كلوكيران 2 أو 5 مجم أقراص فموية – كلورامبيوسيل لمكافحة الأورام و تثبيط المناعة

يحتوي كلوكيران على دواء يسمى كَلوُرامبيوسِيل. ، وهو دواء مضاد للسرطان يعمل من خلال منع الخلايا الخبيثة من التكاثر، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى القضاء على الخلايا السرطانية ، و يسمى أحيانًا “العلاج الكيميائي”. يمكن ان يُستخدم كلوكيران بمفرده أو مع مضادات أخرى للسرطان أو مع العلاج الإشعاعي لمعالجة الأنواع المختلفة من السرطان. الجرعة في أغلب الحالات تكون مرة واحدة يوميًا( يجب ان تكون في نفس الميعاد كل يوم)، ويجب أن تأخذ جرعتك كلوكيران على معدة فارغة (على الأقل ساعة واحدة قبل الوجبات أو ثلاث ساعات بعد الوجبات).

كلوكيران هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( نظائر خردل النيتروجين)، التي تعتبر أحد العلاجات الكيميائية من مجموعة( الأدوية المؤلكلة أو عوامل الألكلة). يعمل عقار كلوكيران على تثبيط/ منع الانقسام الخلوي الحاصل، وبالتالي توقيف تكاثر ونمو الورم . تمنع العوامل المؤلكلة الخلية من التكاثر (صنع نسخ من نفسها) عن طريق إتلاف حمضها النووي. تعمل هذه الأدوية في جميع مراحل دورة الخلية السرطانية، وتُستخدم لعلاج العديد من أنواع السرطان المختلفة ، بما في ذلك سرطانات الرئة والثدي والمبيض وكذلك سرطان الدم والليمفوما ومرض هودجكين والورم النخاعي المتعدد والساركوما. يمكن أن يُستخدم كلوكيران كخط علاجي أول أو بعد فشل الادوية الأخرى، كما يمكن أن يُستخدم هذا الدواء منفردًا أو بالإشتراك مع الادوية الأخرى لمكافحة السرطان. غالبًا يُوصف كلوكيران  لعلاج المرضى الذين يعانون من :

  • أنواع معينة من سرطان خلايا الدم البيضاء (ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد ، ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن)؛ وهو نوع من سرطانات الدم ونخاع العظم، الخلايا المتضررة في سرطان الدم اللمفاوي تُسمى ( اللمفاويات)، و هى مجموعة من خلايا الدم البيضاء تساعد الجسم على مكافحة العدوى.
  • أشكال مختلفة من الأورام اللمفاوية التي تصيب جهاز المناعة (مرض هودجكنز، ورم الغدد الليمفاوية اللاهودجكين والورم النخاعي المتعدد) ؛ وهو نوع من السرطان يبدأ في الجهاز اللمفاوي، وهو جزء من الجهاز المناعي المسؤول عن مكافحة الجراثيم في الجسم. وعند الإصابة باللمفومة ، تنمو خلايا الدم التي تُسمى الخلايا اللمفية بشكل غير طبيعي وقد تكوِّن أورامًا في مختلف أجزاء الجسم. وتشمل العلامات والأعراض المُصاحبة لهذا المرض، تضخم العقد الليمفاوية، والحمى، والتعرق الغزير خاصة بالليل، بالإضافة إلى فقدان الوزن، والحكة، والشعور بالتعب. وعادة ما تكون الغدد الليمفاوية المتضخمة غير مؤلمة. ويُعتبر سرطان الغدد الليمفاوية وابيضاض الدم جزء من مجموعة أوسع من أورام الأنسجة المكونة للدم والنسيج الليمفاوي.
  • عند انتشار خلايا الورم الخبيث من سرطان المبيض وسرطان الثدي والرئة وساركوما يوينغ (شكل من أشكال سرطان العظام) إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • غلوبولين الدم الكبير في والدنستروم:  ورم ليمفوما نادر مرتبط بزيادة غير منضبطة من الخلايا البائية ، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء ، تؤدي إلى إطلاق بروتين غير طبيعي في الدم.
  • في بعض الأحيان ، قد يصف بعض الأطباء كلوكيران في بعض الحالات التي لا تتعلق بالسرطان، مثل:  أمراض المناعة الذاتية التي تهدد الحياة، وعندما لا يستجيب المريض للادوية الأخرى المعتادة مثل الأشكال الحادة من الذئبة ، التهاب الكلية، والورم الحبيبي فيجنر، وغيرها من الأمراض التى يمكن ان تحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي، ولا يمكن السيطرة عليها بالأدوية المعتادة.

