الكاسيل أقراص فموية ومسحوق لتحضير حقن – ميلفالان لمكافحة الأورام

يحتوي الكاسيل على دواء يسمى مِيلفَالان ( تُلفظ على ثلاث مقطاع صوتية: مِيل_فَا_لَان). ، وهو دواء مضاد للسرطان يعمل من خلال منع الخلايا الخبيثة من التكاثر، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى القضاء على الخلايا السرطانية ، و يسمى أحيانًا “العلاج الكيميائي”. يمكن ان يُستخدم الكاسيل بمفرده أو مع مضادات أخرى للسرطان أو مع العلاج الإشعاعي لمعالجة الأنواع المختلفة من السرطان. يتوافر الكاسيل في شكلين صيدلانيين بعدة تركيزات، وهما:

  • أقراص فموية مغلفة تركيز 2 أو 5 ملليجرام.
  • مسحوق 10 أو 50 ملليجرام لتجهيز محلول للتروية أو للتنقيط في الوريد…. قد لا تتوافر جميع الأشكال الصيدلانية أو التركيزات المتاحة في دولة إقامتك.

الكاسيل هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( نظائر الخردل النيتروجينية)، التي تعتبر أحد العلاجات الكيميائية من مجموعة( الأدوية المؤلكلة أو عوامل الألكلة). يعمل عقار الكاسيل على تثبيط/ منع الانقسام الخلوي الحاصل، وبالتالي توقيف تكاثر ونمو الورم . تمنع العوامل المؤلكلة الخلية من التكاثر (صنع نسخ من نفسها) عن طريق إتلاف حمضها النووي. تعمل هذه الأدوية في جميع مراحل دورة الخلية السرطانية، وتُستخدم لعلاج العديد من أنواع السرطان المختلفة ، بما في ذلك سرطانات نخاع العظم، المبيض، الثدي، الجلد، الدم، الانسجة الرخوة، وسرطان الجهاز العصبي في الاطفال.

دواعي الإستعمال

Alkacel Melphalan CELON LABS
Alkacel Melphalan CELON LABS

تُوصف أقراص الكاسيل الفموية المغلفة في:

  1. الورم النقوي المتعدد (المايلوما المتعددة) – نوع من السرطان ينشأ من خلايا في نخاع العظام تُسمى خلايا البلازما. تساعد خلايا البلازما في مكافحة العدوى والأمراضض عن طريق إنتاج الأجسام المضادة.
  2. سرطان المبيض المتقدم.
  3. سرطان الثدي المتقدم
  4. كثرة الحُمر الحقيقية(Polycythemia vera) – مرض يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء. كثرة الحمر الحقيقية هي نوع من أنواع سرطان الدم. يصيب نخاع العظام ويتسبب في إنتاج الكثير من خلايا الدم الحمراء. تعمل هذه الخلايا الزائدة على زيادة سماكة الدم ، مما يؤدي إلى إبطاء تدفقه ، مما قد يتسبب في مشاكل خطيرة ، مثل تجلط الدم. كثرة الحمر الحقيقية، نوع نادر من سرطانات نخاع العظام، وعادة ما يتطور ببطء ، وقد يُصاب الشخص بة لسنوات دون أن يعرف، وغالبًا ما يتم اكتشاف الحالة أثناء فحص الدم لسبب آخر. بدون علاج ، يمكن أن تكون كثرة الحمر الحقيقية مهددة للحياة. لكن الرعاية الطبية المناسبة يمكن أن تساعد في تخفيف علامات وأعراض ومضاعفات هذا المرض.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أقراص الكاسيل  لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

حقن الكاسيل – يُوصف مسحوق الكاسيل المُعد لتحضير محلول التنقيط الوريدي في:

