الإجهاض الدوائي- إنهاء الحمل المبكر بالأدوية

منذ ظهور عقار الميفيبريستون ، المعروف إختصارًا بـ RU 486، لأول مرة في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، إستطاعت ملايين النساء في جميع أنحاء العالم إنهاء حملهن الغير مرغوب بة، بأمان بإستعمال أدوية الإجهاض الدوائي المبكر بمعدل نجاح من 95 إلى 98 في المائة ، ويتكون نظام الأدوية المُجهضة من مزيج من نوعين من الادوية الميفيبريستون و الميزوبروستول  ( 200 ملغ من الميفيبريستون يليه 400 أو 800 ميكروغرام من الميزوبروستول). استخدام مزيج الحبوب المُجهضة يوفر خيارًا تفضله العديد من النساء الراغبات في إنهاء حملهن على العمليات الجراحية كالشفط أو التوسيع والكشط.

نظرًا لأن الميفيبريستون هو دواء إجهاض مسجل ، لذلك لا يُسمح ببيعه واستخدامه في معظم البلدان التى تقيد قوانينها الإجهاض. في المقابل ، الميزوبروستول أو الميسوبرستول هو دواء مضاد لقرحة المعدة مسجّل تحت إسماء تجارية مختلفة في أكثر من 85 دولة. وقد أفادت الأبحاث أن استخدام الميزوبروستول وحده يحقق نجاحًا بنسبة 85 بالمائة في إحداث الإجهاض عند استخدامه على النحو الموصى به. على الرغم من أن إستعمال الميسوبريستول بمفردة أقل فعالية من المزيج ( ميفيبريستون/ ميسوبريستول) إلا انة بديلًا أمنًا ويمكن الوصول إليه للنساء اللاتي ليس لديهن خيار آخر.

الإجهاض العفوي أو التلقائي، يُعرف على أنة نزول الجنين  قبل 28 أسبوع من الحمل، و يحدث الإجهاض تلقائيًا أو عفويًا غالبًا بسبب أحد الأسباب التالية:

  • عيوب فى الرحم ، مثل وجود ورم ليفى فى الرحم او ضيق الرحم أو عدم اتساعة .
  • تناول ادوية ضارة اثناء الحمل دون استشارة الطبيب .
  • اختلال هرمونى .
  • حادث او صدمة على البطن أو صدمة عصبية .
  • حمل خارج الرحم .
  •  الامراض المزمنة عند الام ( القلب _ الكلى _ السكر ).

في بعض الأحيان يكون الإجهاض مقصود ومخطط لة بواسطة الأم الحامل أو الطبيب، بسبب أن الحمل سوف يمثل أعباء صحية أو إجتماعية أو مادية على الأم، فتلجأ السيدات الحوامل إلى إستعمال الأدوية المُجهضة. يُعتبر الميسوبريستول من أشهر العقاقير الطبية المستعملة في إجهاض الحمل، خصوصًا في الدول التى لا تبيح قوانينها الإجهاض، ولا يتوافر بها عقار الميفيبريستون.

تعليمات للإجهاض الآمن باستخدام حبوب الميسوبريستول

قبل استخدام الحبوب وقبل أن تشرعي في الإجهاض، اقرئي نصائحنا التالية بعناية، أولًا تأكدي مما يلي:

  1. أن حَملكِ لا يزال في الـ 13 أسبوعًا (91 يومًا) الأولى، أفضل وقت لإستعمال الحبوب عندما يكون عمر الحمل أكبر من 5 أسابيع( حوالي 40 يوم) و أقل من 63 يوم( 9 أسابيع) – عمر الحمل يتم حسابة إيتداء من تاريخ اول يوم لأاخر دورة شهرية نزلت بالفعل، وليس من تاريج الدورة الفائتة أو المقطوعة.
  2. أنكِ قد راجعتِ جميع اعتباراتنا و نصائحنا العامة.
  3. أنك جاهزة في حالة الطوارئ النادرة للتوجة إلى أقرب منشأة طبية، إذا حدث نزيف مهبلي يملاء 4 فوط صحية من الحجم الكبير في خلال ساعتين ، فتوجهي أو أطلبي من احد أقاربك أو أصدقائك أن يساعدك في التوجة إلى أقرب منشأة طبية. واعلمي أن رعاية ما بعد الإجهاض قانونية، حتى في البلدان التى تقيد قوانينها الإجهاض.
  4. إذا لم يكن عقار الميفيبريستون متاحًا في دولة إقامتك، يمكنكِ استخدام ميزوبروستول وحده لإنهاء الحمل.
  5. حتى  البلدان المقيدة للإجهاض، يتوافر فيها عقار الميسوبريستول ، ويُباع بأسماء تجارية مختلفة، أشهر هذة الأسماء التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا( سيتوتيك، ميزوتاك، ميزوبروست)، جميع الأسماء التجارية المذكورة سالفًت تحتوى الحبة الواحدة منها على 200 ميكروجرام من عقار الميسوبريستول.
  6. للإجهاض باستخدام ميزوبروستول وحده، ستحتاجين إلى تناول اثني عشر حبة ميزوبروستول 200 ميكروجرام( 12 حبة). كما ستحتاجين إلى استخدام دواء مسكن للآلام عند الحاجة لذلك، مثل إيبوبروفين( يُباع في الصيدليات بإسم بروفين) أو كيتوبروفين( يُباع في الصيدليات بإسم بروفنيد ) أو ديكلوفيناك( يُباع في الصيدليات بإسم كتافلام )لمساعدتكِ على تخفيف الألم. ويُرجى العلم بأن أسيتامينوفين أو الباراسيتامول غير فعَّالَين في تخفيف الألم أثناء الإجهاض، ومن ثمّ فإنه لا يُنصح بهما.

إليكِ كيفية استخدام ميزوبروستول وحده لإنهاء الحمل:

  • الخطوة الأولى: ضعي 4 حبات ميزوبروستول (كل منها 200 ميكروجرام) تحت لسانكِ لمدة 30 دقيقة حتى تذوب. ويجب عليكِ عدم التحدث أو الأكل خلال هذه المدة، ومن ثمّ فإنه من الجيد أن تكونين في مكان هادئ لا تشعرين فيه بإزعاج. وبعد 30 دقيقة، اشربي كمية من الماء وابلعي كل ما تبقى من الحبوب. ويُعتبر هذا الوقت أيضًا الوقت المناسب لأخذ مسكن للآلام، مثل إيبوبروفين، لأن تقلصات البطن ستبدأ عما قريب.
  • الخطوة الثانية: انتظري 3 ساعات.
  • الخطوة الثالثة: بعد مرور الثلاث ساعات،  ضعي 4 حبات ميزوبروستول( الحبة الواحدة 200 ميكروجرام) أخرى تحت لسانك لمدة 30 دقيقة حتى تذوب.
  • الخطوة الرابعة: انتظري 3 ساعات أخرى.
  • الخطوة الخامسة: ضعي 4 حبات ميزوبروستول ( الحبة الواحدة 200 ميكروجرام) أخرى تحت لسانك لمدة 30 دقيقة حتى تذوب.

يجب أن يبدأ النزيف وتقلصات البطن أثناء تناول الحبوب، في الغالب في خلال ساعتين بعد الجرعة الثانية. تأكدي من تناول الاثنتي عشرة حبة كلها حتى إذا بدأ النزيف قبل تناولها كلها. الآثار الجانبية: قد تختبرين إرتفاع مؤقت في درجة الحراة وقشعريرة و رغبة في التقيؤ و أحيانًا قىء خلال هذا الإجراء، وكلها آثار سلبية محتملة ومؤقتة ولا تدعو للقلق.

صور أدوية الإجهاض

cytotec tablet is misoprostol product by pfizer UK
cytotec tablet is misoprostol product by pfizer UK
misoprost tablet is misoprostol product by CID for multipharm)
misoprost tablet is misoprostol product by CID for multipharm)
عبوة ميزوتاك الأصلية تحمل شعار شركة سيجما بالاضافة الى عناص أخرى تؤكد انها غير مغشوشة منها شعار الشركة
أقراص ميزوتاك الأصلية – شكل العبوة

نشرة حبوب سيتوتيك – لغة إنجليزية

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

نشرة حبوب ميزوتاك – لغة إنجليزية

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

نشرة حبوب ميزوبروست

Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab
Loader Loading...
EAD Logo Taking too long?

Reload Reload document
| Open Open in new tab

موضوعات ذات صلة بالإجهاض

  • فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض): استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.
  • رعاية ما بعد الإجهاض : تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي: قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.
  • ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر: تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

إستفسارات مرتبطة بأدوية إجهاض الحمل المبكر

أدوية إجهاض الحمل المبكر

تنوية و إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو أو المقاطع الصوتية) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com”. العلامات المرجعية: A02BB01 .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.