كلوكيران – ملخض المعلومات

CLOKERAN CHLORAMBUCIL NATCO
CLOKERAN CHLORAMBUCIL NATCO
  • تتوافر العلامة التجارية كلوكيران( في شكل أقراص تُؤخذ عن طريق الفم) يجب أن تُصرف أقراص كلوكيران تحت إشراف طبيب مؤهل من ذوي الخبرة في استخدام أدوية العلاج الكيميائي للسرطان. يجب تناول جرعة أقراص  كلوكيران على معدة فارغة.
  • الحمل والرضاعة والخصوبة: إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين لإنجاب طفل ، فاسألي طبيبك للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء. لا تأخذي كلوكيران إذا كنت تخططين لإنجاب طفل. وهذا ينطبق على كل من الرجال والنساء. لا يُنصح بالعلاج بالكلورامبيوسيل أثناء الحمل لأنه قد يسبب ضرر دائم على الجنين. كما لا يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء تناول الكلورامبيوسيل.
  • خصوبة: يمكن أن يؤثر كلوكيران على المبايض أو الحيوانات المنوية ، مما قد يسبب العقم (عدم القدرة على الإنجاب). كما يمكن أن يتسبب في توقف  الحيض عند المرأة (انقطاع الطمث) وعند الرجال ، يمكن ملاحظة نقص كامل في الحيوانات المنوية (فقد النطاف).
  • يجب استخدم وسيلة موثوقة لمنع الحمل لتجنب الحمل إذا كنت أنت أو شريكك يتداوى بـ كلوكيران.
  • القيادة واستعمال الماكنات: لا توجد معلومات متاحة عن تأثيرات كلوكيران على القدرة على القيادة واستخدام الآلات.
  • تحتوي حبوب كلوكيران على اللاكتوز: إذا ما كنت تعاني من عدم تحمل بعض السكريات ، اتصل بطبيبك قبل تناول أقراص كلوكيران.
  1. الغثيان والتقيؤ هو أحد الآثار الجانبية المتكررة والشائعة المرتبطة بالمعالجة بـ كلوكيران.
  2. في أي وقت أثناء أو بعد العلاج ، أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أو لاحظ أى شخص قريب لك أى مما يلي: فقدان الذاكرة ، صعوبة في التفكير ، صعوبة في المشي أو فقدان البصر – قد تكون هذه العلامات بسبب عدوى دماغية نادرة جدًا ولكنها خطيرة يمكن أن تكون قاتلة
  3. اتصل بطبيبك إذا لاحظت أي تغيرات مشبوهة في الجلد لأنه قد يكون هناك زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطان الجلد (سرطان الجلد غير الميلانيني) باستخدام هذا الدواء.