  1. الورم النقوي المتعدد (المايلوما المتعددة) – نوع من السرطان ينشأ من خلايا في نخاع العظام تُسمى خلايا البلازما. تساعد خلايا البلازما في مكافحة العدوى والأمراضض عن طريق إنتاج الأجسام المضادة.
  2. سرطان المبيض المتقدم.
  3. الورم الأرومي العصبي في مرحلة الطفولة (سرطان الجهاز العصبي في الأطفال): تبدأ الأورام الأرومية العصبية في الأنسجة العصبية للرضع والأطفال الصغار ، عادة قبل الولادة. تتطور معظم الأورام الأرومية العصبية في البطن ، وخاصة في الغدد الكظرية. قد تتشكل أيضًا في الرقبة أو الصدر أو الحوض. يحدث الورم الأرومي العصبي في أغلب الأحيان عند الأطفال دون سن الخامسة. يعتبر الورم الأرومي العصبي، هو السرطان الأكثر شيوعًا عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، وهو  نادر الحدوث عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 10 سنوات. في الولايات المتحدة ، يقوم الأطباء بتشخيص ما يقرب من 650 طفلًا مصابًا بالورم الأرومي العصبي كل عام. غالبًا ما تنتقل (تنتشر) هذه الأورام إلى مناطق أخرى من الجسم ، مثل العقد الليمفاوية والكبد والعظام ونخاع العظام.
  4. سرطان الجلد الخبيث (سرطان الجلد أو ميلانوما أو الورم الميلاني): سرطان الجلد الخبيث، هو أخطر أنواع سرطان الجلد ، يتطور هذا النوع من السرطان في الخلايا المسئولة عن لون الجلد (الخلايا الصباغية) التي تنتج الميلانين – الصبغة التي تمنح بشرتك لونها. يمكن أن يتشكل سرطان الجلد أيضًا في العين، ونادرًا ، داخل الجسم( الأنف او الفم). السبب الدقيق لجميع الأورام الميلانينية غير واضح ، لكن التعرض للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس أو مصابيح وأسرّة التسمير يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. يمكن أن يساعد الحد من تعرضك للأشعة فوق البنفسجية في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. يبدو أن خطر الإصابة بسرطان الجلد يتزايد لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا ، وخاصة النساء. يمكن أن تساعد معرفة العلامات التحذيرية لسرطان الجلد في ضمان اكتشاف التغيرات السرطانية وعلاجها قبل انتشار السرطان. يمكن علاج سرطان الجلد بنجاح إذا تم اكتشافه مبكرًا.
  5. ساركوما الأنسجة الرخوة، وهو مصطلح واسع يطلق على السرطانات التي تبدأ في الأنسجة الرخوة (العضلات والأوتار والدهون و الأنسجة الليمفاوية والأوعية الدموية والأعصاب). يمكن أن تتطور هذه السرطانات في أي مكان في الجسم ولكنها توجد في الغالب في الذراعين والساقين والصدر والبطن.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء حقن الكاسيل ( مساحيق تحضير المحاليل الوريدية) لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

الجرعة وطريقة الإعطاء

أولًا – جرعة أقراص الكاسيل المغلفة

لا ينبغي أن تُوصف أقراص الكاسيل، إلا من قبل طبيب متخصص من ذوي الخبرة في علاج مشاكل أو السرطان. دائما تناول الكاسيل تماما كما أخبرك طبيبك. واعلم أنة من المهم تناول الدواء في الأوقات المناسبة. يجب أن تُبتلع أقراص الكاسيل كاملة مع كوب من الماء. ( لا يجوز كسر أو سحق أو مضغ الأقراص). تعتمد جرعة الكاسيل على نوع مشكلة الدم أو السرطان التي تعاني منها، بالإضافة إلى طريقة تأثير الدواء عليك ، وحالتك الصحية العامة؛ طبيبك سيجري طبيبك فحوص دم منتظمة للتحقق من عدد خلايا الدم، وقد يغير طبيبك أحيانًا جرعتك نتيجة لذلك.

  • جرعة المايلوما المتعددة: المقدار الدوائي الإعتيادي 0.15 مجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم كل يوم لمدة 4 أيام. يتكرر هذا كل 6 اسابيع.
  • الجرعة في سرطان غدي متقدم في المبيض: المقدار الدوائي الإعتيادي هو 0.2 مجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم يومياً لمدة 5 أيام. يتكرر هذا كل 4 إلى 8 أسابيع.
  • جرعة سرطان الثدي المتقدم: المقدار الدوائي الإعتيادي 0.15 مجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم يومياً لمدة 5 أيام. يتكرر هذا كل 6 اسابيع.
  • جرعة كثرة الحمر الحقيقية: في البداية من 6 إلى 10 مجم كل يوم لمدة 5 إلى 7 أيام. سيتم بعد ذلك تقليل الجرعة إلى 2 إلى 4 مجم كل يوم.
  • إذا نسيت تناول جرعة أقراص الكاسيل، أخبر طبيبك. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • يجب أن تأخذ جرعتك على معدة فارغة (على الأقل ساعة واحدة قبل الوجبات أو ثلاث ساعات بعد الوجبات).

