUSTIN
كود التعريف الدولي L01AA09

تتوافر العلامة التجارية ريبوماستين في شكل أقراص فموية( تؤخذ عن طريق الفم)، في التركيزات التالية:

  • ريبوماستين 25 مليجرام – 1 قارورة للإستخدام لمرة واحدة فقط، تحتوي القارورة على مسحوق لإعداد  محلول مركز للتسريب الوريدي… سعر القارورة الواحدة( الفيال الواحد) 647 جنيه مصري.
  • ريبوماستين 100 مليجرام – 1 قارورة للإستخدام لمرة واحدة فقط، تحتوي القارورة على مسحوق لإعداد  محلول مركز للتسريب الوريدي… بعد الإذابة والتخفيف  بحتوي الملليلتر من المركز على 2.5 ملجرام هيدروكلوريد بِيندامُوستين-سعر القارورة الواحدة( الفيال الواحد) 2646  جنيه مصري.

تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد تتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر ريبوماستين أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

البدائل المتاحة

BENDAMUSTINE-ACCORD 100 MG BENDAMUSTINE HYDROCHLORIDE VIAL by ACCORD HEALTHCARE LIMITED- UK- IMPORTED IN EGYPT BY UNITED GROUP PHARMACEUTICAL(U.G.P.)
BENDAMUSTINE-ACCORD 100 MG BENDAMUSTINE HYDROCHLORIDE VIAL by ACCORD HEALTHCARE LIMITED- UK- IMPORTED IN EGYPT BY UNITED GROUP PHARMACEUTICAL(U.G.P.)

المهن الطبية: إذا كنت أحد تنتمي إلى المهن الطبية، فقد يفيدك مطالعة معرض صور الأدوية المستوردة على صور جوجل من الرابط هنا، كما يمكنك مطالعة معرض صور الأدوية المستوردة على الفاسبوك من الرابط هنا.

خاص بالمهن الطبية: نشرة ريبوماستين فيال

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية فقد يفيدك مطالعة ملخص النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة ريبوماستين فيال ( لغة إنجليزية)

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن ريبوماستين. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.العلامات المرجعية: L01AA .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.