  4. ترتبط المعالجة بعقار كلوكيران بتثبيط نخاع العظام،وهذا يؤدي إلى نقص في عدد خلايا الدم البيضاء والصفيحات مما يزيد من فرص الإصابة بالعدوى. تثبيط نخاع العظم يرتبط ويتناسب مع الجرعة وقد يكون شديدًا. أخبر طبيبك على الفور،إذا كان لديك علامات دالة على الأصابة بالعدوى. فقر الدم( نقص عدد خلايا الدم) الناجم عند المعالجة بدواء كلوكيران يكون تراكمياً، وفي بعض الأحيان قد يتطلب نقل الدم. يجب فحص عدد خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في الدم قبل البدء باستخدام كلوكيران، وقبل كل دورة علاجية لاحقة وفي فترات بين دورات العلاج.
  5. الغثيان والقيء وفقدان الشهية، وآلام المعدة، الإسهال، اسمرار الجلد من أشهر الآثار السلبية لــ كلوكيران. في بعض الأحيان، قد يكون الغثيان والقيء شديد، وقد يستوجب الامر العلاج بالعقاقير اللازمة لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء، و قد يقترح الطبيب إدخال تغييرات في النظام الغذائي مثل تناول عدة وجبات صغيرة للمساعدة فى الحد من الغثيان و القىء .
  6. قد يحدث فقدان الشعر المؤقت( نادر جداً)، و فى العادة ما يعود نمو الشعر بعد الانتهاء من العلاج، ومع ذلك، قد يكون الشعر الجديد بملمس أو بلون مختلف .
  7. أخبر طبيبك فورا إذا حدثت لك أي من هذه الآثار الجانبية النادرة الحدوث ولكنها خطيرة، وهى علامات لمشاكل فى الكلى أو المثانة (مثل التغير في كمية البول، البول الدموي)، وتقرحات الفم، تعب غير عادي أو الضعف، وآلام المفاصل، النزيف، بطء إلتئام الجروح .
  8. أخبر طبيبك فورا إذا حدثت لك أي من هذه الآثار الجانبية النادرة ، ولكنها خطيرة جدا ، وهى علامات على مشاكل في الكبد: براز دموي ، ألم في البطن،إصفرار العيون أو الجلد، والبول الداكن، تغيرات المزاج، ضعف العضلات ، وتورم في الكاحلين / قدم، زيادة الوزن المفاجئة أو الغير عادية .
  9. دواء كلوكيران يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى. أخبر طبيبك فورا إذا تطور أي إشارات عدوى مثل الحمى والرعشة أو إلتهاب حنجرة دائم.
  10. كلوكيران قد يقلل من فرصة إنجاب الأطفال في كل من الرجال والنساء، و هذا العقم فى العادة ما يكون مؤقتا خلال فترة العلاج ، ولكن يمكن أن تكون دائمة في بعض الحالات.
  11. على الرغم من أن كلوكيران يستخدم لعلاج السرطان، ففي بعض المرضى قد تزيد من خطر الاصابة بشكل آخر من أشكال السرطان، يجب عليك مراجعة الطبيب بانتظام بعد الانتهاء من العلاج. أخبر طبيبك فورا إذا تطور: نمو غير عادى أو ظهور كتل،أو تورم فى الغدد، فقدان الوزن المفاجئ، تعرق ليلي، وآلام في الحوض، كثرة التبول أو التبول المؤلم.