ثانيًا- الجرعة وطريقة إعطاء حقن الكاسيل

لن يتم إعطاء حقن الكاسيل إلا من قبل أطباء أو ممرضات من ذوي الخبرة في تقديم العلاج الكيميائي. يمكن إعطاء حقن الكاسيل عن طريق:

  • التسريب (بالتنقيط) في الوريد.
  • مباشرة في الشريان ، يتم إعطاؤه إلى جزء معين من الجسم (التروية).

سيقرر طبيبك مقدار جرعتك التي ستحصل عليها، بناء على عدة عوامل؛وهى:

  • وزن جسمك أو مساحة سطح الجسم (طريقة قياس محددة تراعي الوزن والحجم).
  • الأدوية الأخرى التي تتناولها.
  • نوع المشكلة أو المرض.
  • العمر.
  • ما إذا كان لديك مشاكل في الكلى أم لا.

عندما يتم إعطاء عقار الكاسيل، سيُخضع الطبيب المريض لفحوصات دم منتظمة. وهذا للتحقق من عدد خلايا الدم، وبناء على نتائج هذة التحاليل قد يغير الطبيب الجرعة نتيجة لهذه الاختبارات.

خطر تجلط الدم (أحداث الانصمام الخثاري): سيقرر طبيبك ما إذا كان يجب أن تتلقى علاجًا وقائيًا للجلطات الدموية في الأوردة. هذه يطبق خلال الأشهر الخمسة الأولى من العلاج ، أو إذا كان لديك خطر متزايد لتطور الدم جلطة في الأوردة.

الكاسيل- نصائح وإرشادات

يمكن أن يكون لعقار مِيلفَالان( المكون النشط في الكاسيل) تأثيرات على الدم والجهاز المناعي.  تتكون خلايا الدم في نخاع العظام من  ثلاثة أنواع مختلفة من خلايا الدم:

  1. خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم .
  2. خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى.
  3. الصفائح الدموية التي تساعد الدم على التجلط.

بعد تلقي الكاسيل ، يقل او يتراجع تعداد خلايا الدم لديك من الأنواع الثلاثة، وهذا هو أحد الآثار الجانبية التي لا مفر منها لـ الكاسيل. سيصل تعداد الدم لديك إلى أدنى مستوى له بعد حوالي 5 إلى 10 أيام من بداية تلقى الكاسيل، يتعافى معظم الناس و يعود تعداد خلايا الدم إلى طبيعيتة في غضون 21 إلى 28 يومًا. إذا كنت قد خضعت للعلاج الكيميائي في أى وقت سابق، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول قليلاً للعودة إلى الوضع الطبيعي.

سوف تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى عندما ينخفض ​​تعداد الدم لديك. حاول تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص الذين يعانون من السعال ونزلات البرد والتهابات أخرى. سوف يصف لك طبيبك الأدوية المناسبة إذا اعتقدوا أن لديك ، أو معرضة لخطر الإصابة بأى عدوى. وسوف يتحقق طبيبك من أن عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية مرتفعة بدرجة كافية قبل وأثناء العلاج بـ الكاسيل. بناء على تعداد خلايا الدم لديك، قد يقرر طبيبك تقليل كمية أو تأخير الجرعة التالية.