كيف تأخذ كلوكيران

احرص دائمًا على تناول هذا الدواء تمامًا كما أخبرك طبيبك. استشر طبيبك إذا لم تكن متأكد من الجرعة الخاصة بك. يجب أن يتم صرف كلوكيران فقط بواسطة  طبيب متخصص من ذوي الخبرة في علاج السرطان. سيحدد طبيبك مدة العلاج بناءً على مرضك.

يتم تناول كلوكيران عن طريق الفم ويجب تناوله يوميا على معدة فارغة (على الأقل ساعة واحدة قبل الوجبات أو ثلاث ساعات بعد الوجبات). ابتلع أقراصك كاملة ( بدون سحق أو مضغ) مع كوب من الماء. تعتمد جرعة كلوكيران على نوع مشكلة الدم أو السرطان لديك. قد يغير طبيبك جرعتك أثناء العلاج حسب احتياجاتك… تعديل الجرعة: يمكن أن يُغير طبيبك الجرعة إذا كنت مسناً أو لديك مشاكل في الكبد او الكليتين، عند تناول كلوكيران سيخضع طبيبك لفحوصات دم منتظمة لفحص تعداد خلايا الدم ومراقبة وظائف الكبد والكليتين أثناء العلاج.

  • جرعة مرض هودكنز: الجرعة المعتادة هي 0.2 مجم كَلوُرامبيوسِيل لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً للبالغين والأطفال.
  • جرعة اللمفومة اللاهودجكينية: الجرعة المعتادة من 0.1 إلى 0.2 مجم كَلوُرامبيوسِيل لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً للبالغين و الأطفال.
  • جرعة ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن: جرعة البدء المعتادة هي 0.15 مجم كَلوُرامبيوسِيل لكل كيلوجرام من وزن الجسم كل يوم.
  • جرعة داء والدنستروم المتربط بتضخم الجلوبولين: جرعة البدء المعتادة من 6 إلى 12 مجم كَلوُرامبيوسِيل كل يوم.
  • جرعة الإستدامة: بعض الناس يجب أن يأخذوا كلوكيران لفترة طويلة. إذا كان عليك تناوله لفترة طويلة ، فإن الجرعة المعتادة هي 2 إلى 8 مجم كل يوم.

متى وكيف أتناول كلوكيران؟

في العادة ما تكون جرعة كلوكيران، مرة واحدة يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يجب تناول الجرعة يوميا على معدة فارغة (على الأقل ساعة واحدة قبل الوجبات أو ثلاث ساعات بعد الوجبات). ابتلع أقراصك كاملة ( بدون سحق أو مضغ) مع كوب من الماء.

إذا نسيت أخذ جرعتك في موعدها، وتذكرت ذلك في غضون 3 ساعات، فيمكنك تناول الجرعة المنسية وقتما تتذكر، لكن إذا أصبح الوقت قريبًا لميعاد الجرعة التالية، فتجاهل الجرعة المنسية. احرص على اخذ الجرعة المسجله لك، قم بأخذ جرعة الدواء بالضبط كما سجل لك فان تناول جرعه اكبر أو اصغر من الجرعة الملائمة لك من الممكن أن تضر بنجاعة العلاج أو يمكن أن تشكل خطر على صحتك.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

كلوكيران – أسئلة شائعة ومتكررة

  • هل كلوكيران من أدوية العلاج الكيميائي؟نعم،كلوكيران تنتمي إلى فئة العلاجات الكيميائية للأورام، وهى نوع من الأدوية الكيميائية للاورام تُسمى( العوامل المؤلكلة)، فئة( نظائر خردل النيتروجين).
  • هل سأفقد شعري مثلما يحدث مع أدوية الأورام المشابهة؟ تعمل أدوية العلاج الكيميائي للأوارام عن طريق منع الخلايا السرطانية من النمو والتكاثر السريع، وهذا يؤثر على خلايا الأمعاء وبصيلات الشعر التي تتكاثر بسرعة ويمكن أن تسبب تساقط الشعر والغثيان لدى بعض الأشخاص.

ما تحتاج إلى معرفته قبل أن يتم إعطاؤك كلوكيران

لن يتم إعطاؤك كلوكيران إذا:

  • عانيت من أي رد فعل تحسسي تجاه كَلوُرامبيوسِيل. الحساسية يمكن أن يشمل ردود أفعال مثل ضيق التنفس ، والصفير عند التنفس ، والطفح الجلدي ، والحكة أو تورم الوجه والشفتين.
  • إذا كان النخاع العظمي لا يعمل بشكل صحيح (خاصة إذا كنت قد تعرضت سابقًا لخلل في النخاع العظمي مع العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي)، سوف تخضع لفحوصات دم للتحقق من أن النخاع العظمي يعمل بشكل جيد.
  • إذا لديك عدوى في المسالك البولية ، والتي يمكن التعرف عليها على أنها ألم عند حدوث التبول (التهاب المثانة).
  • إذا كان لديك حاليا أي عدوى.
  • إذا عانيت في الماضي من مشاكل في الكلى أو المثانة نتيجة للعلاجات السابقة بالأدوية الكيميائية أو العلاج الإشعاعي.
  • إذا كان لديك حالة تقلل من قدرتك على التبول (تدفق البول).
  • إذا كنت مرضعة.

المحاذير والإحتياطات

أخبر طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة قبل تناول كلوكيران إذا كنت:

  • تتلقى بالفعل ، أو خضعت مؤخرًا للعلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي .
  • لديك مرض السكري.
  • لديك مشاكل في الكبد أو الكلى. سيقوم طبيبك بفحص مدى صحة الكبد والكلى عن طريق فحص الدم.
  • تمت إزالة الغدد الكظرية.
  • لديك مشاكل في القلب أو خضعت لعلاج إشعاعي في منطقة قلبك.
  • تعاني من صحة عامة سيئة أو ضعيفة.
  • خضعت لعملية جراحية منذ أقل من 10 أيام.

توخ الحذر عند استخدام كلوكيران

يمكن أن يكون للكَلوُرامبيوسِيل تأثيرات على الدم والجهاز المناعي.  تتكون خلايا الدم في نخاع العظام من  ثلاثة أنواع مختلفة من خلايا الدم:

  1. خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم .
  2. خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى.
  3. الصفائح الدموية التي تساعد الدم على التجلط.

بعد تلقي كلوكيران ، يقل او يتراجع تعداد خلايا الدم لديك من الأنواع الثلاثة، وهذا هو أحد الآثار الجانبية التي لا مفر منها لـ كلوكيران. سيصل تعداد الدم لديك إلى أدنى مستوى له بعد حوالي 5 إلى 10 أيام من بداية تلقى كلوكيران، يتعافى معظم الناس و يعود تعداد خلايا الدم إلى طبيعيتة في غضون 21 إلى 28 يومًا. إذا كنت قد خضعت للعلاج الكيميائي في أى وقت سابق، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً للعودة إلى الوضع الطبيعي.

سوف تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى عندما ينخفض ​​تعداد الدم لديك. حاول تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من السعال ونزلات البرد والتهابات أخرى. سوف يصف لك طبيبك الأدوية المناسبة إذا اعتقدوا أن لديك ، أو معرضة لخطر الإصابة بأى عدوى. وسوف يتحقق طبيبك من أن عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية مرتفعة بدرجة كافية قبل وأثناء العلاج بـ كلوكيران. بناء على تعداد خلايا الدم لديك، قد يقرر طبيبك تقليل كمية أو تأخير الجرعة التالية.

  • يمكن أن يؤثر كلوكيران على التئام الجروح. حافظ على نظافة وجفاف الجروح، وتأكدي من أنها تلتئم بشكل طبيعي. و من المهم الحفاظ على صحة اللثة ، لأن قرح الفم والالتهابات يمكن أن تسبب عدوى أخرى و مضاعفات في اماكن اخرى من الجسم.
  • يمكن أن يتلف الكَلوُرامبيوسِيل بطانة المثانة ، مما يؤدي إلى حدوث نزيف في البول وألم عند التبول. يعلم طبيبك أن هذا يمكن أن يحدث وإذا لزم الأمر ، سوف يعطيك دواء يساهم في حماية مثانتك. إذا لاحظت وجود دم في البول ، يجب عليك إخبار طبيبك مباشرة، لانة قد يقرر التوقف عن إعطائك كلوكيران.
  • أدوية السرطان والعلاج الإشعاعي يمكن أن يزيد من مخاطر إصابتك بانواع اخرى من السرطانات، يمكن أن يكون هذا بعد عدة سنوات من الإنتهاء من العلاج. المعالجة بـ كلوكيران تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان في منطقة المثانة.
  • يمكن أن يسبب كلوكيران تلفًا لقلبك أو يؤثر على إيقاع/ دقات أو ضربات القلب، يزداد هذا مع الجرعات العالية من كَلوُرامبيوسِيل او إذا كنت تعالج بالإشعاع أو أي علاج كيميائي آخر أو إذا كنت مسناً. سيراقب طبيبك قلبك عن كثب أثناء العلاج.
  • كلوكيران يمكن أن يسبب مشاكل في الرئة مثل التهاب أو تندب في رئتيك. يمكن أن يحدث هذا بعد أكثر من ستة أشهر من بدء علاجك بـ كلوكيران. إذا بدأت تواجه صعوبة في التنفس ، أخبر طبيبك على الفور.
  • كلوكيران يمكن أن يكون له آثار ضارة على الكبد، وقد تكون هذة الآثار الكبدية مهددة للحياة، أخبر طبيبك إذا حدث لك زيادة مفاجئة في الوزن ، ألم في الكبد( الجزء الايمن العلوي من البطن)، واصفرار الجلد أو بياض العيون.
  • المعالجة بـ كلوكيران، يمكن أن تسبب تساقط الشعر أو الصلع. بعد التوقف عن العلاج سوف ينمو شعرك مرة اخرى بشكل طبيعي، ولكن قد يكون مختلف في الملمس او اللون.
  • يمكن أن يجعلك كلوكيران تشعر بالغثيان( الرغبة في التقيؤ) او القىء ، وهذا يمكن أن يستمر لمدة 24 ساعة تقريبًا بعد تناول كلوكيران. سوف يصف لك طبيبك دواء لتوقيف الشعور بالغثيان أو التقيؤ.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب كلوكيران آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم تعرض الجميع لها. إذا واجهت أيًا مما يلي ، فتحدث إلى طبيبك المختص أو اذهب إلى المستشفى:

  • أي علامات للحمى أو عدوى (التهاب الحلق ، التهاب الفم أو مشاكل في المسالك البولية).
  • أي كدمات أو نزيف غير متوقع او غير مبرر، فقد يعني ذلك قلة عدد خلايا الدم من نوع معين.
  • إذا شعرت فجأة بتوعك (حتى مع درجة حرارة طبيعية).
  • إذا بدأت تشعر بالتعب الشديد.
  • إذا لاحظت تنميلًا أو ضعفًا في عضلاتك.
  • إذا كنت تعاني من طفح جلدي ، بثور على الجلد ، ألم بالفم أو في العينين ولديك انتفاخ.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.

أعراض جانبية شائعة جدًا (تصيب أكثر من 1 من كل 10 أشخاص)

  • انخفاض في عدد خلايا الدم ، أو تثبيط نقي/ نخاع العظم.

أعراض جانبية شائعة (تصيب أقل من 1 من كل 10 أشخاص)

  • الشعور بالغثيان (اللوعة او الرغبة في التقيؤ) ، القيء ، الإسهال أو تقرحات الفم.
  • سرطانات الدم الثانوية (أورام الدم الخبيثة الثانوية الحادة).
  • النوبات (التشنجات) عند الأطفال المصابين بمشكلة في الكلى تعرف بالمتلازمة الكلوية.
  • انخفاض في خلايا الدم الحمراء أو فقر الدم مما قد يجعلك تشعر بالتعب أو الضعف أو ضيق التنفس.

آثار جانبية غير شائعة (تصيب أقل من 1 من كل 100 شخص)

  • تسارع نبض القلب

أعراض جانبية نادرة (تصيب أقل من 1 من كل 1000 شخص)

  • اصفرار بياض العينين أو الجلد (اليرقان).
  • أعراض الحساسية مثل طفح الجلد ، حكة (الشرى) أو تورم الأنسجة (وذمة).
  • تم الإبلاغ عن تطور الطفح الجلدي إلى حالات خطيرة بما في ذلك متلازمة ستيفنز جونسون، وانحلال البشرة السمي.، وهما امراض جلدية خطيرة تُسبب طفح جلدي وتقشير الجلد الأغشية المخاطية.
  • نوبات او تشنجات.
  • تلف / إصابة الكبد (سمية كبدية).

أعراض جانبية نادرة جدًا (تصيب أقل من 1 من كل 10000 شخص)

  • رعشة واهتزاز غير طبيعي ومتكرر في الجسم أو ارتعاش دون نوبات أو التشنجات.
  • التهاب المثانة .
  • فشل نخاع / نقي العظم لا رجعة فيه – في الغالب يتوقف جسمك عن إنتاج خلايا الدم بشكل عابر.
  • تندب وسماكة في الرئتين مع ضيق في التنفس.
  • أمراض الرئة.
  • حالة تصيب الأعصاب تؤدي إلى ضعف الإحساس والحركة ووظيفة الأعضاء (الاعتلال العصبي المحيطي).

آثار جانبية غير معروفة التردد (لا يمكن تقدير معدل الحدوث من البيانات المتاحة)

  • انقطاع الحيض (انقطاع الطمث).
  • عدم وجود الحيوانات المنوية (فقد النطاف).