  • يمكن أن يؤثر الكاسيل على التئام الجروح. حافظ على نظافة وجفاف الجروح، وتأكدي من أنها تلتئم بشكل طبيعي. و من المهم الحفاظ على صحة اللثة ، لأن قرح الفم والالتهابات يمكن أن تسبب عدوى أخرى و مضاعفات في اماكن اخرى من الجسم.
  • أدوية السرطان والعلاج الإشعاعي يمكن أن يزيد من مخاطر إصابتك بانواع اخرى من السرطانات، يمكن أن يكون هذا بعد عدة سنوات من الإنتهاء من العلاج.
  • الكاسيل يمكن أن يكون له آثار ضارة على الكبد، وقد تكون هذة الآثار الكبدية مهددة للحياة، أخبر طبيبك إذا حدث لك زيادة مفاجئة في الوزن ، ألم في الكبد( الجزء الايمن العلوي من البطن)، واصفرار الجلد أو بياض العيون.
  • المعالجة بـ الكاسيل، يمكن أن تسبب تساقط الشعر أو الصلع. بعد التوقف عن العلاج سوف ينمو شعرك مرة اخرى بشكل طبيعي، ولكن قد يكون مختلف في الملمس او اللون.
  • يمكن أن يجعلك الكاسيل تشعر بالغثيان( الرغبة في التقيؤ) او القىء ، وهذا يمكن أن يستمر لمدة 24 ساعة تقريبًا بعد تناول الكاسيل. سوف يصف لك طبيبك دواء لتوقيف الشعور بالغثيان أو التقيؤ.
  • الحصول على لقاحات أثناء تناول الكاسيل: لا تأخذ أى تطعيمات او لقاحات إلا بعد ان تستشير طبيبك؛ لأن بعض اللقاحات (مثل شلل الأطفال والحصبة والنكاف والحصبة الألمانية) قد تصيبك بالعدوى.
  • الحمل والرضاعة والخصوبة: إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً أو تخططين لإنجاب طفل ، فاسألي طبيبك للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء. لا تأخذي الكاسيل إذا كنت تخططين لإنجاب طفل. وهذا ينطبق على كل من الرجال والنساء. لا يُنصح بالعلاج بـ الكاسيل أثناء الحمل لأنه قد يسبب ضرر دائم على الجنين. كما لا يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أثناء تناول الكاسيل. يجب استخدم وسيلة موثوقة لمنع الحمل لتجنب الحمل إذا كنت أنت أو شريكك يتداوى بـ الكاسيل.
  • الخصوبة: يمكن أن يؤثر الكاسيل على المبايض أو الحيوانات المنوية ، مما قد يسبب العقم (عدم القدرة على الإنجاب). كما يمكن أن يتسبب في توقف الحيض عند المرأة (انقطاع الطمث) وعند الرجال ، يمكن ملاحظة نقص كامل في الحيوانات المنوية (فقد النطاف).
  • القيادة واستعمال الماكنات: لا توجد معلومات متاحة عن تأثيرات الكاسيل على القدرة على القيادة واستخدام الآلات.

الكاسيل – أسئلة شائعة ومتكررة

  • هل الكاسيل من أدوية العلاج الكيميائي؟نعم، دواء الكاسيل ينتمي إلى فئة العلاجات الكيميائية للأورام، وهى نوع من الأدوية الكيميائية للاورام تُسمى( العوامل المؤلكلة).
  • هل سأفقد شعري مثلما يحدث مع أدوية الأورام المشابهة؟ تعمل أدوية العلاج الكيميائي للأوارام( مثل الكاسيل) عن طريق منع الخلايا السرطانية من النمو والتكاثر السريع، وهذا يؤثر على خلايا الأمعاء وبصيلات الشعر التي تتكاثر بسرعة ويمكن أن تسبب تساقط الشعر والغثيان لدى بعض الأشخاص.

الآثار الجانبية المحتملة

أولًا- آثار جانبية مرتبطة بأقراص الكاسيل المغلفة

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن تسبب أقراص الكاسيل المغلفة آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع. إذا حصل لك أي مما يلي ، تحدث إلى طبيبك المختص أو اذهب إلى المستشفى على الفور:

  • رد فعل تحسسي ، العلامات التحسسية قد تشمل: – طفح جلدي أو كتل أو خلايا على الجلد، انتفاخ الوجه والجفون والشفتين، – صفير مفاجئ أثناء التنفس وضيق في الصدر.
  • أي علامات على أصابتك بأى عدوى (مثل السخونة وارتفاع حرارة الجسم، ألم في الحلق ، ألم بالفم أو مشاكل في المسالك البولية).
  • أي كدمات( بقع زرقاء على الجلد) غير مبررة أو نزيف غير متوقع أو الشعور بتعب شديد غير مبرر، دوار أو ضيق في التنفس.
  • إذا شعرت فجأة بتوعك (مع ارتفاع درجة الحرارة أو بدون).

الآثار السلبية الشائعة جدًا (تصيب أكثر من 1 من كل 10 أشخاص)

  • انخفاض في عدد خلايا الدم والصفائح الدموية
  • الشعور بالغثيان (اللوعة) ، قيء وإسهال
  • تقرحات بالفم – تحدث غالبًا مع الجرعات المرتفعة .
  • تساقط الشعر – تحدث غالبًا مع الجرعات المرتفعة.

الآثار السلبية الشائعة( تصيب أقل من 1 من كل 10 أشخاص)

  • تساقط الشعر – مع الجرعات المعتادة.
  • ارتفاع مستويات مادة كيميائية تسمى اليوريا في الدم، و تحدث غابًأ في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

ثانيًا – آثار سلبية مرتبطة بحقن الكاسيل

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع.

الآثار السلبية الشائعة جدًا (قد تظهر لدى أكثر من 1 من كل 10 أشخاص)

  • حمى.
  • انخفاض في عدد خلايا الدم والصفائح الدموية.
  • الشعور بالغثيان (اللوعة أو الرغبة في التقيؤ) والتقيؤ(الترجيع) والإسهال.
  • تقرحات الفم (تحدث غالبًا مع الجرعات العالية ).
  • تساقط الشعر (تحدث غالبًا مع الجرعات العالية).
  • شعور بالوخز أو الدفء في مكان الحقن.
  • حدوث مشاكل في العضلات ( في الذراع أو الساق )مثل الهزال والألم أثناء إعطاء الحقن.

 الآثار السلبية الشائعة (قد تظهر لدى حتى 1 من كل 10 أشخاص)

  • تساقط الشعر بالجرعات المعتادة من ملفالان.
  • ارتفاع مستويات مادة كيميائية تسمى اليوريا في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.
  • مشاكل في العضلات تسبب الألم أو الضيق أو الوخز أو الحرق أو التنميل.

خاص بالمهن الطبية: نشرة مِيلفَالان

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية فقد يفيدك مطالعة النشرة الداخلية المرفقة مع أحد العلامات التجارية لحقن مِيلفَالان

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية فقد يفيدك مطالعة النشرة الداخلية المرفقة مع أحد العلامات التجارية لأقراص مِيلفَالان

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن الكاسيل. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

مختارات ذات صلة

  • السرطان …السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .
  • سرطان الثدى  … سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .
  • سرطان الرحم ….يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .
  • سرطان عنق الرحم …. إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .
  • سرطان البروستاتا – ما هي الإختبارات التشخيصية؟، موضع مبسط لشرح طريقة أكتشاف اورام البروستاتا في الرجال، تابع القراءة من هنا.
  • سرطان الخصية: سبب حدوث سرطانات الخصية غير معروف , ولكن  بعض المشاكل، مثل وجود الخصية المعلقة أو متلازمة كلاينفلتر، قد يزيد من خطر إصابة الرجل بهذا النوع من السرطان….جدير بالذكر أن  معظم الرجال الذين أصيبوا بسرطان الخصية لم يكن لديهم أي عوامل خطر… تابع القراءة من الرابط هنا.
  • الخيارات العلاجية للأورام الدماغية: الدعم المعنوي / العلاج التلطيفي في الحالات المتقدمة وعندما يكون الشخص من غير المرجح أن يعيش لفترة أطول من ستة أشهر ،أو إذا كان من المسنين فإنه يحتاج لرعاية خاصة جداً… تابع القراءة.
  • معرقلات تكوين الأوعية الدموية لمعالجة السرطان: مقال يوضح بطريقة مبسط واحد من أشهر فئات الأدوية المستعملة في معالجة الأورام..تابع القراءة من الرابط هنا.

مقالات أخرى قد تفيدك

  1. العلاج الكيميائي – مضادات الأورام المؤلكلة.
  2. العلاج الكيميائي – نظائر الخردل النيتروجينية.
  3. صيدلانيات : مضادات عامل نخر الورم.
  4. معرقلات إنزيم الكايناز لمكافحة أورام الثدي.
  5. صيدلانيات: سيكلوفوسفاميد لمكافحة الأورام وتثبيط المناعة.
  6. فقر الدم الضخم الأرومات – ميجالوبلاستيك أنيميا.
  7. أنواع الأنيميا أو فقر الدم.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.العلامات المرجعية: L01AA .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.