خاص بالمهن الطبية: نشرة كَلوُرامبيوسِيل

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية فقد يفيدك مطالعة النشرة الداخلية المرفقة مع أحد العلامات التجارية لعقار  كَلوُرامبيوسِيل

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن كلوكيران. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

مختارات ذات صلة

  • السرطان …السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .
  • سرطان الثدى  … سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .
  • سرطان الرحم ….يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .
  • سرطان عنق الرحم …. إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .
  • سرطان البروستاتا – ما هي الإختبارات التشخيصية؟، موضع مبسط لشرح طريقة أكتشاف اورام البروستاتا في الرجال، تابع القراءة من هنا.
  • سرطان الخصية: سبب حدوث سرطانات الخصية غير معروف , ولكن  بعض المشاكل، مثل وجود الخصية المعلقة أو متلازمة كلاينفلتر، قد يزيد من خطر إصابة الرجل بهذا النوع من السرطان….جدير بالذكر أن  معظم الرجال الذين أصيبوا بسرطان الخصية لم يكن لديهم أي عوامل خطر… تابع القراءة من الرابط هنا.
  • الخيارات العلاجية للأورام الدماغية: الدعم المعنوي / العلاج التلطيفي في الحالات المتقدمة وعندما يكون الشخص من غير المرجح أن يعيش لفترة أطول من ستة أشهر ،أو إذا كان من المسنين فإنه يحتاج لرعاية خاصة جداً… تابع القراءة.
  • معرقلات تكوين الأوعية الدموية لمعالجة السرطان: مقال يوضح بطريقة مبسط واحد من أشهر فئات الأدوية المستعملة في معالجة الأورام..تابع القراءة من الرابط هنا.
  • الروماتويد… سبب هذا المرض غير معروف تماما لكن التفسير السائد حاليا هو أنه يرتبط بحدوث خطأ من قبل الجهاز المناعى يجعل الجسم حساسا للغشاء الذى يبطن المفاصل , و الذى يسمى بالغشاء الزلالى و نتيجة لهذه الحساسية ” الشاذة ” فإن الجهاز المناعى يكون أجساما مضادة تهاجم هذا الغشاء أى أن الجهاز المناعى يهاجم نفسه بدلا من مهاجمة أعداء الجسم كالميكروبات و هذا يوصف بالمناعة الذاتية و لذا يعتبر هذا المرض أحد الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية … تابع القراءة.
  • مرض الذئبة الحمراء… سبب هذا المرض غير معروف تماما ، ويصنف حاليا تحت قائمة أمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض التى تحدث لخطأ من قبل الجهاز المناعى حيث يوجه وسائل دفاعه ضد الجسم نفسه ، أى أن الجسم يحارب نفسه بنفسه بدلا من محاربة أعدائه من الميكروبات وخلافه. تكمن خطورة هذا المرض فى حدوث تلف بمادة الكولاجين بالشرايين عموما مما يترتب عليه حدوث أضرار تتركز بخمسة أعضاء وهى : الجلد ، والكليتان ، والقلب ، والمفاصل ، والرئتان .. ولذا سمى بمرض الذئبة الجهازى… تابع القراءة.
  • الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة للمرض… هى فئة من الأدوية، تعمل عن طريق تغيير المرض الأساسي بدلاً من علاج الأعراض. هذة الفئة من الأدوية ليست مسكنات للألم ، لكنها ستقلل الألم والتورم والتصلب، لفترات تصل إلى أسابيع أو أشهر، كما تعمل على إبطاء المرض وتأثيراته على المفاصل.. تابع القراءة. 

مقالات أخرى قد تفيدك

  1. العلاج الكيميائي – مضادات الأورام المؤلكلة.
  2. العلاج الكيميائي – نظائر خردل النيتروجين.
  3. صيدلانيات : مضادات عامل نخر الورم.
  4. معرقلات إنزيم الكايناز لمكافحة أورام الثدي.
  5. صيدلانيات: سيكلوفوسفاميد لمكافحة الأورام وتثبيط المناعة.
  6. فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالوبلاستيك أنيميا.
  7. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.العلامات المرجعية: L01AA .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.